الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

يحيى لو أن عندي فرسا خرجت أغزوه وقال سلمة في تاريخه سويد ثقة ثقة روى عنه أبو داود وقال ابراهيم بن أبي طالب قيل لمسلم كيف استجزت الرواية عن سويد في الصحيح فقال ومن اين كنت آتى بنسخة حفص بن ميسرة.
482 - تمييز.
سويد بن سعيد الطحان بغدادي.
روى عن علي بن عاصم، وعنه أحمد بن يحيى بن زهير وغيره.
قال ابن حبان في الثقات يخطئ ويقرب وذكره الخطيب في المتفق والمفترق فقال روى عن علي بن عاصم حديثا منكرا رواه عنه عبدالرحمن بن المغيرة البغدادي.
483 - د ق (أبي داود وابن ماجة).
سويد بن طارق أو طارق بن سويد يأتي في الطاء.
484 - ت ق (الترمذي وابن ماجة).
سويد بن عبد العزيز بن نمير السلمي مولاهم الدمشقي.
وقيل انه حمصي اصله من واسط وقيل من الكوفة وكان شريك يحيى بن حمزة في القضاء قرأ القرآن على يحيى بن الحارث الذماري والحسين بن عمران العسقلاني وروى عن حميد الطويل وزيد بن واقد وزيد بن جبير وعاصم الاحول والاوزاعي ومالك وايوب وجماعة وقرأ عليه أبو مسهر وهشام بن عمار وغيرهما.
وروى عنه أبو مسهر وصفوان بن صالح وعلي بن حجر ودحم وهشام بن عمار وهشام
ابن خالد الازرق وجماعة، قال عبدالله بن احمد بن حنبل عن ابيه متروك الحديث وقال الاسماعيلي رأيت في تاريخ أبي طالب انه سأله يعني أحمد بن حنبل عن شئ من حديث سويد ابن سعيد عن سويد بن عبد العزيز فضعف حديث سويد بن عبد العزيز من اجله أم من أجل سويد ابن سعيد وقال ابن معين ليس بثقة وقال مرة ليس بشئ وقال مرة ضعيف وقال مرة لا يجوز في الضحايا وقال ابن سعد روى احاديث منكرة وقال البخاري في حديثه مناكير انكرها احمد وقال مرة فيه نظر لا يحتمل وقال النسائي ليس بثقة وقال مرة ضعيف وقال يعقوب بن سفيان مستور في حديثه لين.
وقال مرة ضعيف الحديث

(4/242)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية