الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : هدية العارفين
    المؤلف : الباباني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

ابن ربيع: عبد الباسط بن أبي بكر ألما تريدي الحنفي المعروف بابن ربيع الحموي المتوفى في حدود سنة 987 سبع وثمانين وتسعمائة صنف النصرة المولوية للعصابة السعدية.
الفاخوري: عبد الباسط بن علي الفاخوري البيروتي المفتي الحنفي المتوفى سنة ... له ذخيرة اللبيب في سيرة الحبيب الكفاية لذوي العناية في الفقه المجالس السنية. نبذة من خطب النبي صلى الله عليه وسلم.
البغدادي: عبد الباقي بن محمد البغدادي المتوفى سنة 390 تسعن وثلاثمائة. له شرح حروف العطف.
ابن الحداد الفرضي: عبد القادر بن حمزة بن الحسين البغدادي الحنبلي أبو الفضل الفرضي المعروف بابن الحداد ولد سنة 425 وتوفي سنة 493 ثلاث وتسعين وأربعمائة. من تصانيفه رياض الجنة في آثار أهل السنة يشتمل على المسلسلات ولطائف الأسانيد والروايات. كتاب الإيضاح في الفرائض مجلدات.
تاج الدين المكي: عبد الباقي بن عبد المجيد بن عبد الله اليماني ثم المكي تاج الدين أبو المحاسن السماوي الأديب اللغوي. ولد سنة 680 وتوفي سنة 743 ثلاث وأربعين وسبعمائة. له الاكتفاء في شرح ألفاظ الشفا للقاضي عياض. ذيل وفيات الأعيان لابن خلكان بثلاثين ترجمة. زهر الجنان في المناظرة بين القنديل والشمعدان. طبقات النحاة. مطرب السمع في شرح حديث أم زرع.
باقي الرومي: عبد الباقي وقيل أسمه محمود بن....من قضاة عسكر روم أيلي الحنفي الشاعر ولد سنة 933 وتوفي سنة 1008 ثمان وألف. له ترجمة الأعلام في أخبار الأعلام في أخبار بلد الله الحرام لقطب المكي. ترجمة فضائل الجهاد. ديوان شعره تركي. معالم اليقين في ترجمة المواهب اللدنية لقسطلاني.
طورسون زاده: عبد الباقي بن طورسون الرومي الحنفي المتخلص ببقلئي القاضي بمصر المتوفى بها سنة 1015 خمس عشرة وألف. له تحفة حسناء في شرح مائة حديث من المشارق. رسالة في الأنبياء عليهم السلام وعددهم تركية. رسالة في قولهم أكثر من أن يحصى.
الإسحاقي: عبد الباقي بن محمد بن عبد المعطي بن أحمد بن عبد الغني الإسحاقي القاضي المنوفي المصري الأديب المتوفى ببلده سنة 1066 ست وستين وألف. له تاريخ الإسحاقي. لوامع التنوير في شرح الكوكب المنير.
باقي العجمي: عبد الباقي بن نور الدين نعمة الله العجمي الشيعي المتخلص بباقي من وزراء شاه إسماعيل الصفوي مات قتيلاً في شهر رجب من سنة 920 عشرين وتسعمائة. له ديوان شعره فارسي.
وجدي الرومي: عبد الباقي بن مصطفى من رجال الباب العالي المتخلص بوجدي المتوفى سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. له ديوان شعره. زبدة الكلام. مفتاح السعادة في العبادة.
إمام الأشرفية: عبد الباقي بن عبد الرحمن بن علي ابن محمد الخزرجي المصري الحنفي إمام الأشرفية المتوفى سنة 1078 ثمان وسبعين وألف. من تصانيفه الرمز في شرح الكنز اعني كنز الدقائق في الفروع. روضة الآداب تذكرة في أربع مجلدات. السيوف الصقال في رقبة من ينكر كرامات الأولياء بعد الانتقال.
صدري الرومي: السيد عبد الباقي ابن الشيخ سلامي البراوادي الرومي المتخلص بصدري من القضاة مات سنة 1082 اثنتين وثمانين وألف. له ديوان شعره تركي.
عشاقي زاده: عبد الباقي بن عبد الرحيم بن حسامن الدين العشاقي الرومي الحنفي تولى قضاء مكة وتوفي مسافراً بقونية سنة 1090 تسعين وألف. له حاشية على أوائل البيضاوي. ديوان شعره تركي.
ابن السمان: عبد الباقي بن أحمد بن محمد الدمشقي الحنفي المعروف بابن السمان نزيل القسطنطينية المتوفى سنة 1088 ثمان وثمانين وألف من تصانيفه الجمع بين الصحيحين لم يكمل شرح أسماء الله الحسنى. شرح شواهد الجامي في النحو. شرح مختصر التهذيب في المنطق والحكمة. سرقات الشعراء في الأدب لم يكمل.
الزرقاني: عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن محمد ابن علوان الزرقاني المصري المالكي الوفائي المتوفى سنة 1099 تسع وتسعين وألف. له شرح مختصر الشيخ خليل في الفروع. شرح الموطأ للأمام مالك.

(1/258)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية