الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : أرشيف ملتقى أهل الحديث

وقد عينه الإمام سعود بن عبد العزيز في قضاء الدرعية لما استولى عليها إبراهيم باشا وشرع في تعذيب العلماء والأعيان من أهلها كان المترجم له أحد الفارين من سطوته وقبضته، فهرب إلى عمان وقطر في ساحل الخليج العربي، وله فتاوى وردود محررة جيدة، فلما ولي الإمام تركي وأعاد للدعوة السلفية جدتها عاد إلى نجد وأقام بمدينة الرياض فعينه الإمام تركي قاضياً في حوطة بني تميم جنوبي نجد ثم نقله إلى قضاء الرياض وبقي فيها حتى توفي قريباً من عام 1257هـ وهو الجد الثاني لصاحبي السماحة الشيخ عبد الله بن حسن والشيخ عمر بن حسن وأخيهما الشيخ عبد الرحمن بن حسن –رحمه الله-.
---
العوضي
12-07-2005, 01:26 PM
الشيخ علي بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب
الشيخ الفقية علي بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
ولد في مدينة الدرعية ونشأ بها فلما شب شرع في طلب العلم وكانت حلقات والده عامرة بالعلم فأخذ يقرأ عليه ويستفيد من قراءة غيرة حتى أدرك قسطاً وافراً من العلم في التوحيد والتفسير والحديث والفقه وأصول ذلك وعلوم العربية.
قال ابن بشر في عنوان المجد: (وأما على بن الشيخ فكان عالماً جليلاً ورعاً كثير الخوف من الله تعالى وكان يضرب به المثل في الدرعية في الورع والديانة وله معرفة بالفقه والتفسير وغير ذلك وأرادوه على قضاء الدرعية فامتنع منه وأبناؤه صغار، ماتوا قبل التحصيل إلا محمد فإنه طالب علم وله معرفة).
وقال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم: (الشيخ علي بن الإمام العلامة الثقة الزاهد الورع كان شهماً هماماً فقيهاً صدوقاً حسن الطريقة كيّساً متواضعاً مع غزارة العلم عذب العبارة مكرماً للطلبة، أخذ العلم عن أبيه وغيره ورزق علماً وفهماً حتى صار يتكلم في المسائل الفقهية وله مجالس مشهورة وأياد مذكورة وأخلاق حسنة مشهورة وأجوبة ونصائح)
والشيخ على هو أكبر أبناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب سناً- رحمه الله- فقد كان الشيخ يكنى به فيقال – أبو علي-، وكان كثيراً ما يحضر المغازي مع الغازي من أئمة آل سعود ويكون هو إمام الجيش ومرشده.
ولما اشتد الحصار من إبراهيم باشا على الدرعية قال ابن بشر: (خرج إليه من الأعيان عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن سعود والشيخ العالم علي بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن مشاري بن محمر، فأرادوا منه أن يصلحهم على البلد كلها فأبى أن يصلحهم إلا على أهل السهل أو يحضر عبد الله بن سعود فانفصل الصلح بينهم على أهل السهل على دمائهم وأموالهم وما احتوت عليه بلدهم وذلك يوم الأربعاء سابع ذي القعدة) .
والمؤرخون يعدون هذا التصرف هفوة من هؤلاء الثلاثة.
قلت: ولما تم الصلح العام مع الباشا ونقل آل سعود وآل الشيخ إلى مصر كان الشيخ علي من المنقولين وقد كبر يومئذ فأقام في القاهرة حتى توفي فيها عام 1245هـ، - رحمه الله -.
---
العوضي
12-07-2005, 01:27 PM
الشيخ عبد الوهاب بن سليمان بن على بن مشرف
الشيخ عبد الوهاب بن سليمان بن على بن محمد بن أحمد بن راشد ابن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب التميمي. والد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
ولد في مدينة العيينة قاعدة بلدان نجد حين ذاك وكان والده علامة نجد في زمنه هو قاضي البلدان فشب في بيت علم وفضل فاشتغل بالعلم من صغره فأخذ عن والده وعن غيره من علماء العيينة ونجد كالشيخ محمد ابن ناصر حتى أدرك وبرز لاسيما في الفقه فإنه فقيه كأبيه ولقد درس وأفتي وكتب عن بعض المسائل الفقهية كتابات حسنة وولى قضاء العيينة فمكث فيه مدة طويلة.
وفي سنة 1139هـ عزل خرفاش بن معمر الشيخ عبد الوهاب بن سليمان وانتقل عبد الوهاب إلى حريملاء ونزلها، وتولى القضاء فيها وذلك في غيبة ابنه الشيخ محمد رحمه الله فرجع من رحلته العلمية وعلم أن والده انتقل من العيينة إلى حريملاء فقدم عليه فيها.
تلاميذه:
ابنه الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
ابنه الثاني الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رحمه الله.
أخوه إبراهيم بن سليمان بن على فقد كان يصغر عنه كثيرا.
ابن أخيه الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم بن على.
وغير هؤلاء كثير من المستفيدين منه.
توفي في بلد حريملاء عاصمة بلدان المحمل وذلك عام 1153هـ وخلف ابنين هما الشيخ سليمان والشيخ محمد يرحمهم الله.
---
العوضي
12-07-2005, 01:30 PM
لقد أخطأت وذكرت ترجمة لعلماء الدعوة النجدية , وبعد ذلك تذكرت أن هذا الموضوع للعلماء المعاصرين فهل أكمل ؟
---
خادمة الإسلام
23-07-2005, 10:39 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الرائع .. و جزى الله خيرا كل من ساهمة في دعمه و نشره .
هذه ترجمة شيخ الفاضل
فضيلة الشيخ أيمن سامي - حفظه الله -
الاسم : أيمن سامي .
البلد : مصر .
البريد الإلكتروني : alfeqh@hotmail.com
الموقع : http://www.alfeqh.com
تاريخ الميلاد : 19 رجب 1393 هـ ـ الموافق 17 / 8 / 1973 م .

(1/2995)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية