الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : المنتقى من عمل اليوم والليلة
    المؤلف : النسائي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحرك شفتيه فقال: (ماذا تقول يا أبا أمامة؟ قال: أذكر ربي، قال: ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في السماء والأرض، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول: الحمد لله مثل ذلك) عن أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الحمد لله تملأ الميزان ولا إله إلا الله والله أكبر تملأ ما بين السماء والأرض) عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله قال: (الحمد لله تملأ الميزان، والتسبيح والتكبير تملأ السماوات والأرض)
القعود في المسجد بعد الصلاة، وذكر حديث الجاهلية
عن سماك بن حرب قال: قلت لجابر بن سمرة: كنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم: (كان رسول الله إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس، فيتحدث أصحابه، ويذكرون حديث الجاهلية، وينشدون الشعر ويضحكون ويبتسم)
تناشد الأشعار في المسجد
عن سعيد بن المسيب، قال: مر عمر بحسان بن ثابت وهو ينشد في المسجد، فلحظ إليه، فقال: قد أنشدت فيه، وفيه من هو خير منك، ثم التفت إلى أبي هريرة، فقال: أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أجب عني، اللهم أيده بروح القدس)؟ قال: نعم
النهي عن تناشد الأشعار في المسجد
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى أن تناشد الأشعار في المسجد
ما يقول لمن ينشد ضالة في المسجد
عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: من دعا إلى الأحمر في المسجد، قال: (لا وجدت، إنما هذه المساجد للذي بنيت له) عن ابن بريدة: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فقال: (لا وجدتها)
ما يقول لمن يبيع أو يبتاع في المسجد
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد، فقولوا: لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد ضالة في المسجد، فقولوا: لا رد الله عليك)
ما يقول إذا خرج من المسجد
عن عبد الملك بن سعيد قال: سمعت أبا حميد، وأبا أسيد يقولان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك)
ما يقول إذا دخل بيته
عن جابر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإن لم يذكر الله عند طعامه قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء) عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن أبا بكر الصديق قال: يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به في صلاتي، وفي بيتي، قال: (قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)
ما يقول لمن صنع إليه معروفاً
عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء) عن أنس قال: قالت المهاجرون: يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله، ما رأينا قوماً أحسن بذلاً لكثير، ولا أحسن مواساة في قليل منهم، ولقد كفونا المؤنة، قال: (أليس تثنون عليهم به، وتدعون الله لهم؟ قالوا: بلى؟ قال: فذاك بذاك)
ما يقول لأخيه إذا قال إني لأُحِبُّك
عن الحارث: أن رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر به رجل فقال: يا رسول الله إني أحبه في الله، فقال رسول الله : (أو ما أعلمته ذلك)؟ قال: لا، قال: (فاذهب إليه فأعلمه)، فذهب إليه فقال: إني أحبك في الله، قال أحبك الذي أحببتني له)
ما يقول إذا عرض عليه أهله وماله

(1/6)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية