الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : أرشيف ملتقى أهل الحديث

هو قول الراوي عن فلان (( العنعنة مأخوذة من كلمة عن والحديث المعنعن هو ما أدى بصغة عن , والعنعنة من الصيغ التي تحتمل السماع وغيره مثل أن قال , وليست من الصيغ الصريحة مثل حدثنا وأخبرنا )) .
الحديث الؤنن :-
هو ما روى بلفظ إن مثل أن يقول حدثنا فلان إن فلان قال .
س2)- هل الحديث المعنعن والمؤنن متصل الإسناد أما لا ؟
الحديث المعنعن والمؤنن متصل الإسناد بالشروط الآتية :-
1- أن لا يكون المعنعن والمؤنن مدلس .
2- معاصرة الراوي المروي عنه مع إمكانت الملاقاة .
وقد اختلف الإمام البخاري ومسلم على شرطاً ثالثاً وهو ثبوت الملاقاة فقال البخاري يجب مع المعاصرة ثبوت الملاقاة ولو مرة واحدة وقال مسلم يكفي إمكانية الملاقاة ولا يشترط ثبوتها .
الدرس السادس الحديث المسلسل
س1)- عرف الحديث المسلسل ؟
هو الحديث الذي تتابع رجال إسناده على صفة أو حالة للرواة تارة و للرواية تارة أخرى .
س2)- ما هي أنواع الحديث المسلسل ؟
الحديث المسلسل ثلاثة أنواع :-
النوع الأول : المسلسل بأحوال الرواة :-
وأحوال الرواة إما أقوال أو أفعال او أقوال وأفعال معاً .
1- المسلسل بأحوال الرواة القولية :- مثل حديث معاذ بن جبل ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يامعاذ إني أحبك في الله فقل دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) , فقد تسلسل بقول كل من رواته وأنا أحبك فقل .
2- المسلسل بأحوال الرواة الفعلية :- مثل حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ( شبك بيدي أبوالقاسم صلى الله عليه وسلم وقال : خلق الله الارض يوم السبت ) , فقد تسلسل بتشبيك كل من رواته من روى عنه .
3- المسلسل بأحوال الرواة القولية والفعلية :- مثل حديث أنس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حلوه ومره وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته وقال : آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره ) , تسلسل بقبض كل راو من رواته على لحيته وقوله ( آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره ) .
النوع الثاني : المسلسل بصفات الرواة :-
وينقسم إلى قسمين :-
1- المسلسل بصفات لرواة القولية :- مثل الحديث المسلسل بقراءة سورة ( الصف ) وهو أن الصحابة سألوا المصطفى صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إلى الله عز وجل ليعملوه فقرأ عليهم سورة ( الصف ) فإن هذا الحديث تسلسل بقراءة كل واحد من رواته . ((هذا وأن أحوال الرواة القولية وصفاتهم القولية متقاربة بل متماثلة على التحقيق ) .
2- المسلسل بصفات الرواة الفعلية : - كاتفاق أسماء الرواة كالمسلسل بالمحمدين أو المسلسل بالحفاظ أو الفقهاء مثل حديث ( البيعان بالخيار ) , فقد تسلسل برواية الفقهاء , أو اتفاق نسبتهم كالدمشقيين أو الليبيين .
النوع الثالث : المسلسل بصفات الروايه :-
وتتعلق بصيغ لاداء أو زمانه أو مكانه .
1- المسلسل بصيغ لأداء :- ومثاله المسلسل بقول كل واحد من رواته سمعت فلانا أو أخبرنا فلان
2- المسلسل بزمان الرواية :- كالحديث المسلسل برواييته يوم العيد , عن ابن عباس رضي الله عنه قال ( شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فطر أو أضحى فلما فرغ من الصلاة أقبل علينا بوجهه فقال : أيها الناس قد أصبحتم خيراً . فمن أحب أن ينصرف فلينصرف , ومن أحب أن يقيم حتى يسمع الخطبة فليقم ) , فقد تسلسل برواية كل من الرواة في يوم عيد قائلا حدثني فلان في يوم عيد .
3- المسلسل بمكان الروايه :- كالحديث المسلسل بإجابة الدعاء في الملتزم , قال ابن عباس رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء وما دعا الله فيه عبد دعوة إلا استجاب له ) , قال ابن عباس رضي الله عنه فوالله ما دعوت الله عز وجل فيه قط منذ سمعت هذا الحديث إلا استجاب لي , وقد تسلسل الحديث بقول كل من رواته وأنا ما دعوت الله فيه بشيء منذ سمعته إلا استجاب لي .
س3)- هل يشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد حتى يصبح الحديث مسلسلاً ؟
لايشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد فقد ينقطع التسلسل في وسطه أو آخره لكن يقولون في هذه الحالة هذا مسلسل إلى فلان .
الدرس السابع الناسخ و المنسوخ
س1)- عرف النسخ ؟
النسخ هو رفع الشارع حكماً منه متقدماً بحكم متأخر .
س2)- بما يعرف الناسخ من المنسوخ ؟
معرفة الناسخ الحديث من منسوخه فن مهم صعب , ويعرف بأحد الأمور الآتيه :-
1- بتصريح رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
كقوله صلى الله عليه وسلم ( َنَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِي الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا ) مسلم .
2- بقول صحابي :-

(1/3789)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية