الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

روى عن عكرمة بن عمار وأبي هلال الراسبي ونافع بن عمر الجمحي وشعبة والحمادين والسفيانين وغيرهم.
وعنه أحمد بن حنبل واسحاق بن راهويه وعلي بن المديني وأبو موسى وبندار وأبو كريب وأبو الجوزاء أحمد بن عثمان النوفلي وعلي بن سهل الرملي ومحمود ابن غيلان وأحمد بن نصر الفراء وآخرون.
قال ابن أبي خيثمة عن ابن معين ثقة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين أي شئ حاله فقال ثقة قلت هو أحب إليك أو عبيد الله يعني ابن موسى فلم يفضل وقال أبو حاتم صدوق شديد في السنة كثير الخطأ.
وقال البخاري منكر الحديث وقال الآجري سألت أبا داود عنه فعظمه ورفع من شأنه الا انه يهم في الشئ وذكره ابن حبان في الثقات وقال مات سنة ست ومائتين وفيها أرخه أبو القاسم بن مندة وزاد في رمضان وقال البخاري مات سنة خمس أو ست وقال غيره دفن كتبه أو كان يحدث من حفظه فكثر خطأه.
قلت: قال ابن حبان في الثقات ربما أخطأ مات يوم الاحد لسبع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان سنة ست ومائتين وهكذا أرخه البخاري عن أبي بزة.
قال البخاري اما ابنه فقال نحن من صلبية كنانة.
قال وحدثني من اثق به انه مولى لبني بكر.
وقال يعقوب بن سفيان مؤمل أبو عبد الرحمن شيخ جليل سني سمعت سليمان ابن حرب يحسن الثناء كان مشيختنا يوصون به الا ان حديثه لا يشبه حديث أصحابه وقد يجب على أهل العلم ان يقفوا عن حديثه فإنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه وهذا أشد فلو كانت هذه المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذرا وقال الساجي صدوق كثير الخطأ وله أوهام يطول ذكرها وقال ابن سعد ثقة كثير الغلط وقال ابن قانع صالح يخطئ
وقال الدارقطني ثقة كثير الخطأ وقال اسحاق بن راهويه حدثنا مؤمل بن اسماعيل ثقة وقال محمد بن نصر المروزي المؤمل إذا انفرد بحديث وجب ان يتوقف ويثبت فيه لانه كان سئ الحفظ كثير الغلط.
683 - دس (أبي داود والنسائي) مؤمل بن اهاب (1) ويقال يهاب أيضا ابن عبد العزيز بن قفل بن شدل
__________
(1) اهاب بكسر أوله وبموحدة اه تقريب (*).

(10/340)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية