الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

محمد بن محمد بن محمد الصقلي الشيخ فخر الدين تفقه على القطب القسطلاني حتى برع في الفقه وكان ديناً ورعاً ناب في الحكم وولي قضاء دمياط وصنف التنجيز على التعجيز في نصف ذي القعدة سنة 727.
محمد بن محمد بن محمد البغدادي ضياء الدين الوراق المصري ولد بعد للتسعين وسمع من القاضي سليمان وإسمعيل بن مكتوم وطائفة وكان له خط حلو وخلق حسن مات بالقاهرة سنة 741.
محمد بن محمد بن محمد الغرناطي نزيل المدينة الشريفة قرأ بالروايات وأحكم الفرائض والحساب وأتقن صناعة الدهان ثم اتصل بالخدام بالمدينة فركنوا إليه واستقر مؤذناً بالحرم الشريف وأميناً على الحواصل واشتهر بالعفة والمعرفة وتأثل بالمدينة مالاً فكان يصل به أقاربه لأنه كان في بداية أمره قد جب مذاكيره ثم ندم على ذلك لانقطاع نسله فلما مات وجدوا له طائلاً ووقف كتبه وأعتق أرقاءه ومات سنة 754 وله إحدى وثمانون سنة ذكره ابن فرحون.
محمد بن محمد بن محمد ابن الخيمي صدر الدين سمع من ابن الصواف وعبد الرحمن بن مخلوف وغيرهما وحدث سمع منه شيخنا وأرخه في ذي الحجة سنة 761.
محمد بن محمد بن محمد ابن الوراق صدر الدين الحنبلي قال البدر النابلسي كان فاضلاً عارفاً باللغة...
محمد بن محمد بن محمد ابن الطباخ...أجاز له للبرهان المحدث بحلب.
محمد بن محمد بن محمد ابن الحاج أبو عبد الله العبدري الفارسي نزيل مصر سمع ببلاده ثم قدم الديار المصرية وحج وسمع الموطأ من الحافظ تقي الدين عبيد الأسعردي وحدث به ولزم الشيخ أبا محمد بن أبي جمرة فعادت عليه بركاته وصار ملحوظاً بالمشيخة والجلالة بمصر وجمع كاتباً سماه المدخل كثير الفوائد كشف فيه عن معايب وبدع يفعلها الناس ويتساهلون فيها وأكثرها مما ينكروا بعضها مما يحتمل ومات في جمادى الأولى سنة 737 وقد بلغ الثمانين أو جاوزها وأضر في آخر عمره وأقعد ولشيخنا شمس الدين محمد بن علي بن ضرغام ابن سكر منه إجازة.
محمد بن محمد بن محمود بندار التبريزي الأصل عز الدين المقدسي المولد البعلي سمع من الجرائدي وحدث واشتغل وولي قضاء غزة واختصر الروضة وجامع الأصول ورجع من غزة إلى دمشق فأعاد بالناصرية أثنى عليه ابن حبيب وقرأت بخط البدر النابلسي كان قليل الأذى مشتغلاً بنفسه سمع الكثير وأسمع.
محمد بن محمد بن محمود بن سلمان بن فهد الحلبي الأصل الدمشقي بدر الدين بن شمس الدين ابن الشهاب محمود ولد سنة 699 وأسمع في سنة 19 من إبراهيم ابن النصير جزء سفيان أنا السخاوي ومن الأمين النحاس الأربعين البلدانية وسمع على الحجار ومحمد بن أبي بكر ابن النحاس وغيرهما وولي بدمشق نظر الجيش ونظر الأوقاف وغير ذلك وحدث أخذ عنه شيخنا العراقي وغيره ووصفوه بأنه كان جواداً ممدحاً مات سنة 774.
محمد بن محمد بن محمود بن سلمان بن فهد الحلبي ثم المصري تقي الدين أخو الذي قبله كان موقع لدست بالقاهرة توفي سنة 777.
محمد بن محمد بن محمود بن غازي بن أيوب ابن الشحنة الحلبي كمال الدين والد محب الدين الحنفي اشتغل كثيراً حتى مهر وأفتى ودرس في مذهبه ومات في ربيع الأول سنة 776 وأنجب ولده الإمام العلامة محب الدين قاضي حلب.
محمد بن محمد بن محمود بن قاسم الحنبلي الرومي العراقي ولد في شوال سنة 681 واشتغل في الفنون وسمع من العماد ابن الطبال وابن أبي القاسم وغيرهما وكان شيخاً علامة ذكياً قوي المشاركة بصيراً بالمذهب والعربية رأساً في الطب سافر إلى الهند وله نظم جيد وسطوة وشهامة درس بالمستنصرية بعد الزريراني ومات في شوال سنة 734.
محمد بن محمد بن محمود بن مكي بن دمرداس الدمشقي الشاهد ولد سنة 638 وخدم جندياً مدة عند المنصور صاحب حماة وقال الشعر الرائق حتى لقب بالبحتري وله ديوان شعر وعمل طبيباً في الآخر بدمشق وارتزق بالشهادة وعمر مات في صفر سنة 723.
وهو القائل
انظر إلى الأشجار تلق رؤوسها ... شابت وطفل ثمارها ما أدركا
وعبيرها قد ضاع من أكمامها ... وغداً بأذيال الصبا متمسكا
محمد بن محمد بن مقسم العطار سمع من الرشيد العطار...

(2/99)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية