الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : أخبار القضاة
    المؤلف : أَبُوبَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِِ حَيَّانَ بْنِِ صَدَقَةََ الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع"(المتوفى سنة 306هـ)
    المحقق :صححه و علق عليه و خرّج أحاديثه: عبد العزيز مصطفى المراغي

    الناشر :المكتبة التجارية الكبرى، بشارع محمد علي بمصر لصاحبها: مصطفى محمد
    الطبعة : الطبعة الأولى عام 1366هـ=1947م
    عدد الأجزاء :3
    مصدر الكتاب : مكتبة الوراق
    [ الكتاب موافق للمطبوع]

أَخْبَارُ القُضَاةِ
تأليف
الإِمَامِ المُحَدِّثِ القَاضِي أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِِ خَلَفِ بْنِِ حَيَّانَ بْنِِ صَدَقَةََ
الضَّبِّيّ البَغْدَادِيّ, المُلَقَّب بِـ"وَكِيع"
(المتوفى سنة 306هـ)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الإمام مُحَمَّد بْن خلف"وكيع" آثاره العلمية
اسمه و نسبه ولقبه
هُوَمُحَمَّدُ بنُ خَلَفٍ بنِ حَيَّانَ بنِ صَدَقَةَ بْنُ زِيَادُ, المُلَقَّب بِوَكِيْع،القاضي.
و قَالَ: ابن النديم: بكر بْن مُحَمَّد بْن خلف الخ.(1) و لم يوافقه أحد من أهل السير والتراجم.
كنيته:
يكنى أَبُو بَكْرٍ - و هَذَا هو المشهور- و أَبُو مُحَمَّد.
نسبته:
الضَّبِّيُّ البَغْدَادِيّ. نسب إِلَى بغداد لأنه كان يسكن فيها بالجانب الشرقي في درب أم حكيم.
لقبه:
وكان يلقب بوكيع.(2) و لم نتعرف على وجه شهرته بهَذَا اللقب.
ولا بد من التنويه إِلَى أن القاضي وكيع غيرالإمام وكيع بْن الجراح بْن مليح الرؤاسي الكوفي الحافظ المشهور المتوفى سنة 197هـ الذي عناه القائل: شكوت إِلَى وكيع سوء حفظي.
توليه القضاء
قَالَ: ابن النديم: وكيع القاضي ولي القضاء ببعض النواحي وكان أولا يكتب لأبي عُمَر مُحَمَّد بْن يوسف بْن يعقوب القاضي.(3)
قَالَ: الذهبي: وَلِي قَضَاءَ كورِ الأَهْوَاز كُلِّهَا.
وقيل: كان نائباً لعَبْدان الجواليقي.
ومن نوادره ما ذكره صاحب التذكرة الحمدونية من خبر ولايته لوقف الْحَسَن بْن سهل أيام المعتضد.
والقضاة في تلك القرون، لم يكونوا على غرار واحد من المرتبة والمنزلة. فبينما كان القاضي في القرن الأول يعتبر الشخص الأول أو الثاني في المدينة التي يلي قضاءها، أصبح في القرن الثاني مجرد أداة في يد السلطة.
شيوخه
حدث عن:
إبراهيم بْن عثمان(4)
ابن رشيد(5)
أَبِي حُذَافَة السَّهْمِيّ
__________
(1) . الفهرست1/166
(2) . انظر: نزهة الألباب في الألقاب2/233 الترجمة:2902
(3) . الفهرست1/166
(4) . تهذيب الكمال12/ 473
(5) . تهذيب الكمال7/321

(1/1)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية