الكتاب: أرشيف ملتقى أهل الحديث - 3
    تم تحميله في: المحرم 1432 هـ = ديسمبر 2010 م
    هذا الجزء يضم:
    • منتدى القرآن الكريم وعلومه
    • منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة
    • منتدى الدراسات الفقهية
    • منتدى أصول الفقه
    • منتدى اللغة العربية وعلومها
    • منتدى السيرة والتاريخ والأنساب
    • منتدى تراجم أهل العلم المعاصرين
    ملاحظة: [تجد رابط الموضوع الذي تتصفحه، أسفل يسار شاشة عرض الكتاب، إذا ضغطت على الرابط ينقلك للموضوع على الإنترنت لتطالع ما قد يكون جد فيه من مشاركات بعد تاريخ تحميل الأرشيف .. ويمكنك إضافة ما تختاره منها لخانة التعليق في هذا الكتاب الإلكتروني إن أردت]
    رابط الموقع: http://www.ahlalhdeeth.com

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

ـ[محمد ناصر الدين]ــــــــ[11 - 03 - 10, 08:43 م]ـ
أظن أن هذا الموضوع يحتاج إلى تحرير أكثر

وفق الله الجميع لمرضاته

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[11 - 03 - 10, 10:05 م]ـ
هناك رسالة علمية دكتوراه في دار العلوم وهي الاتجاه السلفي عند فقهاء الشافعية

ـ[أبو حبيب التتاري]ــــــــ[28 - 04 - 10, 03:16 م]ـ
العالم السلفي الحنفي الوحيد هو ابن أبي العز
حتى الذين يثبتون مرة ينفون ما قرروا مرة أخرى -
وقال الإمام محمد بن أحمد السرخسي الحنفي المتوفى سنة 483 هـ في كتابه المبسوط، المجلد الرابع (الجزء 7) >> [تابع كتاب الطلاق] >> باب العتق في الظهار:

فأما الحديث فقد ذكر في بعض الروايات: أن الرجل قال عليّ عتق رقبة مؤمنة، أو عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق الوحي أن عليه رقبة مؤمنة، فلهذا امتحنها بالإيمان، مع أن في صحة ذلك الحديث كلامًا فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أين الله فأشارت إلى السماء) ولا نظن برسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يطلب من أحد أن يثبت لله تعالى جهة ولا مكانًا، ولا حجة لهم في الآية، لأن الكفر خبث من حيث الاعتقاد، والمصروف إلى الكفارة ليس هو الاعتقاد إنما المصروف إلى الكفارة المالية، ومن حيث المالية هو عيب يسير على شرف الزوال"اهـ.

ونفس الكلام عن ملا علي القاري - ينقل النقولات من كلام ابن القيم وكلام ابن ابي العز في قواعد الصفات ثم في مكان آخر يكتب ما ينقض به تلك القواعد

وهذا التذبذب غريب جدا منهم

ما استطاعوا أن يتسلفوا كاملا رحمة الله على الجميع فغفر الله لنا ولهم أخطاءنا!

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[29 - 04 - 10, 12:45 ص]ـ
ومن الشافعية الذين لم يتأثروا بعقيدة الأشاعرة الشيخ أبو إسماعيل الهروي:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " .... كأبي إسماعيل الأنصاري الهروي صاحب كتاب " (ذم الكلام) فإنه من المبالغين في ذم الجهمية لنفيهم الصفات، وله كتاب (تكفير الجهمية)، ويبالغ في ذم الأشعرية مع أنهم من أقرب هذه الطوائف إلى السنة والحديث، وربما كان يعلنهم، وقد قال له بعض الناس بحضرة نظام الملك: أتلعن الأشعرية؟ فقال: ألعن من يقول لي في السماوات إله، ولا في المصحف قرآن، ولا في القبر نبي، وقام من عنده مغضباً" اهـ

ومن مسانيد أبي إسماعيل الهروي في ذم الأشاعرة:
قال شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الأنصاري: "سمعت الحاكم عدنان بن عبدة النميري يقول: سمعت أبا عمر البسطامي يقول: كان أبو الحسن الأشعري أولاً ينتحل الاعتزال، ثم رجع فتكلم عليهم، وإنما مذهبه التعطيل، إلا أنه رجع من التصريح إلى التمويه" ا هـ.
قال شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الأنصاري: "سمعت الشيخ أحمد بن أبي نصر الماليني يقول: دخلت جامع عمرو بن العاص رضي الله عنه بمصر في نفر من أصحابي، فلما جلسنا، جاء شيخ فقال: أنتم أهل خراسان أهل سنة، وهذا هو موضع الأشعرية، فقوموا" ا هـ.
قال شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي الأنصاري: سمعت الثقة وهو لي عن أبي حامد أحمد بن حمدان إجازة: "أن جده أبا حامد الشاركي في علته التي توفي فيها دخل عليه أبو عبدالله الفياضي وعنده أبو سعد الزاهد، فلما دخل، قام إليه الناس يعظمونه، ولم ينظر إليه أبو سعد، فقال أبو حامد: أسندوني، فأسندوه، فرفع صوته وكان منه من الشدة على الكلابية بشأن".
راجع: الأشاعرة في ميزان أهل السنة لفيصل الجاسم - ص 659 وغيرها.

وقال الذهبي في تذكرة الحفاظ:
شيخ الإسلام الحافظ الإمام الزاهد أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي بن جعفر بن منصور بن مت الأنصاري الهروي، من ذرية أبي أيوب الأنصاري.

ولد سنة ست وتسعين وثلاثمائة، وسمع جامع أبي عيسى من عبد الجبار بن محمد الجراحي وسمع من أبي منصور محمد بن محمد الأزدي والحافظ أبي الفضل محمد بن أحمد الجارودي وأبي منصور أحمد بن أبي العلاء ويحيى بن عمار السجستاني ومحمد بن جبريل الماحي وأحمد بن علي بن منجويه الحافظ وأبي سعيد محمد بن موسى الصيرفي وعلي بن محمد بن محمد الطرازي وأحمد بن محمد السليطي أصحاب الأصم، ومن القاضي أبي بكر الحيري ولم يحدث عنه وأكثر عن أبي يعقوب القراب وطبقته، وصنف الأربعين، وكتاب الفاروق، في الصفات، وكتاب ذم الكلام وأهله، وكتاب منازل السائرين، وأشياء، وكان سيفًا مسلولًا على المخالفين

(يُتْبَع .. اقلب الصفحة)

(24/103)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث