الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : التحبير في المعجم الكبير
    المؤلف : عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد (المتوفى : 562هـ)
    المحقق : منيرة ناجي سالم
    الناشر : رئاسة ديوان الأوقاف - بغداد
    الطبعة : الأولى ، 1395هـ- 1975م
    عدد الأجزاء : 2
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwaraq.net
    [ ثم تمت مقابلة الكتاب وموافقة ترقيمه للمطبوع وإضافة تراجمه لخدمة التراجم ]

إمام فاضل، بارع، مبرز، متفنن، عارف بالتفسير، والفقه، والوعظ، والأصول، ومع اجتماع هذا الفضائل، هو حسن السيرة، سليم الباطن، تارك لما لا يعنيه، كثير الخير، والعبادة، وكان رحل إلى بخارى، وكتب الكثير بخطه، وقال لي: أول ما كتبت الحديث من شيخ والدي الإمام يوسف بن صالح الخطيبي سنة إحدى وتسعين، وسمع بسمرقند أبا علي الحسن بن عطاء بن حمزة السغدي، وأبا إبراهيم إسحاق بن محمد بن إبراهيم النوحي، وببخارى أبا المعين ميمون بن (2 / 274) محمد بن محمد المكحولي، وأبا القاسم علي بن أحمد بن إسماعيل الكلاباذي، وغيرهم. كتبت عنه بسمرقند وقرأت عليه " تنبيه الغافلين " للفقيه أبي الليث السمرقندي، وكان يرويه عن النوحي، عن سبط الترمذي عنه. وكانت ولادته سنة ثمانين وأربعمئة.
941 - أبو القاسم الإدريسي
أبو القاسم محمود بن إسماعيل بن محمد الطريثيثي الإدريسي من أهل طريثيث سكن نيسابور.
(2 / 275) كان إماماً فاضلاً، وفقيهاً بارعاً، متفنناً، مناظراً أصولياً، حسن السيرة، مرضي الطريقة، تفقه على والدي رحمه الله بمرو مدة. سمع بنيسابور أبا بكر عبد الغفار بن محمد الشيروي، وأبا العلاء صاعد بن سيار الهروي الحافظ، وأبا القاسم سلمان بن ناصر بن عمران الأنصاري، وغيرهم. سمعت منه شيئاً يسيراً. وتوفي بنيسابور في شعبان سنة خمس وخمسين وخمسمئة.
942 - أبو منصور الصيرفي
أبو منصور محمود بن إسماعيل بن محمد بن محمد الأشقر الصيرفي الأصبهاني
شيخ صالح سديد معمر مكثر من الحديث وسمع منه الغرباء وأهل البلد سمع أبا الحسين أحمد بن محمد بن الحسين بن فاذشاه التانىء وأبا بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن شاذان الأعرج وغيرهم كتب إلي الإجازة وسمع منه الإمام والدي رحمه الله وحدثني عنه جماعة بخراسان والعراق والجبال ومن جملة
(2 / 276) مسموعاته كتاب المعجم الكبير للطبراني بروايته عن أبي الحسين بن فاذشاه عنه وكتاب الفرائض والوصايا لأبي بكر ابن أبي عاصم بروايته عن أبي بكر بن شاذان عن أبي بكر القباب عنه والأول والثاني والثالث والرابع من كتاب الزهد لأبي بكر ابن أبي شيبة بروايته عن أبي بكر بن شاذان عن القباب عن محمد بن شيرزاد عنه وكتاب السرائر لأبي أحمد علي بن سعيد العسكري بروايته عن ابن شاذان عن القباب عنه وكتاب التاريخ لأبي بكر ابن أبي شيبة بروايته عن ابن شاذان عن العصفري عن أبي عمرو النيسابوري عنه وكتاب السنة لابن أبي عاصم بروايته عن ابن شاذان عن القباب عنه وكتاب الآذان له بروايته عن ابن شاذان عن القباب عنه والأول والثاني والثالث من كتاب معاني الأخبار لابن أبي عاصم بروايته عن ابن شاذان عن القباب عنه وكتاب الأشربة للإمام أحمد بن حنبل بروايته عن ابن شاذان عن أبي عمرو عبد الرحمن بن محمد القطان البغوي عنه وكتاب ذم الدنيا والزهد لابن أبي عاصم إجازة له عن ابن شاذان عن القباب عنه وكتاب مولد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكتاب الرهون وكتاب الديات وكتاب فضائل القرآن وكتاب اثبات الخبر والمخبر وكتاب القضاة وما قضى به النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكتاب التفسير
(2 / 277) وكتاب الغرباء جميع هذه الكتب لابن أبي عاصم بروايته عن ابن شاذان عن القباب عنه وكتاب السخاء والكرم لأبي العباس الوليد بن آبان عن ابن شاذان عن القباب عنه وكانت ولادته يوم الخميس سلخ ربيع الآخر من سنة إحدى وعشرين وأربعمئة بأصبهان وتوفي بها يوم السبت الثامن من ذي القعدة سنة أربع عشرة وخمسمئة ودفن يوم الأحد بعد صلاة الظهر بباب دزيه
943 - أبو المظفر الكاغذي
أبو المظفر محمود ابن أبي شكر بن حامد بن محمد القراطيسي الكاغذي البناء الدهان من أهل أصبهان.
سمع أبا القاسم عبد الرحمن بن مندة. سمعت منه أحاديث.
944 - أبو القاسم الكوهياري
أبو القاسم محمود بن الحسين الكوهياري الطبري (2 / 278) من أهل طبرستان. سكن بخارى.
من أهل الفضل والتمييز، وكان حسن الشعر، وسمع الحديث الكثير، وعمر العمر الطويل، وأملى المجالس، وحضر العلماء مجلس إملائه، وقيل أنه كان يلحق اسمه في الأجزاء التي لم يسمعها، ولم يكن موثوقاً به فيما ينقله. روى عن السيد أبي الحسن محمد بن محمد بن زيد الحسيني الحافظ، وأبي سهل محمود بن محمد بن إسماعيل البرّاني. كتب إلي الإجازة. وتوفي ببخارى يوم الثلاثاء التاسع عشر من ذي الحجة وقيل يوم النحر من سنة ست وثلاثين وخمسمئة.
945 - أبو الفتح الأصبهاني
أبو الفتح محمود بن الحسين بن محمد بن الحسين الأصبهاني.
سمع أبا محمد رزق الله التميمي، والرئيس أبا عبد الله القاسم الثقفي. سمعت منه. وكانت ولادته في حدود سنة ثمانين وأربعمئة. وتوفي بأصبهان في شوال سنة اثنتين وخمسين وخمسمئة (2 / 279) .
946 - أبو القاسم النطنزي
أبو القاسم محمود بن حمد النطنزي من أهل أصبهان.
شاب عالم، كثير المحفوظ، كان يستملي في بعض الأوقات لشيخنا أبي القاسم إسماعيل بن محمد الحافظ، ويسمع معنا الحديث. كتبت عنه شيئاً يسيراً.
947 - أبو الخير الجيراني
أبو الخير محمود بن حمد بن أحمد بن محمد الجيراني الخطيب من اهل قرية بأصبهان يقال لها فروداذان.
شيخ صالح. سمع أبا محمد التميمي، وأبا الخير بن ررا. سمعت منه (2 / 280) .
948 - أبو المحاسن الأصبهاني
أبو المحاسن محمود بن حمد ابن أبي سعد محمد ابن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن مندويه الأصبهاني المعدل.
سمع أبا عمرو عبد الوهاب بن مندة، وأبا الفضل المطهر بن عبد الواحد بن محمد البزاني،وغيرهما. سمعت منه. وكانت ولادته قبل سنة سبعين وأربعمئة. وتوفي سنة تسع وثلاثين وخمسمئة بأصبهان.
949 - أبو القاسم اللهاوري
أبو القاسم محمود بن خلف وقيل محمود بن محمد بن خلف اللهاوري نزيل أسفرايين.
تفقه على الإمام جدي، وأقام عنده مدة، وكان يرجع إلى فضل وعقل، وسيرة حسنة، وطريقة مرضية، واشتغال بما يعنيه. سمع بمرو جدي الإمام أبا المظفر، وأبا الفتح عبد الرزاق بن حسان بن سعد المنيعي، وأبا نصر محمد بن محمد بن محمد الماهاني، وبنيسابور أبا بكر بن (2 / 281) خلف الشيرازي، وببلخ أبا إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني. لقيته بأسفرايين، وكتبت عنه شيئاً يسيراً. مات سنة نيف وأربعين وخمسمئة.
950 - أبو القاسم الاستراباذي
أبو القاسن محمود بن سعد بن محمود بن علي بن محمد بن الحسين الهمذاني الاستراباذي. ولي القضاء بها.

(2/273)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية