الكتاب: الموسوعة العربية العالمية
    شارك في إنجازها أكثر من ألف عالم، ومؤلف، ومترجم، ومحرر، ومراجع علمي ولغوي، ومخرج فني، ومستشار، ومؤسسة من جميع البلاد العربية.

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

حياة الأطفال. الأطفال هم قلب العائلة، والوالدان يوليان أولادهما عناية كبيرة. وتحمل الأمهات أولادهن في حمالة تُربط برأس الأم. ويبقى الأولاد على مقربة من الأب والرجال، ويتعلم الإناث المهارات من الأمهات.
يعيش الأولاد حياة غير مقيدة، فهم يلعبون حيث يشاؤون، وغالبًا ما تفتح البيوت أبوابها أمام الأطفال ليلعبوا.
التجارة. في الماضي كانت الدولة ذات اكتفاء ذاتي، وقد كانت مادة الملح على سبيل المثال أغلى المواد لندرتها، ثم بدأت مرحلة التبادل التجاري بين القبائل والدول الأخرى عن طريق المقايضة، أما اليوم فتتم التجارة بالمال.
الحروب. قبل أن يستعمر الأوروبيون البلاد، كان سكان القرى يتعرضون لهجمات من القرى الأخرى بسبب السرقة أو الإهانة أو الاعتداء أو بقصد التوسع.
وتحدث الحروب بشكل فجائي وفي الغالب أثناء الليل، ولا تستمر الحروب أكثر من يوم واحد. وكان المنتصرون يضعون شارات من الدم دلالة على الفوز وكان قطع رأس الأعداء دليلاً على الشجاعة، وقد يُحتفظ بالرأس المقطوع. ومنذ عام 1977م صدر قانون يحرم عملية الاعتداء. ومن الأسلحة التي كانت تستخدم في الحروب المعاول والفؤوس والسهام والنشاب.
المنحوتات المطلية في بابوا غينيا الجديدة من بين الحرف التقليدية التي يمكن مشاهدتها في متحف بورت مورسباي.
اللغات. يتكلم سكان بابوا غينيا الجديدة لغات عديدة، يتجاوز عددها 700 لغة مختلفة، بالإضافة إلى عدة مئات من اللهجات.
وتُعَدُّ اللغة الإنجليزية ولغة البدجن (الهجين) والهيري موتو اللغات الرسمية. والإنجليزية هي اللغة الرئيسية في المدارس، لكن أكثر اللغات استخدامًا هي البدجن التي كانت أصلاً لغة التجارة ثم أصبحت الأوسع انتشارًا، وقد دخلها الكثير من الكلمات الإنجليزية والميلانيزية.

(/8)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث