الكتاب: تاريخ دمشق المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ) المحقق: عمرو بن غرامة العمروي الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع عام النشر: 1415 هـ - 1995 م عدد الأجزاء: 80 (74 و 6 مجلدات فهارس) [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع هو مذيل بالحواشي وضمن خدمة التراجم] |
كل مؤمن فمن كنت مولاه فعلي مولاه أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور وأبو القاسم بن البسري وأبو محمد أحمد بن علي بن الحسن بن أبي (1) قالوا أنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن القاسم بن موسى بن القاسم بن الصلت نا أبو بكر أحمد بن عبد الله النحاس (2) صاحب أبي صخرة إملاء نا محمد بن زنجوية نا الحميدي نا يعقوب بن جعفر بن أبي كثير المدني عن مهاجر بن مسمار حدثتني وقال ابن النقور أخبرتني عائشة بنت سعد عن سعد أنه قال كنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بطريق مكة وهو متوجه إليها فلما بلغ غدير خم الذي بخم وقف الناس ثم رد من مضى ولحقه منهم من تخلف فلما اجتمع الناس قال أيها الناس هل بلغت قالوا نعم قال اللهم أشهد (3) ثم قال أيها الناس هل بلغت قالوا نعم قال اللهم أشهد (3) ثلاثا أيها الناس من وليكم قالوا الله ورسوله ثلاثا ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فأقامه فقال وقال ابن النقور ثم قال من كان الله ورسوله وليه فإن هذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر أنا أبو سعد الجنزرودي أنا السيد أبو الحسن محمد بن علي نا محمد بن عمر البزار (4) نا عبد الله بن زياد المقبري نا أبي نا حفص بن عمر العمري نا غياث بن إبراهيم عن طلحة بن يحيى عن عمه عيسى بن طلحة عن طلحة بن عبيد الله أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال علي مولى من كنت مولاه أخبرنا أبو منصور بن زريق (5) أنا أبو بكر الخطيب أنا محمد بن أبي (6) النرسي اأنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم حدثني محمد بن نهار (7) بن عمار بن أبي المحياة التيمي نا أبو مسعود أحمد بن الفرات نا يحيى الحماني عن قيس بن الربيع عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال من كنت مولاه فعلي مولاه (42/223)
_________
(1) بياض بالاصل وم و (ز) ومكانها في المطبوعة: عثمان
(2) بياض بالاصل والمستدرك عن م وفي المطبوعة: (بن محمد) ؟
(3) بالاصل: (انشد) تصحيف والمثبت عن م
(4) الاصل: البزاز والمثبت عن م و (ز)
(5) الاصل وم: رزين تصحيف والسند معروف
(6) الاصل: (أبو) ومكانها بياض في م
(7) بالاصل بدون إعجام وفي م: (نهار) وهي المثبت والمطبوعة: بهار