الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : معجم الفروق اللغوية للعسكري

442 الفرق بين التأليف والتصنيف: أن التأليف أعم من التصنيف وذلك أنالتصنيف تأليف صنف من العلم ولا يقال للكتاب إذا تضمن نقض شئ من الكلام مصنف لانه جمع الشئ وضده والقول ونقيضه، والتأليف يجمع ذلك كله وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه سواء(1) كان متفقا أو مختلفا والتصنيف مأخوذ من الصنف ولا يدخل في الصنف غيره.
443 الفرق بين التأليف والجمع:(651).
444 الفرق بين التأمل والنظر:(2187).
445 الفرق بين التأويل والتفسير:(511).
446 الفرق بين التبديل والابدال: قال الفراء: التبديل تغيير الشئ عن حاله، والابدال جعل الشئ مكان الشئ.
447 الفرق بين الابدال والتبديل(2): قيل: هما يمعنى، وقيل:(3) التبديل: تغيير حال إلى حال آخر
[4 / ب]يقال: بدل صورته.والابدال: رفع الشئ بأن يجعل(4) غيره مكانه.وقال بعضهم: التبديل هو التغيير، يقال: أبدلت الشئ بالشئ إذا بدلت(5) عينا بعين، قال الشاعر(6): عزل الامير بالامير المبدل * وبدلت، بالتشديد: إذا غيرت هيئته، والعين واحد، يقولون: بدلت جبتي قميصا: أي: جعلتها قميصا ذكره المغربي.وقد يكون التبديل بأن يوضع غيره موضعه.
قال تعالى: " يوم تبدل الارض "(1).وقال سبحانه: " وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أل خمط وأثل شئ من سدر قليل "(2)، ويحتمل الوجهين قوله سبحانه: " ما يبدل القول لدى "(3).(اللغات).
448 الفرق بين تبديل الشئ والاتيان بغيره:(39).
449 الفرق بين التبذير والاسراف(4): قيل: التبذير: إنفاق المال فيما لا ينبغي.والاسراف: صرفه زيادة على ما ينبغي.وبعبارة اخرى: الاسراف: تجاوز الحد في صرف المال، والتبذير: اتلافه في غير موضعه، هو(1) أعظم من الاسراف، ولذا قال تعالى " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين "(2).
قيل: وليس الاسراف متعلقا بالمال فقط، بل بكل شئ وضع في غير(3) موضعه اللائق به.

(1/79)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية