الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
    المؤلف : شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن اسماعيل البوصيري (المتوفى : 840هـ)
    المصدر : ملتقى أهل الحديث
    أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف
    http://www.mktaba.org

[5471/3] قال: وثنا داود، عن مورق، عن مولى لبني هاشم قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا قفلوا تلقاهم الصبيان، فقفل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتلقاه الحسن بن علي وعبد اللّه بن جعفر، فجعل أصغرهما بين يديه وأكبرهما خلف ظهره ".
[5471/4] رواه الحميدي: ثنا سفيان، حدثني جعفر بن خالد، أخبرني أبي، أنه سمع عبد الله بن جعفر يقول: "مر بي رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - أنا وغلام من بني عبد المطلب، فحملنا على دابة فكنا ثلاثة".
[5471/5] ورواه محمد بن يحيى بن أبي عمر عن سفيان بن عيينة... فذكره.
[5471/6] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن عاصم، ثنا مورق، حدثني عبد اللّه بن جعفر قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا قدم من سفر تلقى بنا. قال: فتلقى بي وبالحسن- أو الحسين- فجعل أحدنا، بين يديه والآخر خلفه حتى دخلنا المدينة".
[5471/7] قال: وثنا أبو معاوية، عن عاصم، عن مورق، عن عبد اللّه بن جعفر قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا جاء من سفر تلقى بصبيان أهل بيته، وأنه جاء مرة من سفر فسبقوا بي إليه فحملني بين يديه، ثم جيء بأحد ابني فاطمة- إما حسن وإما حسين- فأردفه، فدخلنا المدينة ثلاثة على دابة".
[5472] وقال أحمد بن منيع: ثنا يزيد، ثنا سفيان بن حسين، عن الحكم بن عتيبة، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر- رضي اللّه عنه- قال: "كنت ردف النبي - صلى الله عليه وسلم - على حمار وعليه برذعة أو قطيفة".
45- باب جواز إرداف المرأة بالليل
[5473/1] قال أبو يعلى الموصلي: ثنا شيبان بن فروخ، ثنا سليمان- يعني: ابن المغيرة- ثنا حميد بن هلال، أن صفية قالت: "انتهيت إلى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - وما من الناس أحد أكره إلي منه، فقال: إن قومك صنعوا كذا وكذا. قالت: فما قمت من مقعدي، وما من الناس أحد أحب إلي منه".
[5473/2] قال: وثنا أبو هشام محمد بن يزيد بن رفاعة، ثنا يونس بن بكير، عن إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، حدثني عثمان بن كعب، عن رجل يقال له: ربيع، عن صفية بنت حيي قالت: "أردفني رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - على عجز ناقته ليلاً، قالت: فجعلت أنعس فيمسني رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - ويقول: يا هذه، يا بنت حيي. وجعل يقول: يا صفية، إني أعتذر إليك مما صنعت بقومك، إنهم قالوا لي كذا وكذا إنهم قالوا لي كذا وكذا".
[5473/3] قال: وثنا محمد بن عبد اللّه بن نمير، ثنا يونس بن بكير، ثنا إبراهيم بن إسماعيل، حدثني عثمان بن كعب، حدثني ربيع- رجل من بني النضير، وكان في حجر صفية- عن صفية بنت حيي قالت: "ما رأيت قط أحسن خلقاً من رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - لقد رأيته ركب بي من خيبر على عجز ناقته ليلاً، فجعلت أنعس فيضرب رأسي مؤخرة الرحل فيمسني بيده ويقول: يا هذه، مهلاً يا صفية بنت حيي. حتى إذا جاء الصهباء قال: أما إني أعتذر إليك يا صفية مما صنعت بقومك، إنهم قالوا لي كذا وكذا".
[5474] قال أبو يعلى الموصلي: وثنا المقدمي، ثنا فضيل، ثنا فائد، حدثني عبيد اللّه بن علي بن أبي رافع، عن أبي رافع قال: "أقبل رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يوماً من خيبر قد أردف صفية بنت حيي بن أخطب على حقيبته، وأبو رافع على جمل، فلما دنونا من المدينة قال: يا أبا رافع، انزل عن الجمل واحمل عليه صفية قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: إني أخشى أن ينفجر الصبح قبل أن تدخل المدينة. قال: فسار أبو رافع حتى أدخلها المدينة".
46- باب فيمن سعى خلفه إنسان وهو راكب
[5475] قال مسدد: ثنا معتمر قال: سمعت ليثاً يحدث عن عبد اللّه: "أن أبا الدرداء- رضي اللّه عنه- رأى رجلاً راكباً يسعى خلفه إنسان فقال: يا فلان، لو حملت هذا خلفك؟ قال: وأنا كنت أحمل هذا أيصلح خلفي هذا؟ قال: فلو بعثته إلى حيث تريد؟ قال: ما فعلت. قال: فلو استبدلت أخف منه؟ قال: ما فعلت. قال: فإني لسمعت رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يقول: من سعى خلفه إنسان وهو راكب لم يزده من اللّه إلا بعداً".
[5476] قال: وثنا معتمر، عن ليث، عن رجل حدثه: "أن عثمان- رضي اللّه عنه- أبصر رجلاً يسعى خلف إنسان وهو راكب- أو بلغه ذلك- فقال: قطع فؤاده، قطع اللّه فؤاده".
47- باب كراهية استصحاب الجرس في سفر وغيره
[5477] قال مسدد: ثنا عبد الوارث، عن حسين المعلم، عن عبد اللّه بن بريدة، حدثني حويطب بن عبد العزى: "أن رفقة أقبلت من مضر فيها جرس فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يقطعوه، فمن ثم كره الجرس وقال: إن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جرس".
رواه النسائي في الكبرى.

(6/41)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية