الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
    المؤلف : القلقشندي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

1034 - بنو سعد - أيضا ً - بطن من لوي بن غالب من قريش من العدنانية، وهم بنو سعد بن لوي بن غالب، ولوي تقدم نسبه في عمود النسب، ويأتي ذكره في حرف اللام، كان له من الولد عمار وعماري ومخزوم، امراته بنانة وبها يعرفون، وقد سبق ذكرها في حرف الباء الموحدة، منهم أبو الطفيل عامر بن وائلة أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وواثلة بن الأسقع الصحابي أيضاً.
1035 - بنو سعد - أيضا ً - بطن من هوازن من العدنانية، وهم بنو سعد بن بكر بن هوازن، وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء، منهم حليمة السعدية ضير النبي صلى الله عليه وسلم التي أرضعته، وإلى سعد هؤلاء نسب ابن خلكان شاور السعدي، وزير العاضد الفاطمي المقدم ذكره في الكلام على سعود جذام، فيحتمل أن بني سعد هؤلاء أيضاً اختلطوا مع سعد جذام بمصر، فأنه لا نزاع في أن شاور من مصر بل يقال أنه من أثميدة قرية من قرى الخوف من الشرقية من الديار المصرية. وقد افترق بنو سعد هؤلاء في الإسلام ولم يبق لهم حي فيطرق، إلا أن بأفريقية من بلاد المغرب فرقة بنو أحي باجة يعسكرون مع جند السلطان.
1036 - بنو سعد العشيرة - حي من كهلان من القحطانية، وهم بنو سعد العشيرة بن مالك وهو مدحج بن أدد بن يزيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، كان له من الولد الحكيم بطن، وصعب بطن، وجعفي بطن، وزيد الله بطن، ومرة وجسر وعائد الله بطن، فدخل زيد الله وجسر في جعفي، وجعل في العبر سعد العشيرة بطناً من مدحج فقال: سعد العشيرة بن مدحج، وأنما سمي سعد العشيرة، كان بلغ ولده وولد ولده مائة رجل يركبون معه، فكان إذا سئل عنهم يقول هؤلاء عشيرتي وقاية لهم من العين.
1037 - بنو سعد الله - بطن من بلي من القحطانية، وهم بنو سعد الله ابن فران بن بلي، وبلي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة، قال أبو عبيد: وهم الذين يقول فيهم سعد الله بن جذام يعني أن كلا منهما كثير .
؟السين مع اللام 1038 - بنو سلسلة - بطن من طي من القحطانية، وهم بنو سلسلة بن غنم بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعا ابن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن عدس بن قطرة بن طي، وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء، من عقة آل ربيعة عرب الشام المقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه آل فلان.
1039 - بنو سلمى - بطن من أسد بن خزيمة من العدنانية، وهم بنو ثعلبة بن دودان بن أسد، وأسد قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع السين، وسلمى أمهم عرفوا بها. وفيهم يقول عمرو بن شاس الشاعر هذا البيت:
إن بني سلمى رجالٌ جلة ... شم الأنوف لم يذوقوا الذلة
1040 - بنو سلمى - بطن من بني دارم بني دارم بن تميم من العدنانية، وذكرهم الجوهري. ودارم قد مر نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة.
1041 - بنو سلمان - بطن من مراد من القحطانية، وهم بنو سلمان بن يشكر بن ناجية بن مراد، ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم، منهم عبيدة ابن قيس صاحب علي، ومنهم بنو قرن الآتي ذكرهم في حرف القاف.
1042 - بنو سلمة - بفتح اللام بطن من جعفي، وهم بنو سلمة بن عمرو بن ذهل بن مراز بن جعفي، وجعفي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم.
1043 - بنو سلمة - بطن من جهينة من القحطانية، وهم بنو سلمة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة، وجهينة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم. قال أبو عبيد: منهم مجدد بن عمرو.
1044 - بنو سلمة - أيضاً - بطن من عاملة من كهلان من القحطانية، وهم بنو سلمة بن معاوية بن عاملة، وعاملة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة.
1045 - بنو سلمة - أيضاً - بطن من قشير من العدنانية، وهم بنو سلمة ابن قشير، وقشير يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف. قال الجوهري: وفي بني سلمى سلمتان، وهما سلمة الشر بن قشير، وأمه لبنى بنت كعب بن كلاب، وسلمة الخير وهو سلمة بن قشير أيضاً وأمه القشيرية.
1046 - بنو سلمة - أيضاً - بطن من كندة من القحطانية، وهم بنو سلمة ابن شكامة بن شبيب بن السكون بن أشرس بن كندة، وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف.

(1/99)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية