الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
    المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
    إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي
    الناشر: مؤسسة الرسالة
    الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو مذيل بحواشي التحقيق كاملة]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

19327 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَنْعَتُ الزَّيْتَ وَالْوَرْسَ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ " قَالَ قَتَادَةُ: " يَلُدُّهُ مِنْ جَانِبِهِ الَّذِي يَشْتَكِيهِ " (1)
19328 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مَيْمُونٍ أَبِي عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْفَسْطَاطِ:
__________
(1) أبو عبد الله- وهو ميمون- ضعيف، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح، غير أن معاذاً- وهو ابنُ هشام الدستوائي- صدوق. عليُّ بن عبد الله: هو ابن المديني، وقتادة: هو ابنُ دِعامة السَّدوسي.
وأخرجه الترمذيُّ (2078) ، والنسائي في "الكبرى" (7588) ، والطبراني في "الكبير" (5091) ، والحاكم 4/202 و406 من طرق، عن معاذ، به. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح!
وقال الحاكم 4/406: هذا حديث عالي الإسناد، ولم يخرجاه، وقال الذهبي: صحيح! ونسب الحاكم ميموناً أبا عبد الله، فقال: البحراني.
وأخرجه ابن ماجه (3467) ، والحاكم 4/202، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة عبد الرحمن بن ميمون) من طريق عبد الرحمن بن ميمون، عن أبيه، به، بلفظ: نعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من ذات الجنب وَرْساً، وقِسْطاً، وزَيْتاً، يُلَدُّ به.
وسلف برقم (19289) بلفظ: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرهم أن يتداوَوْا من ذات الجَنْب بالعُود الهندي والزيت. وذكرنا هناك ما جاء في الصحيح للتداوي من ذات الجَنْب بالعود الهندي، وهو القُسْط.
وقوله: يلده. اللدود من الأدوية ما يسقاه المريض في أحد شقي الفم.

(32/75)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث