الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية 1-39 وملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية

    الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية
    المصدر: www.islam.gov.kw
    وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

    الكتاب : ملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية
    المصدر: www.islam.gov.kw
    وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
    ..........................................................
    ويليه من الجزء 40 إلى 42
    الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية
    المصدر : ملتقى أهل الحديث.
    الجزء : من حرف النون ناقصا بعض المصطلحات في النهاية ,إلى حرف الواو كلمة : وضوء.
    قام بتنسيقه وفهرسته للموسوعة الشاملة 2 أبوعمر(80)
    لملتقى أهل الحديث
    www.ahlalhdeeth.com
    سائلا الله عز وجل أن يغفر له ولوالديه بمنه وكرمه
    وأن يجعل عمله خالصا لوجهه الكريم

نصاب
التعريف
$ نصاب
التعريف
1- من معاني النصاب في اللغة الأصل، ونصاب الزكاة القدر المعتبر- من المال- لوجوبها .
وفي الاصطلاح قال البركتي النصاب شرعا ما لا تجب فيما دونه زكاة من مال .
الألفاظ ذات الصلة
المقدار
$ الألفاظ ذات الصلة
المقدار
2- المقدار في اللغة المثل. يقال مقدار الشيء مثله في العدد أو الكيل أو الوزن أو المساحة.
وفي الاصطلاح ما يعرف به الشيء من معدود أو مكيل أو موزون .
والصلة بين المقدار والنصاب أن المقدار أعم من النصاب.
الأحكام المتعلقة بالنصاب
أ- النصاب في صلاة الجمعة
$ 40 319 الأحكام المتعلقة بالنصاب
تتعلق بالنصاب أحكام منها
أ- النصاب في صلاة الجمعة
3- يشترط الفقهاء لصحة صلاة الجمعة كونها في جماعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤدها إلا جماعة وعليه الإجماع.
واختلف الفقهاء في النصاب الذي تنعقد به صلاة الجمعة.
والتفصيل في مصطلح ( صلاة الجمعة ف 20-21 ).
ب- النصاب في الزكاة
$ ب - النصاب في الزكاة
4- يشترط الفقهاء لوجوب الزكاة في المال شروطا منها أن يبلغ المال النصاب، وهو المقدار الذي لا تجب الزكاة في أقل منه.
والنصاب يختلف باختلاف أجناس الأموال الزكوية.
والتفصيل في مصطلح ( زكاة ف 31، 43، وما بعدها ).
ج- النصاب في حد السرقة
$ ج- النصاب في حد السرقة
5- يشترط الفقهاء للقطع في حد السرقة- ضمن ما يشترطون- أن يبلغ المال المسروق نصابا، فلا قطع فيما دونه عند جمهور الفقهاء.
ولكنهم اختلفوا في تحديد مقدار هذا النصاب.
والتفصيل في مصطلح ( سرقة ف 32 وما بعدها ).

(99/1)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية