الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : هدية العارفين
    المؤلف : الباباني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

الدموسي: عمر بن عمر بن عبد الرحمن والد موسى الشافعي سراج الدين نزيل مصر المتوفى بها سنة 829 تسع وعشرين وثمانمائة. صنف اللغة التركية على قواعد العربية.
السمرقندي: أبو حفص عمر بن الحسن النيسابوري الحنفي الشهير بالسمرقندي كان في حدود سنة 840 أربعين وثمانمائة. صنف رونق المجالس في الأدب.
الحموي: عمر بن احمد الحزمي الحموي الموقت صنف اليواقيت في علم المواقيت فرغ منها سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة.
القلشاني: عمر بن محمد القلشاني التونسي المغربي المتوفى سنة 848 ثمان وأربعين وثمانمائة. له دقائق الفهم في مباحث العلم. شرح طوالع الأنوار للبيضاوي في علم الكلام لم يكمل.
التونسي: عمر بن عبد الرحمن بن أبي القاسم بن محمد ابن زكريا القريشي التونسي المتوفى سنة ... له إخلاص النصايح في تخطيط الصفائح على رسائل محصلة المطلوب في العمل بربع الجيوب فرغ منها في شعبان سنة 851.
الحمصي سراج الدين: عمر بن موسى بن الحسن بن محمد ابن عيسى القرشي المخزومي سراج الدين أبو حفص الحمصي الشافعي القاضي بدمشق ولد سنة 781 وتوفي سنة 861 إحدى وستين وثمانمائة. من تصانيفه توضيح المبهم والمجهول على منهاج الأصول للبيضاوي. روضات الناظرين. زاد الفقير. سطور الأعلام في مباني الإيمان والإسلام. شرح المنهاج للنووي في الفروع لم يكمل. الشهب العلية في الرد على من كفر ابن تيمية. صفوة الأصفياء في خلاصة الأولياء.
البلبيسي: عمر بن احمد بن محمد المصري سراج الدين الشافعي المعروف بالبلبيسي المتوفى بالإسكندرية سنة 878 ثمان وسبعين وثمانمائة. من تأليفه أسنى المقاصد إلى علم العقائد. التحقيقات في شرح الورقات لإمام الحرمين. تفصيل الجمل وصون الضوابط عن الخلل شرح الخونجي. التنبيهات على التحقيقات في مختصره. الفيض المعين في شرح الأربعين للنووي.
ابن عادل: عمر بن علي بن عادل الدمشقي أبو حفص الحنبلي النعماني من تصانيفه اللباب في علوم الكتاب في تفسير القرآن فرغ من تأليفه في رمضان من سنة 879.
ابن فهد: عمر بن محمد بن محمد المكي نجم الدين أبو القاسم الهاشمي المعروف بابن فهد المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة. له إتحاف الورى بأخبار أم القرى. بذل الجهد فيمن سمي بفهد أو ابن فهد. التبيين بتراجم الطبريين. تذكرة الناسي بأولاد أبي عبد الله الفاسي. السر الظهيري بأولاد احمد النويري. المشاري المنيرة في ذكر بني ظهيرة. نور العيون بما تفرق من الفنون.
الفتى اليماني: عمر بن محمد بن عبيد بالتصفير الأشعري الوبيدي بفتح الزاي تقي الدين الفقيه الشافعي المعروف بالفتى اليماني المتوفى سنة 887 سبع وثمانين وثمانمائة. من مصنفاته الإبريز في تصحيح الوجيز للغزالي في الفروع. الإلهام لما في الروضة من الأوهام للنووي. أنوار الأنوار لعمل الأبرار للأردبيلي في الفقه. تقريب المحتاج إلى زوائد شرح ابن الملقن على المنهاج للنووي. الصفادة في شرح زوائد العجالة لابن الملقن. مهمات المهمات في اختصار الروضة والمهمات في الفروع وغير ذلك.
باعلوي: عمر بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد بن احمد باعلوي الحضرمي صاحب الحر؟ المتوفى سنة 889 تسع وثمانين وثمانمائة. له ديوان شعره. فتح الرحيم الرحمن في مناقب الشيخ عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن. كتاب مولد النبي صلى الله عليه وسلم.
العنبري: عمر بن احمد بن علي الحموي الشافعي العنبري المعروف بابن الحذر سراج الدين الأديب المتوفى سنة ... له عرائس الحذرية والنفحات العنبرية في الأدب.
الأرزنجاني: وجيه الدين عمر بن عبد المحسن الأرزنجاني الحنفي المتوفى سنة... من تصانيفه. حدائق الأزهار شرح مشارق الأنوار للصغاني في الحديث فرغ منها سنة 871. شرح أصول البزدوي. حاشية على الفوائد الضيائية لمولانا جامي من شروح الكافية في النحو.
روشني الرومي: عمر ضياء الدين الآيديني الشهير بروشني الحنفي الصوفي توفي بتبريز سنة 907 سبع وتسعمائة. له ديوان شعره. شرح المثنوى لجلال الدين الرومي فارسي. منظومة آثار عشق.

(1/421)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية