الكتاب: الموسوعة العربية العالمية
    شارك في إنجازها أكثر من ألف عالم، ومؤلف، ومترجم، ومحرر، ومراجع علمي ولغوي، ومخرج فني، ومستشار، ومؤسسة من جميع البلاد العربية.

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

بجلوس الملك هنري السابع على العرش، ظهرت عائلة ملكية جديدة في إنجلترا، هي عائلة تيودور. وبعد أن أصبح هنري السابع ملكًا عام 1485م، حاول تسوية الخلافات بين عائلتي لانكاستر ويورك، كما عزّز من قوته بعقد التحالفات. وخلف هنري السابع على العرش ابنه الثاني هنري الثامن عام 1509م. وبذل هنري الثامن جهدًا كبيرًا لبناء الأسطول الإنجليزي.
وفي 1553م جلست على العرش الملكة ماري الأولى، فكانت أول ملكة تحكم إنجلترا اكتسابًا للملك وحقًا، لا وراثة. كذلك خلفتها على العرش أختها من أبيها إليزابيث الأولى عام 1558م. وفي عهدها بدأ التوسع الإنجليزي فيما وراء البحار، حيث قام بحارتها بالرحلات الاستكشافية، وأصبحت إنجلترا قوة مهمة في أوروبا.
آل ستيوارت في أسكتلندا
آل ستيوارت
خلف روبرت ستيوارت خاله ديفيد الثاني على عرش أسكتلندا، عام 1371م، وعرف أحفاده باسم آل سيتوارد (فيما بعد ستيوارت). وقد حكم آل ستيوارت أسكتلندا لفترة الثلاثمائة عام التالية ثم أصبحوا ملوكًا على إنجلترا أيضًا.
اتسمت فترة حكم آل ستيوارت بعدم الاستقرار والاضطراب. ويُعْزى ذلك إلى أن الكثيرين من آل ستيوارت كانوا يرثون العرش وهم أطفال. ومن أهم ملوك آل ستيوارت روبرت الثاني، وروبرت الثالث، وجيمس الأول، وجيمس الثالث، وجيمس الرابع الذي أسس الأسطول ونشر العدالة وحقق السلام مع إنجلترا. ثم جاءت إلى العرش بعده الملكة ماري ملكة أسكتلندا. وبصفتها حفيدة لمارجريت تيودور أصبحت ماري ملكة أسكتلندا هي الوريثة الوحيدة للملكة إليزابيث ملكة إنجلترا التي لم تتزوج. وبعد وفاة كل من الملكة ماري والملكة إليزابيث، أصبح جيمس الرابع ابن الملكة ماري الوريث الشرعي لعرش أسكتلندا وإنجلترا معًا. وهكذا أصبح جيمس الرابع هو جيمس الأول وأصبح بالتالي أول ملك يحكم إنجلترا وأيرلندا وأسكتلندا وويلز معًا.
آل ستيوارت في إنجلترا
آل ستيوارت

(/15)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث