الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : آداب المساجد

من
آداب المساجد
جمع وترتيب
عبد الله بن أحمد العلاف الغامدي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً} والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل (صلوا كما رأيتموني أصلي) وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً,,, ………وبعد:
فللمساجد آداب و أحكام نستشفها من هدي النبي ( فيما أخبر به أو قاله أو أمر به. وقد جمعت في هذه الرسالة بعضاً من هديه لتكون آداباً نعمل بها حتى تقبل صلاتنا ، وقد أسميتها (من آداب المساجد) أسأل الله تعالى أن ينفع بها كاتبها وجامعها وناشرها ومن دل عليها، وجميع إخواننا من المسلمين والمسلمات. وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ومتابعة النبي ( وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وعند الممات .
وكتبه
عبد الله بن أحمد العلاف الغامدي
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين
قال تعالى : { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18) } . التوبة
وقال تعالى : { وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) } . البقرة
فضل الصلاة
قال رسول الله ( : "صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسة وعشرين ضعفاً، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحُط عنه بها خطيئة. فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه! ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة"
أخرجه البخاري ومسلم
اللباس والزينة
قال تعالى : {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} .

(1/1)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية