الكتاب: أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها
    المؤلف: محمد بن محمد المختار الشنقيطي
    الناشر: مكتبة الصحابة، جدة
    الطبعة: الثانية، 1415 هـ - 1994 م
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

المبحث الحادي عشر في (الخياطة)
وهي مهمة يقوم بها الطبيب في الغالب بعد الانتهاء من علاج العضو المصاب في جوف الإنسان، فبعد أن يقوم برد الأعضاء إلى موضعها يخيط الموضع المشقوق من البطن أو الصدر أو غيرها من المواضع الأخرى.
وقد يلجأ الأطباء إلى الخياطة أثناء العمل الجراحي إذا لزم الأمر كما في الجراحة القلبية، حيث يقوم الطبيب الجراح في علاجه للضيق الموجود في الشريان الأورطي باستئصال الموضع الضيق من الشريان ثم يصل نهايتي الشريان المقطوعتين ببعضهما بواسطة الخياطة ( 1).
ومن أمثلته أيضًا ما يجرى في علائم الشفة المفلوجة حيث يقوم الطبيب بوصل نهايتها بالخياطة اللازمة ( 2).
وهذه المهمة تعتبر ضرورية في حال الشق عن الجوف كما في جراحة القلب والبطن وغيرها من أنواع الجراحة الجوفية، لأنه لو ترك موضع الجراحة مفتوحًا فإن المريض سيموت قطعًا، لذلك فإن الخياطة تعتبر الحاجة إليها بالغة مبلغ الضرورة، وفعلها مشروع، ولذلك نجد من الفقهاء -رحمهم الله- من نص على أن الشخص لو منع إنسانًا مجروحًا بجائفة الخيط والإبرة حتى مات فإنه يضمن ديته".
قال الشيخ محمد بن الحطاب المالكي ( 3) -رحمه الله-: " ...
__________
( 1) الموسوعة الطبية الحديثة لمجموعة من الأطباء 3/ 460.
( 2) المصدر السابق 3/ 454.
( 3) هو الشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن حسين المعروف بالحطاب الرعيني المالكي فقيه أصولي مشارك في بعض العلوم، ولد -رحمه الله- بمكة سنة 902 من الهجرة، وتوفي بطرابلس الغرب سنة 954 من الهجرة، وله مصنفات منها: مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، متممة الآجرومية، قرة العين بشرح الورقات لإمام الحرمين. معجم المؤلفين عمر كحالة 11/ 230، 231.

(1/436)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث