الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى : 1420هـ)
    الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت
    الطبعة : الثانية - 1405 - 1985
    عدد الأجزاء : 8
    أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف
    http://www.mktaba.org

طريق محمد بن إسحاق عن داود بن حصين عن واقد بن عبد الرحمن ( وقال بعضهم : واقد بن عمرو ) بن سعد بن معاذ عن جابر به . وقال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . ووافقه الذهبي . قلت : ابن إسحاق إنما أخرج له مسلم متابعة ثم هو مدلس لكن قد صرع بالتحديث عند أحمد في إحدى روايتيه . فالسند حسن وقد حسنه الحافظ . وواقد بن عبد الرحمن مجهول لكن الصواب أنه واقد بن عمرو وهو ثقة من رجال مسلم كذلك قاله جماعة من الرواة عنه لهذا الحديث كما بينته في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " رقم ( 99 ) . وللحديث شواهد ذكرتها في المصدر المشار إليه ( 95 - 98 ) فلتراجع فإن فيها فوائد حديثية وفقهية .

1792 - ( روى أبو حفص بإسناده : " أن ابن عمر كان يضع يده بين ثدييها ( يعني الجارية ) وعلى عجزها من فوق الثياب ويكشف عن ساقها " ذكره في الوقع ) . صحيح . أخرجه البيهقي ( 5 / 329 ) من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر : " أنه كان إذا اشترى جارية كشف عن ساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها " . وفي آخره زيادة : " وكأنه كان يضعها عليها من وراء الثياب " . ولعلها من البيهقي أو من بعض رواته . والسند صحيح .

1793 - ( قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لعائشة : " ائذني له فإنه عمك " ) . صحيح . أخرجه البخاري ( 3 / 455 ) ومسلم ( 2 / 164 - 163 ) ومالك ( 2 / 601 / 2 ) وأبو داود ( 2057 ) والنسائي ( 2 / 82 ، 83 ) والترمذي

(6/201)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية