الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الأعلام للزركلي
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

إليهم مسعود بن وانودين (أمير مغراوة وصاحب سجلماسة ودرعة " فقاتلهم، فهزمهوه وقتلوه.
ودخلوا سجلماسة عنوة، ففتكوا بمن فيها من بقايا مغراوة.
وأصلحوا من أحوالها وغيروا المنكرات وأسقطوا المغارم والمكوس، وأقاموا عليها الولاة منهم.
ونهض بعد ذلك الامير يحيى بن عمر، ومعه الشيخ عبد الله ابن ياسين، بجيش كثيف من لمتونة ومسوفة ولمطة وهزرجة، فدخلوا بلاد درعة، فكانت فيها وقائع بينهم وبين
جيش " جدالة " قتل فيها يحيى بن عمر، وقتل معه بشر كثير.
وقام بعده بأمر لمتونة ومن والاها أخوه أبو بكر (1).
ابن فهد (848 - 885 ه = 1447 - 1481 م) يحيى بن عمر بن محمد الهاشمي المكي الشافعي، أبو زكريا، المعروف كأسلافه بابن فهد: أديب.
مولده ووفاته بمكة.
رحل إلى اليمن ومصر.
وكان له ذوق حسن في الشعر، فانتخب من دواوين الشعراء شيئا كثيرا، وجمع " مجاميع " في ذلك، كما جمع " فوائد " من النكت والغرائب، واختصر " أمثال الميداني " وصنف " الدلائل إلى معرفة الاوائل " (2).
المنقاري (..- 1088 ه =..- 1677 م) يحيى بن عمر بن علي المنقاري الرومي: قاضي تركي، تصانيفه عربية.
ينعت بشيخ الاسلام.
درس ودرس بالقسطنطينية.
وعين قاضيا لمصر (سنة 1064) ثم قاضيا لمكة، فالقسطنطينية.
* (هامش 1) * (1) نخب تاريخية 28 - 30 والانيس المطرب القرطاس 86 والاستقصا، الطبعة الثانية 2: 10 - 12 وابن خلدون 6: 183 والحلل الموشية، طبعة رباط الفتح 10 - 12.
(2) الضوء اللامع 10: 238، 239.
* وتولى قضاء العسكر بروم ايلي ثم منصب الفتوى (سنة 1073) مدة طويلة.
وتوفي بأسكدار.
من كتبه " حاشية على تفسير البيضاوي " و " رسالة الاتباع في مسألة الاستماع - خ " في جامعة الرياض (1967) و " الرسالة المنيرة لاهل البصيرة - خ " و " رسالة في لا إله إلا الله - خ " و " الفتاوي - خ " و " تحريرات التقريرات - خ " في الازهر، وهو تعليقات في آداب البحث (1).
الاهدل (1073 - 1147 ه = 1663 - 1734 م) يحيى بن عمر بن عبد القادر بن أحمد، ابن المقبول، من بني علي الاهدل الحسيني، الزبيدي اليماني، عرف بيحيى بن عمر مقبول: عالم بالحديث، من الشافعية.
من أهل زبيد سكنا ووفاة.
مولده بقرية الدريهي، من قرى وادي رمال (بكسر الراء) له كتب، منها " مجموع في الاسانيد " قال الشوكاني: نفيس ومن بعده من المشتغلين بعلم الرواية عيال عليه، و " الفهرست - خ " في الرباط (323 ك) 59 ورقة.
وفي معهد المخطوطات مصورة له، و " القول السديد فيما أحدث من العمارة بجامع زبيد " وكتاب في " فضل ذوي القربى " (2).
المرجوني (457 - 521 ه = 1065 - 1127 م) يحيى بن عمرو بن بقاء الجذامي، أبو بكر، المعروف بالمرجوني: فقيه مالكي أندلسي.
سكن قرطبة.
وزار بطليوس.
وكان عالما مقدما في عقد * (هامش 2) * (1) 647: 2.
S، (435) 574: 2.
Brock وخلاصة الاثر 4: 477 وعثمانلي مؤلفري 2: 55 والازهرية 3: 452 ومخطوطات الرياض 6: 1.
(2) أبجد العلوم 852 وفيه وفاته سنة 1142 والتصحيح من بقية المصادر وهدية العارفين 2: 534 ونشر العرف 2: 880 والبدر الطالع 1: 268 في ترجمة
ابنه سليمان.
وراجع تاريخ اليمن 383.
* الشروط، له " تأليف " مختصر فيها (1).
ابن ملامس (..- 421 ه =..- 1030 م) يحيى بن عيسى بن ملامس المشيرقي، أبو الفتح: فقيه شافعي، من أهل المشيرق باليمن.
وهو ممن انتشر عنهم المذهب في البلاد اليمنية.
ونعته الجندي بالامام.
جاور بمكة، وصنف " شرح مختصر المزني " فذكر في أوله أنه شرحه بمكة في أربع سنين، مقابل الكعبة (2).
ابن جزلة (..- 493 ه =..- 1100 م) يحيى بن عيسى بن جزلة البغدادي، أبو علي: إمام الطب في عصره.
باحث، من أهل بغداد.
كان مسيحيا، وأسلم سنة 466 ه.
اتصل بالمقتدي بالله العباسي، وصنف له عدة كتب، منها " منهاج البيان فيما يستعمله الانسان - خ " رتبه على الحروف وجمع فيه أسماء الحشائش والعقاقير والادوية، منه في
الفاتيكان (374 عربي) نسخة قديمة حسنة، ترجم إلى اللاتينية سنة 1532 م.
ومن كتبه " تقويم الابدان - ط " و " الاشارة في تلخيص العبارة " و " الرد على النصارى - خ " رسالة، ورسالة في " فضائل الطب ".
و " تقويم الصحة بالاسباب الستة - ط " قسم منه، و " كتاب أقرباذين - خ " كان في المدينة (كما في تعليقات عبيد) توفي ببغداد.
قال الذهبي: كان ذكيا صاحب فنون ومناظرة واحتجاج، يداوي * (هامش 3) * (1) الصلة لابن بشكوال 611 والاعلام لابن قاضي شهبة - خ.
(2) مرآة الجنان 3: 36 وفيه: " وفاته سنة 421 أو في ما بعدها " ووقع فيه " ابن ملابس " والتصويب من مخطوطة طبقات الجندي.
وفي اللباب 3: 196 " الملامسي، بضم الميم، نسبة إلى الملامس ابن خزيمة الحضرمي ".
*

(8/161)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية