الكتاب: أرشيف ملتقى أهل الحديث - 2
    تم تحميله في: المحرم 1432 هـ = ديسمبر 2010 م
    هذا الجزء يضم:
    • منتدى الدراسات الحديثية
    • منتدى التخريج ودراسة الأسانيد
    ملاحظة: [تجد رابط الموضوع الذي تتصفحه، أسفل يسار شاشة عرض الكتاب، إذا ضغطت على الرابط ينقلك للموضوع على الإنترنت لتطالع ما قد يكون جد فيه من مشاركات بعد تاريخ تحميل الأرشيف .. ويمكنك إضافة ما تختاره منها لخانة التعليق في هذا الكتاب الإلكتروني إن أردت]
    رابط الموقع: http://www.ahlalhdeeth.com

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

ماصحة هذا الأثر المنسوب الى ام المؤمنين

ـ[ابو تميم]ــــــــ[03 - 02 - 06, 08:23 م]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ارجو من المشائخ الكرام تبيين درجة هذا الأثر المنسوب الى أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها. وهو قولها (أما والذي جمل الرجال باللحى ... ) وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[03 - 02 - 06, 08:52 م]ـ
في كشف الخفاء للعجلوني:
(سبحان من زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب) رواه الحاكم عن عائشة.
وذكره في تخريج أحاديث مسند الفردوس للحافظ ابن حجر في أثناء حديث بلفظ ملائكة السماء يستغفرون لذوائب النساء ولحى الرجال يقولون سبحان الذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب أسنده عن عائشة.

[قلت: لم أجده في المستدرك]

في لسان الميزان للذهبي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ان يمين ملائكة السماء والذي زين الرجال باللحاء والنساء بالذوائب قال بن عساكر هذا حديث منكر جدا وليت النهاوندي نسيه فيما نسي فإنه لا أصل له.

في تنزيه الشريعة:
أثر أبى هريرة إن يمين ملائكة السماء والذى زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب (كر) وقال منكرا لا أصل له
حديث ملائكة السماء يستغفرون لذوائب النساء ولحى الرجال يقولون سبحان الذى زين الرجل باللحى والنساء بالذوائب (حا) من حديث عائشة وفيه الحسين بن داود ابن معاذ البلخى

ـ[أبو محمد الحويني]ــــــــ[04 - 02 - 06, 12:30 م]ـ
الحمد لله رب العالمين، له الحمد الحسن والثناء الجميل، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد – صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلت أما أثر عائشة فقد ذكره المناوي في فيض القدير 6/ 14 في تعليقه على حديث من سعادة المرء فقال " .... ومن ثم كانت عائشة تقسم فتقول والذي زين الرجال باللحى" ولم يسنده
وكذا أورده العجلوني في كشف الخفاء برقم 1447 - سبحان من زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب
وقال: رواه الحاكم عن عائشة وذكره في تخريج أحاديث مسند الفردوس للحافظ ابن حجر في أثناء حديث بلفظ ملائكة السماء يستغفرون لذوائب النساء ولحى الرجال ويقولون سبحان الذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب - أسنده عن عائشة على ما ذكره شيخنا أبو مالك.
وكذلك أورده الفُتَنيّ في تذكرة الموضوعات [جزء 1 - صفحة 1221]
فقال: عائشة رفعته " ملائكة السماء يستغفرون لذوائب النساء ولحى الرجال يقولون سبحان الذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب " فيه ابن داود ليس بثقة
قلت: وله شاهد منكر ذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق [جزء 36 - صفحة 343] على ما ذكره شيخنا أبو مالك
وهو ........... ما حدثنا به محمد بن المنهال الضرير نا يزيد بن زريع نا روح بن القاسم عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال إن يمين ملائكة السماء والذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب هذا حديث منكر جدا وإن كان موقوفا فليت النهاوندي نسيه فيما نسي فإنه لا أصل له من حديث محمد بن المنهال والله اعلم
وأورده ابن حجر في لسان الميزان (وقد وقع في كلام شيخنا المبارك أن الكلام للذهبي فلعله سبق قلم) [جزء 5 - صفحة 384]
في ترجمة محمد بن معاذ بن فهد الشعراني أبو بكر النهاوندي الحافظ واه روى عن إبراهيم بن ديزيل بقي الى سنة أربع وثلاثين وثلاث مائة انتهى وروى عنه أبو سعيد الخليل بن أحمد بن الخليل البستي حكاية منكرة أوردها بن عساكر في تاريخه في ترجمة عبد العزيز بن محمد اليحسبي قال الخليل ثنا أبو عبد الله محمد بن معاذ بن فهد النهاوندي وسمعته يقول لي مائة وعشرون سنة وقد كتبت الحديث ولقيت أبا الوليد الطيالسي والقعنبي وجماعة من هذه الطبقة ثم ذكر انه تصوف ودفن الحديث الذي كتبه أول مرة ثم كتب الحديث بعد ذلك وانه حفظ من الحديث العتيق حديثا واحدا وهو ما حدثنا به عن محمد بن المنهال الضرير ثنا يزيد بن زريع ثنا روح بن القاسم عن سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ان يمين ملائكة السماء والذي زين الرجال باللحاء والنساء بالذوائب قال بن عساكر هذا حديث منكر جدا وليت النهاوندي نسيه فيما نسي فإنه لا أصل له والله أعلم
ولقد ذكره بعض المفسرين في تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم" لكن أحداً منهم لم يسنده انظر القرطبي 10/ 254 وفتح القدير 3/ 350 والبغوي 1/ 108
هذا وأنا لم أقصد بتعليقي هذا تعقب شيخنا المبارك أبا مالك ولكن قصدت مزيد فائدة فيغفر الله لي جرأتي

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[04 - 02 - 06, 12:49 م]ـ
وأورده ابن حجر في لسان الميزان (وقد وقع في كلام شيخنا المبارك أن الكلام للذهبي فلعله سبق قلم) [جزء 5 - صفحة 384]

جزاك الله خيرا، وبارك فيك شيخنا الكريم أبا محمد الحويني

ولكن هل يطلق على الكتابة بلوحة المفاتيح (سبق قلم)، أم هو سبق قلم كيبوردي؟؟ (ابتسامة!!)

ـ[ابو تميم]ــــــــ[04 - 02 - 06, 08:58 م]ـ
جزاكم الله خيرا مشائخنا الكرام. ورفع الله قدركما. ونفع الله بعلمكم والمعذره ان كان الرد متأخرا.
¥

(47/162)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث