الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام

    جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة
    علي بن نايف الشحود

عن عباس قال: نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة، وكانوا إذا سمعوا القرآن سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به، فقال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ} أي بقراءتكم فيسمع المشركون فيسبوا القرآن {وَلا تُخَافِتْ بِهَا} عن أصحابك فلا يسمعون {وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا}.
6- قوله تعالى: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} [ النور: 33 ].
عن جابر قال: كان لعبد الله بن أبي جاريه يقال لها: مسيكة، فكان يكرهها على البغاء، فأنزل الله عز وجل: {وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ}.
7- قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [ العنكبوت: 8 ] عن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه قال: نزلت هذه الآية فيّ، قال: حلفت أم سعد لا تكمله أبداً حتى يكفر بدينه، ولا تأكل ولا تشرب، ومكثت ثلاثة أيام حتى غشي عليها الجهد، فأنزل الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا}.
8- قوله تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53].
عن أبن عباس أن ناساً من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمداً صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لما عملناه كفارة، فنزلت هذه الآية: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا...}.
وبهذا يتضح أن الأمر لم يقتصر على عمر بن الخطاب منفرداً
==================
شبهة الرسم القرآني
وردت كلمة (ابراهيم) في القرآن كله بالياء إلا في سورة البقرة جاءت بدون الياء (ابراهم) فما دلالة ذلك؟
ابراهيم في القرآن الكريم وردت منقوطة بالياء في كل القرآن إلا في سورة البقرة وهذا من خط المصحف لأن كتبة المصحف كانوا كُثُر ولا يُقاس على خط المصحف. قاعدة: خط المصحف لا يقاس عليه. وعلينا أن نعلم أنه حصل تطور في تاريخ الكتابة منذ زمن الرسول ; فبدأت الكتابة العربية تستقر وتأخذ أشكالاً أخرى ولذلك نرى أكثر من رسم للكلمة مثال كلمة لكيلا يمكن كتابتها موصولة ويمكن كتابتها لكي لا، كذلك كلمة إذن تكتب بالنون أو بالتنوين (إذاً) وكلمة مئة ومائة وغيرها وكلا الكتابات جائز عند العرب. والمصحف كتبه عدد كبير من الكتبة والرسم الذي كتبوا به هو كتابتهم في أزمانهم فمرّة يرسم حرف العلة ومرة لا يرسم وأحياناً يكون الرسم لاختلاف القراءات فيوضع الرسم الذي يجمع القرآءات المتواترة كما في سورة الفاتحة تكتب (ملك يوم الدين) بدون ألف لأنه ورد قراءة متواترة (ملك يوم الدين ) وقراءة متواترة أخرى (مالك يوم الدين) وشروط القرآءة الصحيحة أن تكون موافقة لرسم المصحف. وكلمة ابراهم في سورة البقرة ورد فيها قرائتين متواترين أحداهما ابراهم بدون ياء والثانية ابراهيم بالياء فكتبت بالشكل الذي يحتمل القرآءتين.
ياأخي طالما أنت تشكك في القرآن ... فلماذا لا تنصح المواقع المسيحية !!!!! انظر الاقتباس
اقتباس:
نقلاً عن موقع الرب محبة المسيحي :
[9] كذب إبراهم على أبيمالك حينما أخبره أن سارة أخته
نعتذر عن عدم احتساب درجة هذا السؤال و استبعاده اذ وجدنا انه يحتمل الاجابتين :
خطأ- اذ سارة فعلا أخت ابراهيم من أبيه و لا يمكن انكار ذلك
صح _ اذ كان بالاولى ان يذكر ابراهيم قرابتها له كزوجة ,كذلك قال انه خاف ان يقتلوه لأجل امراته فتعمد اخفاء ذلك.
==============
الكلمة تقرأ في رواية حفص عن عاصم (الأيكة)
بهمزة وصل ثم لام ساكنة ثم همزة مفتوحة ثم ياء لينة ... إلخ
وهذا من جميع طرق رواية حفص عن عاصم من طيبة النشر
وكل من القراء التالون يقرؤون كلمة الأيكة الواردة في سورة الشعراء وسورة ص كحفص
أبو عمرو البصري وعاصم الكوفي والكسائي ويعقوب وخلف العاشر وحمزة من رواية خلاد
أما القراء التالية أسماؤهم فيقرؤونها بـ (ليكة) بفتح اللام ثم سكون الياء وهم:
نافع وابن كثير وابن عامر وأبو جعفر
أما حمزة فيقرأها بإثبات الهمزة مفتوحة بعد اللام الساكنة التي يسكت عليها
أكتفي بهذا لأكشف للجميع انك تأتي بشبهات تدل على جهلك باللغة العربية ... والأعجب ان المواقع المسيحية تتبع نفس الأسلوب .
فإن كان القرآن مُخطئ وتنقضه فلماذا تتبع المواقع المسيحية اسلوبه .
هداك الله.
فكان الهروب هو الوسيلة الوحيدة له.
ثم خرج علينا جاهل مسيحي آخر يقول :
اقتباس:
بالمناسبة أنا لا أريد تغيير الموضوع لكن حتى لو كانت لغتي العربية ضعيفة فأنا على الأقل أكتب كلمة (نعمة) بشكلها الصحيح أي بالتاء المربوطة لكنها في قرآنك (العربي المبين) تكتب مرة بالتاء المربوطة و مرة بالتاء المفتوحة هكذا (نعمت) ففي سورة المائدة آية رقم11 كتبت كلمة نعمة بالتاء المفتوحة (نعمت)

(7/236)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية