الكتاب: الإفادة من مال اليتيم في عقود المعاوضات والتبرعات
    المؤلف: خالد بن علي بن محمد بن حمود بن علي المشيقح
    الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    الطبعة: السنة السادسة والثلاثون, العدد 125 - 1424هـ/2004م
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

مقدمة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن من محاسن هذه الشريعة الأمر بالإحسان إلى اليتامى والسعي في رعايتهم، والقيام على أموالهم، وبيان ما يترتب على ذلك من أجر عظيم، قال تعالى: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} 1 وقال تعالى: {وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إلاّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} 2 وقال تعالى: {وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ} 3.
وروى أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم الله قال: “كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة” وأشار أنس بالسبابة والوسطى 4.
ولما كان ولي اليتيم قد يطمع في ماله أو شيء منه؛ إذ هو المستولي عليه المتصرف به، ولا رقيب عليه سوى الله عز وجل، جاءت الشريعة بالتحذير من الاعتداء على أموالهم، وظلمهم فيها.
قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً} 5 وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اجتنبوا السبع الموبقات ... وذكر منها أكل مال اليتيم” 6.
__________
1 سورة النساء آية (36) .
2 سورة الأنعام آية (152) .
3 سورة النساء آية (128) .
4 أخرجه مسلم في الزهد، باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين ... (2286) .
5 سورة النساء آية (10)
6 أخرجه البخاري في الوصايا، باب قوله تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما..} (2766) ، ومسلم في الإيمان، باب بيان الكبائر (144)

(1/285)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث