الكتاب: تاريخ دمشق
    المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ)
    المحقق: عمرو بن غرامة العمروي
    الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع
    عام النشر: 1415 هـ - 1995 م
    عدد الأجزاء: 80 (74 و 6 مجلدات فهارس)
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع هو مذيل بالحواشي وضمن خدمة التراجم]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

خطب الناس أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الرحبة قال أنشد الله امرأ نشدة الإسلام سمع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوم غدير خم اخذ بيدي يقول ألست أولى بكم يا معشر المسلمين من أنفسكم قالوا بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله إلا قام فقام بضعة عشر رجلا فشهدوا وكتم قوم فما فنوا من الدنيا حتى عموا (1) وبرصوا قال الدارقطني غريب من حديث عبد الأعلى وعمرو بن عبد الله بن هند الجملي (2) عن عبد الرحمن عن علي تفرد به أبو داود الطهوي (3) عنهما أخبرنا أبو غالب أيضا أنا أبو محمد الجوهري أنا أبو (4) عمر بن حيوية أنا محمد بن هارون البيع نا محمد بن حميد نا هارون بن المغيرة عن عمرو بن قيس عن الزبير بن عدي عن عمير بن سعد أن عليا جمع الناس في الرحبة وأنا شاهد فقال من سمع النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول من كنت مولاه فعلي مولاه فقام إليه أثنا عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا النبي يقول ذلك أخبرنا أبو عبد الله الخلال وأم البهاء فاطمة بنت محمد قالا أنا أبو عثمان سعيد بن أحمد أنا أبو بكر محمد بن محمد بن الحسن البزاز أنا أبو علي محمد بن محمد بن شاذ الراوساني (5) نا أبو سعيد الأشج نا عبد الله بن الأجلح عن أبيه عن طلحة بن مصرف عن عمير بن سعيد (6) قال سمعت عليا ينشد الناس من سمع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول من كنت مولاه إلا قام فقام ثمانية عشر فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول من كنت مولاه فعلي مولاه كذا قال والصواب عمير بن سعد (7)
_________
(1) كذا بالاصل وم و (ز) والمطبوعة والمختصر
(2) تقرأ بالاصل: (الحبلى) وفي م: (الجبلي) والمثبت عن المطبوعة
(3) في م: الطهري
تصحيف ترجمته في تهذيب الكمال 14 / 575
(4) استدركت (أبو) على هامش الاصل
(5) ضبطت بفتح الراء والواو عن الانساب وهذه النسبة إلى راوسان قال السمعاني: وظني أنها من قرى نيسابور ونواحيها
(6) كذا بالاصل وم و (ز) والمطبوعة هنا: عمير بن سعيد وقد مر في الرواية السابقة: عمير بن سعد راجع ترجمته في تهذيب الكمال 14 / 412 وسينبه المصنف في آخر الخبر إلى أن الصواب: عمير بن سعد؟ ولعل الصواب هو عميرة بن سعد الهمداني: راجع ترجمته في تهذيب الكمال 14 / 424
(7) كذا بالاصل وفي م: (عمير بن سعيد) وفي المطبوعة: عميرة بن سعد
ولعل الصواب ما ورد في المطبوعة
وسيأتي في الخبر التالى: عميرة

(42/208)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث