الكتاب: أرشيف منتدى الألوكة - 3
    تم تحميله في: المحرم 1432 هـ = ديسمبر 2010 م
    هذا الجزء يضم:
    • مجلس التفسير وعلوم القرآن
    • مجلس الحديث وعلومه
    • مجلس الفقه وأصوله
    • مجلس اللغة العربية وعلومها
    • مجلس الأدب الإسلامي
    • مجلس السيرة النبوية والتاريخ والتراجم
    • مجلس المنهجية في طلب العلم
    ملاحظة: [تجد رابط الموضوع الذي تتصفحه، أسفل يسار شاشة عرض الكتاب، إذا ضغطت على الرابط ينقلك للموضوع على الإنترنت لتطالع ما قد يكون جد فيه من مشاركات بعد تاريخ تحميل الأرشيف .. ويمكنك إضافة ما تختاره منها لخانة التعليق في هذا الكتاب الإلكتروني إن أردت]
    رابط الموقع: http://majles.alukah.net

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

ـ[عبدالله السني]ــــــــ[03 - Jun-2008, صباحاً 09:33]ـ
هل يصح حديث (اذا دخلتم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فان بها خير أجناد الأرض) // أما الحديث الذي سألت عنه فلا يَصِح
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
هل يصح حديث (اذا دخلتم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فان بها خير أجناد الأرض) فقد سمعته أكثر من مرة ولا أعلم أيصح ام لا
وجزاكم الله خيرا و رضى عنكم و أرضاكم.
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً.
روى الإمام مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضا يُذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذِمَة ورَحَمِا.
وفي رواية للإمام أحمد: إنكم ستفتحون مصر - وهى أرض يُسمى فيها القيراط - فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها، فإن لهم ذمة ورحما - أو قال -: ذِمّة وصِهْرا.
وفي رواية عبد الرزاق والطبراني والحاكم من طريق معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مَلَكتم القِبط فأحسنوا إليهم، فإن لهم ذمة ورحما. قال معمر: قلت للزهري: يعني أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، بل أم إسماعيل.
قال الهيثمي: رواه الطبراني بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح. اهـ. وأورده الألباني في الصحيحة برقم 1374
أما الحديث الذي سألت عنه فلا يَصِح. وقد أورده العجلوني في " كشف الخفا " تحت رقم 2309، والله تعالى أعلم.
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9401

ـ[عبدالله السني]ــــــــ[02 - Jul-2008, صباحاً 09:58]ـ
حديث: (من صلى يوم الخميس ما بين الظهر و العصر ركعتين يقرأ في الركعة الأولى .. فاتحة الكتاب مرة وآيه الكرسي مائه مرة، وفي الثانية الفاتحة ومائة مرة قل هو الله أحد، وبعد الفراغ يصلى علي مائة مرة ... ) // حديث موضوع مكذوب
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله، وجدت في أحد المنتديات هذا الحديث عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما0
قال: قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من صلى يوم الخميس ما بين الظهر و العصر ركعتين يقرأ في الركعة الأولى .. فاتحة الكتاب مرة وآيه الكرسي مائه مرة، وفي الثانية الفاتحة ومائة مرة قل هو الله أحد، وبعد الفراغ يصلى علي مائة مرة، اعطاه الله تعالى ثواب من صام .... رجب و شعبان ورمضان، وكان له من الثواب مثل حاج البيت، وكتب له بعدد كل من آمن بالله تعالى))
وحين سؤال ناقله عن مصدره وتخريجيه أجاب علي بالإجابات التالية (الغنيه لطالبي طريق الحق) للاءمام عبد القادر بن موسى بن عبدالله الجيلاني (470 - 561ه)
ان لم تجد هذه الروايه في غير كتاب الاٍمام / عبد القادر فهذا يدل على انه تفرد بها واستحق مدح الاٍمام البخاري 0والروايه المذكورة نقلها لنا اِمام ومحدث موثوق به كما اثبتنا لك سابقاً 0
أما الواجب عليك الان ان تذكر لنا من ..... من الأئمة اعترض على هذه الرواية وعدها من الروايات المختلقة فاٍن كان الجواب ... لا ... فهذا يعني أن الرواية مقبولة لانها ذكرها محدث موثوق به 0
أما بالنسبة للكتب الثمانيه التي بحثت فيها فاعلم ان الأحاديث ليست محصوره في هذه الكتب وانماهناك كتب كثيره غير هذه الكتب وتحتوي على اضعاف ما في الكتب الثمانيه 0
ولدي بعض اسماء هذه الكتب اذا اردت ذلك للأستفاده والمعرفه0
وارجو منك بعد هذا الجواب المقنع للعاقل ان لا تطيل النقاش في هذا الموضوع فانك لو اعترضت ثانياً فاني لن أجيب على اعتراضك لان جوابي هذا والذي قبله يكفي ...... العاقل ...... 0
فأرجوا الإفادة عن صحة هذا الحديث
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
لما قرأت هذا الحديث قلت لأول وهلة لا يُمكن أن يصحّ هذا الحديث.أما لماذا؟ فلاشتماله على التكلّف الواضح.
وسُنة النبي صلى الله عليه وسلم أبعد ما تكون عن التكلّف، وقد أمَر الله تعالى نبيّه صلى الله عليه وسلم أن يقول: (وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ).والتكلّف في قراءة آية الكرسي مائة مرة، وسورة الإخلاص مائة مرة، وكل هذا تكلّف ظاهر.

(يُتْبَعُ)

(/)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث