الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

ابن عبدالله لا يعرف انتهى وكذا قال الذهبي في الخليل هذا وقال المنذري في الترغيب والترهيب له لا أعرفه بعدالة ولا جرح قال وقد روى ابن أبي حاتم هذا الحديث من طريقه قال عن الحسن عن عمران حسب وقال الدارقطني في غرائب مالك بعد أن روى حديثا من طريق ابن أبي ذيب عن الخليل بن عبدالله عن أخيه عن علي.
الخليل وأخوه مجهولان وروى آدم بن أبي اياس في كتاب الثواب عن الخليل بن عبدالله اليحصبي (1) عن عبدالله بن مروان عن نعمة بن عبدالله عن أبيه عن علي رضي الله عنه حديثا منكرا فما أدري أهو هذا أو غيره.
317 - قد س (أبي داود في القدر والنسائي) الخليل بن عمر بن ابراهيم العبدي أبو محمد البصري.
روى عن أبيه وعبيد الله بن شميط بن عجلان وعمر بن سعيد الابح وموسى بن سعيد الراسبي وعنه أبو موسى العنزي وابن المديني وبندار والذهلى ويعقوب بن شيبة ويعقوب ابن سفيان وأبو أمية الطرسوسي واسماعيل سمويه وجماعة.
قال يعقوب بن شيبة ذكر علي ابن المديني الخليل يوما فقال هو أحب إلي من شاذ بن فياض قال يعقوب وقد كتبت عنهما وهما ثقتان وقال غيره عن علي بن المديني كان من أهل القرآن وذكر ابن حبان في الثقات وقال يعتبر حديثه من روايته عن غير أبيه لان أباء كان واهيا والمناكير في أخباره من ناحية أبيه فإذا سبر ماروى عن غير أبيه وجد اشياء مستقيمة ذكره أبو القاسم بن أبي عبدالله ابن مندة فيمن مات سنة (220).
قلت: وقال العقيلى يخالف في بعض حديثه.
318 - ق (ابن ماجة) الخليل بن عمرو الثقفي أبو عمرو البزاز البغوي نزيل بغداد.
روى عن ابن عيينة وعيسى بن يونس ومحمد بن سلمة الحراني وشريك النخعي وغيرهم.
وعنه ابن ماجة وموسى بن هارون الحافظ وعثمان بن خرزاذ وابن أبي الدنيا والحسن ابن
__________
(1) على هامش الاصل الحسني وقال كذا في الام اه أبو الحسن.
(*)

(3/145)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية