الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
    المؤلف : القلقشندي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

1296 - بنو عذرة - بطن من كلب من قضاعة من القحطانية، وهم بنو عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب، وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، كان له من الولد عوف والعبيد بطن، وفي عذرة هذا ينسب كنانة عذرة، دون عذرة الآتي، على ما سيأتي ذكره في حرف الكاف.
1297 - بنو عذرة - أيضاً - بطن من قضاعة من القحطانية، وهم بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن أسود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة، وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف، وكان لعذرة هذا من الولد كثير بطن، وعامر بطن، وكاهل بطن، وأياس وعوف ورفاعة بطن، قال أبو عبيد: وعذرة هؤلاء هم المعروفون بشدة العشق، كان لأبيها صحبة، ومنهم عروة بن حرام وصاحبته عفراء، وهو ابن عمها اشتد عليه حبها حتى مات، ومن أحسن ما يحكى عن بعض العذريين انه قيل له ما بال الرجل يموت منكم في هوى امرأة، فقال: لأن فينا جمالا وعفة، قال الحمداني: منهم جماعة بدمياط وما حولها مخالطون بسنبس.
العين مع الراء
1298 - بنو عرهان - بطن من زنارة من البربر، منازلهم اعمال البحيرة من الديار المصرية، ذكرهم الحمداني.
1299 - بنو عروة - بطن من الزبيريين من أسد بن عبد العزى من قريش من العدنانية، وهم بنو عروة بن الزبير بن العوام والزبير تقدم نسبه في حرف الالف في الكلام على الزبيريين فيما يقال بلفظ الجمع في الالف واللام مع الزاي وعروة هذا من أكابر التابعين وأعيانهم، وهو أخحد فقهاء المدينة السبعة من التابعين، وقد ذكر الحمداني بأن من عقبه طائفة بناحية بندة وما حولها ببلاد الاشمونيين.
1300 - بنو عريب - بطن من حمير من القحطانية، وهم بنو عريب بن زهير بن ابين بن الهميسع بن حمير، وحمير تقدم ذكرهم في حرف الحاء المهملة. منهم بنو تكالم المقدم ذكرهم في حرف التاء المثناة.
1301 - بنو عريب - أيضاً - بطن من قضاعة من القحطانية، وهم بنو عريب بن حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة، وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف.
1302 - بنو عريب - أيضاً - بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو عريب بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، منهم طي والأشعريون، ومدحج وغيرهم من الاحياء.
1303 - بنو عريج - بطن من كنانة من العدنانية، وهم بنو عريج بن عبد مناة بن كنانة وكنانة تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف، منهم أبو نوفل عمر، قال أبو عبيد: وهو بيت بن عريج.
1304 - بنو عريد - بطن من قضاعة من القحطانية، وهم بنو عريد بن حيداب بن عرمو بن الحافي بن قضاعة، وقضاعة يأتي نسبه في حرف القاف.
1305 - بنو عرين - بطن من بني يربوع بن حنظلة من تميم من العدنانية، وهم بنو عرين بن يربوع، ويربوع يأتي نسبه عند ذكره في حرف الياء المثناة تحت.
1306 - بنو عرين - أيضاً - بطن من زهير من جذام من القحطانية، مساكنهم مع قومهم زهير بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني.
1307 - بنو عرينة - بطن من انمار بن أراش من كهلان من القحطانية، وهم بنو عرينة بن نذير بن قيس بن عبقر بن انمار، وانمار تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع النون، منهم الرهط الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة، فبعث بهم في ابل الصدقة يشربون من البانها وأبوالها فصحوا، وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستاقوا الابل، فبعث في طلبهم فاحضرهم فسمل أعينهم وتركهم بالحرة يستسقون فلا يسقون، كما هو مذكور في كتب الصحيح.
العين مع الزاي
1308 - بنو عزيز - بطن من بني هلال بن عامر من العدنانية، ذكرهم الحمداني وقال: مساكنهم بساقية قلته من عمل اخميم من صعيد مصر.
العين مع الشين
1309 - بنو عشم - بطن من بحر من لخم من القحطانية، مساكنهم بالحي الكبير من الاطفيحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني.
العين مع الصاد

(1/120)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية