الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

عبد الواحد بن منصور بن محمد بن المنير الاسكندراني فخر الدين عز القضاة ابن شرف الدين المالكي ولد سنة 651 واشتغل على عمه العلامة ناصر الدين وله أرجوزة في السبع سمع من سراج الدين ابن فارس وغيره وحدث وناب في الحكم ونظم ارجوزة في السبع وله فضائل قرأت بخط البدر النابلسي كان مخرج فضلاء المالكية وصدرهم سمع الموطأ على نجم الدين عبد العزيز بن سلطان بن محمود بن غالي الربعي في سنة 71 بسماعه من أبي الحسن بن المفضل وسمع منه الأربعين المسلسلات لابن المفضل وله ديوان مدائح نبوية.
ومن نظمه
يموت المرء عضواً بعد عضو ... وتذهب بعد ذاك الروح جمله
فلا تفرح بطول العمر يوماً ... إذا هومر في لهو وغفل
فتب لله والنفس أطرحها ... تفزو أحمل على الشيطان حمله
مات في جمادى الأولى سنة 733 وسيأتي ذكره ولد محب الدين محمد.
عبد الوهاب بن إبراهيم بن صالح بن هاشم بن أبي حامد عبد الله ابن عبد الرحمن بن الحسين ابن العجميى الحلبي يلقب تاج الدين ولد بعد السبعمائة وبرع هو في الشروط وكان محمود السيرة مات سنة 762 ذكره ابن حبيب وقال لم يبلغ ستين وكان ظاهر الديانة وافر الأمانة قلت وقد تقدم أبوه وكان مسند حلب في عصره.
عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقي الحنفي ولد قبل الثلاثين واشتغل وتمهر وتميز في العربية والفقه والقراآت والأدب ودرس وولي قضاء حماة في سنة 60 واستمر فيها إلى ان مات في ذي الحجة سنة 768 لكنه كان عزل في اثناء سنة 62 ثم أعيد في أثناء سنة ثلاث وكان مشكور السيرة ماهراً في الفقه والأدب ونظم قصيدة على قافية الراء من بحر الطويل ألف بيت ضمنها غرائب المسائل في مذهب الحنفية وشرحها في مجلدين وهي نظم جيد متمكن وله شرح درر البحار تصنيف الشيخ شمس الين القونوي الذي جمع فيه مجمع البحرين وضم إليه مذهب أحمد وعاش القونوي بعده مدة طويلة.
عبد الوهاب بن أحمد بن يحيى بن فضل الله العدوي شرف الدين ابن شهاب الدين ابن محيي الدين كتب في ديوان الانشاء مع والده بمصر ومع عمه علاء الدين ثم لما حضر والده كاتب سر دمشق كتب معه وكان يدخل بالعلامة إلى النائب ثم استقر في توقيع الدست في أوائل سنة 550 واستمر إلى أن مات وكان يكتب جيداً وكان جواداً فيه حدة مات في شوال سنة 754.
عبد الوهاب بن اسمعيل بن أبي بكر الشيرازي نجيب الدين إمام جامع المظفري بالقاهرة ذكر أنه سمع من محمود بن بابارتن الهندي عن أبيه روى عنه شمس الدين محمد بن إبراهيم الجزري وذكر أنه اجتمع به في ذي الحجة سنة 712.
عبد الوهاب بن سليمان بن محمد بن أحمد بن أبي بكر محمد بن أبي الفهم عبد الوهاب بن عبد الله بن علي بن أحمد بن فارس بن حمزة الأنصاري الدمشقي نجم الدين أبو الجواد ابن الشيرجي ولد في مستهل المحرم سنة 688 وأحضر في الثالثة على الفخر جزء الأنصاري وسمع على غيره وحدث قال ابن رافع كان متودداً كثير المروءة مات عند قدومه إلى دمشق في عاشر صفر سنة 761 أرخه الحسيني وابن رافع وأرخه شيخنا في رمضان فلعله ببلوغ الخبر.
عبد الوهاب بن عبد الولي بن عبد السلام المصري الأخميمي أبو الأزهر هارون وهو لقبه ويلقب بهاء الدين ولد في أول القرن وحفظ الحاوي الصغير في كبره وسمع الحديث وجمع كتابه المشهور في الكلام سماه المنقذ من الزلل قال ابن كثير كانت له يد طولى في الأصول وترجم له السبكي في الطبقات ينقل منه مات في ذي القعدة سنة 764 مطعوناً.
عبد الوهاب بن عثمان بن أحمد بن عثمان بن أبي الحوافر ...
عبد الوهاب بن عثمان بن عبد المنعم بن هبة الله ابن أمين الدولة الإمام النحوي الحلبي الحنفي ولد سنة أربعين وستمائة وسمع من حيية الحرانية وأجاز له ابن الجميزي وشعيب الزعفراني وغيرهما وحدث مات في صفر سنة 725.

(1/332)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية