الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
    المؤلف : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (المتوفى : 1420هـ)
    أشرف على جمعه وطبعه : محمد بن سعد الشويعر
    عدد الأجزاء : 30 جزءا
    مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
    http://www.alifta.com
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

وقال ابن العربي : وأما متعة النساء فهي من غرائب الشريعة ؛ لأنها أبيحت في صدر الإسلام ، ثم حرمت يوم خيبر ، ثم أبيحت في غزوة أوطاس ، ثم حرمت بعد ذلك ، واستقر الأمر على التحريم ، وليس لها أخت في الشريعة إلا مسألة القبلة فإن النسخ طرأ عليها مرتين ، ثم استقرت بعد ذلك .
وقال غيره ممن جمع طرق الأحاديث فيها : إنها تقتضي التحليل والتحريم سبع مرات . فروى ابن أبي عمرة : أنها كانت في صدر الإسلام ، وروى سلمة بن الأكوع : أنها كانت عام أوطاس ، ومن رواية علي : تحريمها يوم خيبر .
ومن رواية الربيع بن سبرة إباحتها يوم الفتح ، قلت : القائل القرطبي ، وهذه الطرق كلها في صحيح مسلم . وفي غيره عن علي نهى عنها في غزوة تبوك رواه إسحاق بن راشد عن الزهري عن عبد الله بن محمد بن علي عن أبيه عن علي ولم يتابع إسحاق بن راشد على هذه الرواية عن ابن شهاب قاله أبو عمر - رحمه الله .
وفي مصنف أبي داود من حديث الربيع بن سبرة النهي عنها في حجة الوداع . وذهب أبو داود إلى أن هذا أصح ما روي في ذلك وقال عمرو عن الحسن : ما حلت المتعة قط إلا ثلاثا في عمرة القضاء ما حلت قبلها ولا بعدها ، وروي هذا عن سبرة أيضا . فهذه سبعة مواطن أحلت فيها المتعة وحرمت .

(20/346)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية