الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
    المؤلف : القلقشندي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

354 - الجواشنة - أيضاً - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، مساكنهم بلاد برقة.
355 - الجواهرة - بطن من ثعلبة من القحطانية، قال الحمداني: وهم جماعة سنجر بن هندي، ومنازلهم مع قومهم من ثعلبة بمصر والشام.
356 - الجواري - بطن من دباب من بهتة من سليم من العدنانية، قال في العبر: وهم رؤساء دباب الآن، ومنازلهم فيما بين طرابلس الغرب وفاس.
الألف واللام مع الحاء المهملة
357 - الحبطات - بطن من تميم من العدنانية، وهم بنو الحارث بن عمرو ابن تميم، ذكرهم في العبر وأشار اليهم الجوهري في صحاحه، وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق، منهم عبادة بن الحصين بن يزيد بن أوس ابن سيف بن عديم بن جلدة بن نيار بن سعد بن الحارث، وهو الملقب بالحبط سمي بذلك لعظم بطنه.
358 - الحبور - بطن من عرب خالد الحجاز، ذكرهم الحمداني في البرية من احلاف آل فضل عرب الشام.
359 - الحبور - بطن من العرب، ذكره الحمداني في عرب بطائح العراق ولم ينسبهم الى قبيلة، وقال انهم في مشيخة ابن دريق بن سنيس، وأنهم ممن كان يعصى على الخلفاء لتمنعهم بالغياض واجم القصب، ثم صاروا أهل مدرة وخلال داره، لا يبرحون عنها ورزقهم مقدر عليهم.
360 - الحدادرة - بطن من لبيد من سليم من العدنانية، منازلهم بلاد برقة.
361 - الحدارية - بطن من العرب بسواكن من بلاد البجاة، ذكرهم المقر الشهابي ابن فضل الله في كتابه التعريف بالمصطلح الشريف ولم ينسبهم الى قبيلة، ذكر انه كان لهم شيخ يسمى سمرة بن سالك، وانه ذو عدد جم وشوكة منكية يغزو الحبشة وامم السودان ويأتي بالنهب وبالسبايا، وله أثر محمود، وفعل مأثور، وذكر أنه وفد على السلطان وعقد له لواءاً وشرف بالتشريف وقلد ذلك وكتب الى ولاة الوجه القبلي عن آخرهم وسائر العربان بمساعدته ومعاضدته والركوب معه للغزو متى أراد، وكتب له تقليداً بأمرة عربان القبلة مما يلي قوص ومنشور له بما يفتحه من البلاد.
362 - الحرقة - بطن من نهد من القحطانية، وهم بنو الحميس وقد مر ذكرهم.
363 - الحرمان - بطن من تميم، ذكرهم الجوهري ولم يرفع نسبهم.
364 - الحرافيص - بطن من بني راشد من الحميديين من هلبا سويد من جذام ،والحميديون يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الحاء المهملة، منازلهم الخوف من بلاد الشرقية من الديار المصرية.
365 - الحراميز - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية، وهم بنو حرموز ابن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
366 - الحريت - بطن من جذام من القحطانية، مساكنهم بدمري من بلاد غزة، ذكرهم الحمداني وقال: انهم بنو جابر، وذكر ان كبيرهم في زمانه نهد بن بدران.
367 - الحريت - أيضاً - بطن من زبيد من القحطانية، منازلهم غوطة دمشق، قال في مسالك الابصار: وهم جماعة نوفل الزبيدي.
368 - الحسنيون - بطن من العلويين من بني هاشم من العدناينة، وهم بنو الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وأمير المؤمنين علي يأتي نسبه عند ذكر العلويين في الالف واللام مع العين المهملة منهم المهدي محمد بن عبد الله. الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط، بويع له بالخلافة بمكة آخر أيام الدولة الاموية وحضر بيعته أبو جعفر المنصور ثاني خلفاء بني العباس، ثم كان له شأن مع أبي جعفر المنصور في خلافته ووقع بينهما مكاتبات ومحاورات يطول ذكرها، ومنهم ابراهيم بن عبد الله اخو محمد المهدي المقدم ذكره، بويع له بالخلافة في البصرة، ومنهم الادارسة الذين كان منهم ملوك المغرب الاقصى، وكان من بقاياهم بنو حمود ملوك الأندلس بعد بني امية، ومنهم بنو سليمان أخي ادريس المقدم ذكره الذين كان منهم ملوك تلمسان بعد ادريس المقدم ذكره والذين كانوا امراء مكة أيضاً بعد السليمانيين، وبنو قتادة الذين منهم أمراء مكة والينبع الآن وأودية مكة عامرة منهم، وباقيهم منتشرون في المشرق والمغرب.
369 - الحسنيون - أيضاً - بطن من هلبا مالك من القحطانية، مساكنهم بالخوف من الديار المصرية، وهلبا مالك يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء.

(1/46)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية