الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

محمد بن أبي القاسم بن عبد السلام بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن جميل الربعي التونسي المالكي شمس الدين والد ناصر الدين ولد سنة 39 وسمع في سنة 73 من الكمال ابن عبد والقطب القسطلاني وابن الزبير واليغموري وغيرهم واشتغل في الفنون وأفتى ودرس بالمنكوتمرية وأم بالصالحية وكانت دروسه فصيحة في غاية الجودة وناب في الحكم بالحسينية ثم ولي قضاء الاسكندرية فلم يحمد ويقال أنه كان يقول أنا أعرف كيف آخذ الدراهم في قضاء الحوائج وله اختصار تفسير ابن الخطيب وقواعد القرافي وغير ذلك ومات في صفر سنة 715.
محمد بن أبي القاسم بن عبد الله بن محمد بن الشيخ عبد الله اليونيني البعلي معين الدين سبط أبي الحسين اليونيني ولد في ذي القعدة سنة 678 وسمع من الفخر وغيره وكان من بيت المشيخة والصلاح كريماً متودداً من أعيان بلده مات في جمادى الآخرة سنة 741.
محمد بن أبي القاسم عبد الله بن عمر بن أبي القاسم البغدادي رشيد الدين أبو عبد الله المقرئ الناسخ الحنبلي ولد في سنة 23 وأسمع الكثير من عمر بن كرم والحسين بن السيد وزكرياء العلبلي وابن روزبه وابن بهروز السهروردي وآخرين وتفرد بعدة أجزاء ورحل إليه وكان بديع الخط كامل العقل متين الديانة له فضل وصيانة أخذ عنه ابن الفوطي وابن الفرضي وابن سامة والسراج القزويني ومحمود بن خليفة وآخرون وباشر مشيخة المستنصرية بعد الكمال ابن الفويرة ومات في رجب سنة 707.
محمد بن أبي القاسم بن محمد بن إبراهيم الأزدي الشريشي قرأ بالروايات وسمع من ابن الغماز وأبي جعفر اللبلي وجماعة وحج وسمع بالإسكندرية ومصر ومكة ومات في ربيع الأول سنة 708.
محمد بن كامل بن محمد بن تمام بن شعبان بن معالي بن سالم التدمري كان خطيب تدمر ثم سكن الشام ودرس بالبادرائية بعد ابن الوحيد وولي قضاء القدس يقال أنه كان ساذجاً وأن القاضي قال له يا شيخ شمس الدين عين لنا رجلاً صالحاً ورعاً عفيفاً نبعثه إلى قضاء القدس ففكر طويلاً ثم قال ما وجدت غيري فعرف القاضي صدقه وولاءه وذلك سنة 34 ثم عزل وولي تدريس البادرائية عوضاً عن علاء الدين الوحيد وأعطى العلاء قضاء القدس وذلك في ذي الحجة سنة 740 ثم ولي قضاء الخليل ومات به في سنة 741 قال العثماني قاضي صفد اجتمعت به فرأيت من ورعه وتواضعه عجباً وكان سليم الصدر كبير القدر وقرأت بخط إبراهيم بن يونس البعلي في فوائد رحلته قال ذكر لي أنه ولد سنة 661 وأنه صحب الشيخ إبراهيم بن أحمد الرقي وكان اجتماعه به في سنة 730 وهو يومئذ يلي الخطابة ببلد الخليل.
محمد بن كجكي ناصر الدين كان أمير شكار بدمشق وأمير طبلخاناة وكان وقوراً متودداً وولي في آخر عمره نيابة حمص ومات بها في رجب سنة 755.
محمد بن كشتغدي بن عبد الله الصيرفي المعزي أخو أحمد ومحمد وهو الأكبر ولد سنة 661 وكتب بخطه سنة 62 وسمع من...والنجيب الحراني وغير واحد وحدث ومات في العشر الأخير من ربيع الآخر سنة 729.
محمد بن الكندوف الاسكندراني أخذ عن الشيخ شمس الدين الأصبهاني وغيره واستوطن الاسكندرية وناب في الحكم وكان فقيراً مات سنة 771.
محمد بن كندي بن عمر ولد سنة 702 ومن مسموعه على عمر الكرماني الثامن من أبي عوانة ومن أبي اليسر الدلائل للبيهقي وحدث مات في المحرم سنة 771.
محمد بن كوندك ناصر الدين دوادار تنكز نائب الشام كان مشهوراً بالعفة والنزاهة وكان تمكن من أستاذه تمكناً زائداً وكان حسن السياسة جداً عارفاً في تنفيذ المهمات وما يتعلق بالدولة والمباشرات وكان قليل الاختلاط بالناس والخطاب لهم ولم يضبط عنه أنه ارتشى من أحد على شيء من الوظائف شيئاً عظمت أو هانت ثم تغيظ عليه تنكز بعد اثنين وعشرين سنة فأهانه وضربه بالمقارع وأغرمه ثمانية عشر ألف دينار وذلك في سنة 733 ثم حبسه بالقلعة ثم نفاه إلى القدس وتغيرت أحواله جداً وأملق إلى أن مات بعد ذلك بمدة في ربيع الأول سنة 761.
محمد بن لؤلؤ الدمشقي عتيق ابن خلكان سمع من التقي الواسطي الأجزاء العشرة من الأفراد للدار قطني أنا ابن ملاعب وحدث وكان جابي المدرسة الظاهرية مات في شهر رمضان سنة 751.

(2/70)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية