الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : المذكرات النحوية ج - 1

( 6 )…قومي : فعل أمر مبني على حذف النون و[ياء] المؤنثة المخاطبة ضمير متصل في محل رفع فاعل .
( 7 ) { لنخرجنك ياشعيب } : [اللام] موطئة للقسم [نخرجن] فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله
بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر فيه وجوبا تقديره نحن و[نون] التوكيد حرف لا محل له من الإعراب و[الكاف] ضمير متصل في محل نصب مفعول به [ياشعيب] [يا]حرف نداء [شعيب] منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب .
( 8 )…{ لنسفعا بالناصية } : [اللام] موطئة للقسم [نسفعا] فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة والفاعل مستتر فيه وجوبا تقديره نحن و[نون] التوكيد حرف لامحل له من الإعراب [بالناصية] جار ومجرور متعلق بنسفعا .
وتدخل على الأمر نحو أقبلنَّ(1) واقبلَنْ(2)
…الثانية : قد ، فإنها تدخل على الماضي والمضارع(3) نحو : { قَدْ سَمِعَ اللهُ(4)} و { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ(5)}
…الثالثة : هل فإنها تدخل على الماضي نحو : هل قام زيد(6) والمضارع نحو : هل يقوم زيد(7) وتدخل على الأسمآء نحو : هل زيد قائم(8) ، وكل كلمة دلت على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي اسم فعل نحو : صه(9) اسم فعل أمر بمعنى اسكت ، وحَيَّهَل(10) اسم فعل أمر بمعنى أقبل وهيهات العقيق(11) اسم فعل ماض بمعنى بعد ، وأف(12)اسم فعل مضارع بمعنى اتضجر ، فهذه ليست أفعالاً لعدم قبولها علامات الأفعال(13)
___________________________
( 1 )…اقبلنَّ : فعل أمر مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر فيه وجوبا تقديره أنت و[نون] التوكيد حرف لامحل له من الاعراب .
( 2 ) …اقبَلنْ : اعرابه كسابقه إلا أن نون التوكيد خفيفة .
( 3 ) قد : تدخل على الماضي وتفيده التقريب نحو : قد قامت الصلاة ، أو التحقيق نحو : { قد سمع الله } وتدخل على المضارع وتفيده التحقيق نحو : { قد يعلم الله } أو التكثير نحو : قد يجود الكريم أو التقليل نحو : قد يجود البخيل .

(1/15)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية