الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

ابن محمد بن سليمان ابن الباغندي واسحاق بن ابراهيم المنجنيقي وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي وأبو القاسم عبدالله بن محمد بن عبد العزيز البغوي وغيرهم.
قال عبدالله بن أحمد عرضت على أبي احاديث سويد عن ضمام بن اسماعيل فقال لي اكتبها كلها فانه صالح أو قال ثقه وقال الميموني عن أحمد ما علمت إلا خيرا.
وقال البغوي كان من الحفاظ وكان أحمد ينتقي عليه لولديه فيسمعان منه وقال أبو داود عن أحمد ارجو أن يكون صدوقا وقال لا بأس به وقال أبو حاتم كان صدوقا وكان يدلس ويكثر وقال البخاري كان قد عمي فيلقن ما ليس من حديثه وقال يعقوب بن شيبة صدوق مضطرب الحفظ ولا سيما بعد ما عمي وقال صالح بن محمد صدوق إلا انه كان عمي فكان يلقن احاديث ليست من حديثه.
وقال البرذعي رأيت أبا زرعة يسيئ القول فيه فقلت له فايش حاله قال اما كتبه فصحاح وكنت اتتبع اصوله فاكتب منها فاما إذا حدث من حفظه فلا.
قال وسمعت أبا زرعة يقول قلنا لابن معين إن سويدا يحدث عن ابن أبي الرجال عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال في ديننا برأيه فاقتلوه.
فقال يحيى ينبغي أن يبدأ بسويد فيقتل.
وقيل لابي زرعة إن سويدا يحدث بهذا عن اسحاق بن نجيح فقال نعم هذا حديث اسحاق إلا أن سويدا اتى به عن ابن أبي الرجال قلت فقد رواه لغيرك عن اسحاق فقال عسى قيل له فرجع وقال الحاكم أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه احسن.
وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون أخبرني سليمان بن الاشعث قال سمعت يحيى ابن معين يقول سويد بن سعيد حلال الدم وقال محمد بن يحيى الحراز سألت ابن معين عنه فقال ما حدثك فاكتب عنه وما حدث به تلقينا فلا وقال عبدالله بن علي بن المديني سئل أبي عنه فحرك رأسه وقال ليس بشئ وقال ابو بكر الاعين هو سداد من عيش هو شيخ.
وقال أبو أحمد بن عدي سمعت جعفر الفريابي يقول افادني أبو بكر الاعين بحضرة أبي زرعة وخلق كثير حين اردت أن اخرج إلى سويد وقال وقفه وثبت منه هل سمع هذا الحديث من عيسى بن يونس فقدمت على سويد فسألته فقال حدثنا عيسى بن يونس عن

(4/240)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية