الكتاب: موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان
    المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ)
    المحقق: حسين سليم أسد الدّاراني - عبده علي الكوشك
    الناشر: دار الثقافة العربية، دمشق
    الطبعة: الأولى، (1411 - 1412 هـ) = (1990 م -1992 م)
    عدد الأجزاء:9 (8 ومجلد للفهارس)
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

21 - باب تتابع الوحي قبل وفاته-صلى الله عليه وسلم-
2163 - أنبأنا أبو يعلى، حدثنا وهب بن بقية، أنبأنا خالد بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري قال: أتاه رجل فقال: يَا أبَا بَكْرٍ، كَمِ انْقَطَعَ الْوَحْيُ عَن النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَبْلَ موته؟. فَقَالَ: مَا سَأَلَنِي عَنْ هذَا أَحَدٌ مُنْذُ وَعِيتُها مِنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. قَالَ أنَسٌ: لَقَدْ قبض مِنَ الدُّنْيَا وَهُوَ أكْثَرُ مَا كَانَ ( 1).
__________
( 1) إسناده صحيح، وهو في صحيح ابن حبان برقم (44) بتحقيقنا.
وهو في "معجم شيوخ أبي يعلى" برقم (321) بتحقيقنا.
وأخرجه البخاري في فضائل القرآن (4982) باب: كيف نزول الوحي؟ .. من طريق عمرو بن محمد.
وأخرجه مسلم في التفسير (3016) من طريق. عمرو بن محمد، والحسن بن علي، وعبد بن حميد، وأخرجه النسائي في " فضائل القرآن"- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" 1/ 384 برقم (1507) - من طريق إسحاق بن منصور الكوسج، جميعهم: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان، عن الزهري قال: أخبرني أَنس بن مالك (أن الله -عز وجل- تابع الوحي على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قبل وفاته، حتى توفي وأكثر ما كان الوحي يوم توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-).وهذه سياقة مسلم.
وقال الحافظ في "فتح الباري" 9/ 8 تعليقاً على قوله: (إن الله تابع الوحي على رسوله قبل وفاته): "أي: أكثر إنزال قرب وفاته -صلى الله عليه وسلم-. والسر في ذلك أن الوفود بعد فتح مكة كثروا، وكثر سؤالهم عن الأحكام فأكثر النزول بسبب ذلك ... "
إلى أن قال: "هذا الذي وقع أخيراً، على خلاف ما وقع أولاً، فإن الوحي في أول البعثة قد فتر فترة، ثم كثر، وفي أثناء النزول بمكة لم ينزل من السور الطوال إلا =

(7/67)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث