صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : قاموس الإملاء
المؤلف : الدكتور مسعد محمد زياد
المحقق :
الناشر :
الطبعة :
عدد الأجزاء : 1
مصدر الكتاب : الموقع الشخصي للمؤلف
[ الكتاب ]

قاموس الإملاء
الدكتور مسعد محمد زياد

الوحدة الأولى : ……
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
الوحدة الثانية : ……
الجزء الأول ( المد - التاء المفتوحة والتاء المربوطة )
الجزء الثاني ( التنوين - اللام الشمسية واللام القمرية )
الوحدة الثالثة : ……
الجزء الأول ( تضعيف الحروف - الكلمات المختومة بالألف أو الواو أو الياء )
الجزء الثاني ( تدريبات - أسماء الإشارة - الأسماء الموصولة )
الوحدة الرابعة :
الجزء الأول ( تدريبات - الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية - حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر )
الجزء الثاني ( الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف - الهمزة المتطرفة - الهمزة المتوسطة على الواو )
الوحدة الخامسة : ……
الجزء الأول ( الهمزة المتوسطة على الياء )
الجزء الثاني ( الهمزة المتوسطة على الألف - كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر )
الوحدة السادسة : …
الجزء الأول ( همزة الوصل وهمزة القطع - زيادة بعض الأحرف - حذف همزة الوصل من بعض الكلمات - حذف الألف من بعض الكلمات )
الجزء الثاني ( حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " - حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " من " - حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات )
الوحدة السابعة : …
قواعد عامة
حال الهمزة إذا تبعها ألف مد - ما يجب وصله بغيره من الكلمات
الوحدة الثامنة : …
أمثلة لإعداد بعض الدروس النموذجية على ضوء الأهداف السلوكية - أنموذج رقم 1 - أنموذج رقم 2
الوحدة التاسعة : …
أنموذج رقم 3 - أنموذج
رقم 4 - أنموذج رقم 5
الوحدة العاشرة :
أنموذج رقم 6 - أنموذج رقم 7 -
أنموذج رقم 8 - أنموذج رقم 9
الوحدة الحادية عشرة:
علامات الترقيم

(1/1)


الوحدة الأولى المهارات الإملائية
وأساليب تدريب التلاميذ عليها
أولا ـ أهمية درس الإملاء : ـ
يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية ، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسما صحيحا ، ليس غير . بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير . إذ ثمة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ، ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ .
ثانيا ـ العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية : ـ
اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف ، وهي وسيلة التحدث والكتابة ، وبها تنقل الأفكار والخواطر ، لذلك ينبغي أن ندرك أنها وحدة واحدة متكاملة ولا يمكن لأي فرع من فروعها القيام منفردا بدور فاعل في إكساب المتعلم اللغة التي تجمع في معناها كل ما تؤديه هذه الأفرع مجتمعة من معان ، لذلك فإنه من الضرورة بمكان أن تنهض بشتى أفرعها كي تصل إلى المتلقي كما ينبغي ، ومن التصور السابق لابد أن نتخذ من مادة الإملاء وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ، والتدريب على كثير من المهارات ، والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ، فثمة بعض النواحي التي لا يمكن فصلها عن درس الإملاء منها : ـ
1 ـ تعد قطعة الإملاء ـ إذا أحسن اختيارها ـ مادة صالحة لتدريب التلاميذ على التعبير الجيد بوساطة طرح الأسئلة والتلخيص ، ومناقشة ما تحويه من أفكار ومعلومات .

(1/2)


2 ـ تتطلب بعض أنواع الإملاء القراءة قبل البدء في الكتابة وذلك كالإملاء المنقول والمنظور ، ومن خلال قراءة التلاميذ للقطعة فإنهم يكتسبون كثيرا من المهارات القرائية ، ناهيك عن تعويدهم القراءة الصحيحة من نطق لمخارج الحروف ، وضبط الكلمات بالشكل .
3 ـ إن قطعة الإملاء الجيدة المنتقاة بعناية ، تكون وسيلة نافعة ومجدية لتزويد التلاميذ بألوان من الثقافات وتجديد المعلومات .
4 ـ يتعود التلاميذ من خلال درس الإملاء على تجويد الخط في أي عمل كتابي ، أضف إلى ذلك إكسابهم جملة من العادات والمهارات الأخرى :
كتعويدهم حسن الإصغاء والانتباه ، والنظافة وتنظيم الكتابة ، واستعمال علامات الترقيم ، وترك الهوامش عند بدء الكتابة ، وتقسيم الكلام إلى فقرات
ثالثا ـ الأهداف العامة من الإملاء : ـ
من البديهي أن يحدد الإنسان عند شروعه في العمل الأهداف اللازمة التي تساعده على الوصول لأفضل الطرق ، وأنجح الوسائل الكفيلة بتحقيق العمل وإنجازه في يسر وسهولة . ومن أهداف مادة الإملاء الآتي : ـ
1 ـ تدريب التلاميذ على رسم الحروف والكلمات رسما صحيحا مطابقا لما اتفق عليه أهل اللغة من أصول فنية تحكم ضبط الكتابة .
2 ـ تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية ، كرسم الكلمات المهموزة ، أو المختومة بالألف ، أو الكلمات التي تتضمن بعض حروفها أصواتا قريبة من أصوات حروف أخرى ، وغيرها من مشكلات الكتابة الإملائية ، والتي سنذكر أهمها في موضعه .
3 ـ الإسهام الكبير في تزويد التلاميذ بالمعلومات اللازمة لرفع مستوى تحصيلهم العلمي ، ومضاعفة رصيدهم الثقافي بما تتضمنه القطع المختارة من ألوان الخبرة ، ومن فنون الثقافة والمعرفة .
4 ـ تدريب التلاميذ على تحسين الخط ، مما يساعدهم على تجويده ، والتمكن من قراءة المفردات والتراكيب اللغوية ، وفهم معانيها فهما صحيحا .

(1/3)


5 ـ يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة ، والمحاكاة من خلال الإملاء المنقول ، وتربية الأذن بتعويد التلاميذ حسن الاستماع ، وجودة الإنصات ،
وتمييز الأصوات المتقاربة لبعض الحروف ، وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها على إمساك القلم ، وضبط الأصابع ، وتنظيم حركتها .
6 ـ أضف إلى ما سبق كثيرا من الأهداف الأخلاقية ، واللغوية المتمثلة في تعويد التلاميذ على النظام ، والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة ، مما ينمي الذوق الفني عندهم . أما الجانب اللغوي فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي تساعدهم على التعبير الجيد مشافهة وكتابة .
وباختصار يمكن حصر الأهداف السابقة في النواحي التربوية والفنية واللغوية .

رابعا ـ بعض المشكلات التي تعترض الإملاء : ـ
حصر التربويون والممارسون للعمل التعليمي من خلال التطبيق الفعلي لدرس الإملاء المشكلات التي تصادف التلاميذ ، وبعض المتعلمين في الآتي :
1 ـ الشكل أو " الضبط " :
يقصد به وضع الحركات ( الضمة ـ الفتحة ـ الكسرة ـ السكون ) على الحروف ، مما يشكل مصدرا رئيسا من مصادر الصعوبة عند الكتابة الإملائية . فالتلميذ قد يكون بمقدوره رسم الكلمة رسما صحيحا ، ولكن لا يكون بوسعه أن يضع ما تحتاجه هذه الحروف من حركات ، ولاسيما أن كثيرا من الكلمات يختلف نطقها باختلاف ما على حروفها من حركات ، مما يؤدي إلى إخفاق كثير من التلاميذ في ضبط الحروف ، ووقوعهم في
الخطأ ، وعلى سبيل المثال إذا ما طلب من التلميذ أن يكتب كلمة " فعل " مع ضبط حروفها بالشكل ، فإنه يحار في كتابتها هي : فعل ، أو فعل ، أو فعل ، أو فعل ، أو فعل إلى غير ذلك !
2 ـ قواعد الإملاء وما يصاحبها من صعوبات في الآتي : ـ
أ ـ الفرق بين رسم الحرف وصوته :

(1/4)


إن كثيرا من مفردات اللغة اشتملت على أحرف لا ينطق بها كما في بعض الكلمات ، ومنها على سبيل المثال : ( عمرو ، أولئك ، مائة ، قالوا ) . فالواو في عمرو وأولئك، والألف في مائة ، والألف الفارقة في قالوا ، حروف زائدة تكتب ولا تنطق ، مما يوقع التلاميذ ، والمبتدئين في الخطأ عند كتابة تلك الكلمات ونظائرها . وكان من الأفضل أن تتم المطابقة بين كتابة الحرف ونطقه ؛ لتيسير الكتابة ، وتفادى الوقوع في الخطأ ، ناهيك عن توفير الجهد والوقت .
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف :
لقد أدى ربط كثير من القواعد الإملائية بقواعد النحو والصرف ، إلى خلق عقبة من العقبات التي تواجه التلاميذ عند كتابة الإملاء ، إذ يتطلب ذلك أن يعرفوا ـ قبل الكتابة ـ الأصل الاشتقاقي للكلمة وموقعها الإعرابي ، ونوع الحرف الذي يكتبونه . وتتضح هذه الصعوبة في كتابة الألف اللينة المتطرفة وفيما يجب وصله بعد إدغام أو حذف أحد أحرفه ، أو ما يجب وصله من غير حذف ، وما يجب فصله إلى غير ذلك .
ج ـ تعقيد قواعد الإملاء وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها :

(1/5)


إن تشعب القواعد الإملائية وتعقدها وكثرة استثناءاتها والاختلاف في تطبيقها ، يؤدي إلى حيرة التلاميذ عند الكتابة ، مما يشكل عقبة ليس من اليسير تجاوزها ، وليت الأمر يقف عند هذا الحد ، إذ إن الكبار لا يأمنون الوقوع في الخطأ الإملائي فما بالنا بالناشئة والمبتدئين ؟ ! فلو طلب من التلميذ أن يكتب ـ على سبيل المثال ـ كلمة " يقرؤون " لوجدناه يحار في كتابتها ، بل إن المتعلمين يختلفون في رسمها ، فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو حسب القاعدة " يقرؤون " ، ومنهم من يكتبها بهمزة على الألف وهو الشائع ، باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة " يقرأون " والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر كما في الرسم القرآني ، وحجتهم في ذلك كراهة توالى حرفين من جنس واحد في الكلمة ، فيكتبها " يقرءون " بعد حذف الواو الأولى وتعذر وصل ما بعد الهمزة بما قبلها ، ومثلها كلمة " مسؤول " ، إذ ينبغي أن ترسم همزتها على الواو حسب القاعدة ، لأنها مضمومة ، وما قبلها ساكن ، والضم أقوى من السكون كما سيمر معنا ، فترسم هكذا " مسؤول " ، ولكن كما أشرت سابقا يكره توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة ، لذلك حذفوا الواو ووصلوا ما بعد الهمزة بما قبلها فكتبت على نبرة ، على النحو الآتي : " مسئول " .
3 ـ اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه من الكلمة :
تعددت صور بعض الحروف في الكلمة ، مما أدى إلى إشاعة الخطأ عند التلاميذ ، فبعض الحروف تبقى على صورة واحدة عند الكتابة كالدال ، والراء ، والزاي ، وغيرها ، وبعضها له أكثر من صورة كالباء ، والتاء ، والثاء ، والجيم ،
والحاء ، والكاف ، والميم ، وغيرها . وما ذكرت ما هو إلا على سبيل المثال .
إن تعدد صور الحرف يربك التلميذ ، ويزيد من إجهاد الذهن أثناء عملية

(1/6)


التعلم ، كما يوقعه في اضطراب نفسي ، لأن التلميذ يربط جملة من الأشياء بعضها ببعض ، كصورة المدرك والشيء الذي يدل عليه ، والرمز المكتوب ، فإذا جعلنا للحرف الواحد عدة صور زدنا العملية تعقيدا .
4 ـ استخدام الصوائت * القصار :
لقد أوقع عدم استخدام الحروف التي تمثل الصوائت القصار التلاميذ في صعوبة التمييز بين قصار الحركات وطوالها ، وأدخلهم في باب اللبس ، فرسموا
ـــــــــــــــــــــــــ
* الصائت : حركة الحرف ، ويقابله الصامت وهو : الحرف ، فالضمة حركة الواو ، والفتحة حركة الألف ، والكسرة حركة الياء .
الصوائت القصار حروفا ، فإذا طلبت من التلاميذ كتابة بعض الكلمات المضمومة الآخر فإنهم يكتبونها بوضع واو في آخرها مثل : ينبع ، يكتبها التلاميذ ينبعوا ، وله يكتبونها لهو ، وهكذا . وكذلك الكلمات المنونة ، فإذا ما طلب من بعضهم كتابة كلمة منونة مثل : ( محمد أو محمدا أو محمد ) ، فأنهم يكتبوها بنون في آخرها هكذا : " محمدن " . ويرجع السبب في ذلك لعدم قدرة التلميذ على التمييز بين قصار الصوائت "الحركات" والحروف التي أخذت منها .
5 ـ الإعراب : ـ
كما أن مواقع الكلمات من الإعراب يزيد من صعوبة الكتابة ، فالكلمة المعربة يتغير شكل آخرها بتغير موقعها الإعرابي ، سواء أكانت اسما أم فعلا ، وتكون علامات الإعراب تارة بالحركة ، وتارة بالحروف ، وثالثة بالإثبات ، وتكون أحيانا بحذف الحرف الأخير من الفعل ، وقد يلحق الحذف وسط الكلمة ، في حين أن علامة جزمها تكون السكون كما في : لم يكن ، ولا تقل ، وقد يحذف الحرف الساكن تخفيفا ، مثل : لم يك ، وغيرها من القواعد الإعرابية الأخرى التي تقف عقبة أمام التلميذ عند الكتابة .
خامسا ـ أسباب الأخطاء الإملائية : ـ

(1/7)


ترجع أسباب الخطأ الإملائي إلى عدة عوامل مجتمعة لأنها متداخلة ومتشابكة ولا يصح فصلها عن بعضها البعض ، إذ إن العلاقة بينها وثيقة الصلة ، ولا ينبغي أن نلقى بالتبعة على عنصر من هذه العناصر دون غيره ، وأهمها : ـ
1 ـ ما يعود إلى التلميذ نفسه ، وما يرتبط به من ضعف المستوى ، وقلة المواظبة على المران الإملائي ، أو ضحالة ذكائه أو شرود فكره ، أو إهماله وعدم مبالاته وتقديره للمسؤولية ، أو عدم إرهاف سمعه عندما يملى عليه المعلم القطعة المختارة ، أو نتيجة لتردده وخوفه وارتباكه ، وقد يكون ضعيف البصر أو السمع ، أو بطيء الكتابة مما يفوت عليه فرص كتابة بعض الكلمات ، أضف إلى ما سبق عدم الاتساق الحركي ، والعيوب المماثلة في النطق والكلام ، وعدم الاستقرار الانفعالي كما يؤكد ذلك علماء النفس والتربويون .
2ـ ما يعود إلى خصائص اللغة ذاتها ممثلة في قطعة الإملاء ، فأحيانا تكون القطعة المختارة للتطبيق على القاعدة الإملائية أعلى من مستوى التلاميذ فكرة وأسلوبا ، أو تكثر فيها الكلمات الصعبة في شكلها ، وقواعدها الإملائية ، واختلاف صور الحرف باختلاف موضعه من الكلمة ، أو نتيجة الإعجام " النقط " أو فصل الحروف ووصلها ، وما إلى ذلك .
3ـ ما يعود إلى المعلم ، فقد يكون سريع النطق ، أو خافت الصوت ، أو غير معني باتباع الأساليب الفردية في النهوض بالضعفاء أو المبطئين ، أو لا يميز عند نطقه للحروف بين بعضها البعض ، وخاصة الحروف المتقاربة الأصوات والمخارج وقد يكون المعلم ضعيفا في إعداده اللغوي غير متمكن من مادته العلمية ، أو لا يتبع أسلوبا جيدا في تدريسه ، أضف إلى أن مدرسي المواد الأخرى قد لا يلقون بالا إلى أخطاء التلاميذ ، وإرشادهم إلى الصواب .
سادسا ـ الأسس التي تعتمد عليها عملية تدريس الإملاء : ـ

(1/8)


تعتمد عملية تدريس الإملاء على أسس عامة لا يمكن إغفالها أو تجاهلها ، وإنما يمكن الاستفادة منها ، لو أضاف إليها المعلم خبرته بتلاميذ ومعرفته بمادته ، وتنحصر هذه الأسس في الآتي :
1 ـ العين :
العضو الذي يرى به التلميذ الكلمات ، ويلاحظ أحرفها مرتبة وفقا لنطقها ، ويتأكد من رسم صورتها الصحيحة ، وهى العضو الذي يدرك صواب الكلمات ويميزها عن غيرها ، ولكي ينتفع بهذا العامل الأساس في تدريس الإملاء ، يجب أن يربط بين دروس القراءة ودروس الإملاء ، ذلك بأن يكتب التلاميذ في كراسات الإملاء بعض القطع التي قرؤوها في كتاب القراءة ، مما يحملهم على تأمل الكلمات بعناية ، ويبعث انتباههم إليها ، ويعود أعينهم الدقة في ملاحظتها ، واختزان صورها في أذهانهم ، وينبغي أن يتم الربط بين القراءة والإملاء في حصة واحدة ، أو في حصتين متقاربتين .
2 ـ الأذن :
العضو الذي يسمع به التلميذ أصوات الكلمات ، ويتعرف به إلى خصائص هذه الأصوات ، ويميز بين مقاطعها وترتيبها ، مما يساعده على تثبيت آثار الصور المكتوبة المرئية . لهذا يجب الإكثار من تدريب الأذن على سماع الأصوات وتمييزها ، وإدراك الفروق الدقيقة بين الحروف المتقاربة المخارج . والوسيلة الفاعلة إلى ذلك : الإكثار من التهجي الشفوي للكلمات قبل الكتابة .
3 ـ اليد : هي العضو الذي يعتمد علية التلاميذ في كتابة الكلمات ، وبها يستقيم الإملاء حين تستجيب للأذن ، فإذا أخطأت إحداهما ، أو كلتاهما أسرع الخطأ إلى اليد . وتعهد اليد أمر ضروري لتحقيق تلك الغاية . لهذا ينبغي الإكثار من تدريب التلاميذ تدريبا يدويا على الكتابة حتى تعتاد يده طائفة من الحركات الفعلية الخاصة . على أن اليد حين يستقيم أمرها ؛ تكتسب القدرة على الكتابة والتدريب على الصواب .

(1/9)


4 ـ وإلى جانب الأسس العضوية السابقة لا يحسن بنا أن نتجاهل بعض العوامل الفكرية التي ترتبط بها عملية التهجي الصحيح ، وهى تعتمد على محصلة التلميذ من المفردات اللغوية التي يكتسبها من القراءة والتعبير ، ومدى قدرته على فهم هذه
المفردات والتمييز بينها . كما يجب الربط بين الإملاء والأعمال التحريرية ، والاهتمام بالتذكير والتدريب المستمر عن طريق مطالبة التلاميذ بمذاكرة قطعة صغيرة ، ثم نمليها عليهم في اليوم التالي ، واضعين في الاعتبار مسألتي : الفهم والمعنى .
5 ـ أساليب التدريب الذاتي :
تستعمل الأسس الآنفة في عملية التدريب الجماعي ، غير أن هناك أساليب أخرى يفضل استعمالها للتدريب الفردي ، خاصة عند التلاميذ الضعاف والمبطئين في الكتابة ، والذين تكثر أخطاؤهم في كلمات بعينها ، وتعتمد هذه الأساليب على الآتي :
أ ـ طريقة الجمع :
أساسها غريزة الجمع والاقتناء ، وتقوم على تكليف التلميذ بأن يجمع من كتاب القراءة أو غيره بعض المفردات ذات النظام المشترك ، ويكتبها في بطاقات خاصة ، كأن يجمع المفردات التي تكتب بتاء مربوطة أو مفتوحة ، أو بلامين ، أو مفردات ينطق آخرها ألفا ، ولكنها تكتب ياء ، وغيرها .
ب ـ البطاقات الهجائية أو مفكرة الإملاء :
تعتمد على اقتناء التلميذ بطاقات أو مفكرة يدون فيها القواعد الإملائية مع بعض الكلمات التي تخضع لها ، فيدون ـ على سبيل المثال ـ قاعدة كتابة الهمزة
المتوسطة على الياء ، ثم يجمع طائفة من المفردات التي رسمت في وسطها الهمزة على الياء ، أو كلمات تنتهي بألف تكتب ياء ، مع قاعدتها ، وقس على ذلك . ومن البطاقات أو المفكرة الإملائية ما يجمع فيها التلميذ الأخطاء الشائعة ، أو يكتب فيها قصصا قصيرة ، أو موضوعات طريفة تحذف منها بعض الكلمات ويترك مكانها

(1/10)


خاليا ، على أن ترصد هذه المفردات على رأس الصفحة ، أو أعلى القصة أو الموضوع ، ويشترط فيها أن تكون ذات صعوبة إملائية ، ثم يقرأ التلميذ القصة أو الموضوع ، ويستكملها باختيار المفردات المناسبة ، ووضعها في مكانها الصحيح .
ج ـ ومن الأساليب الذاتية ما يتم عن طريق تنفيذ عدة إرشادات بطريقة مرتبة هي : انظر إلى الكلمة ثم انطقها بصوت منخفض ، واكتبها ثم انظر إلى حروفها ، وانطقها بصوت منخفض ، اغلق عينيك عند النطق ، غط القائمة واكتب الكلمة ، تحقق من صحة الكلمة التي كتبتها ، وهكذا ، وغالبا ما يكون ذلك للفصول الدنيا .
سابعا ـ الشروط التي يجب توفرها في موضوع الإملاء :
الغرض من قطعة الإملاء تحقيق ما يهدف إليه المعلم من رفع المستوى الأدائي عند التلاميذ . لذلك إذا أحسن اختيار قطعة الإملاء تحقق الغرض . ولكي تحقق القطعة الهدف لابد من اشتمالها على الشروط التالية :
1 ـ أن تكون مشوقة بما تحويه من معلومات طريفة ، وثقافات إسلامية ، وحقائق علمية ، وإبداعات فنية وأدبية ، وقصص مشوقة ، بحيث تكون في المستوى الإدراكي والعلمي لدى التلاميذ ، وقريبة الصلة بما يدرسونه في أفرع اللغة والمواد الأخرى .
2 ـ أن تكون مناسبة من حيث الطول والقصر ، ومفرداتها سهلة ومفهومة ، ولا حاجة إلى حشوها بالمفردات اللغوية الصعبة ، إذ الغرض منها تدريب التلاميذ ، وليس قياس القدرات الإملائية .
3 ـ أن تكون واضحة المعنى ، بعيدة عن التكلف ، ويكتفي بما تحويه من مفردات إملائية تضمنتها القطعة بصورة عفوية ، وفي غير عسر ، وأن تكون عباراتها سلسة بحيث تخدم القاعدة المطلوبة .

(1/11)


4 ـ أن تكون متصلة بحياة التلاميذ ، وملائمة لمستواهم الإدراكي ، وليس هناك ما يمنع أن يتم اختيارها من موضوعات القراءة والأناشيد والقصص الصالحة لمعالجة بعض القواعد والمفردات الإملائية ، كما أن في المواد الأخرى فرصا سانحة لاختيارها ، ولاسيما كتب التاريخ والسير والتراجم والعلوم والجغرافيا .
ثامنا ـ أنواع الإملاء وطرق تدريسه :
يقسم التربويون الإملاء إلى قسمين : تطبيقي وقاعدي ، والغرض من التطبيقي تدريب التلاميذ على الكتابة الصحيحة . حيث يبدأ تدريس هذا النوع من الصف الأول الابتدائي ، ويسير جنبا إلى جنب مع حصص الهجاء والقراءة . أما النوع القاعدي فيهدف إلى تدريب التلاميذ على مفردات الإملاء ، وهذا النوع يمكن تقسيمه ـ وفقا للمنهج الذي يسلكه المعلم ، أو تقرره الجهة المشرفة على المقررات الدراسية ـ إلى الأنواع التالية : ـ
1 ـ الإملاء المنقول :
يقصد به أن ينقل التلاميذ قطعة الإملاء المناسبة ـ من كتاب أو سبورة أو بطاقة بعد قراءتها ، وفهمها فهما واعيا ، وتهجى بعض كلماتها هجاء شفويا إلى بطاقته أو دفتره أو مفكرته ، أو لوح معد لذلك ، وهذا النوع من الإملاء يلائم تلاميذ الصفوف الدنيا ، وقد يمتد إلى الصف الرابع ، ويمتاز بالآتي :
1 ـ يشد انتباه التلاميذ ، وينمي فيهم الرغبة في إجادة الكتابة ، وتحسين الخط والارتقاء بالمستوى الأدائي .
2 ـ يعد وسيلة من وسائل الكسب اللغوي والمعرفي ، وذلك بمناقشة معنى القطعة ، وترديد النظر فيها ، ونقلها إلى الكراسات أو البطاقات .
3 ـ يساعد على انطباع صور الكلمات في الذهن ، ويثبتها في الذاكرة .
4 ـ يساعد على النمو الذهني ، وإثارة الحذر من الوقوع في الخطأ ، ويعود على قوة الملاحظة ، وحسن المحاكاة .
طريقة تدريسه : ـ

(1/12)


1 ـ أن يقدم المعلم للدرس بعد إعداده إعدادا جيدا على غرار درس المطالعة وذلك بعرض النماذج أو الصور ، وطرح الأسئلة ذات العلاقة القوية لتهيئة الأذهان ، وشد الانتباه والتشويق .
2 ـ أن يقوم بعرض القطعة على التلاميذ بعد إعدادها مسبقا بخط واضح وجميل على السبورة الإضافية ، أو في بطاقة ، أو في الكتاب المتداول معهم ، ويراعي فيها عدم ضبط كلماتها ؛ حتى لا يكلف التلاميذ أمرين مختلفين في آن واحد ، هما : نقل الكلمات ، وضبطها مما يؤدى إلى وقوعهم في كثير من الأخطاء .
3 ـ أن يقرأ المعلم القطعة قراءة نموذجية .
4 ـ أن يقرأها التلاميذ قراءة فردية ، ليتضح معناها في أذهانهم ، مع الحرص على عدم مقاطعة القارئ لإصلاح ما وقع فيه من خطأ ، ثم يناقشهم فيها للتأكد من فهمهم لأفكارها .
5 ـ أن يختار المعلم الكلمات الصعبة من القطعة ، والتي يحتمل وقوع الخطأ فيها ، ثم يطلب من أحد التلاميذ قراءتها ، ومن آخر هجاء حروفها ، مع بعض الكلمات المشابهة لها من خارج القطعة ، ومن الأفضل تمييز الكلمات الصعبة بكتابتها بلون مغاير ، أو بوضع خطوط تحتها .
6 ـ أن يهيئ المعلم التلاميذ لعملية الكتابة ، وذلك بإخراج الكراسات ، وأدوات الكتابة ، وكتابة التاريخ ، وعنوان الموضوع ، إذا تم اختياره ، ثم يملي القطعة على التلاميذ جملة جملة ، مع الإشارة إلى الكلمة أو الكلمات التي يمليها عليهم ؛ حتى يمعنوا النظر فيها ، والتأكد من صورتها قبل النقل .
7 ـ بعد الانتهاء من عملية الإملاء يعيد المعلم قراءة القطعة ، ولكن بصورة أسرع قليلا من سابقتها ؛ ليتمكن التلاميذ من إصلاح ما وقعوا فيه من خطأ ، أو ليتداركوا ما سقط منهم من كلمات عند الكتابة .

(1/13)


8 ـ من ثم يمكن للمعلم أن يقوم بتصحيح الدفاتر تصحيحا إفراديا في الزمن المتبقي من الحصة ، مع شغل بقية التلاميذ بعمل آخر ؛ كتحسين الخط في الدفاتر المخصصة له ، أو يقوم بكتابة بعض الجمل على السبورة ، ويطلب من التلاميذ إعادة كتابتها في دفاترهم بخط واضح وحسن ، وقد يقوم بمناقشة معنى القطعة على نطاق أوسع من السابق .
2 ـ الإملاء المنظور : ـ
في هذا النوع من الإملاء فوائد تربوية نافعة ، تساعد على رسم الكلمة وتثبيت صورتها في أذهان التلاميذ . فتكرار النظر إلى الكلمات يجعل التلميذ يتصور شكلها فتطبع صورها في ذاكرته ، ثم تأتي الخطوة اللاحقة وهي اختباره في القطعة ؛ للتأكد من رسوخ صور الكلمات في عقله ، وهذا النوع من الإملاء يتناسب مع تلاميذ الصف الثالث ، إذا كان مستواهم مرتفعا ، أو الصف الرابع ، ويمكن امتداده للصف الخامس عند الحاجة ، خصوصا إذا كان مستواهم ضعيفا .
ميزاته : ـ
1 ـ يعد خطوة متقدمة نحو معاناة التلاميذ من الصعوبات الإملائية والاستعداد لها.
2 ـ يحمل التلاميذ على دقة الملاحظة ، وجودة الانتباه ، والبراعة في أن يختزن في الذاكرة صورة الكتابة الصحيحة للكلمات الصعبة ، أو التي سبق كتابتها من قبل .
3 ـ في هذا النوع من الإملاء تدريب جدي على إعمال الفكر ، وشحذ الذاكرة بغرض الربط بين النطق والرسم الإملائي .

طريقة تدريسه : ـ
يعتمد الإملاء المنظور في طريقة تدريسه على نفس الخطوات التي مارسها المعلم في تدريس الإملاء المنقول ، إلا أنه بعد انتهائه من قراءة القطعة ومناقشتها

(1/14)


وتهجي كلماتها الصعبة ، أو ما يشابهها إملائيا ؛ يقرأ بعض التلاميذ القطعة ، ثم يحجبها عنهم ، ويمليها في تأن ووضوح . وبعد الانتهاء من تصحيح الكراسات ، يقوم بجمع الأخطاء الشائعة بين التلاميذ ، ومناقشتهم فيها ، ثم يكتب الصواب على السبورة ، ويراعي عدم كتابة أي خطأ عليها ، لئلا تنطبع صورته في أذهانهم ، ثم يطلب منهم تصويب الخطأ في الكراسات .

3 ـ الإملاء الاختباري : ـ
يهدف إلى الوقوف على مستوى التلاميذ ، ومدى الإفادة التي حققوها من دروس الإملاء ، كما يهدف إلى قياس قدراتهم ، ومعرفة مدى استفادتهم من خلال الاختبارات الإملائية التي يجريها المعلم لهم ، ويتبع هذا النوع من الإملاء مع التلاميذ في جميع الصفوف من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وقد ينفذ في المرحلة الثانوية إذا كان مستوى الطلاب يحتاج ذلك ، ويجب أن يكون على فترات معقولة ؛ حتى تتاح الفرص للتعليم والتدريب .

تاسعا ـ تصحيح الإملاء : ـ
لتصحيح الإملاء طرق متعددة ، ومن أفضلها ما سنذكره ، علما بأننا ننصح بعدم الالتزام بأسلوب واحد بصفة مستمرة ، وإنما ينبغي المزاوجة بين الطرق المختلفة ، حسب ما يراه المعلم مناسبا ، ويحقق الغرض من درس الإملاء .
أهم الطرق : ـ
1 ـ أن يعرض المعلم على التلاميذ أنموذجا للقطعة مكتوبا على سبورة إضافية كان قد حجبها أثناء الكتابة ، ثم يطالبهم بتبادل الكراسات ، ويصحح كل منهم الأخطاء التي وقع فيها زميله ، واضعا خطا تحت الكلمة الخطأ بالقلم الرصاص ، متخذا من القطعة المدونة على السبورة أنموذجا للصواب .
ولا يخفى علينا جدوى هذه الطريقة ، إذا تعود التلاميذ دقة الملاحظة ، والثقة بالنفس ، والصدق ، والأمانة ، وتقدير المسؤولية ، والشجاعة . وعند أداء التصويب يدركون صورة الخطأ ، ويلاحظون الفرق بينه وبين الصواب ، كما أن اعتمادهم على النفس يرسخ في أذهانهم صواب الكلمات ، لأنهم سعوا إلى معرفتها بفكر واع ، ويقظة وانتباه .

(1/15)


من مآخذ هذه الطريقة :
ا ـ أن يغفل التلميذ عن بعض الأخطاء .
ب ـ أن يتحامل على زملائه بدافع المنافسة فيخطئ الصواب .
2 ـ من الطرق المعمول بها أيضا ، أن يجمع المعلم الكراسات بعد الانتهاء من الإملاء ، ويشغل بقية الحصة بما يفيد التلاميذ ، ثم يحمل كراساته خارج الفصل ،
وينفرد بتصحيحها ، واضعا خطا بالقلم الأحمر تحت الخطأ ، ولا يكتب الصواب فوقه ، وفي بداية الحصة الجديدة " التالية " يوزع الكراسات على تلاميذه ، ويكلفهم بكتابة صواب ما وقعوا فيه من أخطاء في الصفحة المقابلة ، على أن يكرروه مرات عدة ، معتمدين في التصويب على القطعة المدونة على السبورة .
من مزايا الطريقة السابقة :
أ ـ الدقة في التصحيح .
ب ـ شمولية تصويب الأخطاء .
ج ـ تقدير المستوى الفعلي للتلاميذ .
د ـ معرفة جوانب قصوره .
مآخذها :
أ ـ انفراد المعلم بالتصحيح ، وفيه تفويت لفرصة التعلم الفردي .
ب ـ عدم توجيه التلاميذ إلى معرفة الخطأ وتصويبه .
ج ـ لا يعرف التلميذ سبب وقوعه في الخطأ في حينه .
د ـ طول الفترة الزمنية الفاصلة بين خطأ التلميذ ومعرفته الصواب ، مما يحمله على نسيان الموضوع والخطأ الذي وقع فيه .
هـ ـ طول الوقت الفاصل بين حصتي الإملاء الذي قد يميت في نفوس التلاميذ الاهتمام بالدرس ، ويحد من رغبتهم في التطلع إلى معرفة النتائج التي حققها كل منهم ، لتكون حافزا له على درس جديد .
3 ـ ومن طرق التصحيح : أن يكتب المعلم القطعة في بطاقات ، بحيث تعد مسبقا ، وتفي بعدد التلاميذ ، وما أن يفرغ من إملائها للمرة الثانية ، حتى يقوم بتوزيع البطاقات عليهم ، ثم يطلب منهم مطابقة ما كتبوا على ما هو مدون في البطاقات ، فإذا ما وجد أحدهم خطأ يخالف رسمه رسم الكلمة المكتوبة في البطاقة ، ووضع تحته خطا بالقلم الرصاص ، ويكتب فوقه صوابه من واقع البطاقة ، ثم يأتي دور المعلم في التصحيح النهائي ، ليتأكد من عدم وجود أخطاء أخرى غير التي رصدها التلاميذ .

(1/16)


تصلح هذه الطريقة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، ويمكن الاستغناء عن البطاقات في الصف السادس ، وذلك بكتابة الموضوع على السبورة بوساطة المعلم ، ويتخذ التلاميذ منها مرجعا للتصحيح . ولا شك في أن هذه الطريقة تسهل على المعلم عملية التصحيح ، وتوفر له الجهد والوقت .

مآخذها :
أ ـ عدم دقة التلميذ في التصحيح .
ب ـ إغفاله لبعض الأخطاء التي قد تمر عليه سهوا ، أو يظن أنها صواب ، وهي في الحقيقة خطأ ، ولكنه لا يملك القدرة الواعية على التمييز الدقيق بينهما .
4 ـ ومن هذه الطرق أيضا أن يقوم المعلم بتصحيح كراسة التلميذ أمامه ، مشيرا لما وقع فيه من أخطاء ، موضحا له الصواب في أقرب وقت ،ويستحسن أن يكون أثناء التصحيح ليسهل التمييز بينه وبين الخطأ من قبل التلميذ نفسه ، على أن يشغل المعلم بقية التلاميذ بعمل مفيد ، كالقراءة الصامتة أو تحسين الخط .

مآخذها :
يؤخذ على هذه الطريقة مع ما تحويه من فوائد الآتي : ـ
أ ـ إتاحة الفرصة لبعض التلاميذ بالانصراف عن العمل .
ب ـ إثارة الفوضى .
ج ـ الجنوح إلى اللهو واللعب ، مما يربك الفصل ، ويضيع ما تبقى من الحصة في غير ما ينفع التلميذ أو يفيده .
د ـ كثرة عدد التلاميذ في الفصل ـ وهو ما يغلب دائما ـ يحول دون تحقيق هذه الطريقة لحاجتها إلى مزيد من الوقت .
الوحدة الثانية
الجزء الأول ( المد - التاء المفتوحة والتاء المربوطة )
أولا : حروف المد : ـ
الأمثلة
المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
القاعدة
1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .
2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .

(1/17)


3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقا قصيرا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلا ، بمعنى أن
الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .
4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .
5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .
تدريبات
تدريب 1
عام جديد
بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :
الدراسة بدأت . أحمد فرح .
تدريب 2
يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .
خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ
واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .
تدريب 3
تلميذة جديدة
أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .
وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد .
وأصلي مثل أحمد .
تدريب 4
أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد :
1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .
2 ـ سلمت على ... .
3 ـ شاهدت ... على الغصن .
4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .
5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .
تدريب 5
أحمد بين أصحابه
الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .
وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .
تدريب 6
النحلة والزهر
النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .
كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،
نعطى من يعطى غيره .
تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .
ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "
الأمثلة
لتاء المربوطة التاء المفتوحة
ــــــــــــــــــــ
فاطمة سافرت
مكة بيت
تلميذة معلمات
ورد بات
كريمة أبيات
مدرسة نحات

القاعدة
أ ـ تعريف التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .

(1/18)


مواضع التاء المربوطة

1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .
2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .
مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة
حمزة ـ أسامة ـ عطية .
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .
تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
هي التي نقرؤها تاء مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .

مواضع التاء المفتوحة
1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .
مثل : بات ـ مات .
أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبت ـ جلست ـ أكلت .
أم تاء الفاعل . مثل : سافرت ـ جلست ـ رسمت .
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .
مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ،
صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحات ـ حوات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثمت ـ ثمت ـ ربت ـ لعلت .
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .
مثل : أنت ، أنت .
تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .
ــــــــــــــ
* اسم مدينة في فلسطين .

(1/19)


تدريبات
تدريب 1
النحلة
ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ،
وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت :
تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي

تدريب 2
املأ الفراغ بالكلمات الآتية :
فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات .
1ـ استيقظت ... مبكرة .
2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر .
3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة .
4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... .
تدريب 3
قطة شقية
دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة .
وقالت : ما هذا ؟ !
أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟
لاشك أن قطة أسماء كسرتها .
هي قطة شقية .
تدريب 4
الثعلب الطبيب
مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة .
الثعلب مشى في هدوء .
راح إلى الحظيرة . نظر ونظر .
الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها .
تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة :
تدريب 1
التعليم في جامعاتنا
تقدم التعليم في المملكة تقدما عظيما في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق .
تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها .
تدريب 2
النفط
كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرا سخيا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة .
تدريب 3

عروس الصحراء

(1/20)


المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه .
وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة .
تدريب 4
إسعاف المصابات
جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرا .
تدريب 5
النخلة
بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها .
تدريب 6
المصانع والمؤسسات
يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات .
تدريب 7

الصبر

(1/21)


إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدا ، وإن كان صبرا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلما ، وإن كان صبرا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتا ووقارا .
تدريب 8

جماعة النشاط
إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة.
وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة .
الجزء الثاني ( التنوين - اللام الشمسية واللام القمرية )
أولا ـ التنوين :

الأمثلة
تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر
ـــــ ــــــ ـــــ
محمد محمد ا محمد
على عليا على
كتاب كتابا كتاب
سالم سالما سالم
منزل منزلا منزل
جبل جبلا جبل
القاعدة
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظا لا كتابة .
علاماته :
1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيا كان نوعه .
مثال : هذه وردة جميلة . محمد تلميذ مجتهد .
الشمس كوكب ملتهب . القمر منير .
2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " " فوق الحرف .
مثال : اشتريت كرة جميلة . شربت ماء باردا .
قرأت قصيدة مؤثرة . في الليل نرى نجوما لامعة .

(1/22)


3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــ ) .
مثال : جلست تحت شجرة وارفة .
سلمت على صديق مخلص .
تغرد الطيور بصوت جميل .
سرت في طريق طويل موحش .

تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة .
مثال : أعطاني والدي هدية قيمة .
واشترى أخي كراسة جميلة .
2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " .
مثل : حملت عصا . ومشيت خطا .
وكلمت فتى . ولم تضع جهودهم سدى .
3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .
مثل : مكثت في مكة أسبوعا . ويملك والدي بيتا واسعا .
أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .
مثل : زرت بلدا بعيدا . وكان عملك إنجازا كبيرا .
تدريبات
تدريب 1
وطني
في وطني أماكن مقدسة ، ومدن مشهورة ، ونعم كثيرة ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفات ، وجبل النور ، وفيه منى والمزدلفة .
تدريب 2
أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين .
تلميذ تلميذ تلميذا تلميذ
ـــــــــــــــــ
كتاب
محمد
رجل
محمود
حديقة
تدريب 3
جائزة الرسم
مع كل تلميذ علبة ألوان . كل تلميذ ينظر ويرسم ويلون . صالح رسم الورود ولونها . حامد رسم الفل ولونه . عابد رسم شجرا ولونه .
تدريب 4
الولد والحقل
كان حول منزل أحمد وأسرته حقل . فيه نخل أخضر باسق ، وعنب ورمان .
كان والده يعنى به أشد عناية ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئا فشيئا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل .
تدريب 5
الطفل المجتهد

(1/23)


يولد الطفل صغيرا ثم يكبر ، حتى يكون شابا ، ثم رجلا كبيرا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلا عظيما ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولا خاملا فإنه يعيش حياته في بؤس وضياع .
تدريب 6
مدينة الرياض
الرياض مدينة واسعة ، تقع على مساحة رحبة من الأرض ، بها أبنية جميلة ، وبعضها ضخم ، والشوارع فيها واسعة ، وفسيحة ، ومستقيمة .
تدريب 7
نبينا
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ،وهاشم من قريش ، وقريش من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام .
توفي وله من العمر ثلاث وستون سنة ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاث وعشرون سنة نبيا رسولا .
تدريب 8

البحر
الجو جميل ، والنسيم عليل ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ .
ركبت بالأمس زورقا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ، وقل لهم : سوف أعود قريبا إن شاء الله .
تدريب 9

الحج
في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركن من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيح ، والساحة واسعة ، والخيام منتشرة ، والحجاج قادمون من كل فج عميق .
الألوان مختلفة ، واللغات متعددة ، يجمعهم الإسلام الذي وحد القلوب ، وألف بين النفوس .
تدريب10
صابر والبلبل
صابر تلميذ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدا حلوا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلا جميلا ، يقف على فرع شجرة ، جنب الشباك يغرد .
فرح صابر بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء .

ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية
اللام الشمسية اللام القمرية
ــــــــــــــــــ
الشمس القمر
الرجل الكتاب
الطالب المنزل
الطبيب الملعب
الرياح المكتب

(1/24)


الشجرة المفتاح
الصديق المسجد
التراب المدرسة
النافذة الكعبة
القاعدة

اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد .
مثالها : الشمس مشرقة . الرجل قادم .
التمر طعام مفيد . الثمار ناضجة .
مثالها : الصياد متأهب . نقيق الضفادع مزعج .
الذل مكروه . النور ساطع .
الدفاع عن الوطن واجب . السلام عليكم .
الظلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزهر في الربيع .
الطيور مغردة . الليمون حامض حلو .
الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :
الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .
عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :
طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم
دع سوء ظن ، زر شريفا للكرم
اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .
مثالها : الأسد ملك الغابة . البدر منير .
الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق .
الخميلة خضراء . العلم نافع .
ومثال : الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع .
القلب نابض . الكتاب جديد .
المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل .
الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية .
الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .
عددها أربعة عشر حرفا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " .
تدريبات
تدريب 1
أحمد بين زملائه
غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية .
تدريب 2
في المسجد الحرام

(1/25)


كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة .

تدريب 3
أكمل الفراغ بالكلمات الآتية :
الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع .
1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا .
2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا .
3 ـ يتوضأ ... قبل ... .
4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... .
5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... .
تدريب 4
معرض المدرسة
في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة .
تدريب 5
املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي :
الرجل الكاتب
ــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
5 ـ
تدريب 6
مكتبة أيمن
أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة .
تدريب 7
الإنسان والبيئة
الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارا تصد زحف الرمال .
تدريب8
ربوعنا الجميلة
قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء .
الوحدة الثالثة
الجزء الأول
أولا ـ تضعيف الحروف " الشدة " :
الأمثلة
الفتحة الضمة الكسرة
مهذبان يهذب
منعم
منسق
مضعف
صراف
عمان
رمان
مكرم
يرجى
يستعد
يهد
ربنا
النقود
العم
الأم
الجد
الذل
يعم
يرد
يمد
معلم
ينقح
يسلم
أمي
عمى
يولى
يمجد
منسق
يميز
يجدد

القاعدة

(1/26)


1ـ الحرف المشدد عبارة عن حرفين من جنس واحد ، جاءا متتالين فى الكلمة لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقا وكتابة ، وكتبا على شكل حرف واحد ، وضع عليه شدة هكذا ( ) .
2 ـ تكون حركة الحرف الأول السكون دائما .
3 ـ تكون حركة الحرف الثاني مختلفة بين الحركات الثلاث :
الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
تدريبات
تدريب 1
بر الوالدين
فضل أبي وأمي على كبير . أبي يعطف على ، ويسعى لخيري ، ويعمل في النهار ، وفي الليل ، ليوفر لي مأكلي ، ومشربي وملبسي ، ومسكني .
يبعثني إلى المدارس ، لأتعلم وأصبح في المستقبل قادرا على كسب رزقي ، صالحا لخدمة ديني وأمتي ووطني .
تدريب 2
املأ الفراغ بالكلمات المشددة الآتية .
النبي ، الصلاة ، المعلم ، يهذب ، يحب ، الطفل ، الأول .
1 ـ ... أحمد والديه .
2 ـ يربى ... النشء على الفضيلة .
3 ـ يتغذى ... على الحليب .
4 ـ القرآن ... النفوس .
5 ـ إن ... تنهى عن الفحشاء والمنكر .
6 ـ كان ... المعلم ... للبشرية .
تدريب 3
أنا لا أنام
نظر عمر إلى الشمس في الغروب ، تأمل قرصها ، فوجدها تحتجب شيئا فشيئا ، وبعد برهة غابت .
بات عمر يفكر : أين ذهبت الشمس ؟ وصحا مبكرا ، وراقبها حتى طلعت ، وخاطبها : أيتها الشمس ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ إنك نمت نوما طويلا . قالت أنا لا أنام .
تدريب 4
ماذا تحب أن تكون
قال حامد : أبي أحب أن أكون مهندسا في مصنع من مصانعنا الحديثة . قال مساعد : أتحب أن تسمع رأيي يا أبي ؟ أحب أن أعمل في تطريز الثياب الوطنية مثل جدي . إن الصناعات القديمة يجب أن تبقى .
تدريب 5
نشيد الوالدين
أحب أبي واحترمه ، ففضله على عظيم ، فهو يسعى دائما لإسعادي ، ويكدح لنجاحي وفلاحي ، وأمي أحب أهلي إلى ، فأنا فلذة منها حملتني وولدتني وربتني ، فلها روحي وحياتي فداء . وكلاهما عزيز غال على نفسي ، أضاءا لي درب حياتي . فلكما مني كل الحب والدعاء والوفاء .
تدريب 6
مدرستي

(1/27)


أنا أحب مدرستي ، لأن فيها معلمين يحبونني ، ويعلمونني ، وتلاميذها إخواني ، أفرح بهم ، وأعيش معهم كأننا أسرة واحدة .
إن مدرستي جميلة ، وأنا أحافظ على أثاثها ، كما أحافظ على أدواتي ، ومنها أتعلم النظام ، لأكون رجلا نافعا لبلادي .
تنوين الحروف المشددة :
تنبيه : يراعى في تنوين الحرف المشدد الواقع في آخر الكلمة أن ترسم الفتحتان ، أو الضمتان فوق الشدة ، وترسم الكسرتان تحت الشدة .
مثال : كن بارا بوالديك .
زر غبا تزدد حبا .
أصبحت خديجة أما .
ومثال : هذا سد كبير .
محمد بار بوالديه .
هند أم حنون .
كان في قريتنا جد رحيم .
ومثال : يسقى المزارعون أرضهم من سد كبير .
يحترم الناس كل ابن بار بوالديه .
ثانيا ـ الكلمات المختومة بالألف أو الواو أو الياء : ـ
الأمثلة
كلمات تنتهي كلمات تنتهي كلمات تنتهي
بالألف بالواو باليا
ـــــ ـــــ ـــــ
يسعى يدعو يمشي
عصا ينجو يعطي
رمى يلهو القاضي
فتى يغدو يرمي
مستشفى يحبو الداعي
هدى مكسو الساعي
منتدى مدعو مقضي
يسعى يحلو معني
خطا يرجو الرامي

تنبيه : عند كتابة الكلمة المختومة بواحد من أحرف المد : الألف ، أو الواو ، أو الياء يراعى مد الحركة مدة طويلة من الزمن لتتلاءم مع صوت الحرف الذي هو من جنسها ، ليكتبه التلاميذ حرفا وليس حركة .
تدريبات
تدريب 1
فضل الأم
رأيت قطتنا تحمل وليدا لها بين أسنانها ، وتجري به خائفة .
فتتبعت جريها ، فوجدتها تدخل بين أخشاب في السطح ، فتضعه ، ولا تخرج إلا وقد اطمأنت عليه . عندئذ تذكرت فضل أمي ، وعرفت ما قاست في سبيلي ، حملتني ، ثم ولدتني ، وأرضعتني ، وتحملت المشاق في تربيتي .
تدريب 2
معرفة الله تعالى
إن الله سميع بصير ، يسمع أدنى الأصوات ، ويبصر أصغر الأشياء في أشد الظلمات ، ويعلم خفايا النفوس ، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ، له ـ جل شأنه ـ الأسماء الحسنى والصفات العلى .
تدريب 3
كتابي

(1/28)


أنت صديقي يا كتابي ، أنت الذي يشرح صدري حين يضيق ، وينير أمامي الطريق ، أنت الوفي الأمين ، والصادق المخلص .
إنني أقرأ صفحاتك ، فأجد منك فكرا ناضجا ، ونصحا واعيا ، وأخلاقا كريمة ، وهداية .
تدريب 4
أكمل الفراغ بالكلمات الآتية : ـ
يحبو ، يسعى ، المستشفى ، أقصى ، العصا ، يروى ، يدعو .
1 ـ يتوكأ الشيخ على ... .
2 ـ ... الطفل ببطء .
3 ـ ... على حكاية السلحفاة .
4 ـ محمد ... لفعل الخير .
5 ـ كان ... مليئا بالمصابين .
6 ـ... الرجل من أجل الرزق .
تدريب 5
الترغيب في الصدق
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة . وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور . وإن الفجور يهدى إلى النار . وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا " .
تدريب 6
جلالة الملك فيصل يصف والده العظيم
إن أولى هذه المزايا التي يتصف بها والدي قوة الإيمان ، فما رأيته منذ نشأت قد ضعف إيمانه بالله . أو تخلى عن ثقته بنصر الله .
ولقد أصيب في عنفوان صباه بضياع إمارة أبيه عبد الرحمن الفيصل ، على الرياض ، وسقوطها في أيدي منافسيه آل رشيد ، فرحل مع والده وأهله إلى الكويت ، ونزلوا ضيوفا على شيخها ، وانضموا إليه في محاربته لابن رشيد .
الجزء الثاني

أولا ـ تدريبات على ما سبق من مهارات في الفصل الأول :
تدريب 1
طاعة الله والوالدين
وهب الله لإبراهيم عليه السلام ولدين هما : إسماعيل وإسحاق . ولكن الله ابتلاه في ابنه إسماعيل ، إذ أمره أن يذبحه ، ولكن الرحمن الرحيم فداه بكبش عظيم .
تدريب 2
الله يرعانا
كان أمير المؤمنين عمر يمشي في طرقات المدينة ، يتفقد أمور رعيته ، فسمع ما جرى بين البنت وأمها ، فأعجبه ذلك ، ثم نادى ابنه عاصما ، ووصف له الدار .
تدريب 3
الجدة والعسل

(1/29)


كانت الجدة مريضة تشكو من التهاب جلدها . أخذت تتناول كمية من عسل النحل كل يوم حتى نهضت من فراشها سليمة من المرض بإذن الله .

ثانيا ـ أسماء الإشارة :ـ
الأمثلة
1 ـ هذا طالب مجتهد .
2 ـ هذه وردة متفتحة .
3 ـ هذان طالبان متفوقان .
4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .
5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .
6 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } . 2 البقرة .
القاعدة
1 ـ تحذف ألف " ها " التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة وهى : هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
2 ـ تحذف ألف اسم الإشارة " ذا " إذا اتصل بلام البعد وكاف الخطاب .
تدريبات
تدريب 1
قال تعالى :{ إن هذه تذكرة } 19 المزمل .
وقال تعالى :{ ذلك هدى الله يهدي به من يشاء }23 الزمر .
وقال تعالى :{ فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي }77 الأنعام .
وقال تعالى :{ إن هذان لساحران }63 طه
وقال تعالى :{ هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا }29 الإنسان
تدريب 2
املأ الفراغ بأسماء الإشارة التالية :
هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
1 ـ احترم ... الرجل لأنه يحترم الآخرين .
2 ـ ... شجرة مباركة .
3 ـ ... التلاميذ متفوقون .
4 ـ كافئ ... المتفوقين .
5 ـ ... كتابان جديدان .
تدريب 3
في معرض المدرسة
قال مروان : هذا قسم الصحافة ، وهذه الصحف التي تعلق على الحوائط هي صحف فصول المدرسة ، وهذه الصحيفة التي سميناها " أضواء المدينة " هي صحيفة فصلي ، انظر إلى هذه القصة أنا الذي كتبتها ، وانظر إلى هاتين الصحيفتين اللتين بجوار التلاميذ الذين يلتفون حول هذه المنضدة ، أو يشرحون للمشاهدين طريقة إعداد الصحيفة .
تدريب 4
أداء العمرة

(1/30)


ذهب خالد مع أصدقائه لأداء العمرة . وعلى مشارف مكة قال أحد الأصدقاء : هذه مكة المكرمة ، مهبط الوحي . وعندما وصلوا إلى المسجد الحرام ، قال صديق آخر : هذا بيت الله الحرام ، وهذه الكعبة المشرفة ، وهذان المكانان يسميان الصفا والمروة ، يسعى بينهما الحجاج .
تدريب 5
سفن الشحن
قام تلاميذ الصف الثالث برحلة إلى ميناء جدة الإسلامي . وهناك شاهدوا السفن العملاقة التي تنقل البضائع ، والنفط من المملكة العربية السعودية وإليها . وقد دهش التلاميذ عندما رأوا تلك السفن . فقال أحدهم لصديقه : انظر إلى هذه السفينة التي تفرغ حمولتها من البضائع ، فهذا ربانها الذي يقودها في عرض البحر ، وهؤلاء العمال الذين يقومون بتفريغها ، وهذان الموظفان اللذان يقومان على تسهيل عملية التفريغ .
ثالثا ـ الأسماء الموصولة :
الأمثلة
1 ـ وصل الذي أكرمني .
2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة .
3 ـ قال تعالى:{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام .
4 ـ قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.
5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين .
6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .
القاعدة
تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الذين .
وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية : اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ اللائي ـ اللواتي
تدريبات
تدريب 1
بطاقة هند
أرسلت هند بطاقة جميلة لأسرتها ، كتبت فيها : أحبك يا أمي ؛ لأنك أنت التي ربيتني ، وأسعدتني ، ولا أنسى فضل أبي الذي يتعب من أجلنا ، وفضل أخوي اللذين يرعياني ، ويساعداني على المذاكرة . أما نجوى وليلى فهما الأختان اللتان ألعب معهما .
تدريب 2
فريق كرة القدم

(1/31)


بالأمس وفي الفسحة الكبرى التقى فريق كرة القدم الذي يشكله تلاميذ الصف الخامس ، مع تلاميذ الصف السادس الذين يضمون الفريق الخصم ، وقد قدم الفريقان اللذان بذلا جهدا كبيرا أثناء اللعب ، عرضا جيدا شد انتباه جمهور التلاميذ الذين لم يتوانوا عن تشجيع الفريقين .
تدريب 3
املأ الفراغ بالأسماء الموصولة الآتية .
الذي ، الذين ، اللذان ، التي ، اللاتي ، اللذين .
1 ـ وصل ... مثلوا المدرسة في المهرجان الكشفي .
2 ـ الطالبان ... فازا في المسابقة لهما جائزة ثمينة .
3 ـ أقدر الفتيات ... يحافظن على صلاتهن .
4 ـ من ذا ... ما ساء قط .
5 ـ كافأ المعلم الطالبين ... أسهما في النشاط اللاصفي .
6 ـ لا تقطف الوردة ... تفتحت اليوم .
تدريب 4
الجد والاجتهاد
التحق الأخوان اللذان اجتازا المرحلة الابتدائية بالمدرسة المتوسطة ، وقد فرح لنجاحهما زميلهما الذي كان قد سبقهما إلى تلك المرحلة ، وقدم لهما هدية متواضعة ، تعبر عن فرحته بنجاح زملائه الذين لا يدخرون جهدا في سبيل النجاح والتفوق . وممن فرح لنجاحهما أيضا والدتهما التي أبهجها تفوقهما ، ووالدهما الذي لم تسعه الدنيا من شدة الفرح .
الوحدة الرابعة
الجزء الأول

أولا ـ تدريب التلاميذ على بعض المهارات الإملائية التي سبقت دراستها

تدريبات
تدريب ا
من آداب الإسلام
يحرص الإسلام على تربية أبنائه على أحسن الأخلاق ، ويشجع أسباب المحبة والإخاء بين أفراده ، وينهى عن كل أسباب الخلاف والبغضاء ؛ ليعيشوا متحابين في الله .
وقد أرشدنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الأحاديث النبوية إلى بعض الآداب التي تربط بين المسلم وأخيه المسلم ، وتشد عرى الأخوة والمودة بينهما ، وفي مقدمتها السلام .
تدريب 2
كن حذرا
أخذ الغراب الصغير يلعب ويمرح : يقفز من غصن إلى غصن ، ويهبط إلى الأرض ، ويعلو في الجو ، ويفوق صغار الغربان من حوله ، ولا يستقر في حركته لحظة واحدة .

(1/32)


نظر إليه أبوه وقال له : بني ، يعجبني نشاطك ! ولكنني أخاف عليك من صياد يصيدك ببندقيته ، أو حيوان يفترسك .
تدريب 3
النظام
تزاحم التلاميذ على مقصف المدرسة ، يريدون أن يشتروا ما يحتاجون إليه ، فقال لهم المشرف : إن هذا التزاحم يعطل العمل ، ويضيع الوقت ، يجب أن تنظموا أنفسكم ، ويقف كل منكم في دوره . فلما نظم التلاميذ أنفسهم ، استطاع كل منهم أن يأخذ طلبه وينصرف بسرعة وهدوء .
ثانيا ـ الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية

الأمثلة
1 ـ يتغدى الأطفال على اللبن الطبيعي .
2 ـ كثرة اللحوم الدسمة تؤثر على القلب .
3 ـ ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون لما فيه من فوائد .
4 ـ ينبغي على الإنسان أن يعطي جسمه حقه من النوم في الليل .
5 ـ أمر القاضي بجلد اللص عشرين جلدة .
6 ـ تتفتح أزهار اللوز في فصل الربيع .
القاعدة
إذا دخلت اللام الشمسية على اسم يبدأ بلام كتبت اللامان معا دون حذف كما في الأمثلة السابقة ، والكلمات التالية : ـ
لقمة ـ اللقمة ، لظى ـ اللظى ، لجام ـ اللجام ، لب ـ اللب ، لون ـ اللون ، لوح ـ اللوح .
تدريبات
تدريب 1
الليل
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلا مثل هذا الزاد .
تدريب 2
مصادر الطعام
تعد المواشي مصدرا من مصادر الغداء الضرورية للإنسان فهي تعطينا اللحم ، والحليب واللبن والجبن .
كما تعد الأشجار المثمرة مصدرا آخر من مصادر الغداء ، فهي تعطينا الفاكهة اللذيذة الطعم ، كالتفاح ، والبرتقال ، واللارنج ، والليمون ، ومن الخضار الخس ، والخيار ، واللفت ، وغيرها .
تدريب 3
حجرة الدراسة

(1/33)


يجلس التلاميذ في حجرة الدراسة ، وأمامهم اللوح الأسود ، أو ما يعرف بالسبورة ، التي يشرح عليها المعلمون الدروس المختلفة ، باستعمال الطباشير ذي اللون الأبيض أو الملون . وقد تستخدم ألواح بيضاء يكتب عليها بالأقلام الزيتية اللامعة .
وتكون الحجرة واسعة ، والإضاءة معتدلة ، والشبابيك كبيرة . وتعني اللجنة الصحية بنظافتها ، وترتيب مقاعدها .
تدريب 4
اللسان
اللسان هو العضو الذي يتكلم ، ويميز به الإنسان الحلو ، والمر ، والمالح ، والحار ، والبارد . واللغة وسيلة التحدث ، والتفاهم بين الناس . ولولاها لكان التعامل بينهم بالإشارة ، أو اللمس ، كما يتعامل الصم البكم . فما أعظم قدرة الله ! وما أبدع خلقه !

ثالثا ـ حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر

الأمثلة
1 ـ يرجع الفضل للمعلم في تربية النشء .
2 ـ للدهون أضرار كثيرة .
3 ـ يسجد المصلي للخالق لا للمخلوق .
4 ـ قال تعالى :{ لله ما في السموات وما في الأرض }284 البقرة.
5 ـ للادخار فوائده .
القاعدة

تحذف همزة الوصل من " أل " إذا دخلت عليها لام الجر كما في الكلمات السابقة وهى : المعلم ـ للمعلم ، الدهون ـ للدهون ،الخالق ـ للخالق ، المخلوق ـ للمخلوق ، الله ـ لله ، الادخار ـ للادخار .
تدريبات
تدريب 1
الزلازل والبراكين
كثيرا ما يذهب الناس ضحايا للزلازل والبراكين ، حيث إن اهتزاز الأرض بقوة يتبعه تصدع للمباني والعمران ، وللهب المنبعث من باطن البراكين حرارة شديدة ، وللحمم المتدفقة على جنباتها رائحة كريهة ، وللخوف الناجم عنها هلع للقلب ، ورهبة للنفس .
تدريب 2
توجيه نبوي كريم
جلست الأسرة حول مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك ، تنتظر آذان المغرب . ولما حان الوقت ، أذن المؤذن للصلاة ، فقالت فاطمة : بسم الله الرحمن الرحيم ، ومدت يدها للطعام .

(1/34)


قال الوالد : لا يا هند ، كلي تمرة ، أو اشربي كوبا من الماء . وتتعجب فاطمة ، وتسأل : لماذا يا أبي ؟ ! قال الوالد : لقد وجهنا الرسول الكريم إلى ذلك .
تدريب 3
أدخل لام الجر على الكلمات الآتية واذكر ما حدث فيها من تغيير .
العمل ـ الطالب ـ المعلم ـ المدرسة ـ الخير ـ الإنسان ـ الصدق ـ السماء ـ الحياة ـ الهواء ـ المسجد ـ المدرسة ـ الملعب ـ الماء .
تدريب 4
العسل
العسل مصدر قوي للطاقة والنشاط ، وكثيرا ما أغنى سكان المناطق الجبلية ، الذين كانوا يمارسون أشق الأعمال ، ولا يجدون موارد ثابتة للغداء . ومما يعرف عنه أنه يمتص مباشرة في الدورة الدموية ، وثبت للدراسات الطبية أنه يعين قنوات الأسنان على العمل .
تدريب 5
الكتاب صديقي
إن الصديق الذي نجده متى بحثنا عنه هو الكتاب ، فللكتاب نفعه ، وللعبر التي يحويها فوائد ، وللجلوس معه مواعظ ، لله دره من صديق ! فما أكثر نفعه للمتعلم ! والمعلم ! وما أحوجنا للبحث عنه ! والاستفادة منه !
تدريب 6
الجبيل
مناطق خصصت لمصافي النفط ، وأخرى أعدت للصناعات البترولية ، وثالثة تعد لمصانع تشكيل المعادن ، ورابعة ستقام عليها مصانع لمواد البناء . رجع ماجد إلى أبيه وقال : إن منطقة الجبيل تبشر بالخير ، وتحمل الرخاء ، والتقدم للبلاد .
تدريب 7
الطريق للسائرين
وقف صاحب السيارة ، وأصر أن يقدم غالبا وأصحابه للشرطة . قال لهم : الطريق للمارة ، وليس للعب بالكرة .
قال همام : نحن آسفون . قال : وهل يرد الأسف زجاج السيارة ؟ قال همام : حقا . نحن غلطنا ، ولن نعود إلى اللعب في الطريق . قال : قولوا هذا للشرطة .
تدريب 8
الوفاء
الوفاء مراعاة للعهد ، وتجنب لخلف الوعد ، وحفظ للود ، وهو أحق الأفعال بالشكر والحمد ، فمن تحلى بالوفاء ، ورعى العهد للخلان ، وحفظ الحقوق للأوطان ، وجبت مودته ، وعاش هادئا باله ، مرتاحا ضميره ، رغيدا في العيش حلوه ومره .
تدريب 9
منزل الأسرة

(1/35)


أسكن مع أسرتي في منزل قريب من مدرستي ، وللمنزل باب واسع ، وفيه غرف كثيرة : غرفة للجلوس ، وغرفة للمطبخ ، وغرفة للنوم ، وأمام منزلنا حديقة صغيرة ، فيها كثير من الأزهار ، والأشجار ، وبجواره مسجد نؤدي فيه الصلاة مع سكان الحي .
الجزء الثاني

أولا ـ الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف

الأمثلة
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .

مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنى ـ الألى .
مجموعة 4
أ ـ كلا ـ هلا ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنى .
القاعدة
1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيا ـ ثريا ـ عليا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـــــــــــــــــــــــ
* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أرطى " ، وهو نوع من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جعفر " ، : فعلل .
وكزيادة الألف في كلمة " ذفرى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " درهم " ، : فعلل .

(1/36)


ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .
ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .
ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مدى .
تنبيه :
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا .
مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .
مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل .
مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
2 ـ شذت " كلا " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت
" كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلا " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .
ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنى ـ الألى .
4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام .
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .
مثل : كلا ـ هلا ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " .

(1/37)


ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متى ـ حنى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .

تدريبات
تدريب 1
فتى بطل
في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول بيت النبي ، يريدون قتله ، وكان الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن أبى طالب أن ينام على سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ رضي الله عنه ـ وعرض نفسه للموت . وخرج النبي من بيته ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى في هجرته .
تدريب 2
من الأحاديث النبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .
وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى " .
وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى " .
تدريب 3
اليمامة والصياد
خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار .
دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى .
تدريب 4
وصف على بن أبى طالب
كان على علم الهدى ، وكهف التقى ، ومجمل الحجا ، وبحر الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ، وأبر من انتقل وسعى ، وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .
تدريب 5
سورة الضحى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك يتيما فآوى، ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) .
تدريب 6
عمر بن عبد العزيز

(1/38)


تولى الخلافة حيث أحيا سنة المصطفى ، ولم يرو عنه أنه استعلى على أحد ، أو استحيا في حق ، عرف بالزهد في الدنيا ، والتقوى في المولى جل وعلا ، وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى ، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .
تدريب 7
الحيوانات الداجنة
منذ آلاف السنين. والإنسان يعنى بالحيوانات الداجنة . يحافظ عليها ، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ، والوقاية من المرض والعدوى ، وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .
تدريب 8
الفلاح
الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .
الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى .
ثانيا ـ الهمزة المتطرفة :
الأمثلة
أ ـ الهمزة على الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .
ب ـ الهمزة على الواو
لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .
ج ـ الهمزة على الياء
يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ
يطفئ ، يختبئ .

د ـ الهمزة على السطر
دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء
جريء ، مليء .
القاعدة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .
1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " أ " .
2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في " ب " .

(1/39)


3 ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في " ج " .
4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " د " .
تنبيه :
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة .
مثل : التبوء ـ التسوء ـ التضوء .
2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :
1 ـ في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن .
مثال النصب : نال اللص جزاءه . وسمع الله دعاءهم .
2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء .
مثال : عمل محمد بآرائه . وحلقت الطائرات في سمائه .
3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو .
مثال : جدة سماؤها صافية . ورجاؤك مسموع .
تدريبات
تدريب 1
اذكر سبب كتابة الهمزة على النحو الذي كتبت عليه في الكلمات الآتية على غرار المثال الأول .
الهمزة سبب كتابتها متطرفة
ـــــــــــــــــــ
يجرؤ ما قبلها مضموم
قارئ
دفء
تواطؤ
مبتدئ
لؤلؤ
سماء
مملوء
بطيء

تدريب 2
الشمس
إن لضوء الشمس وأشعتها أهمية بالغة في حياتنا ، فبالإضافة إلى أنها تضئ الكون ، فهي تبعث الدفء أيام الشتاء . ولها أثر كبير على صحة الإنسان ؛ لأنها تقتل الجراثيم التي تنشأ وتسبب أمراضا كثيرة .
ومع أهمية الشمس فلا بد للإنسان إذا أصيب بالداء أن يستشير الطبيب في أسرع وقت ليصف له الدواء ، دون تلكؤ أو تباطؤ ، وحتى لا يتعرض إلى مضاعفات لا يرجى بعدها البرء أو الشفاء .
تدريب 3
الحضارة الإسلامية
امتد أثر الحضارة الإسلامية فملأ المشرق والمغرب ، وكانت دون ريب الضوء الذي شع فعم العالم كله ، بل كان بدء الثورة المعرفية التي ظهرت آثارها في عالمنا الحديث . وكل قارئ لهذا التاريخ يؤكد ذلك ، ولا يجرؤ أحد على نكرانه ، أو التشكيك في حقيقته ، وإلا فهو متجن مخطئ .
تدريب 4
أدب الإسلام

(1/40)


من أدب الإسلام أن يتجمل المرء في الزيارة ، أي أن يكون حسن الهيئة ، يتزين بالملبوس ونحو من الزينة التي أحلها الله ، سواء أكان هذا في زيارته لغيره أم في استقباله للزائرين ، جاء عبد الكريم أبو أميمة إلى أبى العالية ، وعليه ثياب صوف ، فقال أبو العالية : " إنما هذه ثياب الرهبان ، كان المسلمون إذا تزاوروا تجملوا " .
تدريب 5
من آداب الصلاة
يحتاج المصلى في صلاته إلى جو هادئ ، يخلو فيه إلى ربه ليناجيه في سكينة ، فمن أدب المسجد الحرص على هيئة هذا المناخ الهادئ للمصلى ، فلا يجوز التشويش عليه بأي شيء كان ، لا بالقرآن ، ولا بالدعاء ، ولا بالاستغفار ، ولا بالذكر ، وما ورد من رفع الصوت ، والاستغفار والذكر بعد الصلاة كان يقصد به التعليم .

ثالثا ـ عدم زيادة الألف في آخر الاسم المنون المنصوب ، إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مربوطة ، أو همزة قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى بألف لينة .

الأمثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردة.
2 ـ قرأ محمد قصة طريفة .
3 ـ نال المتفوق جائزة قيمة .
ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداء ؛ ليكون لك وقاء .
2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماء .
3 ـ لا تستنشق هواء من فمك .
ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأ .
2 ـ أعدت الحكومة مرفأ لاستقبال السفن .
3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأ تحت الأرض .
د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصا يهش بها على غنمه .
2 ـ كافأ المعلم فتى ساعد عاجزا .
3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خطا مشاها " .
القاعدة
الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :
1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .
مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ
مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .
2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف .
مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ
رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف .

(1/41)


مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .
4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .
مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .
تدريبات
تدريب 1
الفأرة والأسد
عاد الأسد إلى عرينه في الغابة ، فوجد فيه فأرة تبحث عن شيء
تقتات به ، فلما رأت الأسد فزعت واضطربت ، ووقفت خائفة مرتعشة .
فطمأنها الأسد ، وقال لها : اذهبي آمنة ، فقد عفوت عنك . فذهب عن
الفارة خوفها ، وخرجت شاكرة للأسد عفوه وصفحه .
تدريب 2
مدينة غزة
زرت غزة صيفا فوجدتها مدينة واسعة جميلة ، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، لذلك يقصدها الزائرون جماعات وأفرادا طيلة أيام العام ولاسيما في الصيف ، حبا في جوها المعتدل صيفا ، والدافئ شتاء . فهم يشربون فيها ماء عذبا ، ويستنشقون هواء عليلا ، ويستمتعون بشاطئها الجميل ، وبحرها الدافئ ، وشوارعها الواسعة ، وأشجارها الخضراء ، ومناظرها الخلابة .
رابعا ـ الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :
1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح .
مثل : شاهدت رجلا قادما . وأزاول عملا شريفا يدر علي دخلا . واشتريت كتابا جديدا .
ومثل : رجلا ـ قادما ـ عملا ـ شريفا ـ دخلا ـ قلما ـ مهدا ـ بيتا ـ نوراـ سبلا ـ وقتا.
2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو .
مثل : اشتريت وعاء مملوءا بالزيت . وتوضأ الرجل وضوءا . ولا تعمل سوءا .
ومثل : مجزوءا ـ موبوءا ـ مبدوءا .
3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده .
مثل : جزء ـ جزءا ، ردء ـ ردءا ، رزء ـ رزءا ، بدء ـ بدءا .
4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذ تكتب الهمزة على نبرة .
مثل : شيء ـ شيئا ، بريء ـ بريئا ، ملء ـ ملئا ، بطء ـ بطئا ، دفء ـ دفئا .

(1/42)


تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب .
تدريبات
تدريب 1
ادخر مثل أخيك
أقبل حسن على أبيه غاضبا ، فقال له أبوه : ما الذي يغضبك يا بني؟ قال حسن : لقد اشتريت لأخي أكرم قلما جميلا ، ولم تشتر لي قلما مثله ، قال أبوه : أنا لم اشتر لأخيك القلم . لتسأل أخاك : من الذي اشتراه له ؟ قال أكرم : لقد اشتريت القلم من نقودي التي ادخرتها .
تدريب 2
من صفات النبي
كان النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حليما ، عظيما ، أمينا ، صبورا ، رؤوفا ، واسع الصدر ، محبا للأطفال ، مشجعا للشباب ، وكان قائدا عسكريا ، لم يعرف التاريخ مثله .
تدريب 3
الغلام الجريء
عندما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة ، جاءته وفود المهنئين تباعا . ومن بين هذه الوفود وفد من الحجاز ، كان يتقدمهم غلام صغير . فقال له عمر : اخرج وليتقدم من هو أكبر منك سنا ، فأجابه الغلام : المرء بأصغريه قلبه ولسانه ، فإذا وهب الله الإنسان لسانا ناطقا ، وقلبا حافظا ، فقد استحق الكلام في مجلسك هذا .
تدريب 4
دعاء صلاة الاستسقاء
بعد أن يصلي الإمام ركعتين بخطبة واحدة . يرفع يديه إلى السماء ويقول : اللهم اسقنا غيثا مغيثا ، هنيئا ، مريئا ، غدقا مجللا، عاما نافعا غير ضار ، عاجلا غير آجل ، اللهم اسق عبادك وبهائمك ،وانشر رحمتك ، واحي بلدك الميت . اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .
ثالثا ـ الهمزة المتوسطة على الواو :
الأمثلة
1 ـ هؤلاء قوم نؤم .
كأن على رؤوسهم الطير .
تعزق الأرض بالفؤوس .
2 ـ يؤم الإمام المصلين .
مبدؤنا الاتحاد قوة .
لؤم الرجل في تعامله مع الناس .
3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19 الحاقة .
أنت مسؤول عن أداء عملك .
لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .
4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .
أذن المؤذن لصلاة العصر .
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .

(1/43)


5 ـ حجب الضباب الرؤية .
قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269 البقرة .
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

القاعدة
تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نؤم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .
2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يؤم ، لؤم ، تؤز ، مبدؤنا ، هؤلاء ، يؤد .
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .
مثل : هاؤم ، مسؤول ، تشاؤم ـ رداؤه ، جلاؤهم ، أرؤس ، أكؤس ، سماؤه ، هواؤه ، التفاؤل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم .
مثل : سؤال ، مؤذن ، يؤجل ، مؤلف ، مؤن ، مؤامرة ، مؤازرة ، ذؤابة .
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .
مثل : رؤية ، مؤمن ، يؤذي ، مؤتة ، مؤلم ، سؤل ، بؤس ، مؤنس ، اؤتمن .
تنبيه :
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافا للقاعدة . مثل : كان ضوءه ساطعا . كشف سوءة أخيه .
2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض .
مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .
3 ـ تكتب الهمزة أحيانا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة .
مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها .
مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .
5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثل : كان تبوءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .

(1/44)


إن تبوءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .
تدريبات
تدريب 1
سليمان بن عبد الملك
يقال : إن سليمان بن عبد الملك كان مهيبا ، لا يجرؤ أن يكلمه أحد . وكان وزراؤه قد استأثروا بشؤون أغضبت الناس .فدخل عليه رجل جريء الفؤاد ، فقال له : يا أمير المؤمنين إني مكلمك بكلام سكتت عنه الألسن . إنك قد أحاط بك وزراء اشتروا دنياك بدينهم ، ورضاك بسخط ربهم ، فلا تصلح دنياك بفساد آخرتك .

تدريب 2
آكل الرؤوس
كان أحد البخلاء لا يأكل سوى لحم الرؤوس لرخص ثمنه .
فسئل يوما : لم تؤثر هذا اللحم على غيره ؟ فهيأ نفسه لإجابة السؤال ممتدحا الرأس قائلا : هو سيد البدن ، وفيه الدماغ . لهذا يقول الناس : فلان يرأس قومه ، أي يسودهم . ورؤساء الأمة زعماؤها . فالرأس هو المقدم ، ولحمه أطيب اللحوم . ولكن الجهلاء ما استمرؤوه لقلة معرفتهم به . فأجابه السائل : ولله في خلقه شؤون .
تدريب 3
التلفاز
التلفاز من مبتكرات العلم الحديث ، يقتنيه الناس في بيوتهم لما له من الفوائد الجمة . فمنه نسمع المقالات الثقافية والدينية ، والأناشيد المؤثرة ، ونشاهد فيه المسرحيات الفكهة ، والتمثيليات المؤلمة ، والعروض العسكرية التي تؤدى على قرع الطبول ، وأنغام الموسيقا . وعند صلاة الجمعة أو العيدين ، أو صلاة الاستسقاء ، نرى المؤذن وهو يرفع الآذان ، ثم يخطب الإمام ، ويؤم المصلين في صلاتهم .
تدريب 4
رحلة مدرسية
أعلن المسؤول عن الرحلات في المدرسة ، عن موعد القيام برحلة مدرسية إلى إحدى المزارع القريبة . وعين لكل مجموعة من المشتركين ما يؤدونه من أعمال : فقد كلف فؤادا ومؤنسا بإحضار المؤن ، والأدوات ، ومحمدا وعليا بتجهيز الطعام ، ورؤوفا ، وماجدا بنصب الخيمة ، ومد البسط . ثم اختاروا روضة جميلة ، قضوا فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة ، والمياه الجارية ، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم .
تدريب 5
الحج

(1/45)


إن الحج مؤتمر عظيم ، شرعه الله للمسلمين . ومن أقصى الغايات التي نؤملها ، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين العلم والفكر ، كي يؤتي الحج أينع الثمار . ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق اللقاء بين العلماء والمفكرين من جميع البلاد . عندئذ يكون الحج لقاء رائعا ، ومؤتمرا يؤدي فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه .
تدريب 6
حكم
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن طاب منشؤه حسن مبدؤه ، ومن أخذ كتابا يقرؤه ، وأتم قراءته فقد ذهب ظمؤه . إياك والسآمة في طلب الأمور ، فتقذفك الرجال خلف أعقابها . ليس كل طالب ، ولا كل غائب يؤوب .
تدريب 7
من خطبة البتراء
أما بعد : فإن الجهالة الجهلاء ، والضلالة العمياء ، والغي الموفي بأهله على النار ، ما فيه سفهاؤكم ، ويشتمل عليه حلماؤكم ، من الأمور التي يشب فيها الصغير ، ولا يتحاشى عنها الكبير ، كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ، ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته ، والعذاب الأليم لأهل معصيته . قربتم القرابة ، وبعدتم الدين ، كل امرئ منكم يذب عن سفيه ، صنع من لا يخاف عاقبة ، ولا يرجو ميعادا . ما أنتم بالحلماء ، وقد اتبعتم السفهاء .
تدريب 8
التلميذ المؤدب
أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع الجماعة . ويذهب إلى المدرسة مبكرا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية ، والرياضية ، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله . وإذا بدأت الدراسة فإن أذنه مصغية ، وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها . فإذا انتهت السنة الدراسية ، كانت نتائجه سارة لوالديه ومدرسيه .
تدريب 9
أول أمير في الإسلام

(1/46)


انتدب الرسول صلوات الله عليه ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في الإسلام ، فيهم عبد الله بن جحش ، وسعد بن أبي وقاص ، وقال : لأؤمرن عليكم أصبركم على الجوع ، والعطش ، ثم عقد لواءهم لعبد الله بن جحش ؛ فكان أول أمير أمر على طائفة من المسلمين .
الوحدة الخامسة
الجزء الأول

أولا ـ الهمزة المتوسطة على الياء : ـ
الأمثلة
1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة .
كافأ الخليفة الشاعر بعدة مئين ذهبا .
جلس الضيوف متكئين على الأرائك .
2 ـ نئي باللص عن أنظار المشاهدين .
ثم سئل عما اقترفت يداه .
لقد رئي عند محاكمته .
3 ـ يئن المريض من الألم .
عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء .
سئم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصا من أمل .
4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج .
فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط .
تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .
5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة.
ظمئت الأرض لقلة المطر .
من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .

6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق .
بعض الناس يستمرئون الكسل ويهملون أعمالهم .
قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .

7 ـ بئس الخلق الكذب .
جئت أزف إليك بشرى النجاح .
نضبت مياه البئر .
القاعدة
تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .
مثل : الناشئين ، مئين ، متكئين ، مالئين .
2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نئي ، سئل ، رئي ، وئد .
3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .
4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .
مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .

(1/47)


5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .
مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .
6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .
مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .
7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .
مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .
تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،
هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .
2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .
3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .
مثل : يمر الطعام في مريئه .
يعرف الحسن من رديئه .
نسعد بمجيئكم .
4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .
مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .
5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .
مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .
تدريبات
تدريب 1
التدخين
ترجع الزيادة في نسبة الوفيات بين مدخني السجائر ؛ إلى زيادة نسبة الإصابة ببعض الأمراض ومن أهمها : السرطان الرئوي ، والقصبات الهوائية ، وأمراض القلب ، والجهاز الوعائي .
والإصابة بسرطان القصبة الهوائية ، تحدث نتيجة لتعرض غشائها بصورة مستمرة ، للدخان المحتوي على المواد المسببة للإصابة بالسرطان ، والمشجعة عليها .
تدريب 2
عطف الأب

(1/48)


الأب رئيس الأسرة ، يحبه أولاده ، لأنه ينشئهم على الخير ، ليعيشوا في وفاق ووئام . والأب لا يطمئن له قلب إن شاهد أحدهم يئن من مرض ، بل يسعى لإزالته واستئصاله ، إن سئل عنهم ذكرهم بخير ، وإن رأى فيهم عيبا بادر بإصلاحه، وزودهم بقيم نصائحه ، يكافئهم على حسن الخلق ، ويساعدهم عند الشدائد .
تدريب 3
تربية الحيوان
يربى الناس الحيوان ؛ لفوائده الجمة ، ومنافعه الكثيرة . فتراهم يعتنون به في حظائر نظيفة جافة دافئة ، متجددة الهواء ، ويقدمون له الغذاء الكافي من المواد الجافة والخضراء ، ويسقونه الماء متى ظمئ ، ويهتمون بنظافته ، ونظافة أواني أكله ، وشربه ، كما يهتمون بنظافة أواني الحلب ، وأجهزته قبل تهيئتها للاستعمال .
تدريب 4
محطات التحلية
لم تعد مياه الآبار ، والأمطار تكفي حاجة البلاد من المياه ، فاتجهت الدولة إلى الوسائل المناسبة ؛ للاستفادة من مياه البحر عن طريق إعذابها . وقد أنشأت الدولة ما يقرب من إحدى وعشرين محطة لتحلية المياه ، عن طريق تقطيرها بغلي الماء المالح وتحويله إلى بخار ، ثم تحويله إلى ماء عذب ، مع إضافة بعض الغازات القاتلة للجراثيم ، فيصبح الماء خاليا من الشوائب ، صالحا للاستخدام في سائر حياتنا اليومية .
تدريب 5
الصديق المجتهد
كان لي صديق مجتهد دائب العمل ، لا يعرف الملل أو الكلل ، إذا سئم من القراءة جدد نشاطه بالكتابة ، فإذا تعب منها تجده ممسكا أدواته الهندسية ليرسم دائرة أو مثلثا ، أو يحل واجباته : كالمسائل الحسابية ، أو يتدرب على القطع الإملائية . جئته يوما أستشيره في أمر من أموري ، فكان له في ذلك رأي صائب ، ووجهة نظر مليئة بالحكمة والسداد . فأنعم بمن استشرت ، وأكرم بمن ائتمنت .
تدريب 6
الواحة

(1/49)


الواحة أرض خضراء وسط رمال الصحراء ، تسقى من عيون الماء ، والينابيع . مليئة بالنخل ، دافئة المناخ ، تتشابك أشجارها في هيئة بديعة ، لا يمل الجالس فيئها . فهواؤها عليل ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، وفيئها بارد منعش ، وطريقها طويل صعب ، تحتاج من الزائر لها جهدا كبيرا ؛ لقطع مسافات طويلة عبر الصحراء .
تدريب 7
من آداب الزيارة
لا يقف الزائر عند الاستئذان تجاه الباب ، فإن هذا يكشف عورة البيت عند فتحه ، بل يقف منحرفا إلى جانب منه ، فإذا فتح الباب قليلا لا يرى شيئا في داخله ، وإذا كان بعض الناس يتخذ الستائر خلف الأبواب ، فإن كثيرا منهم لا يصنع ذلك ، ولا يدري الزائر ما خلف الباب ، أتوجد ستائر أم لا ؟
تدريب 8
مكر اليهود
لبث اليهود على مكرهم حتى جاء الإسلام ، وبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، فكذبوه وآذوه واستهزؤوا به ، وهموا بقتله ، وألبوا عليه المشركين ، وقبائل العرب ، ودسوا له الدسائس ، وظهر منهم النفاق ؛ فكثر منهم من أشاع الإسلام ، وأبطن اليهودية والكفر ، وأشاعوا النفاق بين الناس ، وأثاروا الفرقة بين المسلمين ، وكادوا للإسلام والمسلمين المكائد التي لا تحصى حتى اليوم ، والتاريخ شاهد على ذلك .

الجزء الثاني

أولا ـ الهمزة المتوسطة على الألف :
الأمثلة
1 ـ رأى سعيد طائرا يطعم صغاره .
رأس المدير اجتماع مجلس الآباء .
يتألم المريض من شدة الألم .
2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي .
كانت تلك مسألة هامة .
قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميما } 10 المعارج .
3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب .
ما كان لك في هذا الأمر مأرب .
قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورا } 5 الإنسان .
القاعدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، رأس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،
رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .

(1/50)


2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .
مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : رأى ، مأرب ، رأس ، كأس ، فأس ، يزأر .
يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .
تنبيه :
1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .
مثل : السآمة ـ الشآم .
وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .
مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .
2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .
مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .
قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات :
1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .
تدريبات
تدريب 1
الوفاء بالعهد
الإسلام يعظم شأن العهود ، ويأمر بالوفاء بها ، ويبغض الغادرين الذين ينقضون العهد . قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف وإذا اؤتمن خان " . وفي رواية " إذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .
تدريب 2
الرأفة بالحيوان
رأى علي في يوم قائض ، وهو راجع من حقله ، ويحمل فأسه على كتفه ، كلبا يلهث من شدة العطش ، ويتألم من قسوة الجوع فرأف به ، وسأل نفسه : ماذا سأفعل مع هذا المسكين ؟ وأنا لا أحمل ماء ولا زادا ، وليس لي ملجأ إلا الانتظار ، لعل الله يأتي بالفرج .
وما هي إلا لحظات حتى مر رجل يحمل قربة ماء على ظهر حماره ، فاستأذنته أن يسكب قليلا من الماء في خف لي ، فسكب وسقيت الكلب ، فردت له روحه .
تدريب 3
حاتم الطائي

(1/51)


اشتهر العرب بالجود والكرم ، حتى تأصل في نفوسهم ، وامتلأت به قلوبهم ، ومن أشهرهم حاتم الطائي ، قابله مرة جماعة في الطريق ، فسألهم عن حالهم ، فقالوا : هل من طعام ؟ فأجابهم : أتسألون عن الطعام وإبلي أمامكم ؟ ثم قام ونحر لهم ثلاثة من الإبل ، لكل واحد منهم جمل ، فقالوا فيه أشعارا سجلوا فيها فضله ، وانصرفوا لشأنهم .
تدريب 4
عمر بن الخطاب
نشأ رضي الله عنه ، نشأة أشراف قريش . رعى الماشية صغيرا ، ثم تعلم الكتابة ، ومارس شؤون الحرب والتجارة ، حتى عظم شأنه ، ولج في مناوأة الإسلام ، إلى أن رئي يدخل على زوج أخته فيؤذيه على إسلامه . فقدمت إليه أخته صحيفة تقرئه فيها آيات من سورة طه ، فلم يكد يقرؤها حتى آمن . ولي الخلافة بعد أبي بكر ، فكان مضرب المثل في العدل والورع ، وسداد الرأي .
تدريب 5
ما خاب من استشار
قيل لرجل من بني عبس : ما أكثر صوابكم في مباشرة ما تأتون ، ومجانبة ما تعرضون عنه ، قال : نحن ألف رجل ، وفينا رجل واحد حازم ذو رأي ومعرفة ، فنحن نشاوره في الجليل والحقير ، ونعمل برأيه ومشورته ، فكأنما إذا عملنا برأيه ، قد عملنا برأي ألف رجل حازم ، وجدير بألف حازم أن يصيبوا .
تدريب6
احترام المعلم
كان التلميذ في الماضي يعرف حق معلمه ، يقف إذا مر به ، ويبدأ بتحيته ، ويحمل كتبه ، ولا يجلس حتى يجلس . كان الكسائي معلما للأمين والمأمون . وعلم الرشيد بما صنعاه معه ، فطلب الكسائي ، فلما حضر سأله : من أعز الناس ؟ فقال لا أعلم أعز من أمير المؤمنين .
فقال الرشيد : إن أعز الناس من يتسابق على حمل نعليه وليا عهد المسلمين . فأخذ الكسائي يعتذر خشية أن يكون قد أخطأ .
ثانيا ـ كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر :
الأمثلة
1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .

(1/52)


2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .
3 ـ بوءنا ، ضوءها .
4 ـ ضوءه ، نوءها ، يسوءه .
5 ـ متبوءهم ، تضوءكم .
6 ـ جزءا ـ جزءان ، قرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .
القاعدة
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .
مثل : يتضاءل ، تفاءل .
2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.
مثل : توءم ، نبوءة .
3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .
مثل : بوءنا ، نوءنا ، ضوءه .
4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .
مثل : ضوءها ، نوءها .
5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .
مثل : تضوءكم ، تنبوءها ، تبوءكم .
6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .
مثل : " جزءا ، جزءان " .
أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .
مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .
تدريبات
تدريب 1
جمال الطبيعة
أشرقت شمس الخريف ، لكنها لم تبدد ملاءة الضباب ، ولم تغير من رداءة الجو الذي لبدت الغيوم سماءه . وأن كثيرا من الناس لا زالوا يلبسون الملابس الشتوية ، ويلتفون بالعباءات الصوفية ، ويخرجون إلى الحقول المملوءة بالأقحوان والنوار ، فيشعرون بهناءة بالغة ؛ لأنهم يعيشون في أحضان الطبيعة ، وينعمون ببراءتها ، وصفاء نفوس أهلها .
تدريب 2
الصحابة

(1/53)


قد يتساءل بعض الناس ، كيف تمكن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهم قلة قليلة أن تواجه أكبر دولتين هما الفرس ، والروم في عقر دارهم ، وهم أقل منهم كفاءة ، وخبرة بطبيعة البلاد ، ودونهم عددا وعتادا ؟ ولكن هؤلاء الناس فاتهم أن العقيدة الإسلامية السمحة ، هي التي مدت المسلمين الأوائل بالقوة والغلبة ، والرجولة الصادقة ، والاتصاف بالمروءة . فقد كانوا توءما للمروءة والمثل العليا ، ورمزا للعدالة ، رحم الله الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبوءهم الجنة ، فنعم الجنة متبوءهم .

الوحدة السادسة

الجزء الأول

أولا ـ همزة الوصل وهمزة القطع :
الأمثلة
( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولا فأولا .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .
القاعدة
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .

(1/54)


3 ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها .
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرم ـ إكرام ، أحسن ـ أحسن ـ إحسان .
أعطى ـ أعط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعمل ـ أستعين ـ أنعطف ـ أستشير ـ أتعلم ، أكرم ـ أحسن ـ أكتب ـ أجلس .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إن ـ أن ـ إن ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
تدريبات
تدريب 1
صلاة الجماعة
من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة ، وتدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام . وتجزى تكبيرة الإحرام عن تكبيرة الركوع إذا أدرك الإمام راكعا ، وإن أدركه بعد الركوع لم يكن مدركا للركعة وعليه متابعته .
تدريب 2

عبد الله بن المبارك

(1/55)


هو عبد الله بن المبارك بن واضح ، أبو عبد الرحمن الحنظلي التركي المروزي ، الإمام شيخ الإسلام ، عالم زمانه ، وأحد الأتقياء ، أبوه تركي ، وأمه خوارزمية .
أقدم شيخ لقيه ، هو الربيع بن أنس الخرساني ، تحيل إليه ، ودخل عنده السجن ، فسمع منه نحو أربعين حديثا ، ثم ارتحل في سنة إحدى وأربعين ومائة ، وأخذ عن بقايا التابعين ، وأكثر من الترحال والطواف إلى أن مات في طلب العلم .
تدريب 3
الجهاد
في الحياة الخير والشر ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ، والإيمان والكفر . وهذه القوى المتقابلة لها أتباعها من بني الإنسان ، منذ أن خلق الله البشرية ، لذا اقتضت سنته سبحانه وتعالى أن يحتدم الصراع بينهما ، وأن يكون القتال ضرورة من ضروريات الحياة ، لانتصار الخير والهدى والإيمان ، ودرء الفساد والطغيان والشر . لذلك شرع الجهاد ، وجعل فريضة من فرائض الإسلام ؛ حفاظا على الإيمان في الأرض .
تدريب 4
صنم عمرو بن الجموح
كان أبناء عمرو بن الجموح يعرفون مدى تعلق أبيهم بصنمه " مناة " ، وكيف أنه غدا مع الزمن قطعة منه ، ولكنهم أدركوا أنه بدأت تتزعزع مكانته في قلبه ، وأن عليهم أن ينتزعوه من نفسه انتزاعا ، فذلك سبيله إلى الإيمان .
أدلج أبناء عمرو مع صديقهم معاذ بن جبل إلى مناة في الليل ، وحملوه من مكانه ، وذهبوا به إلى حفرة لبنى سلمة يرمون بها أقذارهم وطرحوه هناك دون علم أبيهم .
تدريب 5
صحابة رسول الله
من أصول أهل السنة والجماعة ، محبة أصحاب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، والترضي عنهم ، والاستغفار لهم ، والاعتقاد أنهم أفضل الأمة ، وذكرهم بالخير ، وترك الخوض فيما حصل بينهم من الفتن . فقد أحبهم الله ورضى عنهم ، وأثنى عليهم في كتابه ، وأحبهم الرسول ـ عليه أفضل الصلاة ـ ونهى عن سبهم ، والتعرض لهم بالأذى .

تدريب 6
نكبة فلسطين

(1/56)


إن نكبة فلسطين بالصليبيين ، كانت من أشد ما أصيبت به الأمة الإسلامية في تاريخها . وقد أذن الله أن تتحرر فلسطين على يد صلاح الدين الأيوبي ، فهل نشك أننا سننقذها بإذنه تعالى من اليهود ، وإذا عجزنا نحن أن نعود إلى مثل سيرة هذا القائد الإسلامي ليكتب لنا مثل نصر حطين ، فسيخرج إن شاء الله من أبنائنا وأحفادنا من هم أنقى منا ، وأطهر سيستردون بحوله وقوته فلسطين .
تدريب 7
البطل الصغير
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أعد جيشا بقيادة أسامة بن زيد الذي لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره ، لتأديب من اعتدى على المسلمين من أهل الشام ، ومات الرسول قبل أن يتحرك الجيش ، فأصر خليفته أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ على أن ينفذ ما كان قد عزم عليه الرسول .
وبينما أسامة يتفقد الجيش ، إذ تقدمت إليه امرأة وقالت : ألا تقبلني أيها القائد محاربة في جيشك ؟ فقال لها أسامة : عودي إلى بيتك بارك الله في شجاعتك ووفائك ، فلدينا من الجند ما يكفي .
تدريب 8
الإذن في الدخول
لا يقتصر الأمر بالإذن على دخول المرء دار غيره ، بل يكون الاستئذان كذلك إذا دخل بيتا ليس فيه إلا أمه أو أخته من محارمه ، فعن عطاء بن يسار أن رجلا قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أأستأذن على أمي ؟ قال : نعم . قال : إنها ليس لها خادم غيري ، أفأستأذن عليها كلما دخلت ؟ قال : أتحب أن تراها عريانة ؟ قال الرجل : لا . قال : فاستأذن عليها .
تدريب9
التصحر
للتصحر أخطار كثيرة ، منها تهديد المناطق الزراعية عن طريق طريق طمر المزروعات ، وانخفاض إنتاجية الأرض ، وتقلص الأراضي المنتجة زراعيا .
ومن أشكال التصحر ما يلاحظ على التربة من تعرية وانجراف ، ويقصد بالتربة الطبقة السطحية التي ينمو فيها النبات ، والتعرية تعني زوال الطبقة السطحية وظهور الصخور الصلبة التي تكون عادة أسفل منها ، وقد يستحيل استخدامها زراعيا ، فتبدو الأرض جرداء خالية من الغطاء النباتي .

(1/57)


تدريب 10
من وصايا الحكماء
أوصى أحد الحكماء ابنه فقال له :
إذا جهلت فاسأل ، وإذا أسأت فاندم ، وإذا ندمت فأقلع ، وإذا أفضلت على أحد فاكتم ، وإذا حدثت فاصدق ، وإياك والعجلة فإن العرب كانت تكنيها أم الندامة . واستكثر من الحسنات ، واحذر المعاصي ، واختر أصدقاءك بعناية ، لأن من صادق الأخيار كان أخيرهم ، ومن صادق الأشرار كان أشرهم . واعلم أن أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، وأقواهم من قوى على غضبه ، وأصبرهم من أسر فاقته .
ثانيا ــ زيادة بعض الأحرف :
كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .

الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف .
6 اشتريت قلما جديدا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرو .
3 ـ رأيت عمرا .
4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذكر إلا أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .
القاعدة
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها .
ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة .

(1/58)


تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم .
مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا .
مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو .
ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف .
مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء .
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف . مثال المنون التي تزاد فيه الألف :
رأيت رجلا قادما يركب حصانا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف :
شممت رائحة ذكية .
ارتكب المهمل خطأ .
شاهدت سماء صافية . واستنشقت هواء .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلا عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو .
مثل : جاء عمرو . وسلمت على عمرو . وصافحت عمرا .
6 ـ تزاد الواو وسطا في الألفاظ الآتية :
أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر .
وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .
تدريبات
تدريب 1
توصية معلم لتلاميذه

(1/59)


أنتم رجال الغد ، وأمل المستقبل ، وذوو الإخلاص . بلادكم تنتظركم ، وتعلق عليكم آمالا كبيرة ، فلا تخذلوا بلدكم ، وثابروا في تحصيل العلم ، واصبروا على المشقة والكد ، فالذين يصبرون ويجاهدون في طلب العلم أولئك هم الفائزون . أبنائي وبناتي أولات العلم والخلق والفضل ، أوصيكم ونفسي بتقوى الله وبالجد والاجتهاد ، وكونوا كزملائكم في العام الماضي الذين نجحوا جميعا ، وكانت نسبة نجاحهم مشرفة ، وقد حاز الطالب عمرو على المركز الأول ، أرجو لكم التوفيق جميعا .
تدريب 2
قال تعالى :
{ فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين } 66 الأنفال .
{ فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } 35 الأحقاف .
{ وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .
{ ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين } 25 الكهف .
{ فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } 70 الفرقان .
{ قال هم أولاء على أثري وعجلت إليك ربي لترضى } 84 طه .
قال الشاعر :
بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
تدريب 3
عمرو بن العاص
كان عمرو بن العاص من أشراف قبيلة قريش . اشتغل بالتجارة
قبل الإسلام ، ولما أسلم أحبه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمهارته وذكائه .
كان عمرو قائدا مشهورا ، حارب مع النبي ، واشترك في فتح الشام ، وقاد المسلمين في فتح مصر . كان ذكيا ، واسع الحيلة ، وضرب
بدهائه المثل ، رحم الله عمرا والصحابة أجمعين .
تدريب 4
من علماء المسلمين
أنجبت الأمة الإسلامية علماء نبغوا في تدوين التاريخ أولهم الطبري المتوفى سنة عشر وثلاثمائة للهجرة ، وآخرهم ابن الأثير الذي توفي سنة ثلاثين وستمائة هجرية . ومن أشهر علماء التاريخ : المسعودى ، وابن النديم ، وابن مسكويه ، وأبو الفداء الذي ولد في دمشق، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة للهجرة ، في مدينة حماة بسوريا .
تدريب 5
الوقت من ذهب

(1/60)


عرف الناس قديما قيمة الوقت ، وبحثوا عن سبل معرفته ، فلاحظوا تحرك الظل بانتظام ، وشروق الشمس صباحا ، وغروبها مساء ، فاعتمدوا على ذلك في تحديد نومهم ، ويقظتهم ، وعملهم نهارا ، ثم لاحظوا حركة الكواكب والنجوم ليلا ، فاتخذوا منها مقياسا للزمن في الليل ، وقسموا الوقت إلى شهور وأعوام .
تدريب6
صلاة الجمعة
ارتفعت الأصوات فوق مآذن المدينة بالنداء لصلاة الجمعة ، فلبى المسلمون نداء ربهم ، وتركوا البيع والتجارة ، وسارعوا من كل صوب وحدب ، يسعون إلى بيوت الله وهم خاشعون ، ليؤدوا فريضته ، ويتضرعوا إليه بالدعوات ، ويتقربوا إليه بالصلوات ، وليلتقوا في رحاب المساجد بإخوان لهم في الله . فإذا قضيت الصلاة انتشروا في الأرض يبتغون من فضله . قال تعالى : { يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع } .

ثالثا : ـ
1 ـ حذف همزة الوصل من بعض الكلمات : ـ

الأمثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يابن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك إنني " .
المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .
القاعدة

(1/61)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية