الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الوفيات
    المؤلف : ابن قنفذ
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

توفي شيخنا الأستاذ أبو عبد الله محمد بن حياتي بمدينة فاس سنة إحدى وثمانين وسبعمائة وكان له تحقيق في النحو والقراءات وطلب منه بعض الناس أن يقرأ عليه الجزولية في النحو فأخذها الأستاذ في يده وقصد شيخنا ومفيدنا أبا العباس أحمد بن الشماع المراكشي لمعرفته بفن المنطق وقرأ عليه استفتاحها في الجنس والنوع وأنا حاضر ثم قرأها في عشية يومه وهذا من إنصافه وتحقيقه رحمه الله تعالى.
توفي سنة أربع وثمانين وسبعمائة حسن بن خلف الله بن حسن بن أبي القاسم ميمون بن باديس القيسي القسنطيني، هو ابن عم السابق وابن خالته شيخنا الفقيه القاضي العدل الخطيب الحاج المرحوم أبو علي روينا عنه الحديث وغيره، ولد في حدود سبعة وسبعمائة روى عن ابن غريون وغيره، وأخذ عن ابن عبد السلام وغيره وتوفي وهو قاض بقسنطينة.
وفي سنة ست وثمانين وسبعمائة توفي الشيخ الفقيه الصالح المفتي أبو زيد عبد الرحمن الوغليسي ببجاية.
توفي سنة سبع وثمانين وسبعمائة شيخنا الفقيه القاضي الشهير المحدث أبو علي حسن بن أبي القاسم بن باديس روى عن ناصر الدين المشذالي وابن غريون البجائي وابن عبد الرفيع القاضي وغيرهم. وفي الأخير عن صلاح الدين العلائي المقدسي وخليل المكي وابن هشام النحوي صاحب المغني. وأخبرني عن ابن هشام هذا أنه قال: ختمت عليه ألفية ابن مالك ألف مرة على ما أخبره وكانت ولادته سنة إحدى وسبعمائة، له تقاييد منها شرحه لمختصر السير لابن فارس، وأدرك في حداثة سنه من المعارف العلمية ما لم يدركه غيره في كبر سنه. ولغلبة الانقباض عليه قل النفع به لمن أدرك حياته.
وتوفي المحدث المميز المقرئ المدرك قاضي الجماعة ببجاية أبو العباس أحمد بن أبي القاسم بن أبي عمار المسيلي سنة تسع وثمانين وسبعمائة أو بمقربة من ذلك رحمه الله.
العشرة العاشرة من المائة الثامنة
791 - 800ه؟ ، 1388 - 1398م توفي شيخنا الأستاذ الفقيه المميز الخطيب الصالح أبو الحسن محمد بن الشيخ الفقيه الشهير الراوية أبي العباس أحمد البطرني - والعامة تقول: عوض أبي الحسن أبا عبد الله، وهو أخبرني بالكنية الأخرى - ببلده مدينة تونس سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة، وابتدأ الرواية عام تسعة وسبعمائة وتمتعت به بتونس سنة سبع وسبعين وسبعمائة.
؟المائة التاسعة
801 - 807ه؟ ، 1398 - 1405م
العشرة الأولى منمها
801 - 810ه؟ ، 1398 - 1408م توفي شيخنا الإمام الحجة أبو عبد الله محمد بن محمد بن عرفة الورغمي نسباً، التونسي بلداً، سنة ثلاث وثمانمائة بتونس في جمادى الآخرة، ومولده سنة سبع عشرة وسبعمائة أو قبلها بسنة. وله مصنفات أرفعها المختصر الكبير في فروع المذهب قرأت عليه بعضه وأنعم بمناولته وإجازته وذلك سنة سبع وسبعين وسبعمائة بدويرة جامع الزيتونة. ووجدته من حال اجتهاد في العلم والقيام بالخطبة. ثم لقيته قبل وفاته بسنة وبه ضعف وبعض نسيان. وبلغت مدة إمامته بجامع الزيتونة في بلده خمسين سنة رحمه الله تعالى ونفع به.
وتوفي الفقيه النبيه الحافظ أبو علي عمر ابن نصر بن صالح البلقيني بالقاهرة سنة ست وثمانمائة. وولد على ما أخبرني سنة أربع وعشرين وسبعمائة.
وتوفي الفقيه الحافظ الأستاذ الجليل المفتي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن المراكشي الضرير من أهل بلدنا ببونة في آخر ذي الحجة تكملة سنة سبع وثمانمائة. وكانت ولادته سنة تسع وثلاثين وسبعمائة.
وهذا آخر الغرض فيمن قصدت ذكر وفاته ولا يخفى على ذي بصيرة اقتراحي في ذلك. ومن أغفلته فعلى طالبه البحث عنه.

(1/15)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية