الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

موسى الاشعري.
قلت: كانت تستر في خلافة عثمان فكيف يتأخر حتى يروي عن أبي هريرة.
وذكره ابن حبان في الثقات فلم يقل السدوسي والذي أظنه أن ثورا هذا غير ثور السدوسي الذي استشهد بتستر مع أبي موسى وأورده الذهبي في الميزان قائلا ما روى
عنه سوى ابنه.
57 - خ 4 (البخاري والاربعة).
ثور بن يزيد بن زياد الكلاعي ويقال الرحبي أبو خالد الحمصي.
روى عن مكحول ورجاء بن حيوة وصالح بن يحيى بن المقدام وعطاء وعكرمة وأبي الزبير والمطعم بن المقدام وابن جريج وأبي الزناد وخالد بن معدان وحبيب بن عبيد الرحبي والزهري وخلق.
وعنه بقية والخريبي وصفوان بن عيسى والسفيانان وعيسى بن يونس وابن اسحاق ومالك والوليد بن مسلم ويحيى بن حمزة الحضرمي وابن المبارك ويحيى ابن سعيد القطان وأبو عاصم النبيل وجماعة.
قال ابن سعد كان ثقة في الحديث ويقال أنه كان قدريا وكان جده قتل يوم صفين مع معاوية فكان ثور إذا ذكر عليا قال لا أحب رجلا قتل جدي.
وقال أحمد ثنا سعد بن ابراهيم ثنا ابراهيم بن سعد عن محمد بن اسحاق قال حدثني ثور ابن يزيد الكلاعي وكان ثقة وكان أبو أسامة يحسن الثناء عليه وعده دحيم في أثبات أهل الشام مع أرطأة وحريز وبحير بن سعد وفي رواية يعقوب بن سفيان عنه ثور بن يزيد أكبرهم وكل هؤلاء ثقة وقال عثمان الدارمي عن دحيم ثور بن يزيد ثقة وما رأيت أحدا يشك أنه قدري وهو صحيح الحديث حمصي وقال يعقوب بن سفيان سمعت أحمد ابن صالح وذكر رجال الشام فقال وثور بن يزيد ثقة إلا أنه كان يرى القدر وقال عمرو ابن علي عن يحيى بن سعيد ما رأيت شاميا أوثق من ثور بن يزيد وقال ابن المديني عن يحيى بن سعيد ليس في نفسي منه شئ اتتبعه وقال على عن يحيى ايضا كان ثور عندي ثقة.
وقال وكيع ثور كان صحيح الحديث وقال ايضا رأيت ثور بن يزيد وكان أعبد من رأيت وقال عيسى بن يونس كان ثور من اثبتهم وقال أيضا جيد الحديث وقال الوليد ابن

(2/30)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية