الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : كتاب طرائق التدريس

…ويعني وصول التلميذة إلى الإبداع في أداء السلوك الحركي . ومن أمثلة هذا :
أن تقرأ التلميذة الآيات قراءة صحيحة مجودة 100 % .
أن تتوضأ التلميذة وضوءً صحيحاً دون أن تسرف في الماء .
ملاحظة : …
…يلاحظ عند تأمل الأهداف في مستويات الهرم الوجداني والمهاري أن كثيراً منها في مقررات التربية الإسلامية تتداخل مع الأهداف المعرفية ، لذا قد لا يحتوي الدرس في كثير من الأحيان إلا على الأهداف المعرفية لطبيعة معارف التربية الإسلامية الشاملة لوجدانيات ومهارات فلا ينبغي تكلف صياغة أهداف في كل مجال للدرس الواحد وإنما بحسب الحاجة إلى ذلك ، والأهداف المعرفية هي الغالبة في دروس التربية الإسلامية .
كيفية صياغة الأهداف الإجرائية :
حتى تكون الأهداف السلوكية واضحة ومحددة ومفهومة من الجميع فهماً واحداً وجب صياغتها بطريقة تعبّر عن المردود التعليمي المستهدف ، بحيث تصاغ بمصطلحات وعبارات تصف أداء المتعلم الذي يمكن ملاحظته أو قياسه وبالتالي تقويمه . وطريقة صياغة الهدف تتبع المعادلة التالية :
أن + الفعل السلوكي + التلميذة + ناتج التعلم ( محتوى الفعل - مصطلح المادة العلمية )
ولتحديد أكثر أضيفي للهدف: شروط التنفيذ + معيار الأداء الأدنى ( للمعلمات صاحبات الخبرة ) وعلى هذا نستطيع وضع المعادلات التالية :
أن + الفعل السلوكي + التلميذة + ناتج التعلم = هدفاً صحيحاً يتضمن الأركان الأساسية.
أن + الفعل السلوكي + التلميذة + ناتج التعلم + شروط التنفيذ = هدفاً صحيحاً دقيقاً
أن + الفعل السلوكي + التلميذة + ناتج التعلم + شروط التنفيذ + معيار الأداء = هدفاً صحيحاً دقيقاً جداً يتضمن جميع الأجزاء الأساسية والاختيارية .
أركان الهدف الجيد والمراد منها :
1. الفعل السلوكي :هو فعل يحدد السلوك الذي سيقوم به التلميذة كنتيجة لحدوث التعلم مثل : تكتب ، تستنبط ، تتوضأ ، تسمّي ، تذكر ، تعدد ....

(1/62)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية