الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الروض الأنيق في فضل الصديق
    المؤلف : السيوطي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل خير هذه الأمة أبا بكر الصديق، ورفع مقامه على كل مقام بزيادة اليقين والتصديق... شيخ الإسلام على التحقيق، أحمده وهو بكل حمد خليق، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة توسع على قائلها كل ضيق وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله النبي الرفيق صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته أولي الرشاد والتوفيق.
أما بعد، فهذا كتاب لقبته )الروض الأنيق في فضل الصديق( أوردت فيه أربعين حديثا مختصرة سهل حفظها على من أراد ذلك من البررة، واسأل الله أن ينفعنا بالانتساب إليه ويجمعنا وإياه في دار الزلفاء لديه بمحمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم آمين آمين آمين.
؟؟؟؟؟؟الحديث الأول
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبى الله والمؤمنون أن يختلفوا عليك يا أبا بكر(.
اخرجه الامام احمد.
؟الحديث الثاني
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين، ما خلا النبيين والمرسلين(.
اخرجه الضياء في مختاره،وجمع كثيرون.
الحديث الثالث
عن سعيد بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة(.
اخرجه الضياء في مختاره،وجمع اخرون.
؟الحديث الرابع
عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه عن جده - وماله غيره - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر وعمر مني كمنزلة السمع والبصر من الرأس( اخرجه البارودي وابو نعيم وغيرهما.
الحديث الخامس
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر وعمر من هذا الدين، كمنزلة السمع والبصر من الرأس(.
اخرجه ابن النجار،واخرجه الخطيب في تاريخه عن جابر.
الحديث السادس
عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر الصديق وزيري وخليفتي على أمتي من بعدي، وعمر ينطق على لساني، وعلي ابن عمي وأخي وحامل رايتي، وعثمان مني وأنا من عثمان(.
اخرجه الطبراني في الكبير،وابن عدي في الكامل وغيرهما.
الحديث السابع
عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر أرأف أمتي وأرحمها، وعمر خير أمتي وأعدلها، وعثمان بن عفان احيى أمتي وأكرمها، وعلي بن أبي طالب ألبّ أمتي واشجعها، وعبد الله بن مسعود أبر أمتي وآمنها، وأبوذر أزهد أمتي وأصدقها، وابو الدرداء أعبد أمتي وأتقاها، ومعاوية بن أبي سفيان أحكم أمتي وأجودها(.
اخرجه ابن عساكر وضعفه،واخرجه غيره ايضا.
الحديث الثامن
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر وعمر خير الأولين وخير أهل السموات وخير أهل الأرض، إلا النبيين والمرسلين(.
اخرجه ابن عدي والحاكم في الكنى،والخطيب في تاريخه.
الحديث التاسع
عن عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر خير الناس بعدي، إلا أن يكون نبي(.
اخرجه ابن عدي والطبراني في الكبير وغيرهما.
الحديث العاشر
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار فاعرفوا له ذلك، فلو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر(.
اخرجه عبدالله بن الامام احمد في زوائد المسند والديلمي وغيرهما.
الحديث الحادي عشر
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر وعمر مني كعيني في رأسي، وعثمان بن عفان مني كلساني في فمي، وعلي بن أبي طالب مني كروحي في جسدي(.
اخرجه ابن النجار.
الحديث الثاني عشر
عن إبن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى(.
اخرجه الخطيب في تاريخه وغيره.
الحديث الثالث عشر
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )أبو بكر مني وأنا منه، وأبو بكر أخي في الدنيا والآخرة(.
اخرجه الديلمي.
الحديث الرابع عشر

(1/1)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية