الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : الطريقة النقشبندية
    بين ماضيها وحاضرِها
    الشيخ فريد الدين آيدن
    Feriduddin AYDIN
    http://www.ikraislam.com
    موقع للسلفيين الأتراك
    http://www.saaid.net/

وما أدلّ على أنَّ الطريقة النقشبنديّة تتعارض مع الإسلام بكل مُقَوِّمَاتِها ومفاهيمها؛ من اعترافاتهم الّتي تتمثّل في كل كلمة سجّلوها على سبيل التعريف والتوضيح لمصطلحاتهم. منها مثلاً قول بعضهم: "ومبنى هذه الطريقة العليّة على العمل بإحدى عشرة كلمة فارسيّة: ثمانية منها مأثورة عن حضرة الشيخ عبد الخالق الغجدوانيّ. وهي: هُوشْ دَرْدَمْ، نَظَرْ بَرْقَدَمْ، سَفَرْ دَرْ وَطَنْ، خَلْوَتْ دَرْأَنْجُمَنْ، يَادْ كَرْدْ، بَازْ كَشْتْ، نِكَاهْ دَاشْتْ، يَادْ دَاشْتْ" 166
نعم هكذا يظهر بإقرار أئمّتهم أنّ مبادئ طريقتهم كانت في البداية ثمانية. ثم أضاف إليه محمّد بهاء الدين البُخَاريّ ثلاثةً أخرى فصار بعدها أحد عشر مصطلحًا. وهي تركيبات فارسيّة، فيها أجزاء عربيّة للضّرورة.
فقد ذكر بعضهم هذه المصطلحات على غير الترتيب الّذي جاء في تنوير القلوب، ومنهم محمّد بن عبد لله الخانيّ وحفيده عبد المجيد بن محمّد بن محمّد الخانيّ؛ ولكن ترتيب الحفيد أيضًا لم يأت موافقا تمامًا لترتيب جدّه. إذ أورد الحفيد كلمة "نَظَرْ بَرْقَدَم" في المرتبة الرابعة؛ و"هُوشْ دَرْدَمْ" في المرتبة الخامسة في تعداد المصطلحات المذكورة. بينما كان جده قد جعل "هُوشْ دَرْدَمْ" هي الرابعة. و"نَظَرْ بَرْقَدَمْ" هي الخامسة.167
ولا نقصد الاستدلال بهذا الخلاف البسيط علي بطلان دعواهم ما دام كلّهم يتّفقون في أصلٍ باطلٍ بُنِيَتْ طريقتهم على أساسه. كما تظهر هذه الحقيقة إلى العيان بوضوح بعد استكشاف المقاصد البعيدة الّتي أكنّها قدماء الطائفة في طيّ شروحهم لهذه المصطلحات.
***
يقول الكرديّ في شرح الكلمة الأولى منها:
"أمّا "هُوشْ دَرْدَمْ": فمعناه حفظُ النفَسِ عن الغفلة عند دخوله وخروجه وبينهما. ليكون قلبه حاضرًا مع الله في جميع الأنفاس. لأَنَّ كلَّ نَفَسٍ يدخل ويخرج بالحضور فهو حيٌّ موصول. وكلّ نَفَسٍ يدخل ويخرج بالغفلة فهو ميّت مقطوع عن الله" 168

(1/113)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية