الكتاب: تنبيهات على تحريفات وتصحيفات في كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
    المؤلف: عاصم عبد الله إبراهيم
    الناشر: الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة
    الطبعة: السنة السابع عشرة العددان السابع والستون والثامن والستون رجب ـ ذو الحجة 1405هـ ـ 1985م
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

مدخل
...
تنبيهات على تحريفات وتصحيفات في كتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
للحافظ أبي بكر نور الدين الهيثمي. ت: 807هـ
بقلم الدكتور: عاصم بن عبد الله بن إبراهيم أستاذ مساعد بكلية الحديث الشريف بالجامعة
إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداًَ عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد: فإن كتاب (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد) للحافظ أبيِ الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (بالمثلثة) (ت 807 هـ) يعد ديواناًَ عظيماًَ من دواوين السنة، وهو كتاب جامع نافع حوى ما زاد على الصحيحين والسنن الأربعة من مسند الإمام الحافظ أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت 241 هـ) ومسند الإمام الحافظ أبي يعلى الموصلي أحمد بن علي بن المثنى (ت 307 هـ) ، ومسند الحافظ الإمام أبى بكر البزار أحمد بن عمرو بن عبد الخالق (ت 292 هـ) ، ومعاجم الإمام الحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني (ت 360 هـ) الثلاثة: الصغير والأوسط والكبير. وحسبك في الثناء على الإمام الحافظ الهيثمي قول تلميذه الحافظ الشهير ابن حجر العسقلاني (ت 852 هـ) فيه إنه " الإمام العلامة المسند المحدث الحافظ " 1.
ولأهمية كتاب (مجمع الزوائد) وغزارته العلمية رأيت التنبيه على ما وقع 2 لكاتب هذه
1 انظر مقدمة (مجمع الزوائد) صورة ما كتبه الحافظ بن حجر العسقلاني. رحمه الله. وانظر (المعجم المؤسس للمعجم المفهرس) (ق 185) مصورة الجامعة الإسلامية بالمدينة.
2 ولعل الله يسر لي أو لغيري التنبيه على غيرها وعلى ما في المتون أيضاً وترفق في طبعة أخرى للمجمع على أقل الأحوال إن لم يطبع بتحقيق وإخراج جديد متقن.

(1/120)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث