الكتاب: أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري
    المؤلف: أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي
    المحقق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة
    الناشر: مؤسَّسَة السَّماحة، مؤسَّسَة الريَّان، بيروت - لبنان
    الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م
    عدد الأجزاء: 11
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

عن مُفضل بن مُهَلْهَل
كلاهما عن منْصور به.
الثالث: يرويه أبو خُليد عتبة بن حماد الدمشقي عن سعيد عن أبي كنانة عن أبي كبشة.
أخرجه الطبراني (22/ 346)
وأبو كنانة لم أعرفه.
1403 - إنّما الربا في النسيئة"
سكت عليه الحافظ ( 1).
أخرجه البخاري (فتح 5/ 285 - 286) ومسلم (1596) من حديث أسامة بن زيد.
واللفظ لمسلم، ولفظ البخاري "لا ربا إلا في النسيئة"
1404 - "إنّما السُكْنَى والنفقة لمن يملك الرجعة"
قال الحافظ: وأما ما أخرجه أحمد من طريق الشعبي عن فاطمة في آخر حديثها مرفوعا: فذكره، فهو في أكثر الروايات موقوف عليها. وقد بيّن الخطيب في "المدرج" أنّ مُجالد بن سعيد تفرد برفعه وهو ضعيف، ومن أدخله في رواية غير رواية مُجالد عن الشعبي فقد أدرجه، وهو كما قال. وقد تابع بعض الرواة عن الشعبي في رفعه مجالدا لكنه أضعف منه" ( 2)
صحيح
يرويه مجالد بن سعيد الهمداني وزكريا بن أبي زائدة وجابر بن يزيد الجُعفي وسعيد بن يزيد الأحمسي البجلي وفراس بن يحيى الخارفي عن عامر الشعبي عن فاطمة بنت قيس:
فأما حديث مجالد فأخرجه أحمد (6/ 373 - 374 و416 - 418)
عن يحيى بن سعيد القطان
و (6/ 416) ومن طريقه الخطيب في "المدرج" (2/ 931)
عن عبدة بن سليمان الكلابي
__________
( 1) 1/ 14 (باب كيف كان بدء الوحي)
( 2) 11/ 406 (كتاب الطلاق - قصة فاطمة بنت قيس)

(3/1998)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث