صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : معجم قبائل المملكة العربية السعودية
المؤلف : حمد الجاسر
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

بسم الله الرحمن الرحيم هذا الكتاب صنو لكتاب " المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية " الذي قمت بالدعوة لتأليفه، وشاركت في ذلك، حتى قارب التمام، فمطالعه بحاجة - حين يمر به اسم قبيلة أو فرع من فروعها - في تحديد موضع أو مورد، أن يعرف صلة تلك القبيلة أو ذاك الفرع بالقبائل الأخرى.
كما أن القارئ - أي قارئ كان - لا يجد بين يديه كتابا شاملا مرتبا على الحروف، مخصصا لقبائل هذه البلاد، على كثرة المؤلفات في الموضوع.
وقد حاولت الإيجاز بإيراد المعلومات بقدر الإمكان، فلم أتطرق للبحث في الأصول، ولا في إيراد مختلف الأقوال عن تفرع القبائل الكبيرة، ولم أتوسع في ضبط الأسماء، بل اكتفيت بإيراد الاسم مضبوطا بالشكل.
ولم أتعرض لذكر القبائل القديمة التي ليس لها بقية في هذه البلاد ولا لذكر القبائل التي تحضرت كل فروعها، ولم يبق لها بادية، ولا لذكر القبائل التي نزحت عنها، سوى فروع بعض قبائل بقي أصلها ونزحت تلك الفروع إلى العراق والشام وغيرهما، ثم لما أنعم الله على هذه البلاد بنعمة الأمن والرخاء بدأ كثير من تلك الفروع في الرجوع إلى مواطنه القديمة بعد غياب طويل، فكثير من فروع عنزة وشمر والظفير وغيرها من القبائل عادت إلى هذه البلاد، وقد يعود غيرها، ولهذا فقد حاولت ذكر بعض فروع تلك القبائل، ممن هاجر، ولا تزال مغريات العودة إلى هذه البلاد تزداد بازدياد ازدهار العمران، وتوفر أسباب الحياة الرغيدة.
ومع عنايتي بدراسة أصول أنساب القبائل، واتجاهي لتدوين بعض المعلومات عنها في مؤلف عن " أصول أنساب القبائل في المملكة العربية السعودية " وآخر عن " أصول الأسر المتحضرة في نجد " إلا أن عملي في هذا " المعجم " لا يعدو الجمع، فهو منحصر في جمع المعلومات وترتيبها مستقاة من مؤلفات معروفة، مذكورة في آخر الكتاب.
وقد تحاشيت ذكر ما يثير التساؤل، أو يؤثر في بعض النفوس بوسائل: منها: أنني أدعو القبيلة بالاسم التي تريد أن تسمى بها مثل بني رشيد فقد استعملته بدل " هتيم " الذي لا تعترف به تلك القبيلة المنتشرة حول خيبر، وفي سفوح الحرار المحيطة به، وفي جبلي أبان. وإن كان اسم " هتيم " يطلق على غيرها بل أصبح من كلمات الشتم.
ومنها: أن بعض نسابي القبائل يختلفون بإضافة هذا الفرع إلى تلك القبيلة، فلم أعر هذا الاختلاف اهتماما، ما دام ذلك الفرع ينتسب إلى تلك القبيلة، بل سرت على قاعدة: " الناس مأمونون على أنسابهم " .
وقد استعمل كلمة " في " بدل " من " إذا كان لذلك الاختلاف أساس صحيح.
ومنها: أن حصر جميع فروع القبائل من الصعوبة بمكان، ولهذا فحين أورد أسماء الفروع أو الأفخاذ أعبر بكلمة " منها " فقد أكون قد تركت على جهل ما يعرفه غيري، فكثير من أحوال عشائر جنوب المملكة لا يزال بحاجة إلى الدراسة والبحث. وقد أذكر الفخذ منسوبا إلى فرعين من فروع القبيلة وهذا ناشئ عن اختلاف الرواة في نسبته.
وتحسن الإشارة إلى أمور قد يحتاج إلى معرفتها الباحث في هذا الكتاب منها: أن كثيرا من عشائر تهامة وما يقرب منها من سفوح السروات قد تنتمي إلى الأماكن التي تعيش فيها أو حولها، وتهمل انتماءها إلى الجذم الذي يربطها بأصل معروف، فتشتهر بانتسابها إلى الموضع أكثر من اشتهارها بانتسابها إلى الأصل الذي يربطها بأحد الأصول المعروفة، وهذا معروف منذ القدم، مثل " بارق " و " غسان " ولهذا فليس أمام من يعنى بتدوين أحوال العشائر - ممن يجهل الجذم الذي ينتمي إليه - سوى ذكر الموضع الذي تحله، وهذا ما فعلته، فذكرت عشائر تهامة بأسماء بلادها مثل " بيش " و " جازان " و " صبيا " و " فيفا " و " المخلاف " و " الموسم " وغيرها ولا شك أن كثيرا ممن ذكرت ذات أصول معروفة - كغيرها من القبائل.
ومنها أن القبائل التي تقع بلادها جنوب المملكة في جهات نجران، وفي بلاد عسير، وفي غربها في تهامة من مكة جنوبا، حتى اليمن - لا تزال مجهولة، إذ لم تدرس أحوالها، ولم يكتب عن أنسابها سوى نتف موجزة، يعتريها الخطأ، وعدم التحقيق، ولهذا فليس أمام من يعنى بالكتابة عنها سوى الاختلاط بها في بلادهم، أو أن يقوم بذلك المثقفون من أبناء تلك القبائل، كما فعل غيرهم من إخوتهم عن قبائل السروات.

(1/1)


ومنها: أن تداخل القبائل سبب خلافا واسعا في نسبة بعض الفروع وقد سرت في هذا الكتاب على ما هو معروف الآن في عهدنا وإن خالف الصحيح، فذكرت " وقدان " في فروع عتيبة، و " ثمالة " في فروع ثقيف.
ومنها: أن لاختلاف لهجات القبائل أثرا كبيرا في طريقة النطق بالأسماء كعدم التفريق بين الضاد والظاء، والتعاقب بين الجيم والياء، وتقارب النطق بحروف الجيم والقاف والكاف، أو السين والصاد وهذا يوقع الخطأ في كتابة الأسماء، وقد حاولت كتابتها بأقرب الوجوه إلى الصواب، مع ذكر الصورة التي تنطق بها وإن خالفت القاعدة المعروفة.
كما جردت الأسماء من جميع الزوائد عند ذكرها - مع الإشارة إلى صفة نطقها مثل " بنيوس " و " بليعرب " و " بلجرشي " فقد أوردتها " أوس " و " يعرب " و " الجرشي " بحذف الحروف الزائدة على الأسماء مثل " آل " و " إيل " و " أل " و " ضنا " و " ولد " و " بني " و " ذوي " و " عيال " و " أولاد " وأمثالها .
ومنها: أنني قد أنقل الاسم شاكا في صحته بعده علامة الاستفهام " ؟ " إشارة إلى الشك.
ومنها: أنني قد أكتفي بإيراد اسم الفرع من القبيلة عند ذكرها، ثم أذكره في موضعه، فحدث عن هذا بعض التكرار، وقد لا أذكره، وكان ينبغي ذكر كل فرع في محله، مع الإحالة إلى القبيلة بدون ذكر فروعها عند ذكرها، وهذا ما ينبغي تداركه، مستقبلا، إن تسنى لي الإشراف على إعادة طبع الكتاب.
وسيلاحظ - فيما كتبته - : 1 - التكرار عند تفريع الفروع أو الأفخاذ، وقد عملت هذا تحاشيا لوقوع خلط بين تلك الفروع أو الأفخاذ، لوقوع التشابه في الأسماء.
2 - أنني قد أسرد أسماء فروع القبيلة وأفخاذها عند ذكر اسمها، ولكنني لا ألتزم هذا دائما، وهذا ناشئ عن أحد أمور: - إما الاختلاف القوي حول فروع تلك القبيلة - أو كثرة تلك الفروع وشهرتها، أو عدم وجود مصدر أطمئن إليه في تفريعها.
3 - قد أذكر بعض الأفخاذ عن ذكر فرعه ثم أعيد ذكر الاسم في موضعه في الكتاب، وكان ينبغي السير على هذه الطريقة عند ذكر أفخاذ القبائل، وهذا ما أرجو ملاحظته حين يعاد طبع الكتاب.
وبعد: - فكما سبق أن أوضحته - ليس لي من عمل في هذا المؤلف سوى الجمع، فما كان فيه من صواب فهو لمن سبقني فرجعت إلى كتابه، وما كان من خطأ فأنا شريك فيه، ولعل دعوتي إلى نقده - لإصلاح ما فيه من خطأ، أو إكمال ما اعتراه من نقص - تكون شافعة لي فيما ارتكبت عن غير قصد.
وعسى أن يكون في ذلك ما يمكنني من تدارك الأخطاء، ومن إكمال النقص.
باب الألف
آل إبراهيم: بطن من بلحارث من فهم.
منهم: المعاصبة والمصامدة والحمران.
آل إبرآهيم: من بني كريم من الحسكان، من ناصرة، من بلحارث.
الابراهيم: من الغضاورة، من ضنا عليان، من ولد سليمان، من ضنا عبيد، من بشر من عنزة.
أبا حليس: " حليس " حرف الحاء.
أبا الحياء: " الحياء " حرف الحاء.
أبا النعم: " النعم " حرف النون.
أولاد إبراهيم: من الأشراف ذوي حسن، في جنوب الليث.
منهم: ذوو عياف والصعوب، والصمدان، وآل محيي الدين.
بنو إبراهيم: من بني مالك، من جهينة.
منهم: الصراصرة، والمسافرة، والشطارية " الشطرة " والشهابين، والفقهاء والصيادلة، والمساوية، والصيايدة، وذوو سعد، وذوو سليم، وذوو زيد وذوو حمود، والموالي، والجرسة، والحلاتيت، والدسابكة، والشناورة، والمنادقة، والعلاونة، والصفارين.
بنو إبراهيم: من آل أبي نمي، من الأشراف يسكنون وادي فاطمة.
ذوو إبراهيم: بطن من اللبايدة من المساعيد من الحويطات، سكان البدع.
الأبلاء " الابلة " : من الجميشات، من الزبنة، من أولاد علي " غريب الدار " من الدهامشة من بشر، من عنزة.
آل الأبيطن: من آل محمد، من قحطان.
منهم: 1 - آل روق.
2 - آل سعد.
أثرب: بضم الألف والراء وإسكان الثاء المثلثة وآخره باء - من بني شهر تهامة، من الحجر ومن أفخاذهم: 1 - آل بقرة.
2 - آل عاصم.
3 - آل محجوبة.
4 - آل العلاء.
5 - آل محية.
6 - آل يحمد.
7 - آل يمنا - بفتح النون والألف المقصورة.
8 - آل وحيش.

(1/2)


ومنازلهم في تهامة على جبل أثرب ووادي شرى، يحدهم شمالا وادي خاط وبنو عمرو وبنو شهر. وشرقا: قبيلة الحصنة، وغربا قبائل يارق، وجنوبا: بقرة من شهر تهامة.
بنو أثلة: من بني شهر البادية، من شهر من الحجر من أفخاذهم: 1 - آل الشيخ.
2 - آل محيا.
وبلادهم ضفاف وادي تنومة، من روافد وادي ترج، في سفوح السراة الشرقية.
وبعضهم يعتبر بني أثلة أحد جذمي بني شهر والثاني سلامان، ويعد من بطونه : آل دحمان، بني لام، بالحصين، كنانة، بني بكر، بني قشير، الأخارصة، آل وليد، آل خشرم، بني يوس، جبيهة، الشعفين، العوامر، بني التيم، ولهذه البطون فروع كثيرة.
بالأجدع: من شهر تهامة من بني شهر من الحجر من أفخاذهم.
1 - آل حسن ويدعون صيوي باسم واديهم.
2 - آل خارج 3 - آل فارس.
وبلادهم في تهامة. في وادي صيوي وقن، وما حولهما من الجبال كجبل أمغلف " الغلف " وعبران ووادي ختبة ووادي خاط ووادي حيران.
الأحامدة: واحدهم أحمدي - من بني سالم من حرب.
ومنهم: 1 - الصميدات " صميدي " 2 - الفضلة " فضيلي " 3 - الصخور " الصخارية " " صخري " ومنازلهم بين المدينة وينبع،وفي ينبع النخل والأشعر " جبل الفقرة " وما سال منه.
الأحلاف: من بني يوس " بني أوس " من زهران.
ومن فروعهم: بالأسود، وآل ظهير، وآل فلاح، وبنو زرعة، وآل سلطانة، وبنو زهير.
ومن بلادهم: يحر، وقلوة والبدلة، والذويب وجبل أحمار، وجبل الرهوة - في تهامة.
الأحلاف: من ثقيف ترعة، بلادهم جوار بلحارث، جنوب الطائف.
بنو أحمد: من أبا النعم من بني مالك من بجيلة، بلادهم جنوب بلحارث في سراة بجيلة، ومنهم: الدبابيس، والعيضة والمشاقيف، والشظابية.
بنو أحمد: من الأشراف آل أبي نمي - منهم المناديل وذوي حراز.
ذوي أحمد: من الأشراف الثعالبة، قرب مجيرمة، في تهامة، جنوب جدة.
بنو الأحمر، بالأحمر، " بلحمر " : من قلبية الحجر.
واحدهم أحمري.
وأقسامهم - باعتبار منازلهم - : 1 - بنو الأحمر في السراة.
2 - بنو الأحمر في تهامة.
3 - بنو الأحمر البادية.
فبنو الأحمر الذين في السراة من فروعهم: 1 - المجنب 2 - آل محمد.
3 - نازلة.
الأخاضرة: واحدهم أخيضر.
من عروة، من بني مالك، من جهينة.
الأخاوصة: من بني كعب من بني عمرو البادية، من بني عمرو من الحجر واحدهم أخوصي.
من أفخاذهم: 1 - آل غضاة.
2 - آل رافعة.
3 - آل محي.
4 - آل قديع.
الأذينات " الأذنات " : واحدهم أذيني: من بني نوال، من بني ربيعة، من فتية من سليم.
الأزايدة: من بني سنان من موسى من جهينة.
الأزد: من الفقعة، من المحمد من السقا، من الجبل.
من العمارات من عنزة.
آل أزيد بن عبد الله: واحدهم أزيدي من بني هاجر.
ومنهم: 1 - الوثون واحدهم وثني.
2 - الحراملة واحدهم حريملي.
3 - الحدباء واحدهم حدبي.
4 - آل معتق واحدهم معتقي أو عتيقي.
5 - آل دلباح واحدهم دلبحي " بالباء الموحدة والحاء المهملة " .
6 - البردة واحدهم بريدي.
الأساعدة: واحدهم أسعدي - من الروقة من عتيبة.
الأسبعة: " السبعة " حرف السين.
بنو أسعد: واحدهم أسعدي.
من طلحة من الروقة من عتيبة.
الأسلم: من فروع شمر الكبيرة ومن أفخاذهم: آل طوالة، والفردة وآل سحيم وآل هيرار " ؟ " والسكوت وآل جحيش وآل وهب، والهيض " ؟ " والكتفة وآل سليط والوجعان - كذا ذكر موزل.
وقال إن بلاد الأسلم تمتد من جبال سلمى نحو الجنوب الشرقي حتى تنتهي عند البشوك وجراب.
ومن منازلهم " بمنطقة حايل " أم هروج، وجبل رمان وجبل سلمى والصفراء " قرية " .
أسلم: من رجال ألمع.
مع قومهم في بلاد عسير.
أسلم: من زبيد، من مسروح، من حرب.
في وادي حجر " السائرة " قرب رابغ.

(1/3)


ومنهم: المناقيش، والحوايصة، وريان.
الأسلوم: من يام.
ينزلون في جهات نجران.
الأسلوم: من آل وبير من العجمان.
بالأسمر " بنو الأسمر " : وينطق الاسم أحيانا بتشديد اللام " بلسمر " وقد يكتب خطأ " بللسمر " إحدى قبائل الحجر والنسبة إليها أسمري.
وتقسم القبيلة - بحسب منازلها - إلى ثلاثة أقسام: 1 - بنو الأسمر في السراة.
2 - بنو الأسمر في البادية.
3 - بنو الأسمر في تهامة.
فبنو الأسمر السراة - أي سكان السراة - من فروعهم: 1 - بنو منبح في الشام.
2 - بنو منبح في اليمن.
3 - بالعذمة " بنو العذمة " .
وبنو الأسمر البادية.
منهم: 1 - آل جبل.
2 - آل حمامة.
3 - آل عياء - بكسر العين المهملة وفتح المثناة التحتية، فألف ممدودة.
وبنو الأسمر في تهامة.
من فروعهم: 1 - آل سعد " بالعذمة تهامة " .
2 - بنو مالك.
3 - بنو معتب.
بالأسود " بنو الأسود " : من بني يوس " بني أوس " من زهران.
الأشاجعة: من المحلف، من مسلم، من عنزة. منهم: 1 - البلاعيس.
2 - المهيوب.
3 - البدور.
4 - الخليفات.
5 - المعجل.
6 - الغنانمة.
ومن منازلهم الحماد، حول جبل عنزة إلى حرة الراجل " الحرة الرجلاء " ووادي السرحان، شمال المملكة.
الأشراف: - واحدهم شريف: منهم: 1 - الرواجحة: بمكة ووادي فاطمة.
2 - الثعالبة: جنوبي جدة على ساحل البحر الأحمر.
3 - ذوو حسن بين الليث والشاقة اليمانية من تهامة يعرفون بأهل الشواق " الشاقتين الشامية واليمانية " .
4 - الأمراء: ويعرفون بسادة فليتة في وادي فاطمة.
5 - ذوو هجار: يسكنون ينبع النخل.
6 - ذوو عنان: في وادي الخوار من صدر خليص.
7 - آل عنقاء: - السادة العنقاوية - بمكة المكرمة ووادي فاطمة ونواحيه.
8 - العيايشة: " واحدهم عياشي " في المدينة وينبع ووادي الحمض شمالي ينبع يخالطون جهينة.
9 - القرون: يخالطون العيايشة في وادي الحمض وما والاه.
الأشراف: من بني إبراهيم في مالك من جهينة ومن أفخاذهم: 1 - ذوي هجار " واحدهم هجاري " .
2 - ذوي هزاع.
4 - المحاميد.
الأصافرة: من بني حرب من بني مالك من بجيلة جنوب الطائف.
الأصالبة: والنسبة إليهم صلبي: من عوف من مسروح، من حرب يسكنون حول الحناكية " نخل قديما " .
آل الأصلع " لصلع " : من بني سفار، من بني الأحمر من الحجر منهم: 1 - آل صلفيح.
2 - آل عازم.
3 - آل مزهر.
4 - آل مقطع.
5 - آل مهجي.
ذوي أصيمع: من ذوي عون " العونة " من بني عبد الله من مطير ومنهم: السقايين " ذوي سقيان " ، وذوو شطيط، والهدابين، والكماهين وسكناهم مع قومهم جنوب غربي القصيم.
الأعاضيد: من قريش، عتيبة، باسم موضع سكناهم شمال شرقي الطائف عند المبعوث منهم: المدنة، والمسافرة، والوعلة.
الأعصاب: من الطلحات، من آل صالح، من الطلوح، من المسودة من هذيل.
الأعزة: وتنطقها العامة بتسهيل الهمزة فتكتب خطأ " العزة " : من الصعبة من سبيع.
الأعنة: من الجبلان، من علوا من مطير.
الأغرة: من الكرزان من المقطة، من برقا من عتيبة.
الأغرة: " الأغراء " : من الجميثات، من الزينة، من أولاد علي " غريب الدار " من الدهامشة من العمارات من بشر، من عنزة.
الأفهاد: من آل فاطمة من يام.
أكلب " يكلب " : واحدهم أكلبي ويبدلون الألف ياء فيقولون " يكلبي " .
ومنهم: بنو سهم، وبنو عامر، والهزر، وبنو سعد وآل منيع وآل جبرة وآل سمرة والجياهين والعطارين، وآل بالشنين والنشاوي، والأعامشة، والجنبة، والمزايدة والهودان " هويدي " والذوبة، والفزع وبلادهم أسفل وادي بيشة ووادي تبالة.
ألحاف: من فروع قحطان الجنوب، مخالط لوقشة، وللفرعين أفخاذ كثيرة.
ألمع: من عسير تهامة - والنسبة إليهم ألمعي.
ومن فروعهم: 1 - بنو قيس بن مسعود.

(1/4)


2 - بنو ظالم.
3 - بنو جونة.
4 - بنو بكر.
5 - بنو عبد شحب - ويقال بنو شحب.
6 - شديدة.
7 - بنو زيد.
8 - بنو قطبة.
9 - بنو العيص " أو عبد العوص " .
10 - البنا.
وبلاد قبيلة ألمع في تهامة على روافد وادي حلي مثل وادي كسان - بضم الكاف أو كسرها وفتح السين المهملة مخففة بعدها ألف فنون - ووادي ريم وفي جبال حسوة وقلوة وغمرة.
وقاعدتهم بلدة الشعبين وبلدة رجال.
بنو أوس " بنيوس " : من قبيلة بلحارث.
ومن فروعهم: 1 - الجياشة.
2 - الشدادين.
3 - الشواحطة.
4 - الصليخات.
5 - المذاهبة.
6 - الطهفة.
7 - الشبعة.
8 - العضاوية.
9 - متعان.
10 - الغورية.
بنو أوس " بنو يوس " : من زهران.
منهم بنو حسن، وبلخزمر، وبنو كنانة، وبنو عامر والأحلاف.
الأهلة: من العلويين من هذيل في جبال باسمهم ناحية بلملم جنوب جدة.
الأهمل: من السويلمات من الدهامشة من العلي، من العمارات، من بشر من عنزة.
إياس: - وهم يشددون الياء - .
بطن من المسودة من هذيل في الجبال المشرفة على وادي نعمان بقرب عرفات.
ومن بطونهم: الكلبة " بنو كليب " والردي والمشروقي، وآل بنية.
الأيدا: من عنزة: منهم: 1 - المشادقة.
2 - الشملان.
3 - الجريدة.
4 - العبادلة.
5 - الحمامدة.
6 - المشطة.
وبلادهم في خيبر، وبينه وبين تيماء، في وادي " أبا العشاش " والحفيرة.
بنو أيوب: من بني عمرو من حرب، وهم ينطقون الاسم " بنيوب " وينسبون " يوبي " ومنهم: الفسطة والعبادية والحمران والمعاريف، والعساسيف وينزلون في ثافل الجنوبي، وهو جبل يعرف بهم الآن والأبواء.
باب الباء
ذوي بادي: من آل الرشيد من الجحادلة من بني شعبة من كنانة.
بارق: واحدهم بارقي ومن أفخاذهم: 1 - آل حجري.
2 - آل سالم.
3 - آل عرام.
4 - آل فصيل.
5 - آل موسى بن علي.
6 - آل جبلي.
7 - آل سباعي.
8 - آل حميضة.
وتقع بلادهم في تهامة غرب بلاد بني شهر وشمالها.
البارقية: والنسبة إليهم بارقي: من بجالة.
في أعالي الليث. منهم: الشيعة، وبنو سهم، وبنو مالك، والمروان.
البتايلة: واحدهم بتولي.
من الحجلة من مروح من بني سالم من حرب.
من فروعهم ذوي فريج، وذوي عيد، وذوي صالح.
بنو بجاد: من نازلة من بالأحمر " بني الأحمر " من الحجر.
منهم: 1 - آل حسين.
2 - آل عمر " عمر " .
آل بجاد: من شهران.
بجالة: والنسبة إليهم بجالي: عشيرة تسكن أعالي وادي الليث في روافده تانة، وتسبح، وذهب. منها.
1 - بنو جابر، وفيه من البطون: آل مفلح، وآل عيسى، وآل عابد، والحمرة.
2 - البارقية، وفيه من البطون: الشيعة وبنو سهم، وبنو مالك، والمروان.
البجايدة: من المحمد، من السلقا، من العمارات من عنزة.
منهم: الدلقة، العبيات في جهات خيبر.
البحان: واحدهم بحاني.
من الموركة من المحاميد، من البقوم.
بحر بن سكينة: عشيرة تهامية بين محايل والبرك، غرب بلاد رجال ألمع وشمالها.
آل بحيح " البحيحة " : واحدهم بحيحي من آل بشر بن سعيد بن شبيب من آل مرة، منهم: 1 - آل سويحيت واحدهم سويحيتي.
2 - آل سنيد واحدهم سنيدي.
3 - آل حسنا واحدهم حسناوي.
4 - آل سعيد بن ضرفاس واحدهم ضرفاسي أو سعيدي.
5 - آل صالح بن ضرفاس واحدهم ضرفاسي أو سعيدي.
6 - آل منيتم بن ضرفاس واحدهم منيتمي.
7 - آل جحيش واحدهم جحيشي.
8 - آل نابت واحدهم نابتي.
البحيرات: من المساعيد من الحويطات، سكان البدع، منهم: الجرابعة، والسلاميين.
آل بخيت: من المعالية من عمرين، في نواحي الليث.
البداري: واحدهم بدري.
من الكلبة من وازع من البقوم.
البدارين: واحدهم بدراني: من بني عمرو، من حرب.
ومنهم: المحمد والحمدان والسمحان والفراسنة، والسواحلة والغلافصة

(1/5)


والعياضات والحميدات والملاحين.
من بلادهم: بلغة وبليغة والنفازي، والزهيرية والرطرطية في أطراف وادي الجرير " الجريب " .
البدارين: واحدهم بدراني.
من آل صهيب، من الدواسر، في واديهم. وما حوله وتحضر أكثرهم، فانتشروا في سدير والمحمل وغيرهما من البلاد.
البدناء: من واصل، من بريه من مطير.
البراهمة: من القرنة، من فهم.
ومنهم: بنو سريع والكلبة والحرزة واليماني، والجوادي " آل جودي " البدوان: عشيرة تنزل بين الشاقة الشامية والليث.
وتنقسم إلى: الحراتيم، وآل عيسى.
البدور: من المحلف من الجلاس من ضنا مسلم، من عنزة.
البدول: من حويطات العلاوين، من الحويطات.
البدوة: من الدماشقة من الشدادين، من بنيوس من بلحارث، ومنهم: ذوو مقبول وذوو مفلح وذوو ردة.
آل بديع: من الجحشة من القرينية.
ومنهم: 1 - آل مساعد.
2 - آل عزران.
3 - آل الطويل.
4 - آل مرضي.
5 - آل حمدان.
البذاذيل: والنسبة إليهم بذالي.
من جهم من بني عمرو، من مسروح من حرب.
من فروعهم: العلاسية، والثمرة، والجعافرة.
البرابرة: من الدغمان، من الرولة، من عنزة.
البراريق: واحدهم براق: فرع من ذوي ثبيت من الروقة من عتيبة.
وهجرتهم أضاخ " وضاخ " .
البرازات: من السهول.
البراطمة: من رفاعة من بني مالك، من جهينة.
البراعصة: من الموهة من علوا من مطير.
البراعصة: من الزوران، من الطفحة، من عتيبة.
البراقعة: من بني رشيد، بلادهم: وادي المطاوي من روافد وادي الغرس.
البراك: من بني رشيد من بلادهم: " بمنطقة إمارة حايل " : البعيجاء والخنقة وضبي " دبي خطأ " جبل، والذكري والصخنة والمثواة ومراغان. ووسمة " جبل " .
والضغن ضغن الحرة، وضرغد وضريغد والنبوان.
البراهمة: من القرنة، من فهم. منهم: بنو سريع، والكلبة، والحرزة، وآل جودي، واليماني.
البرزان: واحدهم برازي.
من بريه من مطير.
برقاء: أحد جذمي عتيبة الكبيرين - والنسبة برقاوي.
منهم: 1 - العصمة.
2 - القثمة.
3 - الشيابين.
4 - النفعة.
5 - الدعاجين.
6 - الدغالبة.
7 - الروسان.
8 - المقطة.
9 - الثبتة.
10 - الدهسة.
وقد تقسم برقاء إلى: 1 - شملة 2 - عيال منصور أو: 1 - عيال منصور 2 - طفيح.
وهناك اختلاف أيضا في الفروع الملحقة ببرقاء بين نسابي القبيلة في نجد ونسابيها في الحجاز.
البركات: من قبيلة بلي من مخلد منهم: 1 - الفريعات. 2 - المعاقلة.
3 - الوحشة. 4 - الرموث.
5 - الهلبان. 6 - الخوالى - واحدهم خولي.
البركات: والنسبة إليهم بركة.
بطن من البطنة من الصواعد، من عوف من مسروح من حرب منهم: الرفعة، والجلوية، والنزلية، والشرطة، والمواقدة، والجمامين.
ذوي بركات: من الأشراف: ومنهم: 1 - ذوي ناصر - وهم غير ذوي ناصر العبادلة أو النواصر.
2 - ذوي عبد الكريم أو الكرماء.
3 - ذوي رضا.
4 - الرباعنة.
5 - ذوي شاكر أو الشواكرة.
6 - آل غيث - الغيوث.
7 - البركات.
8 - ذوي حسين.
9 - المفالحة.
10 - ذوي عبد الله.
11 - ذوي إبراهيم.
12 - العرامصة.
13 - العلواة.
14 - المغاربة.
بركة: والنسبة إليهم بركي.
من فتية من سليم منهم: الجباريت، والخضرة، والرزم، والمساريح وهم في أعالي وادي ستارة، بين مكة والمدينة.
آل بريد: من آل بشر من شبيب من آل مرة، وأحدهم بريدي.
آل بريص: من آل مرة، واحدهم بريصي.
البريك: " من آل محمد " من الخرصة من شمر.
منهم: 1 - البهيمان 2 - الحصنة 3 - السعدي 4 - الغوارب 5 - الماجد 6 - الولفة.
آل بريك: من سنجارة من شمر، من بلادهم: " بمنطقة حايل " بطحاوين والجديدة والمختلف.
البريكات:

(1/6)


من القوعة من العوازم.
البريكات: من السبوت من العطيات من بني عطية.
بريه: بضم الباء وفتح الراء وإسكان المثناة التحتية وآخره هاء - واحدهم بريهي، ويقال لهم البرهة والبرهان من مطير.
منهم: 1 - العبيات 2 - الدياحين 3 - البرزان 4 - بنو عبد الله 5 - الثعلة 6 - الصعران 7 - المريخات 8 - البدناء 9 - العوارض 10 - العفسة 11 - الوسامي.
آل بريه: من بني بكر من بني شهر، من الحجر.
البسام: من عبدة من قحطان.
شرق بلاد عسير.
البسايس: من النفعة: من برقاء، من عتيبة، جنوب الطائف.
البسات: من الحبلان، من الجبل، من العمارات من عنزة. ومنهم: 1 - الجداعين 2 - المتانين 3 - الشعافين 4 - المعين 5 - اللحادة 6 - الهداهدة.
البسة: " البصصة " : واحدهم بسيسي: من المقطة من برقا من عتيبة.
منهم: العقفة، والهميسات، والعطيات، والهوارنة، والصبحة، والهدبة.
البسسة: واحدهم بسيسي.
من وديعة من حبش من سليم في وادي سابة.
البسيسات: " أنظر البسسات " : البشايتة: والنسبة إليهم بشيتي.
من عروة من بني مالك من جهينة.
بشر: " البشور " : والنسبة إليهم يشري: من ولد عبد الله من بني عمرو، من مسروح من حرب.
ديارهم بين مر الظهران " وادي فاطمة " وعسفان وكلية والفرع. ومن فروعهم: الحجورة، والجردات، والصبوح، والركب، والمريخات، والسدارين، والمدارسة، والمواسية.
بشر: والنسبة إليهم يشري: أحد فروع عنزة الكبيرة.
منهم: 1 - ضنا سهيل " العمارات " .
2 - ضنا عبيد.
بنو بشر: من قحطان: وهي وإخواتها بنو شريف على ضفاف واديي راحة ويعوظ، من بلاد قحطان شرق جنوب بلاد عسير، وفروع القبيلتين كثيرة ومختلطة مع فروع قومهم عبيدة ورفيدة وجارمة من قحطان، ومنها: 1 - آل عرفان 2 - آل حيان 3 - التهمان 4 - آل محمد 5 - آل فرحان.
وبلادهم جنوب سراة عبيدة مع إخوتهم شريف جنوب بلاد عبيدة ورفيدة، وشرق بلاد جنب وغرب بلاد الحباب وشمال بلاد سنحان، وكل هذه القبائل مخلطة في المنازل.
البشير: من الحامد من الشملان، من السلقا من العمارات من عنزة.
بشير: بطن من آل سعيد ثم من آل شبيب، من بني مرة.
ومن أفخاذه: 1 - آل فاضل 2 - آل يحيا 3 - آل يزيد.
بنو بشير: بطن من زهران.
من قراهم - وفروعهم فالقرية تسمى باسم الفرع - الأشتاء وآل سلمان والجدلان وآل زياد.
البصصة: من الدماشقة من بنيوس من بلحارث، ومنهم: ذوي عويض، والعجران، والمعانزة، وذوي سعود، والمرامشة.
البصصة: " البسسة " : آل بصيص: من ذوي حجي من الصعران من بريه من مطير.
البضاعات: " البضيعات " : والنسبة إليهم بضاعي " بضيعي " .
من الكلبة من وازع من البقوم.
آل بطاح: من الظفير.
البطحة: من مرير، من لحيان من هذيل.
البطحة: من الحويطات.
البطن: من آل محمد من آل سليمان من الجحادر من قحطان.
منهم: 1 - آل روق 2 - آل سعد.
البطنان: من الدرعان من الجمعان من الرولة، من عنزة.
البطنة: والنسبة إليهم بطيني: من الصواعد، من عوف من مسروح من حرب.
ومنهم: البركات والتراجمة والعلوات.
البطنين: مثنى بطن - من فروع عتيبة في الحجاز، ومنهم: 1 - خديد 2 - اللهوب 3 - السياييل 4 - الحصنة 5 - الحبوس 6 - الجعيدات 7 - الوذانين 8 - الحشابرة 9 - الحليفات 10 - السوطة 11 - الجعدة 12 - الجمعيات 13 - الجلسة 14 - العبابيد 15 - الطفحة 16 - العمارة

(1/7)


17 - الزوران 18 - بنو زايد.
وبعضهم يجعل البطنين من بني سعد، ويقسمهم إلى طفيح والنفعة.
وبلاد البطنين جنوب الطائف بجوار بلحارث مع بني سعد.
البطون: جمع بطن من الظفير.
من أفخاذهم: 1 - آل بويت 2 - بنو حسن 3 - آل سعيد 4 - بنو خالد 5 - آل كثير 6 - الطلوح 7 - آل سويط 8 - آل منير 9 - الحولا 10 - آل بطاح 11 - المعاليب 12 - آل عفتان 13 - آل ضويحي 14 - آل رسمي 15 - آل عدوان.
البطنة: " البطنيات " : بطين: من آل رميزان من آل يوسف من المحمد آل نصر الله من الزقاريط - من شمر.
البطنيات " البطنة " : من السبعة، من ضنا عبيد، من بشر،من عنزة ومنهم: القمصة، والرسالين، والمصاربة.
البعجة: والنسبة إليهم بعجاني: من القروف من وازع من البقوم.
البغران: من بني سنان من موسى من جهينة.
البغولية: من جهم من بني عمرو، من حرب في وادي الفرع00 وفي السوارقية.
بقرة: من بني شهر تهامة من بني شهر، من الحجر. وهم في وادي بقرة - في تهامة - وهو من روافد وادي الغيل. الذي ينحدر الى وادي حلي.
البقلة: والنسبة إليهم بقيلي: من بني راشد من فتية من سليم في وادي ستارة ونواحيه بين مكة والمدينة.
البقلة: من آل مناع من آل صالح من الطلوح، من المسودة من هذيل.
البقلة: من حرب من بني مالك من بجيلة، في تهامة.
البقوم: والنسبة إليهم بقمي.
منازلهم في وادي تربة وما حوله من وادي كراء. والحرة المعروفة باسم تلك القبيلة، وفي جبل حضن وما حوله.
وتنقسم الى جذمين: 1 - محاميد " بني محمد " .
2 - وازع " بني وازع " .
وها هي أشهر بطونهم.
أ - المحاميد " بنو محمد " .
- النسبة محمدي.
من بطونهم: 1 - الموركة 2 - المرازيق 3 - هذيل 4 - السميان 5 - الدهمة 6 - الكرزان.
ب - وازع: - النسبة وازعي.
ومنهم: 1 - الكلبة 2 - القروف 3 - رحمان 4 - الجنبة 5 - الدغافلة.
وسيأتي ذكر هذه البطون في أماكنها.
البقمة: " الفرعين " : من بني يوسف من ثقيف ترعة.
آل بقيعة: من آل مرة. واحدهم بقيعي.
آل بكر: من ذبيان، بين العرج وإضم من نواحي الليث.
ومن فروعهم: آل عنادة، والبساس، والهواملة.
بنو بكر: من قبيلة ألمع، من عسير تهامة - ومنازلهم جبل صلب، ومضايق وادي كسان وروافده، جنوب بلدة الشعبين، على بعد ثمانية أكيال.
منهم: آل عراف، وآل حودة، وأمشروة، وآل شهدان، وآل روق، وآل سعدان، وآل الشعبي وآل السرو.
بنو بكر: من بني شهر البادية من بني شهر من الحجر.
من أفخاذهم: 1 - آل بالفلاح 2 - آل بريه 3 - آل سعاد 4 - آل غشام وبلادهم: ضفاف وادي ترج.
البكرة: من حرب من بني مالك من بجيلة في نواحي الليث.
البلادية: واحدهم بلادي - من بني عمرو من حرب وفروعهم: 1 - الزيادات: " زيادي " .
2 - الدحو: " دحوي " .
3 - بنو أيوب " بنيوب " .
ومساكنهم بين رابغ ووادي الفرع، وخليص وكلية.
البلاعيس: من الأشاجعة من المحلف من الجلاس من ضنا مسلم، من عنزة.
البلاليز: من العياش، من المحلف من أولاد علي " غريب الدار " من الدهامشة، من بشر، من عنزة.
البلاهدة: من الطهفة، من بنيوس، من بلحارث.
بلأحمر: " بنو الأحمر " حرف الألف.
بلأسمر: " بنو الأسمر " حرف الألف.
بلجرشي: " بنو الجرشي " حرف الجيم.
بلحارث: " بنو الحارث " حرف الحاء.
البلخير: " آل أبي الخير " حرف الخاء.
آل بلخيل: " آل أبي الخيل " حرف الخاء.
آل بلشعر: " آل أبي الشعر " حرف الشين.

(1/8)


بلعير: " بنو العير " حرف العين.
بلقرن: " بنو القرن " حرف القاف.
بلي: القبيلة المعروفة - والنسبة إليها بلوي. وتنتشر بلادها في شمال الحجاز، حول بلدة الوجه، ممتدة شرقا إلى العلا ونواحيها، وفي أطراف حرة العويرض. ولها جذمان كبيران هما مخلد، وخزام - وإليها تنتسب أكثر فروع القبيلة - وسيأتي تفريعهما.
ذوي بليم: بطن من القعانيب من بني رشيد.
البنا: من فروع قبيلة ألمع، من عسير تهامة.
ومنازلهم على ضفاف وادي حلي شرق بلاد شديدة، وشمال بلاد بني ظالم، وبني العيص وكلهم من ألمع.
و منهم: الحارث، وآل وهبة، والمجابهة، وآل حجري، وآل مظلم وآل مقطوف والمشورة.
آل بنا: واحدهم بناني، من آل مرة.
ذوي بنات: والنسبة إليهم بناتي، من البقلة من بني راشد من فتية من سليم، في نواحي وادي ستارة.
البني: من النمور في الهدة قرب الطائف.
بني: من المسودة من هذيل، يسكنون شمال شرقي مكة في وادي الزبارة ووادي نخلة الشامية.
منهم لحيان، وبنو عمير، وبنو مسعود، والمطارفة.
بنيوب: " بنو أيوب " حرف الألف.
بنيوس: " بنو أوس " حرف الألف.
بنية: من الشعلان من المرعض من الجمعان من الرولة من عنزة.
بنية: من بني راشد من فتية من سليم منازلهم حول ستارة.
آل بنية: من إياس من هذيل.
ذوي بنية: من الجعرة، من بنيوس من بلحارث.
البويات: بطن من العرادات من بلي.
في تهامة.
منهم: السيدة بنو " سييد " : والمداعمة، والوثرة.
البويدي: من الذيبة، من بني رشيد.
البوينات: من الزبالة من مخلد، من بلي.
ومنهم: الصبحة، واحدهم صبحي.
البهادلة: من آل الشريف من سفيان، من ثقيف.
آل بويت: من البطون، من الظفير.
البياحين: من الرموث من مخلد من بلي.
البيايعة: من العبدة، من ضنا عبيد، من بشر من عنزة.
ومنهم: 1 - الموينع 2 - الرويشدة 3 - الشايع 4 - الفريعات 5 - السعيد بيش: الوادي المعروف في منطقة جازان - ومن عشائره: الفقهاء - الفلاكية - النهارية - العوارضة - آل عطيف - الزنبيدي - آل المش - الدواحة - آل زغبي - الشمة - الملاحة - المشايخ، البوراسين.
البيضان: من بني يوس من زهران، من قراهم في السراة: البارك والدارين والمصاعبة والحناديد والمصاقير.
وفي تهامة: الصور والصقران والعرباء والواسطة والعين.
وبعض هذه القرى مسماة بأسماء أفخاذ من تلك العشيرة.
البيضان: والنسبة إليهم بيضاني: من بني عمرو، من مسروح من حرب.
ومنازلهم أطراف الفرع إلى قرب رابغ، ومنهم في الطرفية وثادق في القصيم، وفي الحناكية " نخل قديما " .
البيعرب: " بنو يعرب " حرف الياء.
باب التاء
التراجمة: واحدهم ترجمي.
من البطنة من الصواعد، من عوف، من مسروح من حرب. في جبل خلص المتصل بورقان قرب المدينة.
التراجمة: واحدهم ترجمي من المحاميد، من حبش من سليم.
ترعة: موضع شرق جنوب الطائف، يضاف إليه فرع من فروع ثقيف، فيقال: ثقيف ترعة وهم ثقيف اليمن، لوقوع بلادهم في جنوب بلاد ثقيف.
التركي: من آل علي من الزقاريط من عبدة من شمر.
التريبان: من عبدة، من شمر من بلادهم " بمنطقة حايل " : بدائع مريفق، والخنقة والقصير، ومريفق.
التغالبة " بنو تغلب " : من الدواسر.
واحدهم تغلبي - وقد تحضر أكثرهم - .
منهم: الحقبان في وادي الدواسر وفي كمدة والصغو وواسط في الأفلاج وفي الدلم في الخرج.
والمصارير " مصروري " في الهدار.
والخييلات - في الوادي.
والعمور " عمري " في تمرة.
والمشاوية " مشوي " .
آل تليد: من عشائر منطقة جازان في الجبال الواقعة بين جبال الحشر غربا

(1/9)


وجبال بني مالك جنوبا وجبال الصهيف " امصهيف " شمالا، وتبعد عن جازان شرقا نحو مئة وستين كيلا.
التمارين: من الجحشة من القرينية: ومنهم: 1 - آل عيران 2 - آل دهيم 3 - آل هديف 4 - آل بشير 5 - آل العريض 6 - آل مهيزع 7 - آل مرزوق التمام: من الفضيل، من الجعافرة، من ولد سليمان، من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
التمايم: من المغرة الملحقة بعبدة من شمر ومنهم: 1 - الملالطة 2 - المويمن التمم: " بنو تميم " .
والنسبة إليهم تميمي.
من ولد محمد بن ميمون، من بني سالم بن حرب.
منزلهم وادي الحمض، ومنهم: المساهرة، والشتايلة، والزوارعة والجدعة.
التمياط: من التومان، من شمر.
تميم: القبيلة المشهورة.
يعرف من باديتها في نجد: الجبلان، الذين دخلوا في قبيلة مطير وأصبحوا معدودين فيهم ومنها قسم من عرينات سبيع.
وذكر تميم ليس من شرط هذا " المعجم " .
تميم: من بني عمر، من بني سفيان من ثقيف.
التواجراة: من جبارة، من ضنا مفرج، من ولد علي، من وهب، من ضنا مسلم، من عنزة.
التوايهة: من رفاعة من بني مالك من جهينة.
التوايهة: " من حويطات ابن جازي " من الحويطات.
التولات " التولة " : من حبيش من موسى من جهينة.
التومان: بضم التاء وإسكان الواو بعدها ميم مفتوحة فألف فنون - من سنجارة من شمر.
وأفخاذ التومان: 1 - التمياط 2 - الربع 3 - الهدبا " الهدبة " 4 - آل زميل وبلادهم بقرب الصبية، بقرب الحدود العراقية.
ومنهم أيضا: 1 - الأوضاح 2 - النجبان 3 - الصدفة 4 - الصخيل 5 - الربعة وهؤلاء قرب الموصل.
التومة: من العوازل " آل عطا " منهم: الجوارية، والذيبيات والعوينات.
آل تويبت: من آل بلشعر من المناصير وأحدهم تويبتي.
ومنهم: آل الحية.
والحتارشة واحدهم حتروشي.
والمتانة. " متيني " .
وآل الزحاف أو الزحاحفة واحدهم زحافي.
وآل طويلب واحدهم طويلبي.
وآل مطر واحدهم مطري.
وآل الشغفوري - أو الشغافرة - واحدهم شغفوري.
التويمات: من الجثايث من الشلاوى، من بلحارث.
التويمات: من المواهيب، من البطنيات، من السبعة، من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
التيسة: واحدهم تييس.
من بني حبيش من موسى من جهينة.
بنو التيم: من بني شهرة السراة، من بني شهر، من الحجر.
منهم: 1 - آل خشرم 2 - آل زيدان 3 - آل الاجلح " وينطقون الاسم: آل ليلح " .
4 - آل وليد ومنازلهم في السراة. وفي أصدارها نحو تهامة.
التيهة: من المغافلة من القرينية.
ومنهم: 1 - آل حماد 2 - آل أبو ظهير 3 - آل نمر.
باب الثاء
بنو ثابت: من بني مالك بجيلة، في سراة بجيلة قرب جبل يشرة.
بنو ثابت: من دميح، من بني راشد، من فتية من سليم.
بنو ثابت: من بني شهر، من الحجر.
الثامر: من آل هذال من الحبلان من العمارات من عنزة.
الثبتة " ذوي ثبيت " : - واحدهم ثبيتي.
من المزاحمة من الروقة من عتيبة، منهم آل ربيعان " الرباعين " شيوخ الروقة، ومن بلادهم نفي " نفء قديما " وخف وعنز والرشاوية وغثمان.
الثبتة: من بني سعد واحدهم ثبيتي.
منهم لصة - والصريرات. فمن لصة: 1 - القساورة 2 - المراوحة 3 - الروقة أهل المعدن 4 - المناجيم 5 - الثعابين أهل الذيبة 6 - أهل جدارة وهم الغدران والمحاسنة 7 - أهل لغب ومن الصريرات: 8 - الشهبة 9 - الذويبات 10 - المناصير 11 - الذبانية 12 - آل عيسى 13 - أهل المعدن: البراريق والحشايش وذوو هليل الثبوت:

(1/10)


من المساحمة من العوازم " أولاد عطا " .
ثربان: من بني شهر تهامة من بني شهر من الحجر.
ومنهم: 1 - آل قريع 2 - مشيعة: " مشجعة " .
ومنازلهم على جبل ثريان، ويحدهم غربا: خميس حرب وجمعة من ربيعة من بلاد زبيد، وشمالا: جبال ثميدات من بلاد بالقرن في تهامة وشرقا وجنوبا وادي يبة.
الثعالبة: والنسبة إليهم ثعلبي: من الأشراف يسكن الخبت جنوب غربي مكة إلى شمال الليث.
منهم: ذوي مسعود، والطواحرة، وذوي لفاي، والمسافرة، والدهالكة، وذوي أحمد، والعسوم، والقراريص، وذوي مكمل، والحجارية، والضبسة، والفواضلة.
الثعالية " الثعالي " : من العضيان من الروقة. ومنازلهم في وادي المحاني.
بنو ثعلبة: من المجنب من بني الأحمر " بلحمر " من الحجر منهم: 1 - البهشة 2 - بنو ثعلبة 3 - الخللة - بفتح الخاء واللامين وبلادهم في السراة.
ومن باديتهم: 1 - الجبرة - بضم الجيم.
2 - آل ابن جلحة - بفتح الجيم وسكون اللام وفتح الحاء المهملة.
3 - الدوحة - بالدال المهملة بعدها واو فحاء مهملة مفتوحة فهاء.
الثعيل: من الحمايرة من المضيان، من السلقا من العمارات من عنزة.
الثقفان: واحدهم ثقفي: من رفاعة من بني مالك من جهينة.
الثقفان: من الشيابين، من برقا من عتيبة واحدهم ثقفي.
من مياههم الثقفية، بقرب نفود " العويند " شمال العلم - علم المردمة.
ثقيف: النسبة إليهم ثقيفي وثقفي - القبيلة المعروفة - ومنهم: 1 - بنو سفبان 2 - طويرق 3 - النمور 4 - ثمالة 5 - بنو سالم 6 - عوف 7 - الحمدة 8 - ثقيف اليمن " ثقيف ترعة " .
9 - قريش ثقيف 10 - الشيابين ثقيف ترعة: - أو ثقيف اليمن لوقوع بلادهم جنوب شرقي بلاد قومهم من ثقيف، وترعة: من أودية بلادهم.
قسم كبير من قبيلة ثقيف يقطن جنوب الطائف بين سراة بني سعد، وبني مالك. ومن بلادهم: لخمة - واد - وبيضان، ودفعان - جبال - وترعة، ودارالمجاردة ومدغل - وهذه قرى.
ومنهم: 1 - بنو جاهل: الحمدة، وآل مسعود، والقثاورة، والمغدة - بالغين المعجمة.
2 - الندبة: آل يعلي، وآل محمد. ومن آل يعلي: المدان، وموبل وقها. ومن آل محمد: الدارين، أو أهل الدارين - أسم قرية.
3 - بنو يوسف: المجاردة، والعسلة والبقمة - ويقال لهم: الفرعين.
ثمالة: في ثقيف، ومنهم: آل مقبل، والضباعين، والسواعدة، وآل زيد، والسودة، والطوال، والمشايخ.
وبلادهم في الجنوب الشرقي من الطائف على نحو 50 كيلا في واد باسمهم يضم نحو 40 قرية.
الثمانية: من الجبرة من بني شعبة من كنانة.
في غميقة من نواحي الليث.
ثمران: من بني مالك من بني الأسمر من الحجر، في تهامة بني الأسمر.
الثمرة: واحدهم ثميري، من البذاذيل، من جهم من بني عمرو، من مسروح، من حرب.
منهم: مرداس، وثمير، ومالك.
الثوبة: من متعان، يسكن وادي حلية، في نواحي الليث.
منهم العبادلة، والهماهمة.
بنو ثور: من سبيع.
واحدهم ثوري.
وهم في وادي رنية: في الأملح، وفي الخرمة، مع قومهم.
بنو ثور: واحدهم ثوري.
من العزرة من زبيد، من مسروح من حرب، يسكنون وادي قديد.
الثورة: من عمرين، بطن ينزل العرج وحقال، في جهات الليث.
بنو ثوعة: - من العشائر التهامية.
من فرعها: 1 - آل غنية 2 - آل قبيص 3 - آل فضيلة وبلادها في تهامة، غرب بلاد بلأحمر وشرق بلاد بحر بن سكينة.
الثنيان: من سنجارة، من شمر.
من بلادهم: - بمنطقة حايل - : رطيان الصلعان.
الثويبت: من الصقور، من العمارات من عنزة.
باب الجيم
آل جابر: من آل سعيد ثم من آل شبيب من آل مرة.
ومنهم: 1 - آل زقيمة واحده زقيمي 2 - آل مقلم واحدهم مقلمي 3 - آل غضبان واحدهم غضباني 4 - آل غضيف واحدهم غضيفي 5 - آل ابن نعام

(1/11)


6 - آل شاجع واحدهم شاجعي آل جابر: من ذبيان سكان " الليث " ينزلون نواحي العرج وإضم بأطراف الليث ومن فروعهم: الهطلان، والسبعة،وأهل صبح، وآل معلى والأحلاف.
الجابر: من الشعيث، من ناصرة، من بلحارث، وبلادهم ميسان ونواحيه جنوب الطائف ومنهم: 1 - النمرة: الجرادي وآل سفران وذوو وصل. ويسكنون قرية العرايف.
2 - الحجان: آل غزيز والشرمة وآل أحمد، وسكناهم قرية العلي.
3 - الدلبة والدفاس والعودة وآل سعدة وآل منسي وسكناهم قريتا الحباب والخضرة.
4 - آل زايد وآل منسي وآل هرشي والحشرة، ويسكنون قرية الطوال.
5 - المراشدة وآل ساعد وآل فنين والمظافرة والسعيد وسكناهم قرية اليحيا.
6 - الصوفة والمحمد وآل عواض وآل خلف الله وسكناهم قرية البورة.
7 - المشافية والغضاورة والمذاخرة وآل عكاف وآل زايد والعنوة وآل عايد واللمعة والحكمة ويسكنون قريتي حريزة والجناب.
الجابر: من الجمال، من الهضبي، من الخميس، من ضنا فريض، من ضنا محمد " الولد " من الفدعان من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
بنو جابر: والنسبة إليهم جابري.
من ولد عبد الله من بني عمرو، من مسروح من حرب. منازلهم من القرع إلى أعالي النقيع وفي عالية نجد.ومنهم: بنو حميد، والشوامين واللوافية، والمساطحة، والبحائية وذوو براك، والكلاثمة، والشتاوية والعصمة.
بنو جابر: " الجوابرة " : من المسودة من هذيل في السفوح الغربية للسراة غرب الطائف في جبال رهجان وما حولها، ومن جبالهم ضرعاء فوق وادي النعمان.
منهم: آل مقبل، وآل حسن، وآل شماس، وآل عيسى.
بنو جابر: من بجالة في شعاب تانة، وتسبح، وذهب، من فروع وادي الليث.
منهم: آل مفلح، وآل عيسى، وآل عايد، والحمرة.
آل جارد: من الحفيل من سنجارة من شمر.
في نواحي غذفا بمنطقة حائل شمالها.
آل جارالله: من الجزعة من آل محمد الجربا - من شمر.
جارمة: يعد ثالثا لعبيدة ورفيدة، ومنازل هؤلاء مختلطة، يحدها شمالا شهران، وجنوبا بشر وشريف، وشرقا الربع الخالي، مع قومهم قحطان وفرعهم مختلطة.
ذوي جازان: من الأشراف: في وادي البجيدي شمالي جبل كبكب المشهور، وبعضهم في سراة الطائف الغربية بوادي الشرقة بجوار قبيلة طويرق الثقفية.
منهم: 1 - ذوي عنان 2 - ذوي محمد 3 - ذوي محسن - وهؤلاء في سراة الطائف.
4 - ذوي علي 5 - ذوي معتوق 6 - ذوو شبير: وهؤلاء في البجيدي.
جازان: واد أعلاه يدعى جازان الأعلى، وقاعدته " أبو عريش " ، وأسفله جازان الأسفل.
فمن عشائر جازان الأعلى: القصامة - أهل البيض - الحكامية - الحمازية - النمرة - القواسمة الصعادية - المجالية - الشواذلة - الحواينة - الموارية - آل ادريس - الرفاعية - الشراونة - آل متى - الجزارة - امحلابه - الحرابية.
وهذه العشائر تنتشر على ضفة وادي جازان يحدها شمالا ضمد، وشرقا وجنوبا المسارحة وغربا قبائل وادي جازان الأسفل والشرفاء.
أما عشائر جازان الأسفل فمنها: آل الأسدي - الخرادلة - الهجارية - المقارية - الدشانية - العقالية - بني باشة - الفقهاء - الحضاوية - الكواملة - العقارية - أهل العشوة - العساونة.
الجازي: من الحويطات.
جاسم: من آل زرعة من الثابت من سنجارة من شمر.
ومنهم: 1 - الحدبان 2 - آل وسيد الجامل: من المنيع من الأسلم، من الصايح من شمر.
جامل: من المحمد من النصر الله من الزقاريط، من عبدة من شمر.
آل جاملة: من بني عفيف من بني مالك من بجيلة.
بنو جاهل: من ثقيف ترعة.
منهم: الحمدة، وآل مسعود، والقثاور، والمغدة.
الجبابرة: من بني محمد من بني حرب من بني مالك من بجيلة جنوب الطائف.
الجبارة: من الرواحلة من الجمعان، من السمحة من بلي.
جبارة: - الباء مشددة - : من ضنا مفرج ولد علي من وهب، من ضنا مسلم من عنزة.

(1/12)


منازلهم بين خيبر والعلا. منهم: 1 - التواجرة 2 - الضريغط 3 - العليان 4 - الرموم 5 - الوحادين الجباريت " الجبرت " : والنسبة إليهم جبرتي: بطن في بركة - في فتية من سليم.
الجبارية: من النبيجان من الأسلم من الصايح من شمر.
الجبر: من الرواحلة من الجمعان من السحمة من بلي.
الجبران: من البطنين من الشريفات من المغرة، من عبدة من شمر.
الجبرة: - بفتح الجيم والاء والراء - من بني ثعلبة من بني الأحمر " بالأحمر " سكان السراة من الحجر.
بلادهم ما بين واديي عبل وصبح وأسفل بهوان من سراة الحجر.
الجبرة: من القثمة أولاد منصور من عتيبة واحدهم جباري.
ومنازلهم مع إخوتهم الدهسة، في نجد وفي الحجاز.
ومنهم: 1 - الحضانية 2 - ذووي مهدي 3 - ذووي قبيل 4 - ذوي سويد 5 - ذوي هديان 6 - العقايلة الجبرة: والنسبة إليهم جبيري من بني يحيي من ميمون من بني سالم من حرب.
الجبرة: واحدهم جبيري.
من بني شعبة من كنانة. يسكنون قرية غميقة وما حولها، شرق بلدة الليث إلى الشمال على الضفة اليمنى لوادي الليث. من فروعهم: الغمانية، والقبان، وآل شوق، والحمدة.
الجبرة: من الطيار من ولد علي من وهب من عنزة.
الجبرة: من بني بشر، من قحطان.
بلادهم: وادي القصب من ظهران الجنوب في بلاد سنحان، ومنهم في أسفل بيشة مع أكلب.
ذوي جبرين: " جبريل " : واحدهم جبريني.
من حليل من فتية من سليم. في نواحي ستارة.
آل جبعة: من آل مرة واحدهم جبعاوي.
الجبل " آل الجبل " : من العمارات من بشر من عنزة.
ومنهم السلقا، والحبلان والصقور.
آل جبل: من بني منبح من بادية بني الأسمر " بلأسمر " من الحجر.
ومن أفخاذهم: 1 - آل منيع 2 - آل الشقيف وبلادهم: وادي خارف ووادي خرص ووادي حوراء، من منحدرات السراة.
الجبلان: من علوا من مطير.
واحدهم جبلي.
ومنهم: 1 - العقيمات 2 - المقالدة 3 - الأعنة 4 - العراقبة الجبلان: واحدهم " جبلي " .
من الموركة من المحاميد من البقوم.
الجبلة: من الهجال، من العضيلات من بني عبد الله من مطير.
الجبور: من بني خالد.
واحدهم جبري وقد يقال: جبوري.
ومنهم: آل مقدام، وبنو نهد والبشوتات والعماير وآل صبيح.
الجبور: من الخضران، من الصعبة، من بني عمر من سبيع.
الجبور: والنسبة إليهم جبري.
من بني علي من مسروح من حرب.
منهم: الكراشيف، والكلحة، والدواعرة، واللهامقة، والفقوع، والكتمة، والمشارطة.
الجبور: من الشملان من الحامد من السلقا من الجبل من العمارات من عنزة.
الجبور: واحدهم جابري.
من بني عقبة سكان مقنا.
الجبيل: من العتيق، من الهضبي، من الخميس، من ضنا فريض، من ضنا محمد " الولد " من الفدعان، من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
الجثايث: فرع من الشلاوى من بلحارث.
منهم: الدواشين، وذوو عبد الله والتويمات.
ومن بلادهم واديا ضراء وبواء جنوب الطائف.
الجحادر: من سنحان من قحطان.
واحدهم جحدري.
منهم: 1 - آل محمد بن جحدر.
2 - آل الجمل بن جحدر.
وبلادهم الجحادر يحدها شرقا بلاد يام وغربا بلاد ولد عمر من سنحان وجنوبا الحمرة وشمالا بلاد الحباب.
الجحادلة: والنسبة إليهم جحدلي: من بني شعبة من كنانة.
في جنوب مكة، في وادي إدام وأسافل يلملم إلى الساحل.
من فروعهم: 1 - آل راشد: ومنهم: ذوو فاضل: ذووبادي، وذوو مساعد، والعضيان، والمسارجة، وذوو حجاج، والخشنة، والحسان، والهدرة.
2 - الجملة: ومنهم المطاردة، والقنازعة، والفطيمات، والخنافسة وذوي

(1/13)


محارب وذوي سالم، وذوي عليان " العليانية " وذوي شيني " الشينية " .
3 - السلم ومنهم: الهروش " الهرشة " ، وذوي سالم.
وعد بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والقرشية والجبريه والحسانية وآل منيف وآل فهم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور.
الجحادلة: والنسبة إليهم جحدلي.
من زبيد، في الدعيجية وساحل ثول بين رابغ وجدة.
آل جحدر " الجحادرة " : من آل عاصم من قحطان.
منهم: 1 - آل سليمان 2 - آل جمل الجحشة: من القرينية.
منهم: 1 - آل مهلك 2 - آل بديع 3 - التمارين 4 - آل مسلط 5 - آل خميس الجحوش: والنسبة إليهم جحشي.
من ولد مرير من بني علي، من مسروح من حرب.
الجحوم: من الزبالة من مخلد من بلي.
آل جحيش: من الأسلم من شمر.
ومنهم: 1 - الشوادحة 2 - الجنيفة 3 - آل جحيش أيضا.
من بلادهم: " بمنطقة حايل " بدائع المعرش، ووادي البكر في جبل رمان، وأراط " راط " والضربة والعوشزية.
آل جحيش: من آل مرة.
الجحيشات: والنسبة إليهم جحشي.
من الكلبة من وازع من البقوم.
الجخادبة: والنسبة إليهم جخدبي.
من الجنبة من وازع من البقوم.
الجداعة: من الدهمان من الصقور، من الجبل من العمارات، من عنزة.
الجداعنة " الجداهنة " : من آل سمير من ولد علي من عنزة.
الجداعين: من ذوي عطية من الروقة من عتيبة، يسكن وادي المحارثي الجداعين: من الذيبة من بني رشيد.
الجداية: من البريك، من الخرصة، من شمر.
الجدعة: من كحيل من الخرصة، من الفدعان، من عنزة.
ومنهم: 1 - الهشلان 2 - العليان 3 - المتينة آل جدي: من عبدة من شمر.
ومنهم: 1 - آل غنيمان 2 - المراحلة 3 - آل خنيفس 4 - العقيدات 5 - التومة 6 - العنيزان آل جديع: من الزوايدة من المحلف من آل علي، من الدهامشة من العمارات من عنزة.
الجذالمة " الجذالم " : من المشطة من ولد علي من مسلم من عنزة.
منهم: 1 - الوسامة 2 - العرفة 3 - الطلاع الجذعان: من المزاحمة من الروقة، من عتيبة.
من بلادهم: الجثوم " هجرة " يشاركون فيها السياحين.
والحمات - جمع حمة - جبال.
والدليسية: مورد.
وعفيفة " هجرة " .
والعواية، ومحامة ابن زريبة، والمزيرعة وكل هذه المواضع المتقدم ذكرها بمنطقة إمارة عفيف في عالية نجد.
الجذعان: من الشميلات، من ضنا منيع من ضنا محمد " الولد " من الفدعان.
من ضنا عبيد من بشر من عنزة.
ومنهم: النصر، والنواصرة، والقصران والزينة والسياري.
الجذعان: واحدهم جذعاني.
من زبيد من حرب، في نواحي ذهبان شمال جدة - ومنهم في الشاقة اليمانية.
الجذلة: من النبيجان من الأسلم من شمر.
الجذول: من الزبالة من مخلد من بلي.
الجرابعة: من آل علي بن مرة، من آل مرة، واحدهم جربوعي.
ومنهم: 1 - آل جبران واحدهم جبراني.
2 - آل نجم واحدهم نجمي.
3 - آل طبيران - بياءين واحده طبيراني.
الجرابعة: واحدهم جربوعي.
من البحيرات من المساعيد من الحويطات في نواحي البدع.
الجرابيع: من العبدة من السبعة، من عنزة.
الجرادان: من الزبالة من مخلد، من بلي.
منهم العوامرة.
الجرادبة: والنسبة إليهم جردابي.
من الكرزان من المحاميد، من البقوم.
آل جرادة: من السلاطين من الدهامشة، من العمارات، من عنزة.
الجراذية: والنسبة إليهم جراذي.
من المرازيق، من المحاميد، من البقوم.
بنو جرار: والنسبة إليهم جراري.
من جهم من بني عمرو، من حرب، منهم النواجية، وذوو سالم.
الجرارحة:

(1/14)


من المخضبة من بني هاجر.
الجرافين: " من حويطات التهم " من الحويطات.
ومنازلهم - مع السليمانين - في واديي دما وداما " أدامى " في ضواحي ظبا.
الجرباء: - آل محمد - بطن من شمر. فيهم الرئاسة.
الجرحة: من عمور المحارشة من الفدعان من عنزة.
الجردات: والنسبة إليهم جردي.
من بني بشر من بني عمرو، من مسروح من حرب. بنواحي كلية الفرع.
الجردات: من بني سالم من ثقيف.
الجرذان: من آل غفيلة من سنجارة من شمر.
منهم: 1 - المياق 2 - آل مايق 3 - الحوقان آل جرذي: من الربشان من القعاقعة من الرولة، من عنزة.
الجرسة: واحدهم جريسي.
من بني إبراهيم من مالك من جهينة.
بلجرشي " بنو الجرشي " : من قبيلة غامد. من قراهم - في السراة - : البركة، بنو عامر، الغازي، الحصن، بنو عبيد، حزنة، الفقهاء، غيلان، المكارمة، العطاشين البكير، جبر،. والقرى بأسم الأفخاذ.
الجرفة: من حويرث من وايل " الرولة " من عنزة.
منهم: 1 - آل مقيبل 2 - آل حمصي 3 - آل عرفان 4 - آل خطام الجروة: من غرابة، من ميمون، من بني عبد الله، من مطير.
الجروان: من الغشوم، من الحبلان من آل جبل من العمارات من عنزة.
آل جري: من اليحيان من عبدة من شمر.
الجريبان: من آل مهيد ، من الفدعان من عنزة.
الجريدة: من الحمامدة، من ضنا مفرج، من ولد علي من وهب من مسلم من عنزة.
يسكنون بين خيبر والعلا.
الجريشات: واحدهم جريشي.
من العراعرة من بني رشيد.
الجزالين: والنسبة إليهم جزلاني.
من القروف، من وازع، من البقوم.
الجزعة: من آل محمد " الجرباء " من شمر.
ومنهم: 1 - آل عاصي 2 - آل جار الله 3 - آل مجول جشم: من بطون يام.
ومن فروعه: آل مرة.
وبلادهم جشم بنواحي نجران سوى آل مرة.
الجعاثمة: واحدهم جعثمي في نواحي قديد من العزرة، من زبيد، من مسروح من حرب.
الجعاثنة: واحدهم جعثوني.
من الكلبة، من وازع من البقوم.
الجعاثنة: واحدهم جعثوني.
من العميرات من الحويطات.
مساكنهم وادي عفال.
الجعادنة: واحدهم جعدي.
من عروة من بني مالك من جهينة.
الجعاري: من السويد، من شمر.
من بلادهم: " بمنطقة حايل " : الصنينا.
الجعارين: فرع من الشلاوى، من بلحارث، وفيه من البطون: القحرة، وذوو سيف، وذوو محيسن، والمشالحة.
ويسكنون وادي ضراء ووادي بواء جنوب الطائف مع قومهم.
الجعافرة: والنسبة إليهم جعفري. ويقال لهم " العلي " .
من ولد سليمان، من ضنا عبيد، من بشر من عنزة. ومنهم: 1 - العواجي 2 - السهول 3 - الخمرون 4 - الزواوية 5 - آل مريحم 6 - القراوعة 7 - آل تمام 8 - آل مبارك 9 - آل تمران 10 - الفضيل 11 - ضنا صقر 12 - اليمنة على اختلاف في بعض هذه الفروع.
ومن بلادهم: أبا سليمان، وأم طاقية، وبيضاء نثيل، وحزباء وطفحان، وفرحة وقليب الأطرم والعباسية، كل هذه بمنطقة إمارة حايل ومنهم حول تيماء، وجبل برد.
الجعافرة: من الهويملات من بني عبد الله من مطير.
الجعافرة: - في منطقة جازان - .
منهم: التباعة - اليوشي - المكرمي - آل شعلان - آل خيرين - المشايخ - آل سلطان - آل سواد - الطمامح " الطمحة " - السباعية - الصراخية - الحذاوية - الجرابية - الأثالوه - الشواجرة، المغاربة.
على اختلاف في كثير من هذه البطون: والجعافرة تقع بلادهم في تهامة شمال جازان وتدعى قوز الجعافرة وهي مرسى وهي قاعدتهم.
ومن قرى الجعافرة: أبو الطيور، الأثلة، البطيح، الجحيش، الحرف، الحقاوية، سوادة.
الجعافرة: والنسبة إليهم جعفري.

(1/15)


من البذاذيل، من جهم من بني عمرو، من مسروح من حرب ومنهم العبادلة.
الجعايطة: من وابصة، من خزام، من بلي.
الجعدان: " أنظر القعدان " .
الجعدة: والنسبة إليهم جعيدي، أو جعيد: من الطفحة من بني سعد، من عتيبة في شقصان، جنوب الطائف.
الجعدة: من بني كريم من الحسكان، من ناصرة. من بلحارث.
ومن بطونهم: الخواصين، والعزيزين، والجفان، وذوي صغير، وذوي حنيش، وآل شايع.
وسكناهم مع قومهم الشهباء بوادي ميسان، جنوب الطائف.
جعدة: من قبائل تهامة، بلادها جوار بلاد المسارحة: وبني مروان شمال ميدي.
الجعرة: من الجياشة من بنيوس، من بلحارث.
منهم: ذوو عاتق.
والفطاحين: " ذوو فطيحان وذوو بنية " .
والخصيات.
والدرامحة.
آل جعفر " الجعافرة " : من الربيعية من عبدة من شمر.
ومن أفخاذهم: آل خليل وآل حيمر " أحيمر " وآل غطون والرزنا ومن بلادهم آل جعفر بمنطقة حايل: بقعاء الشرقية، والحوير والنيصية.
الجعلان: من الطرافية من المساعيد من الحويطات سكان البدع.
آل جعيئن: من آل جبل من العمارات من عنزة.
ومنهم: 1 - الرويان 2 - المقاحطة 3 - الصوينع الجعيثن: من الحبلان، من الجبل، من العمارات، من عنزة.
ومنهم الهذال - فيهم الامارة، والعبير، والسحيم، والدشاش، والحسن والعدينان.
الجعيدات: من طويرق، من ثقيف.
الجعاثمة: والنسبة إليهم جعثمي.
من العزرة من زبيد، من مسروح من حرب.
يسكنون وادي قديد، وقال عاتق البلادي: أصلهم من بني جابر من بني عمرو، من مسروح من حرب.
الجغاغمة: من ذوي رشيد، من المساعيد الحويطات، سكان البدع.
الجغاملة: من الحزمان من القرنة من بني فهم.
الجفال: من الغضبان من الشعار من زوبع، من شمر.
الجفل: من حيدة من الخرصة من ماجد من الفدعان، من عبيد من بشر من عنزة.
الجفيان: من الفرجة من الرولة، من عنزة.
الجفيل: من الزقاريط من عبدة، من شمر.
ومنهم: 1 - آل عودة 2 - آل معافى.
الجلاجلة: من الكباكبة من المسودة من هذيل في جبل كبكب، بقرب عرفات وحوله.
الجلادين: " الجلادية " : واحدهم جليدة.
من بني محيا، من موسى من جهينة.
الجلادين: من العصمة، من عيال منصور من برقا من عتيبة.
الجلاس: من مسلم من عنزة.
منهم: الرولة، والمخلف.
الجلاعيد: من الدهامشة من العمارات من بشر، من عنزة.
ومنهم: 1 - السليمة 2 - السليم 3 - الزعير 4 - اللوايحة 5 - العماير ومن بلادهم الخوة، بمطقة حايل.
الجلال: من الصقور من الجبل من العمارات من عنزة' منهم: 1 - آل داغر " الدواغر " 2 - المجيثل 3 - الغدفان 4 - المجول 5 - العطياتفات بنوجلال: والنسبة إليهم جلالي.
من عاصم من معبد من بني عمرو، من مسروح من حرب. مع قومهم معبد في وادي غران وما حوله.
الجلاة: من حبش من سليم. يسكن وادي ساية في غريف الجلاة.
ومن فروعهم: النجاجرة، والشكرة، والمقاعية، والسرحة، وذوو حمود، والزراكنة، والصوايرة، والزوانية.
الجلاة: من الشلاوى من بلحارث، في وادي بواء وضراء.
جلحة: من بني ثعلبة، من بالأحمر " بني الأحمر " من الحجر.
بلادهم أسفل سراة الحجر على أوديتها الشرقية حيث تلتقي بوادي ابن هشبل.
آل جلدان: من الرشايدة، بني رشيد، ومن مساكنهم: وادي الحليفة من روافد الرمة، ووادي الروض أعلى الحليفة ينحدر من الحرة.
الجمات: من طفيح، من البطنين من بني سعد من برقا من عتيبة.
الجمازة: من الهدبة، من التومان، من شمر.
الجماعة:

(1/16)


من ولد سليم من ولد محمد من ميمون من بني سالم من حرب، منهم الناقي، والفراعين، والشبارقة.
الجماعين: من المعاتبة من الشلاوي من بلحارث.
الجماعين: من العطيات من بني عطية.
الجمال: من الهضبي، من الخميس، من ضنا فريض من الفدعان، من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة ومنهم: الجابر، والحجلان.
الجمالين: من بني عمر، من الصعبة من سبيع.
الجماملة: من عروة من بني مالك من جهينة.
الجماميس: من العبادات، من العبدة، من السبعة من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
الجمعات: من الفقراء من عنزة، يسكن الحجر وعريدة.
ومنهم الجبلات بطن.
الجمعان: من الرولة من عنزة.
ومنهم: 1 - المرعض 2 - الدغمان 3 - الدرعان 4 - الصوالحة 5 - آل مهنا الجمعان: من السحمة من بلي.
منهم: الرواحلة، والسليمان، والزبن.
ومن الرواحلة: الجبر، والجبارة.
ومن السليمان: المعدي.
ذوي جمعان: من الجعرة، من الجياشة، من بنيوس من بلحارث.
آل جمعة: من بادية بني عمرو، من الحجر.
ومنهم: آل بالحفا، وآل طاهر.
فمن آل بلحفا: آل صخيف، والعصالمة.
ومن آل طاهر: آل ثابر، وآل سعود، والوطيفة، وآل الناطق: ومنازلهم في سفوح سراة الحجر على ضفاف وادي ترج وترجس.
ومن آل جمعة: آل الدهيس وآل محمد.
وهذان الفخذان في تهامة بني شهر.
الجمعة: من الروس من المنيع، من الفدعان من عنزة.
آل الجمل: من قحطان.
منهم: 1 - آل مسعود 2 - آل سويدان 3 - آل عليان 4 - آل مريتع 5 - آل عياف 6 - آل شبوة 7 - العجارشة الجملاء: من ولد علا، من بني ميمون من سالم من حرب.
واحدهم جميلي.
منهم: المريخان، والوسدة والغربان.
فمن المريخان: البلاهدة " بليهدي " والمعاجلة والمسعود والملاسنة والفرارجة والسلطان والمحمد والحنشة " ومن المحنشة ذوي سليمان وذوي نويجع وذوي شلية " .
ومن الوسدة: السعيد والمبارك والسمطان " سمطاني " والأبلا " بني بلال " والرحلة.
وبلاد الجملاء: في نواحي المدينة وفي القصيم.
الجملة: من الجحادلة من بني شعبة من كنانة.
فيه من الفروع: المطاردة، والقنازعة، والفطيمات، والخنافسة، وآل محارب، وذوي سالم، وذوي عليان، وذوي شين.
الجملة: من بني ندا " الندويين " من هذيل.
في وادي ضيم جنوب عرفات.
آل جمهور: من القرينية ومنهم: 1 - آل فهد 2 - آل سدران 3 - آل سعد الجميشات: من الزينة من آل علي من الدهامشة من العمارات، من عنزة.
ومنهم: 1 - العتيق 2 - الأغرة 3 - الصقار 4 - الأبله 5 - الزنانية 6 - الصعول 7 - الفلايجة 8 - العرضان 9 - الملعب 10 - القهادة 11 - القحوص 12 - العليان 13 - الطواطحة الجميعات: من بني سعد، من برقا من عتيبة.
الجميعات: " الجميعانيين " : من العقيلات من بني عطية.
منهم: الزوايدة والفرجين " الفروج " والهيشة، والفريحات والعوافسة.
جميل: من هذيل، منها دعد، والعلويون - " القرح " والندويون، والسراونة، وبنو إياس، والجوابرة، وبنو كعب، والطلحات، " الطلوح " والحساسنة، والعبدة والمسودة.
وديار جميل من نعمان في الشمال إلى مشارف وادي يلملم جنوبا آخذة من السراة مائلة إلى جهات الطائف، ومن أوديتها نعمان وضيم ودفاق.
ذوي جميل: من القعابيب، من بني رشيد.
الجنادرة: " الجنادلة " من العبادات، من العبدة من السبعة من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
الجنادلة: من حرب من بني مالك من بجيلة في سراة بجيلة.
بنو جنادة:

(1/17)


من بالأسمر " بني الأسمر " من الحجر.
الجنادية: من بني هلال، في جبل عفف، جنوب شرقي الليث.
جنب: من قحطان.
منهم: 1 - عبيدة 2 - شريف الجنبة: واحدهم جنبي.
من وازع، من البقوم.
ومنهم: 1 - الجخادبة واحدهم جخدبي.
2 - آل مفرح واحدم مفرحي.
3 - الملحين واحدهم ملحي.
4 - القصبة واحدهم قصبي.
بنو جندب: من زهران، منهم: الحكمان، وآل سرور، وآل صقاعة وآل طاهر.
وقراهم تسمى بأسماء فروعهم.
آل جندل: من السوالمة من المحلف من مسلم من عنزة.
الجنفاء: من الأسلم من شمر.
من بلادهم - بمنطقة حايل - السويق وغمرة.
الجنفان: " الجنفا " : من الدرعان من الدغمان من الرولة، من عنزة.
الجنون: من عضل في بني شعبة من كنانة.
منهم العيضة.
الجنيح: من الشدادين، من بنيوس، من بلحارث.
الجنيدل: من الظاهر من الحمام من اللحيوات من زوبع من شمر آل جنيدة: من آل يحيا، من عبدة من شمر.
الجنيفة: من الجحيش من الأسلم من شمر.
الجوابرة: " الجوابرة " : واجدهم جابري من الفليحان من الشرارات.
ومن أفخاذهم: اللحاوين، واحدهم لحاوي بكسر اللام وفتح الحاء المهملة - والمفالحة، واحدهم مفلحي والعتايقة والدليهان والبركات.
الجوابرة: من كعب من بني عمرو البادية، من بني عمرو، من الحجر.
من أفخاذهم: 1 - آل شين 2 - آل صالح 3 - آل فطرة الجوابرة: من جميل من هذيل في وادي رهجان شرق مكة.
ومنهم: آل علي وآل حمدان، وآل حسن.
الجوابرة: " بنو جابر " الجوادا " ذوي جود الله " : من الأشراف: واحدهم جودي.
منهم: 1 - ذوي مبارك 2 - الرواجحة 3 - ذوي مهنا 4 - ذوي ادريس 5 - ذوي سعيد 6 - ذوي عجلان 7 - ذوي شايق 8 - ذوي شاكر 9 - ذوي فهد 10 - النوامي 11 - ذوي محمد 12 - ذوي سليمان 13 - البراهمة 14 - ذوي بركات الجواسرة: من العوازم " آل عطا " ومنهم: اللمعان.
الجواسم: من الصمدة من الظفير.
الجواسم: من الزينة من آل علي من الدهامشة من العمارات، من عنزة.
الجوامع: والنسبة إليهم جامعي.
من البقلة من بني راشد، من فتية، من سليم.
الجواهرة: من حويطات التهم، من الحويطات.
ذوي جود الله: " الجوادي " .
والنسبة إليهم جودي.
من الأشراف بني حسن بن أبي نمي، من سكان الطائف.
الجودان: من آل عقبة من آل زرعة من الثابت من سنجارة من شمر.
الجودة: واحدهم جودي.
من رفاعة من بني مالك، من جهينة.
آل جودي: من البراهمة من القرنة من بني فهم.
الجورانية: من الصدعان من شمر.
الجونة: واحدهم جوني.
من الدهمة من المحاميد، من البقوم.
بنو جونة: من قبيلة ألمع - من عسير تهامة.
وبلادهم جبل القاوية، وجبل بني جونة وما يقربه من وادي كسان ووادي ريم، جنوب بلدة الشعبين على بعد ثمانية أكيال.
ومن فروع بني حونة: المشبلة وامحيسن، وامعصادة، وآل جندب، وآل ثواب وآل العلاء، وآل اللحجين.
آل جويمل: من الدلفية من الصدعان من شمر.
آل جوينان: من الحلسة من الشرارات.
الجهايضمة: من بلحارث من بني شهر من الحجر، ويطلق عليهم أسم قريش.
يسكنون في وادي تنومة في السراة من قراهم علية.
الجهالين: من بني مالك من بجيلة، في سراة بجيلة، جنوب الطائف.
الجهامين: من ذوي حنيتم من الشلاوى من بلحارث.
بنو الجهل: من عشائر هروب، بمنطقة جازان.
جهم: والنسبة إليهم جهمي.
من بني عمرو من بني مسروح من حرب.
منازلهم حول الفرع ولهم فيه قرى عديدة، ومن فروعهم: سبيع والبذاذيل، ومناش.
الجهوم:

(1/18)


بطن من الزكور من سبيع، في وادي رنية، من مياههم بقعاء.
الجهيم: من الجدادة من الشعار، من زوبع من شمر.
ومنهم: 1 - الحني 2 - الجهيم أيضا.
جهينة: واحدهم جهني.
تنقسم الى جذمين كبيرين: 1 - بني مالك 2 - بني موسى فبنو مالك: من أفخاذهم: 1 - الصراصرة 2 - المسافرة 3 - الشطارية 4 - الشهابين 5 - الفقهاء 6 - الصيادلة 7 - المساوية 8 - الصيايدة وذكر فؤاد حمزة: سعد، ذوي سليم، ذوي زيد، ذوي حمود، الموالي، الجرسة، الحلاتيت، الدسابكة، الشناورة، المنادقة، العلاونة، الصفارين، انتهى. ولست مما ذكر على يقين بل أرى أن بعض الأسماء محرف.
وسيأتي ذكر بعضها في بطون أخرى.
ثانيا: الزوايدة ومن أفخاذهم: 1 - الحضرة 2 - العقارب 3 - المسايرة 4 - المعاقلة 5 - العامري ثالثا: قوفة، ومن أفخاذهم: 1 - القضاة 2 - العرفاء 3 - الدبسة 4 - العنينات 5 - الحصينات 6 - الكشوش 7 - الحشاكلة 8 - المرارات 9 - الموالية 10 - المشاعلة 11 - الربيات 12 - الكتنة 13 - الشظفة 14 - الهدبان رابعا: عروة، رمح أفخاذهم: 1 - القرون 2 - الشلاهية 3 - الفهود 4 - الجماملة 5 - المسعد 6 - البوينات 7 - المهادية 8 - اللبدان 9 - الأخاضرة وزاد الأستاذ فؤاد حمزة: الجعادنة.
خامسا بنو كلب، من أفخاذهم: 1 - الزهيرات 2 - العرافين 3 - الحفزة 4 - السكان 5 - الزيود سادسا: رفاعة، ومن أفخاذهم: 1 - المشاهير 2 - الحساونة 3 - العتايقة 4 - الوهبان 5 - المدارجة 6 - البساتين 7 - النوايهة 8 - البراطمة 9 - العيايشة من الأشراف 10 - ذوي قطيل 11 - الثقفاء 12 - الفداعين 13 - الحريبات 14 - النقران 15 - القسبان 16 - ذوي جودة وعد فؤاد حمزة من أفخاذهم: الثرود.
سابعا: الأشراف، ومن أفخاذهم: 1 - ذوي هجار 2 - ذوي هزاع 3 - المحاميد الجذم الثاني من جهينة بنو موسى.
أولا: موسى، ومن أفخاذهم: 1 - الغنيم 2 - الزرقان 3 - الحمدان 4 - النمسة 5 - المقبل 6 - الملحان 7 - العلافين 8 - الفحامين 9 - النطايطة ثانيا: الحجور.
ثالثا: نزة، ومن أفخاذهم: 1 - السماليل 2 - الملافية 3 - الوثارية 4 - الموانعة 5 - الغزوز 6 - الرويشدي رابعا: ذبيان، أفخاذهم: 1 - المصلح 2 - الهميمات 3 - السواحيت 4 - المداجنة 5 - الغربان 6 - العطياتفان 7 - الخيطة خامسا: العلاوين: سادسا: الموال، ومن أفخاذهم: 1 - الحلاتيت 2 - الفقهاء 3 - الصقطان 4 - الشنادرة سابعا: السمرة، ومن أفخاذهم: 1 - المرادسة 2 - المضاعين 3 - المضحى " المضاحية " 4 - العطياتة 5 - العقب وسمى فؤاد حمزة أحد أفخاذهم الطبسة.
ثامنا: الفوايدة، ومن أفخاذهم: 1 - الحوافظة 2 - الشوايطة 3 - العرور 4 - الفايقة تاسعا: حبيش، ومن أفخاذهم: 1 - المساحير 2 - الضواحكة 3 - التولات 4 - القنينات 5 - التيسة 6 - الحمر 7 - الصبيحات عاشرا: المشاوقة، ومن أفخاذهم: 1 - المشاهرة 2 - العلاونة 3 - الصفارين الحادي عشر: المحايا، ومن أفخاذهم: 1 - الجلادين 2 - العسالين 3 - المعازلة الثاني عشر: سنان، ومن أفخاذهم: 1 - البعران 2 - الحميد " ذوو حميد "

(1/19)


3 - الفواحجة 4 - الخددة 5 - الدحالين 6 - الشمسة 7 - الشوارية " ذوي شاري " 8 - النشاة " ذوي ناشي " 9 - الشواهرة 10 - الأزايدة الثالث عشر: الحمدة، ومن أفخاذهم: 1 - الحوافظة 2 - السكة 3 - المساهرة 4 - الدحالين 5 - العنايقة وذكر فؤاد من عشائرهم: روس البعير، الحميد الجياشة: فرع من بنيوس، من بلحارث.
منهم: الجعرة، وذوي مسيعيد.
الجياميز: من المهايرة من المغرة، من عبدة من شمر.
ذوي جيزان: " جازان " تقدم.
ذوي جيلان: بطن من مزينة من مروح من بني سالم من حرب.
في تهامة قرب الساحل جنوب شرقي جدة.
باب الحاء
بلحارث " بنو الحارث " : واحدهم حارثي.
وتقع بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوبا. يبعد أولها مسافة 60 كيلا وهي مستطيلة. تمتد من تهامة على حدود الليث غربا إلى بلاد البقوم وغامد شرقا، مخترقة بذلك جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية المشهورة، منها: وادي ميسان ووادي بواء ووادي أبو راكة " ضراء " ووادي قيا ووادي الصور، ووادي غزايل، ووادي البيضة، ووادي الجيوب.
ويحد قبيلة بني الحارث من الشرق قبائل البقوم وغامد الزناد، ومن الغرب تهامة إلى حدود الليث، ومن الشمال قبيلة عتيبة، ومن الجنوب قبيلة ثقيف وقبيلة بني مالك - بجيلة.
وتنقسم قبيلة بني الحارث إلى ثلاثة أقسام: 1 - بنيوس - " بنو أوس " 2 - الشلاوى 3 - ناصرة ويتفرع من كل قسم من هذه الاقسام الثلاثة عدة فروع وهي كما يلي: أولا: بنيوس: " بني أوس " .
نحو عشرة فروع وكل فرع ينحدر منه بطون: الفرع الاول: الجياشة وهم بطنان: الجعرة - وذوي مسيعيد.
1 - بطن الجعرة وهم " ذوي عاتق وفيهم إمارة الجياشة كافة " .
الفطاحين ومنهم " ذوي فطيحان " وذوي بنية - الخصيات ومنهم " ذوي جمعان والحناتيش - وذوي فهد - وذوي سلطان " الدرامحة ومنهم " ذوي عواضة - وذوي شاهر - وذوي عويض - وذوي عواض - وذوي عايض " .
2 - بطن ذوي مسيعيد: وهم الوياطين - ذوي عايد ، ذوي ربيع، ذوي مشحن، ذوي مطبر، ذوي سحيم.
ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة ووادي البعيثرانة والصفنية.
وفي هذا الصدد نشير إلى أن جزءا كبيرا لايستهان به من الجياشة تحضروا فاستوطنوا الآن الرياض والوشم وسدير.
الفرع الثاني: الشدادين . وهم بطنان: 1 - القطمان 2 - الدماشقة 1 - بطن القطمان: ومنهم المهارسة - وفيهم إمارة الشدادين كافة - والقصار، وذوي عبد الله، وذوي زايد.
2 - بطن الدماشقة: وهم البدوة ومنهم: ذوي مقبول، وذوي مفلح، وذوي ردة.
الروقة: ومنهم العماهجة، وذوي صالح، وذوي مصلح.
والحجارية ومنهم ذوي برينيس والمسافرة. ذوي عواض ومنهم ذوي مبارك، والحوالية، وذوي فاهد، وذوي هريس، والصمايلة، والجنيح.
البصصة: ومنهم: ذوي عويض، والعجران، والمعانزة، وذوي سعود.
المرامشة: وهم فخذ واحد.
ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة والرحيا. ومن الشدادين من استوطن الآن الرياض والوشم والسدير.
الفرع الثالث: الشواحطة وهم خمسة بطون: وهم: ذوي عمر، وذوي عريف، والهتامين، والهدلان، والشيمان، ويسكنون: وادي قياء، وأم الحميطة، وقرماء، ووادي ضراء.
الفرع الرابع: الصليخات وهم تسعة بطون: ذوي فهد، وذوي مصلح، وذوي جويعد، وذوي مبارك، وذوي ردة، وذوي هيف، وذوي شالح، والشلاوين، وذوي شنيف، ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة وأم الحميطة وقرماء، ووادي ضراء.
الفرع الخامس: المذاهبة: أربعة بطون: الغماظين والوقتة والهواملة والهلابين. ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة، والصفنية.
الفرع السادس: الطهفة: وهم بطنان: الذيابات والبلاهدة. ويسكنون وادي قياء، ووادي غزايل.
الفرع السابع: الشبعة: وهم ثلاثة بطون: الشواشين والمواسمة والسعودة ويسكنون وادي قياء، ووادي ضراء.

(1/20)


الفرع الثامن: العضاوين: وهم تسعة بطون: العبابسة وآل عاضة والخليات والقبابير والسنانات والمخالد والجلهابين والقرب والصقاعين.
الفرع التاسع: متعان: وهم خمسة بطون: آل محمد والعميرات، والشباشبة والقبسان والحفاة.
ويسكنون شفا الحدب " ومنهم جزء في المشراة أو الشراء " بفتح الشين.
الفرع العاشر: الغورية: وهم ثمانية بطون: آل عبد الله والعلثاء والسواهر والمجافية وآل شداد والمفارجة والعبدة والضبعة ويسكنون وادي مقسا ووادي فالح ووادي جمعة، وعضمان ووادي رمحة وشفا الحدب.
ثانيا: الشلاوى: وينقسمون إلى تسعة فروع ينحدر منها بطون وهذه الفروع التسعة: الفرع الأول: ذوي حطاب: وفيه أربعة بطون بطون ذوي دخيل الله ومنهم الحرشة وهم بيت إمارة في ذوي حطاب، والحسانين وذوي بنية، والغدافين والعطاش وذوي حامل وذوي مفلح والبداهين. بطن الحسابلة ومنهم المهالجة وهم بيت إمارة أيضا في ذوي حطاب وذوي عشيش والجغاثمة، والشوامين والضوارين وذوي جبر والدحالين والدلابين والدواغين.
بطن الطفلة ومنهم: السبور والكراشين واللوامي والسهاوين والدبالين والدواغين.
بطن العجالين ومنهم: ذوي مثعي وذوي علي وذوي سليم وذوي قين والظوالعة. ويسكنون أبو راكة والخمرة ووادي بواء والعشارية وعن.
ونشير إلى أن جزءا من ذوي حطاب استوطنوا الآن الرياض والوشم وسدير.
الفرع الثاني: المعاتبة - وهم ستة بطون: ومنهم الجماعين والهجادين وذوي زايد والخماسين... وبطن العميان وبطن العوادين وبطن ذوي عبدالله.
وبطن الضبابين وبطن الصرانعة ويسكنون وادي بواء ووادي ضراء ووادي أبو راكة.
الفرع الثالث: ذوي حنيتم وهم أربعة بطون: السرايين والهوايف والمزايمة والجهامين. ويسكنون وادي بواء، والعشارية، وقريدان.
الفرع الرابع: الجعارين وهم أربعة بطون: القحرة وذوي سيف وذوي محيسن والمشالحة، ويسكنون وادي ضراء ووادي بواء.
الفرع الخامس: القناثلة: وهم ثلاثة بطون: العكاوكة والمراسنة والدخانين. ويسكنون وادي بواء ووادي ضراء ووادي أبو راكة.
الفرع السادس: الجثايث: وهم ثلاثة بطون: الدواشين وذوي عبدالله والتويمات، وسكناهم وادي بواء، ووادي ضراء.
الفرع السابع: الحمدات: وهم بطنان: المعزة والروامي ويسكنون وادي بواء.
الفرع الثامن: العمور، وهم أربعة بطون: بطن العواجية - وفيهم إمارة العمور كافة - وبطن الدجمان، وذوي عبيان والدحافلة. ويسكنون التشمية ووادي بواء والعشارية.
الفرع التاسع: الجلاه ويسكنون وادي بواء ووادي ضراء.
وناصرة تنقسم إلى ثلاثة فروع " كل فرع ينحدر منه عدة بطون " وهذه الفروع هي: 1 - الحسكان 2 - الشعيث 3 - الموسى الفرع الأول: الحسكان: وهم ثلاثة بطون: 1 - بني كريم 2 - المجايشة 3 - الحنشة أولا: بني كريم: ومنهم آل غزال " وفيهم إمارة الحسكان كافة " والسريع والبراهيم والعطفة والقحارشة، وسكناهم العطاء بميسان.
الجعدة، ومنهم الخواضين، والعزيزين والجفان وذوي صغير وذوي حنيش وآل شايع - وسكناهم الشهباء بوادي ميسان.
الزحمة، ومنهم ذوي غصن وذوي سعد وذوي خليفة - وسكناهم المناضح.
ثانيا: المجايشة: ومنهم الهملة: وهم القبرة والعصابية والعشان والعمرة والرقاصية والقراشدة. وسكناهم الحراء وظفر ومرقنة وداما والكوت والكتمة، وهي فروع لوادي ميسان.
2 - قريش ومنهم: المتاعبة والقرابعة وذي مكي والحبوس والرواجحة وسكناهم وادي ميسان.
3 - العمرية: وهم العويضين وذوي ثويمر والشعافين والحنشان.
وسكناهم الصخرة وبيضان.
ثالثا: الحنشة: وهم: البلخير والقطعان: البلخير ومنهم الزربة والصقاقرة والعليان وآل سعيد والغثيم.
القطعان: ومنهم العدادين والحرشان، وسكناهم غياض والعقيبة والغالة والشعبة وأغر والمكرة.
الفرع الثالث: الشعيث وهم بطنان: العناترة - والجابر.
أولا: العناترة: ومنهم: 1 - الختام وفيهم إمارة الشعيث كافة، والعوفة واليحمد والشدنة وآل دخيل الله والرخلة والقحرة. وسكناهم قرية الشعاعيب بوادي ميسان.

(1/21)


2 - آل سويد: آل بنيان والبرقاء، والخبارات والبلوي وآل خلف الله وسكناهم العمارين بوادي ميسان.
3 - آل حماد: وآل حسن وآل عكاف، وسكناهم الظرب بوادي ميسان.
والخدان والمطارفة والشتفة وآل غنيم والصملة وآل عياف وسكناهم قرية الخلد.
ثانيا: الجابر ومنهم: 1 - النمرة والجرادي وآل سفران وذوي وصل، وسكناهم قرية العرايف.
2 - الحجان: آل غزير والشرمة وآل أحمد، وسكناهم قرية العلي.
3 - الدلبة والدفاس، وسكناهم قرية الحباب والعودة وآل سعد وآل منسي وسكناهم قرية الخضرة.
4 - آل زايد وآل منسي وآل هرشي والحشرة، وسكناهم قرية الطوال.
5 - المراشدة وآل ساعد فنين والمظافرة والسعيد. وسكناهم قرية اليحيا.
6 - الصوفة والمحمد وآل عواض وآل خلف الله. وسكناهم قرية البورة.
7 - المشافية والغضاورة والمذاخرة وآل عكاف، وآل زايد والعنوة، وآل عابد، واللمعة والحكمة، وسكناهم قرية حريزة والجناب.
الفرع الثالث: الموسى وهم بطنان: الظيفة - والبيعرب.
أولا: الظيفة: وهم قسمان: " الحسين - والنوافلة " .
الحسين ومنهم: العراميين وذوي عبد الله، وسكناهم قرية الظهرة.
الهواشلة والدبسة - ويسكنون قرية مسيكة.
الحنشان والظلفة ويسكنون قرية البرامة " وتعرف بقرية صعبة سابقا " .
ذوي معيض، وذوي أحمد وذوي نامي ويسكنون وادي العجالطة والشمالين والدلفة والنصبة والبدوي والبشتة والسوادين ويسكنون قرية المحارزة بالشرا " أو المشراة " .
2 - النوافلة: ومنهم: ذوي عباد، والعمير، والفراشين. ويسكنون الفرعة والموزحة. الحمدان والعمران والبردة والكرابجة. ويسكنون السد. ذوي مصري " وهم بيت رئاسة " والشناقلة والزنيد ويسكنون قرية الدهامشة.
الزهارين وذوي باني ويسكنون قرية الدمجاء.
ذوي جاهل والسعالية. ويسكنون قرية ريشان بكسر الراء.
المشالخة والدواساء والعبدة وذوي ساطي ويسكنون العلي بميسان.
ثانيا: البيعرب: وهم أربعة بطون: اليزيد والصدعة والزبدة ومسيلات.
1 - اليزيد: ومنهم: الهجنة والكرازية والهلال والعمار والقرابعة، ويسكنون قرية زيان والهياضلة. المنسي: المهادية وذوي مرضي ويسكنون قرية العرق. الصلاحبة والملافية والغربان والكرايعة ويسكنون وادي الصور ووادي مثان.
2 - الصدعة: ومنهم: السمارين والمرايعة وذوي هادي ويسكنون وادي المريفق. والشولان ويسكنون وادي الشراء - ذوي صرة وذوي سعدي ويسكنون المشراة.
3 - الزبدة ومنهم ذوي علية وفيهم إمارة الموسى كافة، والراجح والسريع. ويسكنون قرية زريق والمثناة.
4 - المسيلات: ومنهم: اليعيش والوبارين والفرع والشمالين، ويسكنون مثان والحمة وغالبهم بدو رحل.
المشاييخ: ومنهم: ذوي سفران وذوي راجح وذوي عبد الله وذوي سعد وذوي عبيد وآل غبار. ويسكنون وادي المريفق ووادي ميسان.
بلحارث: سكان ترج: وأفخاذهم: أولا: الحلافات ومن فروعهم آل قيسبة، وآل غنيمة وآل بطحان، وبني علاء.
ثانيا: الخشارمة: ومن فروعهم: آل عاطف والقنافذة، وهماس، والشحوف وآل الصماء.
ثالثا: آل مرير وآل فاضل.
رابعا: آل خالد، ومنهم: الموامرة والحصنة، والحرشة، وآل مهدية، والحراملة.
خامسا: الآذار، ومنهم الشملة، والخرمة والبطلان، وآل الربيع.
ومن أفخاذ بلحارث أيضا: آل عيسى، والعرمة، وآل زياد، الهمايسة، آل السروي، الحجيرات.
وبلادهم شرق بيشة وجنوبها، تجاورهم شهران شمالا وأكلب غربا، وبنو عمرو " الحجر " وبلقرن جنوبا، وبنو شهر شرقا وبلادهم على ضفاف وادي ترج وحوران والبهيم ووادي المسمى.
بالحارث: من بني شهر السراة، من بني شهر، من الحجر.
ومن أفخاذهم: 1 - آل دحمان 2 - الشعفين 3 - آل الصعدي 4 - العمرة 5 - الجهاضمة " ويقال لهم قريش " .
6 - جبيهة 7 - بنو لام 8 - بنو جار 9 - الحصون وآل العوصا على اختلاف في هذه الفروع.
ومنازلهم في سراة قومهم في وادي تنومة ووادي سدوان، ووادي الدهنا، وما حول هذه الأودية.
بلحارث: من بادية عمرو الشام من بني عمرو من الحجر.
واحدهم حارثي.

(1/22)


منهم: آل عاطف، والقنافذة، وآل هماس واللحمتين.
وبلادهم وادي ماسرة من فروع وادي دحيم.
بلحرث: من بني فهم.
ومن فروعهم: 1 - آل إبراهيم ومنهم المعايصة 2 - الفتنة 3 - الحسنة 4 - آل مخضور 5 - الخلوان 6 - بنو معاوية 7 - الرعود 8 - الشملة 9 - الحمدة وهم في وادي يلملم ونواحي الليث. مع قومهم بني فهم.
بالحارث " بنو الحارث " : من جشم، من يام.
في جهات نجران.
الحاكم: من السويلم من الشعار، من زوبع من شمر.
الحازم: من الصلبة " صليب " .
منهم: 1 - آل عيسى 2 - آل موسى حازم: من الفدعان، من عنزة.
حازم: من الحفيل من سنجارة من شمر.
الحامد: من السلقا، من الجبل، من العمارات، من عنزة.
ومنهم الشملان - وهم الجبور - والرشدة، والبشير، والكلوح والمراجلة.
الحامد: من الظاهر من الحمام من اللحيوات، من زوبع من شمر.
ذوي حامد: من كعب من هذيل.
الحباب: من المغرة من عبدة من شمر.
منهم: 1 - البقاط 2 - السرحان 3 - الزبيدات آل حباب: من سنحان، من قحطان.
بلادهم الحمرة، جنوب شرقي بلاد عسير.
الحباحبة: بطن من الكثر من أهل القرنة من فهم.
منهم: آل عيضة، وآل جمعة، وآل سعيد، والضبان، والحمان.
الحبالصة: من ذوي عبد الله من القثمة من عيال منصور من برقا من عتيبة.
الحبالصة: بطن من السعايد من صليم من المسودة من هذيل، يسكنون نخلة اليمانية.
الحبردية: واحدهم حبردي.
من الروقة من عتيبة.
مساكنهم حول غول في عالية نجد.
حبش: من بني سليم، في ساية وستارة وما حولها.
ومنهم المحاميد " بني محمد " والجلاه، ووديعة، والضباعين، وقريش.
الحبشان: من الغضاورة، من ضنا عليان، من ولد سليمان، من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
الحبشي: من بني مالك من عسير.
الحبلان: من آل جبل من العمارات من عنزة: ومنهم: 1 - الجعيثن 2 - الهيازع 3 - الختارشة 4 - الغشوم 5 - البسسات آل حبيب: واحدهم حبيبي.
من عشائر جازان.
آل حبيش: من آل عذاران من آل مرعي، من قحطان.
حبيش: واحدهم حبيشي - من موسى من جهينة.
ومن أفخاذهم: 1 - المساحير 2 - الضواحكة 3 - التولات 4 - القنينات 5 - التيسة 6 - الحمر " الحمرة " 7 - الصبيحات " الصبحة " ومنازلهم بين ينبع والعيص، وهناك حرة حبيش.
الحتارشة: والنسبة إليهم حتريشي.
من صليم من المسودة من هذيل.
يسكنون صدر وادي حنين " الشرائع " .
الحتمل: من الروس من المنيع من الفدعان من عنزة.
حتمور: من اليحيا من عبدة من شمر.
الحجاج: هم المنابهة - من بني وهب، من ضنا مسلم من عنزة.
منهم: 1 - الحسنة 2 - الخماعلة 3 - الفقراء 4 - المصاليخ ذوي حجاج: من آل راشد من الجحادلة من بني شعبة من كنانة.
الحجارية: من الروقة: من بنيوس، من بلحارث.
منهم: ذوو برينيس، والمسافرة.
الحجارية: من الأشراف الثعالبة، في وادي الغالة، شمال الليث.
الحجان: من الجابر من الشعيث من ناصرة من بلحارث.
منهم آل عزيز، والشرمة، وآل أحمد.
الحجايجة: من النصيرات من المساعيد من الحويطات. في جهات البدع.
الحجر: ويقال: رجال الحجر.
والنسبة حجري - وهم: 1 - بنو الأحمر 2 - بنو الأسمر 3 - بنو شهر 4 - بنو عمرو 5 - بلحارث في وادي ترج على اختلاف في هؤلاء.
وتقع بلادهم جنوب المملكة، بين بلاد غامد وزهران، وبلاد عسير، يحدها شرقا: بلاد شهران وبالحارث وبلدة بيشة وغربا: تهامة عسير وبلاد زبيد.
وشمالا: بلاد بالقرن.

(1/23)


وجنوبا: بلاد عسير.
وهم منتشرون في السراة - سراة الحجر - وسفوحها الشرقية وفي تهامة وأغوارها.
الحجرة: من المعالية، من عمرين.
في جهات الليث.
الحجرة: والنسبة إليهم حجري.
من زهران.
في تهامة قرب دوقة.
الحجرة: واحدهم حجري: من المحاميد من حبش من سليم.
الحجلان: من الجمال، من الهضبي، من الخميس، من ضنا فريض، من ضنا محمد " الولد " من الفدعان، من ضنا عبيد، من بشر، من عنزة.
الحجلة: وبالنسبة إليهم حجيلي: بطن من مروح من بني سالم من حرب: ديارهم حول المسيجيد " المنصرف قديما " وفي وادي الصفراء.
منهم: النعامين، والشواعرة، والعويضات، والمرايزة، والبتايلة.
الحجلة: ويعرفون بأهل الحجلا - من الزقاريط من عبدة من شمر.
منهم: 1 - الجفيل 2 - العويد 3 - المعجل 4 - الغضيان 5 - آل شدوخ 6 - آل زنوق 7 - آل كنهاب 8 - الزريف الحجم: من الحسنة من حجاج " المنابهة " من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة.
الحجور: من المنابهة، من بني وهب، من ضنا مسلم من عنزة.
واحدهم حجري.
ومن أفخاذهم: 1 - الكرشان 2 - الحرصان - بالحاء المهملة 3 - القروم - بالقاف مضمومة 4 - الجرعات 5 - الهلاباء - واحدهم هلابي 6 - الصهبان بلادهم قرب الحجر وتيماء.
الحجور: واحدهم حجري.
من موسى من جهينة.
الحجورة: والنسبة إليهم حجري.
من بشر من بي عمرو، من مسروح من حرب.
في عسفان شمال مكة.
آل حجة: من آل شريف، من بني سفيان من ثقيف.
فيه من الفروع: الخمس، والبهادلة، وآل بدم، " أبو الدم " وأبو الظهير، وآل منيف، وآل عيسى.
وبلادهم في سراة الطائف.
الحجيلات: من ذوي عون من مطير.
بلادهم صفينة والسوارقة.
الحدبان: من آل جاسم من آل زرعة من الثابت من سنجارة من شمر.
الحدبي: من العجاجرة من الفدعان من عنزة.
آل حدجة: من آل مرزوق من العجمان.
الحذاق: من الأشاجعة، من المحلف، من الجلاس، من مسلم، من عنزة.
الحذانا: من آل زرعة من الثابت، من سنجارة من شمر.
الحذنة: من النبيجان من الأسلم من شمر.
الحذيلات: من الخرصة من الفدعان من عنزة.
الحرابة: من الفذاعة من زوبع من شمر.
الحرابشة: من بني علي من المجانين، من لحيان من هذيل.
الحرابية: والنسبة إليهم حريبي: من بني عمرو، من حرب.
في وادي الفرع.
الحراتيم: من البدون.
بين واديي الشاقة الشامية والليث.
الحرادبة: من هذيل، من المحاميد، من البقوم.
ذوو حراز: ويقال لهم الحرازات: فرع من الأشراف، وهم بنو حراز ابن أحمد بن أبي نمي بن بركات - وديار الحرازات كانت بين جدة وبحرة يخترقها الطريق وتسمى الحرازية.
وفي جبل طفيل من الخبت جنوبي مكة المكرمة ومنهم فخذ يسكن وادي الأخيضر أسفل وادي العرج.
الحراشنة: والنسبة إليهم حرشني.
من معبد من بني عمرو، من مسروح من حرب.
يسكن وادي أبو حليفاء شرق خليص.
ومنهم: الحناتمة، وذوو حسن، والعياسى.
الحرافظة: واحدهم حرفوضي.
من الهنادية من بني محمد من بني عمرو، من حرب.
مع قومهم في وادي الفرع والأبواء.
الحراوشة: من الرجبان، من الدواسر من مياههم المنجور، غرب بلدة الخماسين.
الحراولة: واحدهم محرول.
من ذوي رشيد من المساعيد. من الحويطات، في جهات البدع.
حرب: واحدهم حربي - القبيلة المعروفة - .
تنقسم قبيلة حرب اليوم إلى فرعين هما: بنو سالم ومسروح.
وتنقسم بنو سالم إلى: ميمون، ومروح.
وتنقسم مسروح إلى: بني عمرو، وزبيد، وعوف، وبني علي وبني السفر.

(1/24)


وهم منتشرون بين مكة والمدينة على طول الطريق، ومنهم من انتقل إلى بلاد نجد، في هجر معروفة منها قبة ودخنة والشبيكية وغيرها.
ومن بلادهم: - بمنطقة حايل: البريكة والبعيثة، والأجردي " وادي " والطراق والخدار " جبل " وذايوف " مورد " والرديفة والشعيلاء، والطليحي، والعلم - ويخالطهم فيه بنو رشيد - والفويلق وقبة، وقليب سليمان وقليبات الشهبان ومطلق.
وفي منطقة القصيم: الأرطاوي وثادق والجرثمي ودخنة والشبيكية والدليمية، وقرى أخرى كثيرة.
بنو حرب: من بني مالك من بجيلة، بلادهم جنوب الطائف في السراة المعروفة قديما بسراة بجيلة إلى تهامة جهات الليث، وقاعدة بلادهم مهور.
ومنهم: العصمان، والقضاة، والأصافرة، وبنو محمد، والعاصد، والجبابرة، وإيل عازب.
الحرث: من الأشراف: واحدهم حارثي.
منهم: 1 - ذوي الحسين 3 - ذوي حمزة 5 - ذوي عبد الكريم 7 - آل أبي يابس - اليبس الحرث: - واحدهم حارثي.
وينقسمون إلى قسمين: 1 - حقاري 2 - نجعي فمن الحقاريين: الكعوب، والغاوية، ووالبة، والفرشة، ولخضوب.
ومن النجوع: الهزاهيز، وبنو سلامة، والعلاويين، وبنو زاهر، والمجارشة، وبنو دارس، والغاوية.
ومن الحرث: بنو ذهل وبنو شراحبيل.
وبلاد الحرث في القسم الشرقي الجنوبي من مقاطعة جازان، ومركزهم الخوبة، وذكر الأستاذ العقيلي أن قراهم تبلغ 74 ومما ذكر منها: أبو عريش غير أبي عريش المعروفة - وأم التراب وأم القضب، وبتول وبحرة، والبحطيط، والبختة والبداح وبديع الخرم، والبرنية والبيضاء وتيهان والجابري والجبابية والجيبة وجلاح، وحميل والخرايج والخشابية والخشل والحقوانية والدبا والدفينية ودوحة بني خضر والدوائر ورصفة والرمة، والشبقة وصلاصل والصيابة، والعابطية، والعقم، والغاوية، وغفير، والفليقة، وقائم الكعوب وقائم الروحة وقائم زبيد وقرثة، والقرقاعي والقرن وقمر، والكبشية والكرس، والمحصارة، والمدب والمدرعة، والمروة، والمزيرات والمعترض والمقتل والودي.
الحرث " بنو الحارث " : من الأشراف بني حسن من آل أبي نمي.
في وادي المضيق بنخلة الشامية.
الحرثة: من قريش الحضر من ثقيف.
الحردان " الحرادنة " : من الشويفات من الغرير من شمر.
الحرزة: من البراهمة، من القرنة من بني فهم.
الحرزة: من العبادلة، من المحلف، من مسلم، من عنزة.
الحرشان: من ميمون، من مطير.
الحرشة: من ذوي حطاب من الشلاوى، من بلحارث.
الحرصان: من ذوي سويعد من العونة، من بني عبدالله بن مطير.
الحرصة: من الفدعان من عنزة.
بنو حرف: من بني مالك من بجيلة.
بسكن سراة بجيلة جنوب بلحارث.
الحروب: من المردان من عبدة، من شمر.
الحريبات: " الحرابية " : واحدهم حريبي.
من رفاعة من بني مالك، من جهينة.
بنو حرير: من بني عمر، من زهران. في سراة زهران.
من قراهم: محوية والحبشة وآل سعيدان، والدعبة والصعدان وقد تسمى القرية باسم الفخذ من القبيلة.
الحريرة: من الصبحي من الصايح من شمر.
ومنهم: 1 - آل زعيل 2 - آل صقر 3 - الخليف 4 - الشريان 5 - الكويمة 6 - البدن 7 - آل موعد بنو حريص: من عشائر منطقة جازان، في جبل يعرف بهم، وقاعدتهم بلدة العارضة.
ومن قراهم: البشامة والخوصرة والشياق والصبابة وكرسي الدائرة والمدخال.
بنو حريص: ويدعون حريص الحشر وهو جبل يسكنونه في منطقة جازان في القسم الشرقي الجبلي ومن قراهم القريبة والقلة، وهم غير حريص المتقدم ذكرهم.
الحزمان: من الهجال، من الصعوب من بني عبد الله من مطير.
منهم ذوي مرشد، وذوي رشيد.
الحزمان: من القرنة من بني فهم.
منهم: العظمة، وآل عاسي، والجغاملة.
الحزمان:

(1/25)


من الحناتيش من الروقة من عتيبة.
ولهم هجر في وادي جهام، بمنطقة إمارة الدوادمي.
الحزمة: واحدهم حزيمي.
من الكراشمة من طلحة، من الروقة من عتيبة.
الحساب: من عشائر شرق منطقة جازان، في جبال تعرف بهم بين جبال الصهاليل وجبال هروب.
الحسابلة: من ذوي حطاب، من الشلاوى من بلحارث.
ومنهم: المهالجة وذوو عشيش، والجغاثمة، والشوامين، والضوارين، وذوو جبر والدحالين، والدلابين.
الحساسنة: والنسبة إليهم حساني: فرع من جميل من هذيل.
في وادي يعرج - من روافد وادي نعمان - وفي الشرقة في الشفا، وفي الدقياء والحدب والخدايجة والحصن والجرين من ضواحي الطائف ونواحيها.
ومن فروعهم: الحصانية، والخدايجة، والوعول. فالحصانية سكان يعرج، والخدايجة والوعول سكان الشرقة.
بنو حسان: بطن من جهينة.
الحسانات: " الحسينات " : من العصمة من عيال منصور من برقا من عتيبة.
الحساونة: من رفاعة من بني مالك من جهينة.
الحسكان: من ناصرة من بلحارث.
منهم: بني كريم، والمجايشة، والحنشة.
الحسلة: من بني علي من طفيح، من البطنين من بني سعد من شملة من برقا من عتيبة.
آل حسن: من صهيب من الدواسر.
منهم: 1 - الفرجان 2 - الشكرة.
3 - آل عمار 4 - الحراجين 5 - آل محمد 6 - العجالين 7 - آل حجي 8 - آل حمدان 9 - آل أبوراس 10 - الهواشلة 11 - الصخابرة 12 - الهواملة 13 - الغييثات 14 - الخضران 15 - الدبالين 16 - الشينة 17 - آل بو علي 18 - آل ثاقب 19 - آل مزمان 20 - آل قينان 21 - آل نشير 22 - آل مبارك 23 - آل واسط 24 - آل مانع 25 - البدارين آل حسن: من الدغمان من الجمعان من الرولة، من عنزة.
آل حسن: من جشم من يام.
في جهات نجران.
آل حسن: من آل ساعد، من آل شريف، من بني سفيان من ثقيف.
آل حسن: من بني يزيد سكان سلبة: أحد فروع الليث العليا.
منهم الهتمة، والطورة، وآل خريج، والرزقة، وآل عجلان.
آل حسن: بطن من الجوابرة من هذيل.
آل حسن: من الكباكبة من المسودة من هذيل.
آل حسن بن أحمد: من الأشراف ذوي حسن، يسكن الشواق " الشاقتين " جنوب الليث.
بنو حسن: من بني يوس " أوس " من زهران.
بلادهم في السراة: وادي الصدر والعصداء والجوفاء، وآل موسى ونعاش وشبرقة. وفي تهامة: قرى الجعدة.
بنو حسن: من شهر تهامة من بني شهر، من الحجر.
من أفخاذهم: 1 - آل مفلح 2 - آل مليح 3 - آل ناجية 4 - آل يحمد ومنازلهم في تهامة: سفوح جبل ريمان وما حوله.
الحسن: من الجعيثن، من الحبلان من العمارات من عنزة.
ومنهم: 1 - المطيرة 2 - المتين 3 - الشموم 4 - الكهموس 5 - آل هشال 6 - المحوص الحسن: من الدغمان، من الرولة، من عنزة.
حسن: فرع من العمائر من بني خالد.
حسن: من الجوابرة من المسودة من جميل من هذيل اليمن، من هذيل.
ذوي حسن: من الأشراف.
منهم: 1 - الصمدان 2 - الحواتمة 3 - ذوو بركات 4 - آل علي 5 - ذوو عياف 6 - آل عساف 7 - الخمجان 8 - سبع 9 - آل مهدي 10 - الصواملة 11 - المجايشة 12 - آل حسن بن حمدان 13 - الصعوب 14 - النعرة 15 - القواسمة وتقع بلادهم شمال الليث.
ذوي حسن: من الأشراف العبادلة.
من قراهم: الرميدة بوادي لية، في منطقة الطائف.
الحسنان: من دعد، من هذيل اليمن، من هذيل.
الحسنان " بنو حسن " : من بني السفر من مسروح من حرب.
ينزلون شرق الحناكية، والحيسونية في القصيم.
الحسنان:

(1/26)


من بني راشد من الجحادلة من بني شعبة من كنانة.
منهم: المقاصية، والزندة، والمخابطة، وآل منيف، وذوو سبع، وذوو عايد، وذوو حامد، والزقلة.
الحسنة: واحدهم حسني.
من المنابهة من ولد علي من عنزة.
منهم: 1 - الفيصل 2 - الملمم 3 - العويمل 4 - القبلان 5 - الحجم 6 - الشمس الحسنة: والنسبة إليهم حسني.
بطن من دعد من جميل، من هذيل.
منهم: الذيبة " ذيبي " ، وآل منيف: " منيفي " .
الحسنة: من بلحارث من فهم. في صدور يلملم.
الحسنة: من بني عمرو، من بني مالك من بجيلة.
جنوب الطائف.
الحسني: من الدغيم، من السلفا، من الجبل، من العمارات، من عنزة.
ومنهم: 1 - الرباع 2 - العويضات 3 - السويلم 4 - القماقمة حسيكة: من آل موسى، من بلحارث.
آل حسين: والنسبة إليهم حسيني.
من رحمان من وازع من البقوم.
آل حسين: من نازلة من بني الأحمر من الحجر، وهم بادية ينزلون مصب وادي صبح بوادي ابن هشبل.
آل حسين: من الظفير.
الحسين: من الضيفة، من الموسى، من ناصرة من بلحارث.
فيه من البطون: العراميين، وذوي عبد الله، والهواشلة، والدبسة والحنشان، والظلفة، وذوي معيض، وذوي أحمد، وذوي نامي، والشمالين، والدلفة، والنصبة، والبدري، والبشتة، والسوادين.
ومن قراهم: الظهرة ومسيكة والبرامة " صعبة " والمحارزة في الشراء " المشراة " .
الحسين: من الدغيرات، من عبدة: من شمر.
من بلادهم: بمنطقة حايل.
أم رقاتين هجرة والصهوة وضبيعة.
الحسين: من آل سهيل من شمر.
الحسين: من الغشوم، من الحبلان، من آل جبل، من العمارات من عنزة.
حسين: بطن من الحبلان من العمارات من عنزة.
ذوي حسين: من الأشراف في وادي من الظهران " وادي فاطمة " .
ذوي حسين: من العقالية من الهويملات من بين عبد الله من مطير.
الحسينات: والنسبة إليهم حسيني.
بطن من علاق من الصواعد من عوف من مسروح من حرب.
من فروعهم: ذوي مريزيق، وذوي غريبان، وذوي مهدي، والرمثة وذوي سعيد، والهرسة، وذوي عليان، والخضير، والسلاهبة، والذكرة.
الحسينة: من شمر.
من بلادهم: أبا الحيران هجرة تابعة لمركز موقق، بمنطقة حايل.
الحسيني: ومن العشائر التابعة للحسيني: الذروة - السباعية - الوحاشية - العنابرة - النحوس - آل الأسدي - الحوازمة - القصارية - البصالية - آل طيران - الحدارية - الشراحية الدرامحة - الطواشة - العقالية - العوامرة.
الحشابرة: من عتيبة.
في وادي بسل جنوب الطائف، لهم قرى هناك، يخالطون فيها العصمة، منها: الصور وزعفران والحمادات وهيالة.
الحشاشرة: من السليمان، من الحناتيش، من المقرن، من ضنا فريض من ضنا محمد " الولد " من الفدعان، من ضنا عبيد، من بشر من عنزة.
الحشاكلة: من قوفة من بني مالك من جهينة.
الحشان: من بني مالك من بجيلة جنوب الطائف.
آل حشر: من آل طريف من آل عاصم من قحطان.
الحشر: عشيرة تنزل في شرق مقاطعة جازان في جبال تضاف إليهم في أعلى وادي قصي من فروع وادي صيبا.
بنو حشر: من بني مالك من بجيلة، في سراة بجيلة، قرب بثرة.
الحشرة: من الجابر من الشعيث من ناصرة من بلحارث.
الحشوش: من الصعبة من مطير.
منازلهم بقرب الحناكية " نخل قديما " .
آل حشيش: من آل رميزان من آل يوسف من النصر الله من عبدة من شمر.
الحصامدة: من آل إبراهيم من بلحارث من فهم.
الحصنان: من مزينة من مروح من بني سالم من حرب.
واحدهم حصني.
من بلادهم: دخنة ودهيما.
ومنهم الطعيسات، والبهمات.
الحصنة: من طفيح من البطنين، من بني سعد من عتيبة.
الحصنة: من آل بريك من الخرصة من شمر.
منهم:

(1/27)


1 - الجداية 2 - آل سويحان بلحصين: " بنو الحصين " : من بلحارث من بني شهر، من الحجر.
الحصينات: من قوفة من بني مالك من جهينة.
الحصينات: واحدهم حصيني - بضم الحاء - من بني سالم من حرب.
الحضاة: من قوفة من بني مالك من جهينة.
ذوي حطاب: من الشلاوى من بلحارث.
منهم: ذوي دخيل الله. ومنه: الحرشة، وذوي حطاب، والحسانين، وذوي بنية، والغدافين، والعطاش، وذوي مفلح، والبداهين.
والحسابلة ومنهم: المهالجة وذوي عشيش، والجغاثمة، والشوامين والضوارين، وذوي جبر، والدحالين، والدلابين، والطفلة والعجالين.
وبلادهم - مع قومهم بلحارث ومنها أبو راكة والخمرة وبواء، والعشارية وعن.
الحطمان: واحدهم حطماني.
من السميان، من المحاميد، من البقوم.
الحطوط: من الزامل من الكروشيين من اللحيوات من زوبع، من شمر.
آل بالحفاء " بنو الحفاء " : من آل جمعة من بني عمرو البادية من بني عمرو، من الحجر، من أفخاذهم: 1 - آل سخيف 2 - المصالمة الحفاة: واحدهم حافي.
من طلحة من الروقة من عتيبة.
ومن بلادهم: عسيلة هجرة في السر، والأشعرية " هجرة " .
وأم السباع " جبال " يشاركهم فيها الذيبة وأنيسة " مورد " وبئر خصيوي، والثعل.
والخنفسيات: جبال يشاركون فيها المغايرة. وريحان: واد يشاركون فيه النفعة.
وسجا، وشعر " جبل " والعوراء، والكودة جبل يشاركهم فيه العضيان.
والمشف: جبل يشاركهم فيه المراشدة، والمعطي.
ونومان: واد يشاركون فيه العضيان والغبيات وكل الأمكنة المتقدم ذكرها تقع في عالية نجد، بمنطقة إمارة عفيف.
الحفاة: من متعان، من بنيوس من بلحارث.
الحفزة: والنسبة إليهم حفيزي.
من بني كلب من بني مالك من جهينة.
الحقبان: من الدواسر.
الحفظة: من بني مسعود من هذيل، في وادي الزبارة وما حوله.
الحكامية: والنسبة إليهم حكمي.
بطن في هذيل، في وادي المضيق من نخلة الشامية.
الحكامية: بنو الحكم.
من قبائل منطقة جازان.
كانوا يعدون من المسارحة - ويجاورونهم من الشرق ومنازلهم في الجنوب الشرقي من بلدة جازان، وقاعدتهم المضايا، ولهم من القرى نحو 12 قرية على ما ذكر الأستاذ العقيلي ومما ذكر: أبو كرش، أم العبب، الخضراء، الخلفة، العقدة، مزهرة، المضايا وهي قاعدة بلاد الحكامية.
ومن أفخاذهم: بنو ولي، والسوالمة، والحواسية وآل حفظ الله، وبنو سهل، وبنو إبراهيم، وبنو مهدي، والمغافير.
الحكمة: من الجابر، من الشعيث من ناصرة، من بلحارث.
الحلابدة: والنسبة إليهم حلبدي.
من العزرة من زبيد من مسروح، من حرب.
في نواحي خليص.
الحلاتيت: من الموال، من موسى من جهينة.
الحلاحلة: من العصمة، من عيال منصور، من برقا من عتيبة، في تربة.
آل حلاف: وهم السعيد من آل عاصم من قحطان.
الحلافات: من خثعم.
الحلاليق: واحدهم حلاقي.
من العراعرة من بني رشيد.
الحلسة: من الشرارات، واحدهم حليسي.
ومن بطونهم: الصبحي والرشايدة، والصبيحات واحدهم صبيحي، والدباوين واحدهم دبيواني والقوينات واحدهم قويني، والعمرو " واحدهم عمري " والصباحنة - غير الصبيحات، واحدهم صبحاوي، والدفاف واحدهم دفافي.
الحلف: من ذوي سويعد، من العونة من بني عبد الله من مطير.
الحلقة: من عضل المنضمة إلى بني شعبة من كنانة.
الحلة: من غامد.
أبا حليس: فرع من بني مالك من بجيلة، في سراة بجيلة، جنوب بلحارث.
الحليفات: من المزاريع من طفيح، من البطنين من بني سعد، من عتيبة.
الحليفات: من اللحيوات من زوبع من شمر.
حليل: والنسبة إليهم حليلي.

(1/28)


من فتية من سليم، في وادي ستارة ونواحيها وواديي مسرين بقرب خليص، ومن فروعهم: الموسة، والوعارى، وبنو عطاء، وذوي جبرين " جبريل " .
آل حماد: من العناترة من الشعيث من بلحارث.
ومنهم: آل حسن وآل عكاف والخدان والمطارفة والشنقة وآل غنيم والصملة وآل عياف وسكناهم: الضرب بوادي ميسان وقرية الخلد.
الحماد: من الفردة من بني السفر، من مسروح من حرب.
الحماد: من الهروف من مخلد من بلي.
الحماد: من الفرادسة، من بني رشيد.
الحماد: من البكر من الحمام من اللحيوات، من زوبع من شمر.
حماد: من آل وبير من العجمان.
حماد: من آل علي من عبدة من شمر.
ذوي حماد: من طلحة من الروقة من عتيبة.
بني حماد: من طويرق في المبيرز من روافد وادي قرن، شمال غرب الطائف.
الحمادات: " الحمادين " : من العصمة من عيال منصور، من برقا من عتيبة، ولهم قرية الحمادات في وادي بسل بقرب الطائف.
الحماديدن: من هذيل من المحاميد، من البقوم.
الحمادين: من مطير.
واحدهم حميداني.
من بلادهم: عين ابن هذال بقرب المذنب، وقليب الحميداني بمنطقة إمارة حايل تابعة لمركز بقعا.
الحمارين: واحدهم حمراني.
من العصمة من عيال منصور، من برقا من عتيبة.
الحماطرة: " الحماطر " : من السويلمات من الدهامشة من العمارات من عنزة.
الحمام: من اللحيوات من زوبع من شمر.
ومن أفخاذهم: 1 - المحمود 2 - الحميدي 3 - الحامد 4 - القعدان 5 - الجنيدل 6 - المحمد 7 - الفارس 8 - الحماد 9 - العواد 10 - العودة 11 - العساف 12 - البكر الحمامدة: من ولد علي من ضنا مسلم، من عنزة.
منهم: 1 - اليديان 2 - الركاب 3 - العويمر " الفروك " 4 - الخالد 5 - الطوالعة 6 - الجريدة 7 - الربيلات 8 - المذاودة 9 - القرشة " الرتام " آل حمامة: من بادية بالأسمر " بني الأسمر " من الحجر.
ومنازلهم في المنحدرات الشرقية من سراة بني الأسمر حيث يحادون شهران، بقرب وادي ابن هشبل.
الحماميد: واحدهم حمادي.
فرع من الروقة من عتيبة، وهجرتهم عرجا " عرجة " .
الحماميد: من القعاقعة، من الرولة من عنزة.
الحمايرة: من المضيان من السلقا من العمارات من عنزة.
ومنهم: 1 - الثعيل 2 - الساعد الحمايين: من الهويملات من بني عبد الله من مطير.
آل حمد: بطن من العلمة من المرعض من الجمعان من الرولة من عنزة.
بنو حمد: بضم الحاء المهملة وفتح الميم المشددة وآخره دال. واحدهم حمدي من عشائر مقاطعة جازان.
وبنو حمد: فرعان، الشهرة وبنو عيسى، فمن أفخاذ الشهرة: الجماعة، والشهرة، والعرفا، الصماميح، وبنو واصل.
ومن أفخاذ بني عيسى: النجامية، والعكرة، وبنو مهدي، والفننة، والطوافرة، وبنو عيسى.
وبلاد بني حمد تقع في الجنوب الشرقي من منطقة جازان، شمال الحدود الجنوبية، وجنوب شرق بلاد بني شبيل، وقاعدتهم بلدة سامطة ومن قراهم: الخوجرة والسرداح، والشمهانية والطوال والعكرة، وعنطوطة والمجنة والمكنبل، والنجامية.
الحمدات: من الشلاوى، من بلحارث.
منهم: المعزة والروامي.
في وادي بواء جنوب الطائف.
الحمدان: من الغبين من كحيل من الخرصة، من الفدعان من عنزة.
الحمدان: بطن من مروان " المراوين " من موسى من جهينة.
حمدان: من الجوابرة من جميل من هذيل اليمن.
الحمدة: بطن من ثقيف، يقيم في وادي لقيم ونواحيه من أودية الطائف.
ومن فروعهم: الزرابات، والعرافية، والزواهر، وذوي هندي، والقواسم

(1/29)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية