الكتاب: معجم قبائل العرب القديمة والحديثة
    المؤلف: عمر بن رضا بن محمد راغب بن عبد الغني كحالة الدمشق (المتوفى: 1408هـ)
    الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت
    الطبعة: السابعة، 1414 هـ - 1994 م
    عدد الأجزاء: 5
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

[المجلد الاول]
بسم الله الرّحمن الرّحيم أصبح الباحثون في المباحث العربية أمام أمرين: إما أن تترك تلك الأبحاث لوعورة سبلها، وتشتت موضوعاتها في مختلف الكتب المطبوعة والمخطوطة. وإما أن تبحث غالبا بحثا غير مجد، يعوزه كثير من أصول البحث والدرس.
ولذلك يجدر بالمؤلفين أن يلجأوا إلى وضع معاجم علمية، وتاريخية، وأدبية، تذلل للباحثين العقبات، وترشدهم إلى الطريق القويم، فنحافظ على تراثنا الزاخر، ونساهم في بناء المجد العربي.
ومعجمنا هذا المسمى بمعجم قبائل العرب القديمة والحديثة، الذي نقدمه للقراء، هو أحد تلك المعاجم التي تعين المؤلفين والباحثين على الدرس والتنقيب، وترشدهم بسهولة إلى مطلبهم دون أن يتكبدوا عناء عظيما، أو يضيعوا وقتا طويلا.
يبحث معجمنا في القبائل العربية وأفخاذها، قبل الإسلام، وبعده، إلى عصرنا هذا، في نجد، والحجاز، واليمن، وحضرموت، وعمان، والنواحي التسع المحمية، والعراق، ومصر، وسورية، ولبنان، وفلسطين، وشرقي الأردن، وإفريقية الشمالية، وغيرها من البلدان العربية والإسلامية.
ضم معجمنا عددا كبيرا من العشائر وبطونها، فذكرنا أصولها، وفروعها، وجبالها، وأوديتها، ومياهها، وتاريخها، وعبادتها إلخ ...
وذيلنا كل مادة بالمصادر التي اعتمدناها، كما أثبتنا في آخر المعجم ثبتا بأسماء المراجع، يبين طبعاتها.
وبالختام نشكر المكتبة الهاشمية، على ما بذلت من جهد، في سبيل نشر هذا المعجم، فقدمت بذلك خدمة جلى للتاريخ والأدب، فجزاها الله عنهما خير جزاء، وأدامها لهما ذخرا.
عمر رضا كحالة دمشق في: 19 رمضان 1368 هـ.
15 تموز 1949 م.
باب الهمزة
الآءَة:
بطن من شنوءة من الأزد، من القحطانية، وهم بنو الآءة، واسمه الحصاصة ابن عمرو بن كعب بن الغطريف الأصغر بن الغطريف الأكبر بن بكر بن يشكر بن مبشّر ابن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن نصر بن الأزد، ونصر هو شنوءة.
(نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي مخطوط ق 44- 1)
أبان:
فخذ من كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصنة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية.
(نهاية الأرب للنويري ج 2 ص [؟] 33)
أبان بن دارم:
فخذ من مالك بن حنظلة، من تميم، من العدنانية، وهو أبان بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، من أوديته عاقل، وهو دون بطن الرّمة.
(معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 589. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 28. الاشتقاق لابن دريد ص 143. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 15- 2) .
أبَان بن عُثمان:
بطن من بني أمية، من قريش، من العدنانية، وهو أبان بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية الأكبر، وأبان هذا معدود من كبار التابعين، وقد حل عقبه في صعيد مصر.
(نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 14- 2 البيان والاعراب للقريزي ص 47)
أبان بن عَدِيّ:
بطن من سنبس، من طيّء، من كهلان، من القحطانية، وهو: أبان بن عدي بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.
(نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 300 نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 15- 2. قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 45)
ابراهيم:
فرقة من الداود، من المجالي إحدى عشائر الكرك الكبيرة.
(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 349)
الابراهيم:
بطن من أبي حسن، من عشيرة السبخة، يلتحق بالحديديين، وفيه فخذا الحليبات، والحمارة.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180)

(1/1)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث