الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

قلت: قال البخاري في التاريخ قال سفيان جاءنا بصري لكم عتبة أبو معاذ فقال لقيت هذا الشيخ الذي يروي عنه اسماعيل فسألته فخلطه علي.
قلت: فهذا يدل على ان أبا عمرو بن محمد بن حريث كان منه الاضطراب أيضا وحريث العذري ذكره ابن قانع في
معجم الصحابة وأورد له حديث وفدنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال في سائمة الغنم في كل أربعين شاة شاة.
وفي اسناده نظر وذكره ابن حبان في ثقات التابعين وأخرج حديثه في صحيحه وأما الدارقطني فقال لا يصح ولا يثبت وقال ابن عيينة لم نجد شيئا نشد به هذا الحديث ولم يجئ إلا من هذا الوجه وقال الطحاوي راويه مجهول وقال الخطابي عن أحمد حديث الخط ضعيف وزعم ابن عبد البر أن أحمد بن حنبل وعلي بن المديني صححاه وقال الشافعي في سنن حرملة لا يخط المصلى خطا إلا أن يكون ذلك في حديث ثابت يتبع.
وأخرجه في المزني المبسوط عن الشافعي واحتج به.
(من اسمه حريز).
436 - خ 4 (البخاري والاربعة).
حريز بن (1) عثمان بن جبر بن أبي أحمر بن أسعد الرحبي المشرقي (2) أبو عثمان ويقال أبو عون الحمصي ورحبة في حمير، قدم بغداد زمن المهدي.
روى عن عبدالله بن بسر المازني الصحابي وحبيب بن عبيد وحبان بن زيد وخالد ابن معدان وأزهر بن راشد وأيفع بن عبد وحبيب بن صالح وخالد بن محمد الثقفي وحمير بن يزيد وراشد بن سعد وسعيد بن مرثد وسليم بن عامر وسلمان بن سمير وأبي روح شبيب ابن نعيم وشرحبيل بن شفعة الرحبي وشرحبيل بن مسلم والضحاك بن عبدالرحمن بن عرزب وطليق بن سمير وعبد الاعلى بن عدي وعبد الرحمن بن جبير بن نفير وعبد الرحمن بن أبي
__________
(1) في التقريب حريز بفتح أوله وكسر الراء وآخره زاي (والرحبي) بفتح الراء والحاء المهملة بعدها موحدة نسبة إلى رحبة بطن من حمير اه أبو الحسن.
(2) قال السيوطي في اللب المشرقي بالكسر والسكون وفتح الراء نسبة إلى مشرق رجل اه شريف الدين.
(*)

(2/207)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية