الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : السيرة النبوية من خلال أهم كتب التفسير
    المؤلف : عصام بن عبد المحسن الحميدان
    الناشر : مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة
    مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية
    http://www.raqamiya.org
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

تمهيد
...
السيرة النبوية من خلال أهم كتب التفسير
تمهيد:
يتفق العلماء على أن أهم ما ينبغي الرجوع إليه لتفسير القرآن الكريم هو القرآن الكريم نفسه(1)، وذلك أن القرآن الكريم يفصل ما أجمل، ويقيد ما أطلق، ويبين ما أبهم، ويؤكد الحدَث والحكم(2).
و يتفق العلماء أيضاً على أن المرحلة الثانية للتفسير بعد النظر في القرآن نفسه، هي الرجوع إلى السنة النبوية، لأنها شارحةٌ للقرآن، وموضِّحة له، قال الإمام الشافعي رحمه الله " كل ما حكم به النبي صلى الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن".
وقال ابن برَّجان(3) في " الإرشاد في تفسير القرآن ": "ما قال النبي صلى الله عليه وسلم من شيء فهو في القرآن، وفيه أصله، قرب أو بعد، فهمه من فهمه، وعمه عنه من عمه، قال الله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام: 38].
.... وهكذا حكم جميع قضائه، وحكمه على طرقه التي أتت عليه، وإنما يدرك الطالب من ذلك بقدر اجتهاده وبذل وسعه، ويبلغ منه الراغب فيه
ـــــــ
(1) مجموع فتاوى ابن تيمية ( 13/363 ) وتفسير ابن كثير ( 1/3 ) والبرهان للزركشي ( 2/175 ) والإتقان للسيوطي ( 2/1197 ) ونقل الإجماع على ذلك د. علي العبيد في " تفسير القرآن الكريم: أصوله وضوابطه " ( 38 ).
(2) انظر أنواع تفسير القرآن للقرآن في: التفسير والمفسرون للدكتور الذهبي ( 1/38 – 40 ) وتفسير القرآن الكريم: أصوله وضوابطه للدكتور علي العبيد ( 39 – 44 ).
(3) عبدالسلام بن عبدالرحمن بن أبي الرجال اللخمي الأفريقي ثم الإشبيلي. روى عن ابن منظور، وروى عنه عبدالحق الإشبيلي. من علماء القراءات والحديث والتصوّف. له " شرح الأسماء الحسنى ". توفي سنة 536هـ.( طبقات المفسرين للداودي: 1/306 ).

(1/2)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية