صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

السندروسي: محمد بن السيد محمد بن علي الخطيب المعروف بالسندروسي الشافعي تولى إفناء الحنفية بطرابلس الشام ثم عزل عنها وتوفي سنة 1177 سبع وسبعين ومائة وألف. صنف. الشموي المضية في ذكر أصحاب خير البرية عارض به الإصابة في معرفة الصحابة. الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي. الفجر المنير في أسماء أهل بدر ذوي المقام الخطير.
سالك السيواسي: محمد سالك بن عبد الله السيواسي الرومي الحنفي المتوفى سنة 1177 سبع وسبعين ومائة وألف. له وسيلة السائل يخصها من أحسن الوسائل.
الدمياطي: محمد بن عيسى بن يوسف الدمياطي أبو عبد الله الشافعي الخلوتي المتوفى سنة 1178 ثمان وسبعين ومائة وألف. له حاشية على الأخضري في المنطق. حاشية على السنوسية في العقائد.
الطيبي: محمد بن علي بن عبد الرحمن الطيبي الدمشقي له الأجوبة الجلية لدحض الدعوات النصرانية. خلاصة الترجيح للدين الصحيح فرغ منها سنة 1179 تسع وسبعين ومائة وألف. مختصر الأجوبة الجلية.
القاري: الشيخ محمد بن الحاج حسن البصري ثم الشهرزوري الشافعي الصوفي المعروف بالقاري قدم بلدة السليمانية وسكن في قرية هزار مرد وتوفي بها سنة 11809 ثمانين ومائة وألف. رفع الخفا عن ذات الشفا في سيرة المصطفى للجزري.
ابن الصلاحي: محمد بن رضوان السيوطي الحسني المصري الأبياري الشافعي المعروف بابن الصلاحي المتوفى سنة 1180 ثمانين ومائة ولاف. من تصانيفه إنسان المقلتين بشرح حزب أبي العينين اعني الدسوقي. الدرة البحرية والقلادة النحرية مقامة في مدح النبي صلعم.
حزين اللاهيجي: محمد علي اللاهيجي المتخلص بحزين ولد بأصبهان وسافر إلى الهند سكن بلدة دهلي ومات بها سنة 1180 ثمانين ومائة وألف. له ديوان شعر فارسي. ترجمة حاله وبعض وقائع التاريخية فارسي مطبوع وأيضا يعرف بسياجتنامة شيخ حزين.
رأفت الرومي: محمد عزيز بن محمد أمين واثق بن مضروب القسطنطيني الرومي الحنفي المتخلص برأفت كان نائب بلاط مات سنة 1179 تسع وسبعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
رضا الآمدي: محمد بن عبد الله الآمدي المتخلص برضا كان طبيبا أديبا ولد سنة 1090 وتوفي سنة 1180 ثمانين ومائة وألف. صنف من الكتب الآصفية في كليات الطبية. مختصر الأنموذج لأمير جلبي في الطب.
فقير الدهلوي: مير شسم الدين محمد الدهلوي الشاعر المتخلص بفقير المتوفى سنة 1180 ثمانين ومائة وألف. له ديوان كليات أشعاره قريب من عشرة آلاف بيت فارسي.

(2/122)


مشحم الكبير: محمد بن أحمد بن جار الله الصعدي ثم الصنعاني القاضي اليمني المعروف بمشحم الكبير توفي سنة 1181 إحدى وثمانين ومائة وألف. من تصانيفه النوافح المعطرة والأحاديث المشهرة. إتحاف أهل الطاعة بفضيلة صلاة الجماعة. الأذكار بمضاعفات الأذكار. إرشاد السالك إلى أوضح المسالك. الإعلان بفضائل الأذان. أقراط الشنوف في الحث على صنائع المعروف. الإيذان بحسن تلاوة الفاتحة بعد الآذان. بغية المطلوب في أحوال القلوب. بلوغ الأرب في فضائل شهر رجب. بلوغ الأماني في أسانيد طرق كتب الآل المطهر بالنهي القرآني. بلوغ الأمل من الأدلة في الآذان بحي علي خير العمل. بلوغ الأوطار في الصلاة الممزوجة بالدعاء والأذكار. بلوغ الوطر من آداب السفر. بنو الصحيفة بذكر عوالي الأسانيد الشريفة. تبشير الرفاق بتيسير الأرزاق. تبصرة المنيب بأحوال المجاذيب. تحذير الرفاق من مساوئ الأخلاق. تحذير الظلوم من دعوات المظلوم. تحفة الخواص في فضائل سورة الإخلاص. تحفة السامعين بأوصاف المتواضعين. تحفة المقام بفضائل صلاة الأرحام. تحلية الزمان في نظم أحكام صنوف الجان. تذكير العباد بإرسال آية الجراد. تنبيه العمال على أن الجزاء من جنس الأعمال. تيسير فقه المرام في شرح شمائل خير الأنام. ثلج الصدور بسلسال سلسلة السند المأثور. الثمرات المستطابة في الدعوات المجابة. جمع الفوائد الغرير في فضل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. جنة العاقل عن مزالق النهر الغافل. جنة المراقب الوافية من السهم الصائب. حرز الأمان من نزعات الشيطان. حط الأوزار بقرالع الاستغفار. خير النقائض في الصلاة المشتملة على الأسماء والخصائص. الدوار النافع في القصد والحجامة من المنافع الرسالة في خصائص أسم الجلالة. الروض لندي في شرح الحديث المسلسل بعد هن في يدي. الروضة الغناء. في شرح نظم أسماء الله الحسنى. الزبدة في نظم العدة. الزهر المنضود في أخبار الحوض المورود. سبوغ النعمة في سعة الرحمة. شرح نظم نخبة الفكر. شكر المنة وبشرى السنة لمن لم يبنى له بيت في الجنة. الشواهد الجلية في فوائد الهدية. العذب الزلال في الصلاة على الآل. العقود اللؤلؤية في مشور الحكم العلوية. العوائد الجميلة في مواضع الصلاة على صاحب الوسيلة وفوائدها الجليلة. فتح الجليل في الصلاة الممزوجة بالتهليل. فتح العليم في فضائل بسم الله الرحمن الرحيم. الفتح العميم في الصلاة والسلام على النبي الكريم. الفرات المعين في أحكام الدين والداين والمستدين. القول المعلم بما يجب للمسلم على المسلم. كتاب العقيلة المستودعة مكنون أسرار الرحيلة. كشف البوس في تنقيح سنن الملبوس. اللآلي الثمينة في فضائل العترة الأمنية. اللؤلؤ المنظوم في أسرار اسمه تعالى الحي القيوم. المنهل في آداب المنزل. النسيم الساري على صفحات نهر الزلال الجاري في آداب المقري والقاري. نظم نخبة الفكر في علم الأثر.
الجفني: نجم الدين أبو المكارم محمد بن سالم بن احمد المصري الشافعي الخلوتي المعروف بالحفني ولد سنة 1101 وتوفي سنة 1181 إحدى وثمانين ومائة وألف. له من التصانيف انفس نفائس الدرر على شرح الهمزية لابن حجر. الثمرة البهية في أسماء الصحابة البدرية. حاشية على حاشية الحفيد على المختصر. حاشية على شرح الأشموني لألفية ابن مالك في النحو. حاشية على شرح الرحبية للشنشوري. حاشية على السراج المنير شرح الجامع الصغير للعزيزي حاشية على شرح رسالة العضدية للسعد. حاشية على شرح مسعود الشرواني لآداب السمرقندي. فرائد عوائد خيرية على شرح السمرقندي للياسمينية.
الغزي: نجم الدين محمد بن محمد بن محمد بن أحمد العامري الدمشقي الشافعي المعروف بالغزي المتوفى سنة 1181 إحدى وثمانين ومائة وألف. له البهجة في النحو.
عاكف الرومي: محمد أبو بكر باشا الأستانبولي المتخلص بعاكف أحد رجال الدولة تولى نظارة الدعاوى وتوفي في ذي الحجة سنة 1181 إحدى وثمانين ومائة وألف. صنف تاريخ العثماني في بضع سنين.

(2/123)


الأمير الصنعاني: السيد محمد بدر الدين ابن المتوكل على الله إسماعيل بن صلاح الأمير الكحلاني ثم الصنعاني رئيس العلماء والخطيب بها هو من أصحاب الحديث والاجتهاد ولد سنة 1101 وتوفي 1182 اثنتين وثمانين ومائة وألف. من مصنفاته الإدراك لضعف أدلة التنباك. إسبال المطر على قصب السكر. الاستظهار علم البحر والمنار. إيقاظ الفكرة لمراجعة الفطرة. تطهير الاعتقاد عن الدرن الإلحاد. تفسير القرآن. توضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار. جمع التشتيت شرح أبيات التثبيت. الحراسة عن مخالفة المشروع من السياسة. سبل السلام شرح بلوغ المرام لأبن حجر. التنوير في شرح الجماع الصغير لجلال السيوطي في أربع مجلدات. شرح منظومة الكافل. العدة في شرح العمدة لابن دقيق العيد. محو الحوبة في شرح أبيات التوبة. منحة الغفار على ضوء النهار. منظومة الكافل لابن سعدان.
سبط الشربنالي: محمد بن بدر الدين سبط الشربلالي الشافعي المتوفى سنة 1182 اثنتين وثمانين ومائة وألف. صنف تحرير المباحث في تعلق القدرة بالحوادث. اتساع المجال في حيل الرجال. اعظم القرية في تعظيم الكعبة.
حشمت الرومي: السيد محمد سعيد بن عباس القسطنطيني القاضي عسكر الرومي الحنفي الشاعر المتخلص بحشمت توفي مقيما بجزيرة رودس سنة 1182 اثنتين وثمانين ومائة وألف. له ديوان شعر مطبوع. سند الشعراء مطبوع.
ياغلقجي زاده: محمد أمين باشا الوزير الأعظم ابن يوسف الرومي الأديب الحنفي الشهير بياغلقجي زاده توفي مقتولا بأدرنة سنة 1183 ثلاث وثمانين ومائة وألف له كلشن خيال منظومة فارسية.
صبحي المؤرخ: محمد بن خليل فهمي الأستانبولي المتخلص بصبحي المؤرخ محرر الوقائع العثمانية توفي سنة 1183 ثلاث وثمانين ومائة وألف. له التاريخ العثماني تركي في وقائع ذذ57 إلى 1165 في مجلد مطبوع.
النفراوي: محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن خضر النفراوي المصري المالكي المتوفى سنة 1185 خمس وثمانين ومائة وألف. له من التأليف الأجوبة على الأسئلة الخمسة التي أوردها الدمنهوري على علماء مصر. حاشية على شرح العصام للسمرقندية. شرح نور الإيضاح من فروع الحنفية الطراز المذهب في بيان معنى المذهب في جواب سؤال ورد له من الإسكندرية نظما.
حاكم الرومي: محمد حاكم بن خليل الرومي الشريف الحنفي محرر الوقائع العثمانية ومؤرخها توفي سنة 1185 خمس وثمانين ومائة وألف صنف الإشارات في الأدبيات. توحيد نامة. رسالة المهدية.؟ سير النبي صلعم تركي في مجلد كبير. شرح أسماء الله الحسنى. شرح قصيدة عرفي. عجائب الأخبار في تاريخ آل عثمان تركي. قواعد الفرس.
البلكرامي: السيد محمد بن عبد الخليل الحسيني الواسطي البلكرامي الهندي الحنفي المتوفى سنة 1185 خمس وثمانين ومائة وألف. له الجزء الأشرف من المستظرف.
الدومري: محمد اعظم بن خير الزمان الحسيني الدومري الهندي الحنفي المتوفى سنة 1185 خمس وثمانين ومائة وألف. من تأليفه تاريخ اعظمي في وقائع الهند. تفسير القرآن. فيض مراد. معيار العلوم في علم الكلام. مقامات الفقر فاسي.
الجفري: السيد محمد بن حسين المدني الشريف العلوي الحنفي الشهير بالجفري ولد سنة 1149 وتوفي سنة 1186 ست وثمانين ومائة وألف. له من التصانيف. الفتح والبشرى في مناقب السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها. قرة العين في بعض مناقب سيدنا الحسين رضي الله عنه. مناقب الخلفاء الأربعة. المواهب العزار في مناقب سيدنا علي الكرار. مولد النبي صلعم.
نالي القونوي: القاضي محمد بن عثمكان القونوي الرومي الشاعر الحنفي المتخلص بنالي المتوفى سنة 1186 ست وثمانين ومائة وألف. له مفتاح همت كانة.
نهالي الحلبي: محمد بن يوسف الحلبي المتخلص بنهالي هو ابن أخت النابي الرهاوي توفي سنة 1186 ست وثمانين ومائة وألف له رسالة التقريب. شرح تاريخ الوصاف. شرح قلائد النحور. طراز المذهب في الدخيل المعرب جمع فيه المعربات. نثر الكواكب على نظم الميرزا صائب في شرح أبياته الفارسية بالعربية.
كاشف الأماسي: محمد بن محمد الأماسي الرومي المدرس الحنفي المعروف نيسكوكوبلي واده المتوفى ببلده سنة 1187 سبع وثمانين ومائة وألف. له حاشية على رسالة الاستعارة للعصام. مختصر المقاصد. مختصر المواقف.

(2/124)


السفاريني: شمس الدين أبو العون محمد بن أحمد بن سالم بن سليمان السفاريني " سفارين من قرى نابلس " الفقيه الحنبلي ولد بقريته سنة 1144 ونشأ بنابلس وتوفي بها في شوال سنة 1188 ثمان وثمانين ومائة وألف. له من التصانيف الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية. الأجوبة الوهبية عن الأسئلة الزعنية. البحور الزاخرة عن علوم الآخرة. تحبير الوفاقي سيرة المصطفى صلعم. تحفة النساك في فضل السواك. التحقيق في بطلان التلفيق. تعزية اللبيب بأحب حبيب. تناقل العمال بشرح حديث فضائل الأعمال. الجواب المحرر في الكشف عن حال الخضر والأسكندر. الدر المنظم في فضل شهر الله المحرم. الدرة المضية في عقد أهل الفرقة المرضية. الدرر المصنوعات في الأحاديث الموضوعات. سواطع الآثار الأثرية بشرح الدرة المضية. عرف الزرنب في شرح السيدة زينب. غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب. قرع السياط في قمع أهل اللواط. القول العلي في شرح أثر أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه. كشف اللثام شرح عمدة الأحكام في الحديث. اللمعة في فضائل الجمعة. لواقح الأفكار السنية شرح منظومة الإمام الحافظ أبي بكر بن داود الحائية. معارج الأنوار في سيرة النبي المختار صلعم. المنح الغرامية شرح منظومة ابن فرج اللامية. نتائج الأفكار في شرح حديث سيد الاستغفار. نظم الخصائص الواقعة في الإقناع. شرح ثلاثيات الإمام أحمد بن حنبل. شرح دليل الطالب في الفروع لم يكمل. رشح كمنظومة الكبائر الواقعة في الإقناع.
حفيد النثاري: محمد بن...القيصري القاضي الحنفي من أئمة السلاطين يعرف بحفيد النثاري توفي سنة 1188 ثمان وثمانين ومائة وألف. له حاشية على شرح تهذيب المنطق. حاشية علا الحسينية في الآداب. حاشية على الخيالي. شرح آداب البركوي. مجموعة التفاسير.
الورغي: الشيخ محمد بن أحمد التونسي الأديب المعروف بالورغي توفي سنة 1190 تسعين ومائة وألف. له ديوان شعر مقامات أدبية.
القاز آبادي: محمد نافع بن أحمد بن محمد بن إسحاق القاز آبادي الرومي الحنفي القاضي بالقدس المتوفى سنة 1190 تسعين ومائة وألف له سرح الفريدة.
السمان: الشيخ محمد بن عبد الكريم الشهير بالسمان القادري الصوفي نزيل المدينة المنورة المتوفى بها سنة 1189 تسع وثمانين ومائة وألف. له النفحات الإلهية في كيفية سلوك الطريقة المحمدية. الوسيلة في الدعوات والأذكار.
التافلاني: محمد بن محمد الطيب التافلاني المغربي المالكي ثم الحنفي تولى إفتاء الحنفية بالقدس وتوفي في ذي القعدة سنة 1190 تسعين ومائة وألف. له التحريرات الرائقة والرسالة الفائقة. تحفة المجدين بنصرة خير الدين. الخبر الوابل في تعطيل المطابل. الدر الأغلى بشرح الدور الأعلى. ديوان شعر منحة الودود بشرح ما ألهمه أبو السعود. هواتف أسرار البسملة في ادحاض استنباط المسيحي المهلهلة.
فرصت الجهرمي: محمد نصير بن ميرزا جعفر بن كاظم بن نصير الجهرمي " جهرم بلدة بن أعمال شيرازا " المتخلص بفرصت كان طبيبا توفي سنة 1191 إحدى وتسعين ومائة وألف. له من التصانيف أساس الصحة في الطب. بهارية في المثنويات فارسي. جام كيتي نما في الحكمة فارسي. حل التقويم في علم نجوم فارسي. ديوان شعر فارسي. رسائل في الطب والموسيقى.
العدوي: محمد بن عبادة بن بري الصوفي المالكي المعروف بالعدوي نزيل مصر المتوفى سنة 1193 ثلاث وتسعين ومائة وألف. له حاشية على آداب البحث. حاشية على جمع الجوامع حاشية على شذور الذهب. حاشية على شرح ابن جماعة في مصطلح الحديث. حاشية على شرح الخرشي حاشية على مولد النبي صلعم لابن حجر والغيطي والهدهدي. شرح حكم العطائية.
راشح الرومي: محمد سعيد بن أيوب القسطنطيني الرومي الحنفي المتخلص براشح يعرف بواني واده مات معزولا عن قضاء يكيشهر سنة 1190 تسعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
نصير الفارسي: ميرزا ناصر الدين محمد بن عبد الله الطبيب الفارسي المتخلص بنصير المتوفى سنة 1192 اثنتين وتسعين ومائة وألف. له بينظير في المثنويات.

(2/125)


الكردي المدني: الشيخ محمد بن سليمان الكردي المدني الشافعي أجازه عبد الله بن سالم المصري وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1194 أربع وتسعين ومائة وألف. من تصانيفه الانتباه في فضل الصلاة. الثغر البسام عن معاني الصور التي يزوج فيها الحكام. حاشية على شرح الغاية للخطيب. الحواشي المدنية على شرح المقدمة الحضرمية وهي الهاشية الصغرى. زهر الربا في بيان أحكام الربى. الدرة البهية في جواب الأسئلة الجاوية. شرح فرائض التحفة لابن حجر. شرح المقدمة الحضرمية كذا لابن حجر. شرح منظومة الناسخ والمنسوخ. الفتاوى في مجلدين فتح الفتاح بالخير على من يريد معرفة شروط الحج عن الغير. فتح القدير باختصار متعلقات النسك الأجير. الفوائد البهية فيمن يفتي بقوله من أئمة الشافعية. القول الفصل على شرح مقدمة الفقيه عبد الله بأفضل في مجلد كبير. كاشف اللثام عن حكم التجريد قبل الميقات بلا إحرام. كشف المروط عن محذرات ما للوضوء من الشروط.
الأسبيري: محمد بن يوسف بن يعقوب بن علي بن محسن بن الشيخ إسكندر الغزالي الحنفي المفتي بحلب الشهير بالإسبيري ولد سنة 1133 وتوفي في شهر شوال من سنة 1194 أربع وتسعين ومائة وألف. له من التأليف بدائع الأفكار في شرح أوائل المنار في الأصول. تحفة الناسك فيما هو الأهم من المناسك. تلخيص فتاوى الخيرية للرملي. الخلاصتين حاشية على شرح المنظومة المحبية لعبد الغني النابلسي. ذخر العابدين وإرغام المعاندين في نجاة الوالدين المكرمين لسيد المرسلين صلعم. السر الإلهي المنجي من وسوسته الملاهي. الفوائد الأسبيرية على الرسالة الأثيرية شرح أيساغوجي. المستغنى شرح المغنى في الأصول.
البناني: محمد بن الحين بن الطالب بن سودة البناني المري الفاسي التاودي المغربي المالكي المعروف بالبناني ولد بفاس سنة 1128 وتوفي سنة 1194 أربع وتسعين ومائة وألف. من تصانيفه. الأجوبة البنانية عن أسئلة قدمت له من علماء مصر في فنون مختلفة. الحاشية لبديعة على شرح الزرقاني. حاشية على شرح ابن جزري. حاشية على الجامع الصحيح للبخاري. شرحان على أربعين النووية. حلي المعاصم لبنتا فكر ابن عاصم في القضاء والأحكام. شرح الجماع لسيدي خليل. شرق المشارق للصغاني. طالع الأماني على شرح مختصر الشيخ خليل للزرقاني. الفجر المنير في فقه المالكية. فتح المتعال فيما ينتظم منه بيت المال. مناسك الحج. المنحة الثابتة في الصلاة الفائتة.
حسن باشا زاده: محمد سعيد بن صدر الوزراء حسن باشا الرومي الحنفي القاضي باستانبول المتوفى سنة 1194 أربع وتسعين ومائة وألف. له رسالة في التهليل فتح الوهاب في شرح رسالة الآداب. تفسير سورة الزلزلة.
البكري: كمال الدين أبو الفتوح محمد بن مصطفى كمال الدين بن علي بن كمال الدين بن عبد القادر الصديقي الدمشقي الغزي الحنفي المعروف بالبكري الخلوتي طريقة والنقشبندية مشربا ولد بغزة سنة 1143 وتوفي سنة 1196 ست وتسعين ومائة وألف. له من التصانيف تشنيف السمع في تفضيل البصر على السمع. تلخيصات البكرية في ترجمة خلاصة البكرية لوالده. الجوهر الفريد في شرح منظومة والده. الدرة البكرية في نظم الفرائد البكرية في الفرائض. الروض الرائض في علم الفرائض. العقود البكرية في حل القصيدة الهمزية. عنوان الفضائل في تلخيص الشمائل. القول الواضح البينات في عدم معرفة الذات. كشف الظنون في أسماء الشروح والمتون. كشف الغوامض في شرح منظومة الفرائض. كشف اللثام في شرح صلوات المشيشية لعبد السلام. الكلمات البكرية في حل معاني الأجرومية. منح الإله في مدح رسول الله صلعم المنح الإلهية في مدح خير البرية. نبراس الأفكار من مختار الأشعار. نفحات العواطر على الكلمات الخواطر. الورد القدسي والوارد الإنسي في ترجمة العارف عبد الغني النابلسي.
لبى حافظ: السيد محمد بن عبد الله القاضي الرومي الحنفي المعروف بلبي حافظ كان حافظا للكتب السلطاني وتوفي سنة 1195 خمس وتسعين ومائة وألف. له ترجمة الشف وشمائل صاحب الأصطفا تركي. لب التفاسير في معرفة أسباب النزول والتفسير.

(2/126)


جميل الليل: السيد محمد زين العابدين بن...باعلوي الترمي اليمني المعروف بجمل الليل نزيل الحرمين ثم سافر إلى الهند وتوفي بها سنة 1196 ست وستعين ومائة وألف. من تأليفه أحياء الأرواح بذكر الفتاح. نشر الفياح بأسرار أحياء الأرواح. سيوف القهر برايات النصر في أسماء أهل بدر.
السحيني: محمد بن إبراهيم بن يوسف السحيني الشرقاوي الشهير بابي الرشاد المصري الشافعي المتوفى سنة 1197 سبع وتسعين ومائة وألف. له حاشية على شرح الخطيب لمختصر التبريزي.
موسى زاده: محمد بن عبيد الله القاضي الرومي الحنفي رئيس المنجمين المعروف بموسى زاده المتوفى سنة 1197 سبع وتسعين ومائة وألف. له الصكوك في مجلد.
قاره بطاق: القاضي أبو عبد الله محمد بن عبد الله التونسي المقري الحنفي الشهير بقارة بطاق المتوفى سنة 1197 سبع وتسعين ومائة وألف. له من التصانيف تحفة البررة بقراءة الثلاثة المتممين للعشرة. الجواهر النضرة والرياض العطر في متواتر القراآت العشرة.
هاشم الجلوتي: الشيخ محمد بن السيد يوسف بن حامد الباندرمه وي الرومي المتخلص بهاشم شيخ زاوية الجلوتية بأسكدار المتوفى سنة 1197 سبع وتسعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي. عنقاي مشرق تركي كذا.
نشاطي الموصلي: محمد أسعد بن عبد الله الموصلي الكاتب الأديب المتخلص بنشاطي المعروف بفخري زاده توفي ببغداد سنة 1198 ثمان وتسعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
مفتي العمري: محمد بن أحمد بن علي العمري الموصلي المفتي بها أخذ الطريقة وتزهد وأنقطع عن الناس بزاوية ثم سافر إلى الشام ودار البلاد واستوطن الحسا من بلاد النجد إلى أن توفى سنة 1199 تسع وتسعين ومائة وألف. من تصانيفه الأزهار القدسية في العلوم الإلهية. أزهار المؤمنين من كلام سيد المرسلين. أنيس السائح وجليس الصالح. تحفة الصفا في مكاتبة أهل الوفا. جوهرة العمرية في الصلاة والسلام على حضرة المصطفوية. جوهرة العمرية في المولاة الإلهية. الرسالة الذوقية. سعادة الدارين في الصلاة والسلام على سيد الكونين. قوت العاشقين. الكتاب المنتخب من كتب السنة في الحديث. كشف الهموم عن المهموم لب اللبيب في كشف هم الغريب. محن الزمان.
ابن الست: محمد بن عبد ربه بن علي العزيزي المصري المالكي المعروف بابن الست المتوفى سنة 1199 تسع وتسعين ومائة وألف. له من التصانيف. حاشية على شرح الحفيد للعصام. حاشية على شرح الزرقاني للعزية. خاتمة على شرح الخرشي. ديباجة على أيساغوجي. شرح على تفسير آية الكرسي.
السمنودي: محمد بن الحسن بن محمد بن أحمد السمنودي الشهير بالمنير الخلوتي الشافعي الأزهري ولد بسمنودي سنة 1099 وتوفي بالقاهرة في رجب سنة 1199 تسع وتسعين ومائة وألف. صنف الآداب السنية لمريد سلوك طريق السادة الخلوتية. الهام العزيز الكريم فيما في خبايا بسم الله الرحمن الرحيم. تحفة السالكين ودلالة السائرين لمنهج المقربين. الدرر الجسام في شرح شروط المأموم والإمام على منظومة الجنزوري. رسالة في أصول القراآت. رسالة في تصريف أسمه تعالى اللطيف. رسالة في مساحة القلتين. شرح الدرة. شرح الطيبة. منظومة في طريقة ورش شرح المنظومة في علم الفلك.
التونسي: أبو عبد الله محمد بن علي بن سعيد التونسي المالكي المتوفى سنة 1199 تسع وتسعين ومائة وألف. له من التأليف تشحين التذهيب لكتاب التهذيب اعني شرح الشمسية في المنطق. زهر الكواكب لبواهر المواكب حاشية على شرح الألفية للأشموني في مجلدان. لوامع التدقيق في التوحيد.
الجناحي: محمد بن موسى الجناحي المالكي المعروف بالشافعي توفي في جمادى الآخرة سنة 1200 مائتين وألف له شرح على قول صاحب التهذيب في علم التوحيد.

(2/127)


المدني: محمد بن محمود بن صالح بن حسن الطربزوني الحنيف الشهير بالمدني لمجاورة بالمدينة المنورة رجع إلى القسطنطينية وصار مدرسا بجامع السليمانية وحافظا للكتب توفي سنة 1200 مائتين وألف له من التصانيف الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية. تجويد القرآن. تحفة الأخوان في الحلال والحرام من الحيوان جالب الفرح وسالب الجرح. حاشية على نخبة الفكر. الدر المنظم في شرح الحزب الأعظم. الدرر الثمينة في فضائل الآيات والسور العظيمة. رسالة في بيان الأضداد. رسالة في بيان ما في الصحاح من الأوهام. رسالة في بيان المثلثات اللغوية. رسالة فيما يتعدى وما لا يتعدى. شرح أسماء أهل بدر رضوان الله عليهم. شرح حزب الأعظم. قصيدة بانت سعاد. عدم اكفار المسلمين. كشف معضلات السنوالين. لوامح السبوحي في شرح فصل النوحي.
بنيس: محمد بن أحمد المغربي نزيل مصر المعروف ببنيس كان في سنة 1200 مائتين وألف. صنف لوامع أنوار الكوكب الدري يف شرح همزية البوصيري مطبوع بمصر.
السحيمي: محمد بن أحمد بن محمد القلعاوي المدرس المعروف بالسحيمي المتوفى سنة 1201 إحدى ومائتين وألف. له منتهى مدارك الأسرار والمعاني في حل ألفاظ درد ناش اليوناني.
كامي الآمدي: محمد بن شعبان بن أحمد الآمدي المتخلص بكامي من علماء ديار بكر توفي سنة 1201 إحدى ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي مطبوع الرد على النصارى فاتح المشكلات. منشلآت تركي. مولد النبوي.
أمير زاده الآيديني: عالم محمد بن حمزة المعروف بحاجي أمير زاده الآيديني الحنفي المفتي بها المتوفى سنة 1204 ربع ومائتين وألف. له من التصانيف الأحاديث الموضوعة. أحكام الجمعة. أحكام الشهيد. أزهار التنزيل في التفسير. تعريف الطلاق. القدر المسنون في اللحى.
العقاد: السيد محمد شاكر بن علي بن حسن السالمي العمري الفيومي المصري المعروف بالعقاد المالكي الصوفي المتوفى سنة 1202 اثنتين ومائتين وألف. له تذكرة أهل الخير في المولد النبوي. شرح الشمائل للترمذي. عقود اللآلي في الأسانيد العوالي.
ذهني الكشاني: محمد سعيد بن السيد عبد الله الكشاني الرومي الشاعر المتخلص بذهني توفي في حدود سنة 1203 ثلاث ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي. وصل آباد في العشق تركي.
اللأله زاري: محمد طاهر بن الشيخ محمد بن أحمد الستانبولي الأديب الشهير بلاله زاري الحنفي من القضاة المتوفى سنة 1204 أربع ومائتين وألف. له الجواهر الزاهرة في شرح كلمات الغزالي. جواهر القلمية في تسطير أسرر النونية في العقائد. درة الزهراء يف شرح حزب البحر. دفع اعتراض راغب باشا الوزير في الفصوص. زمرة الخضراء في شرح كلمات الكيلاني. زهر البساطين بين يدي الملوك والسلاطين. الكوكب الدري في شرح كلمات ابن مشيش. مجمع الأسرار الجواهر الروحانية في مطلع الأنوار الزواهر الريحانية في أنواع الأزهار فيه ثمانية رسائل. ميزان المقيم في معرفة قسطاس المستقيم ياقوت الحمراء في شرح كلمات الماتريدي. ياقوتة الخضراء في شرح كلمات البركوي.
اسعد زاده: محمد شريف بن محمد اسعد بن أبو إسحاق إسماعيل شيخ الاسم الرومي المعروف بأسعد زاده توفي معزولا عن المشيخة سنة 1204 أربع ومائتين وألف. له خلاصة التبيبن في تفسير سورة ياسين. ديوان شعر تركي فصول الآراء في شان الملوك والوزراء رسالة تركية. لطائف الكمال في منتخبات الأشعار والنوادر.
خيري الرومي: السيد محمد بن السيد يحيى الويران شهري رئيس الكتاب الرومي المتخلص بخيري ولد سنة 1147 وتوفي سنة 1204 أربع ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
نسيب الرومي: محمد بن احمد الأستانبولي أحد رجال المالية المتخلص بنسيب كان كاتبا أديبا توفي سنة 1204 أربع ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي مطبوع.

(2/128)


الشريف الفاسي: سيدي محمد بن عبد الله بن إسماعيل الشريف الحسني كان رحمه الله مالكي المذهب حنبلي الاعتقاد ملك فاس ومراكش تولى السلطنة سنين كان فاضلا محدثا محبا للعلماء ولد سنة...و توفي في رجب سنة 1204 أربع ومائتين وألف له بغية ذوي البصائر والألباب في الدرر المنتخبة من تأليف إمام الحطاب. الجماع الصحيح الأسانيد المستخرج من أربعة مسانيد. الجواهر واللآلي في التنبيه على ما اشتمل عليه الأحياء للغزالي. فتح الباري في تخريج أحاديث البخاري. الفتوحات الإلهية في أحاديث خير البرية.
الشيرازي: محمد رضا بن إسماعيل بن إبراهيم الشيرازي الشيعي المتوفى سنة 1204 أربع ومائتين وألف له درر اللآلي في الأصول.
مرتضى الزبيدي: السيد محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق أبو الفيض الزبيدي اليمني ثم المصري الحنفي الفقيه اللغوي الصوفي الشهير بالمرتضى ولد سنة 1145 وتوفي سنة 1205 خمس ومائتين وألف. من تصانيفه إتحاف الأصفياء بسلاك الأولياء. إتحاف السادة المتقين في شرح أحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي في إحدى عشرة مجلد مطبوع بمصر. إتحاف سيد الحي بسلاسل بني طي. الاحتفال بصوم الست من شوال الأربعون المختلفة فيما ورد في الأحاديث في ذكر عرفة. إسعاف الأشراف مقامة إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل آل بيته الطاهرين. أعلام الأعلام بمناسك بيت الله الحرام. ألفية السند ومناقب أصحاب الحديث. الانتصار لوالد النبي المختار. إيضاح المدارك عن نسب العواتك. بذل المجهود في تخريج حديث شيبتي سورة هود.؟ بلغة الأريب في مصطلح آثار الحبيب. تاج العروس من جواهر القاموس في عشر مجلدات مطبوع بمصر. ترويح القلوب بذكر ملوك بني أيوب. التعليقة على مسلسلات ابن عقيلة. التفتيش في معنى لفظ درويش. تكملة القاموس للفيروز آبادي تنبيه العارف البصير على أسرار الحزب الكبير. تنسيق قلائد المنن في تحقيق كلام الشاذلي أبي الحسن. الجواهر المنفية في أصول أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة مما وافق فيه الأئمة السنة كترتيب الحديث في الاعتقادات وكالفقه في العمليات. حديقة الصفا في والدي المصطفى صلعم. حسن المحاضرة في آداب البحث والمناظرة. حكمة الإشراق إلى كتاب الآفاق. رشف زلال الرحيق في نسب حضرة الصديق رضي الله عنه. رشفة المدام المختوم البكري من صفوة زلال صبغ القطب البكري. رفع السكوى لعالم السر والنجوى. رفع الكلل عن العلل. رفع نقاب الخفا عمن أنتمي إلى وفا وأبي الوفا. زهر الأكمام المنشق عن جيوب الإلهام بشرح صيغة سيدي عبد السلام. شرح الصدر في شرح أسماء أهل بدر. العروس المجلية في طرق حديث الأولية. العقد الثمين في طرق الإلباس التلقين. عقيلة الأتراب في سند الطريقة والأحزاب. قلنسوة التاج رسالة ألفه باسم ابن بدير المقدسي. القول المثبوت في تحقيق لفظ التابوت. كشف الغطا عن صلاة الوسطى. كشف اللثام عن آداب الإيمان والإسلام. لقط اللآلي من الجوهر الغالي في أسانيد الأستاذ الحفني. المربى الكابلي فيمن روى عن الشمس البابلي. المرقاة العلية بشرح الحديث المسلل بالأولية. المقا العندية في المشاهد النقشبندية. المنح العلية في الطريقة النقشبندية. منح الفيوضات الوفية فيما في سورة الرحمن من أشرار الصفة الإلهية. المواهب الحليلة فيما يتعلق بحديث الأولية مواهب رب البرية بالإملاء الشيخونية. النفحة القدسية في واسطة البضعة العيد روسية. نشوة الارتياح في بيان حقيقة الميسر والقداح. النوافح المسكية على الفوائح الكشكية هدية الأخوان في شجرة الدخان.
الأودي: مير محمد حسين الأودي الهندي الأديب الشاعر المتوفى ببلدة بنارس سنة 1205 خمس ومائتين وألف له ديوان شع فارسي.

(2/129)


الخطيب العمري: محمد أمين بن خير الله بن محمود بن الشيخ موسى العمري الحنفي المعروف بالخطيب الموصلي كان أديبا فاضلا يدرس بالمدرسة العمرية قال أخوه ياسين بن خير الله العمري في ترجمة له ستة وثلاثون مصنفا منها تخميس قصيدة البردة. تخميس الهمزية في مدح خير البرية. حدائق الذهب والريحان. الدرر المنثورة في الفتاوى المشهورة. ديوان الحكم والأمثال. ديوان شعر مرتب على الحروف. ديوان المدائح النبوية. ديوان المدائح والأغزال. ديوان المقاطيع والمديح والمرائي. رسالة في أحكام المرتد. رسالة في الحساب. رسالة في بعض مشكلات القرآن. رسالة في وجوب القراءة والنوافل. زهرة الفنون وزهرة العيون جمع فيها خمسة وعشرين فنا من العلوم في مجلد كبير. سراج الملوك. شرح البديعة. شرح منظومة الاستعارة. الفريدة العمرية في الحكم العربية. قلائد النحور. الكشف والبيان عن مشائخ الزمان. مراتع الإحداق في تراجم من راق شعره وراق في مجلد. منهج السالك لشرح ألفية ابن مالك. منهل الأولياء ومشرب الأصفياء. في التراجم مجلد. منهل الصفا. مواقع النجوم ومطالع العلوم. نوادر الملح في الدب توفي سنة 1206 ست ومائتين ألف وقيل سنة 1203.
الصبان: أبو العرفان محمد بن علي المصري الحنفي المعروف بالصبان توفي سنة 1206 ست ومائتين وألف. له من التصانيف إتحاف أهل الإسلام بما يتعلق بالمصطفى وأهل بيته الكرام. إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وأهل بيته الطاهرين. حاشية على شرح الرشموني ألفية ابن مالك. حاشية على آداب البحث. حاشية على شرح العصام للسمرقندية. حاشية على شرح الملوى للمسلم. حاشية على مختصر التفتازاني في المعاني والبيان. رسالتان على البسملة صغرى وكبرى رسالة في الهيئة. رسالة البيانية في علم البيان مجلد مثلثات في اللغة. منظومة في مصطلح الحديث.
المرادي: محمد بن السيد خليل بن علي بن بهاء الدين محمد مراد البخاري الأصل دمشقي المولد مفتي الحنفية بها الشهير بالمرادي النقشبندي المتوفى سنة 1206 ست ومائتين وألف. من مؤلفاته إتحاف الإخلاف بأوصاف الأسلاف. سلك الدرر في أعيان القرن الشاني عشر في التراجم أربع مجلدات مطبوع مطمح الواجد بذكر الوالد الماجد.
نوري العينتابي: نور الدين محمد باشا ابن بطال العينتابي الرومي الأديب الحنفي المتخلص بنوري المتوفى مقتولا سنة 1206 ست ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
الوهابي: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن أحمد بن راشد بن يزيد بن مشرف النجدي الحنبلي الوهابي الذي تنسب إليه الطائفة الوهابية ولد سنة 1115 وتوفي سنة 1206 ست ومائتين وألف. من تأليفه تفسير سورة الفتحة. تفسير كلمتي الشهادة. رسالة في تحريم التقليد. رسالة في معنى الكلمة الطيبة كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كتاب في مسائل خالف فيها الرسول صلعم. كتاب النبذة في معرفة الدين. كشف الشبهات في بيان التوحيد وما يخالف والدر على المشركين.
الخربتاوي: محمد بن داود بن سليمان بن أحمد بن أحمد بن محمد الخربتاوي المالكي نزيل مصر المتوفى سنة 1207 سبع ومائتين وألف. له الحاشية المرضية على ابن تركي والعشماوية.
فائز الطربزوني: السيد محمد بن السيد أحمد الطربزوني ثم القسطنطيني نقيب الأشرف الرومي الحنفي المتخلص بفائز ولد سنة 1126 وتوفي سنة 1208 ثمان ومائتين وألف. الدر المنظم في المباحث الثلاثة الإعتقادية. ديوان شعر تركي. رسالة في العلوم. شرح قصيدة بانت سعاد تركي في مجلد.
ابن النجار الرومي: محمد صديق بن مصطفى رضاء الدين الرومي الحنفي النقشبندي الشهير بابن النجار تولى مشيخة زاوية سنان باشا في محلة. بشكطاش ولد سنة 1131 وتوفي سنة 1208 ثمان ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
البهبهاني: محمد باقر بن محمد أكمل الأصبهاني الفارسي الشهير بالبهبهاني الشيعي نزيل الحائر اعني الكربلا توفي سنة 1208 ثمان ومائتين وألف له حاشية على شرح الإرشاد في فقه الشيعة. حاشية على التهذيب كذا. حاشية على ديباجة المفاتيح كذا. حاشية على الذخيرة كذا. حاشية على شرح القواعد. حاشية على شرح ميرزا جان للعضدبة. حاشية على المدارك. حاشية على المسالك. حاشية على معالم الأصول. حاشية على الوافي. شرح المفاتيح. مقامع الفضائل. مرآة الأحوال في تراجم الرجال.

(2/130)


روشن الأول: الشيخ محمد بن عبد الرحمن بالباندرمه وي الرومي الخلوتي الصوفي المتخلص بروشن قدم إلى القسطنطينية وتوفي بها سنة 1209 تسع ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
الأدرنه وي: محمد أمين بن أحمد الأدرنه وي الرومي الحنفي المتوفى سنة 1210 عشرة ومائتين وألف له كشف الغيوب في شرح جلاء القلوب للبركوي.
قابل الجدي: جمال الدين محمد بن أحمد الجدي الأديب الشاعر المتخلص بقابل توفي بمكة سنة 1211 إحدى عشرة ومائتين وألف. له ديوان شعر.
أسرار دده: السيد محمد بن أحمد الرومي المولوي المتخلص بأسرار من مشاهير المولوية. كان أديبا شاعرا توفي سنة 1211 إحدى عشرة ومائتين وألف. له تذكرة الشعراء المولوية في مجلد. ديوان شعر تركي.
مكي زاده: محمد بن القاضي خليل المعروف بمكي زاده شيخ الاسم الرومي المتخلص بمكي ولد بمكة سنة 1116 وتوفي بعد انفصاله عن المشيخة في ذي القعدة سنة 1112 اثنتي عشرة ومائتين وألف. له حاشية على أوائل أنوار التنزيل للبيضاوي. ديوان شعر تركي. تخميس قصيدة البردة. شرح القصيدة المذكورة بالتركي. مرشد الوارثين شرح أحوال الأربعين في الفرائض.
البروجردي: السيد محمد مهدي بن السيد مرتضى بن محمد الطبا طبائي البروجري الملقب ببحر العلوم من علماء الشيعة الأمامية. ولد سنة 1155 وتوفي سنة 1212 اثنتي عشرة ومائتين وألف. له الأرجوزة السنية في فضل الرمان. الدرة المنظومة. شرح الوافية في الأصول. فوائد الرجال. قواعد الأصولية. المصابيح في شرح المفاتيح في فقه الشيعة.
قتيل الهندي: ميرزا محمد بن حسن الكهنوي الهندي الشاعر المتخلص بقتيلي المتوفى سنة 1212 اثنتين عشرة ومائتين وألف. له ديوان شعر فارسي. نهر الفصاحة فارسي في النحو.
الداموني: الشيخ محمد بن محمود بن علي الداموني الصوفي خادم السجادة البكرية بمصر المتوفى سنة...صنف النفحات القدسية في شرح التدبيرات الإلهية للشيخ الأكبر فرغ منها سنة 1208.
النراقي: محمد مهدي بن أبي ذر الكاشاني الشهير بالنراقي " بالنون والراء على وزن عراقي " من علماء الشيعة الإمامية توفي بلدة ودفن بالنجف الأشرف سنة 1211 إحدى عشرة ومائتين وألف. له من التصانيف أنيس التاجرين. تجريد الأصول. التحفة الرضوية في مسائل الدبية تفاصل المشكلات من العلوم في بعض الرسوم. جامع السعادات. رسالة في الحساب. رسالة في العبادات. لوامع الأحكام في فقه شريعة الإسلام. محرق القلوب في مصائب أهل بيت العصمة طريف الأسلوب. معتمد الشيقة في أحكما الشريعة. ماسك الحج.
السويدي: الشيخ محمد سعيد بن عبد الله ابن الحسن البغدادي الشافعي المعروف بالسويدي المتوفى سنة 1213 ثلاث عشرة ومائتين وألف. له من التصانيف أحكما التقليد. درة الإبحار في علم الأشعار.
غالب دده: محمد أسعد بن مصطفى رشيد بن محمد القسطنطيني الرومي المتخلص بغالب شيخ الزاوية المولوية الكائنة بغلطة ولد سنة 1171 وتوفي سنة 1213 ثلاث شعرة ومائتين وألف. من تصانيفه التذكرة المولوية. حسن وعشق منظومة تركية في التصوف. ديوان شعر تركي. شرح جزيرة المثنوي. صحبة الصافية شرح التحفة البهية لأحمد دده الكوسج.
البيرم الأول: محمد بن الحسين بن بيرم التونسي مفتي الحنفية بها المعروف ببيرم الأول المتوفى سنة 1214 أربع عشرة ومائتين وألف. له البيرمية في السياسة الشرعية.
الغزي: كمال الدين محمد بن السيد محمد بن محمد الغزي العامري الدمشقي مفتي الشافعية بها ولد سنة 1172 وتوفي سنة 1214 أربع شعرة ومائتين وألف من تصانيفه تحبير الإفهام في غرائب رؤيا المنام مجلد. ترجمة جده عبد الغني النابلسي. ديوان شعر. شرح مواهب الدنية للقسطلاني. العقود الجوهرية فيحل الألفاظ الأجرومية. لمحة النور بتضمين من عادة الكافور.

(2/131)


ابن الجوهري: محمد بن أحمد بن الحسن بن عبد الكريم الخالدي المصري الشافعي الشهير بابن الجوهري ولد سنة 1151 وتوفي سنة 1215 خمس عشرة ومائتين وألف له من التصانيف إتحاف الأحبة في الضبة أي المفضضة. إتحاف الآمال بجواب السؤال في الحمل والوضع لبعض الرجال. إتحاف أولي الألباب بشرح ما يتعلق بشيء من الأعراب. إتحاف الرقاق لبيان أقسام الاشتقاق. إتحاف الطرف في بيان متعلق الطرف. إتحاف الكامل بين تعريف العامل. إتحاف اللطيف بصحة النذر للموسر والشريف امتثال الإشارة بشرح نتيجة البشارة. تحقيق الفرق بين علم الجنس وأسمه. ثمرة غرس الاعتناء بتحقيق أسباب البناء. حاشية على ابن قاسم العبادي إلى باب البيوع. حلية ذوي الإفهام بتحقيق دلالة العام. الدر المنثور في الساجور. الدر النظيم في تحقيق الكلام القديم. رسالة في أركان الحج. رسالة في إهداء القرب للنبي صلعم. رسالة في تعريف الشكر العرفي. رسالة في تعريف شكر النعم. رسالة في توجية وإتمام والأركان. رسالة في ثبوت رمضان. رسالة في زكاة النابت. رسالة في مدعجرة ودرهم. رسالة في مسألة ذوي الأرحام. رسالة في مسألة الغصب. رسالة في النذر الشريف. الروض الأزهر في حديث من رأى منكر. الروض الوسيم في المفتي به من المذهب القديم. زهر الإفهام في تحقيق الوضع وما له من الأقسام. شرح الجزرية. شرح لامية أبي العباس الجزائري. رشح المعجم الوجيز للسيد عبد الله مير غني. شرح منقذة العبيد لوالده. عقيدة التوحيد. شرح عقيدة التوحيد. القول المشفي لتحقيق تعريف الشكر العرفي. اللمعة الألمعية في قول الشافعي بإسلام القدرية. مرقي الوصول إلى معنى الأصولي والأصول. منهج الطالبين في مختصر منهاج العابدين. نظم عقائد النسفي نهج الطالب في أشراف المطالب اختصره من منهج الطلاب.
الرجالي: الشيخ أبو علي محمد بن إسماعيل المازندراني الأصل الحائري المولد والمسكن الشهير بالرجالي من علماء الشيعة الأمامية المتوفى سنة 1215 خمس عشرة ومائتين وألف. له من الكتب أزهار الرياض المنتخب من رياض المسائل. عقد اللآلي البهية في الرد على الطائفة الغوية اعني الأخبارية منتهى المقال في علم الرجال.
صفائي القمي: ميرزا محمد صفي بن ميرزا أشرف القمي الشاعر المتخلص بصفائي سافر إلى الهند ومات بلكنهو سنة 1215 خمس عشرة ومائتين وألف. له ديوان شعر فارسي.
ثناء الله الهندي: الشيخ محمد مولوي ثناء الله المباني بني الهندي النقشبندي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 1216 ست عشرة ومائتين وألف. له بما لا بد منه في الفقه. تفسير المظهري.
أديب الرومي: محمد أمين بن علي الرومي الحنفي المتخلص باديب محرر الوقائع العثمانية واحد رجال الدولة توفي سنة 1216 ست شعرة ومائتين وألف. له تاريخ العثماني تركي من وقائع. ديوان شعر تركي. نهجة المنازل. روضة الحكم في أخلاق الأمم تركي في الأدب.
مظفر: محمد تقي الدين بن محمد كاظم الكرماني الشيعي المتخلص بمظفر كان يشتغل بالطب والحكمة ثم انتقل إلى طريق الصوفية وتوفي ببلجة كرمنشاهان سنة 1216 ست عشرة ومائتين وألف. له من التأليف بحر الأسرار من المثنويات في الحقائق. خلاصة العلوم. مجمع البحار في شرح بحر الأسرار له. مشتاقية في ديوان شعر وقصائد فارسي.
الطرابلسي: أبو النصر محمد بن عبد الله الطرابلسي الأديب الحنفي المتوفى بعد الحج قريبا من لمدينة المنورة سنة 1218 ثمان عشرة ومائتين وألف. له بشائر النصر بصحب بدر. تخميس وشرح قصيدة البردة. شرح قصيدة بانت سعاد في مجلد.
الديربي: الشيخ محمد بن عبد الله بن أحمد الديربي الغنيمي الخلوتي المتوفى في حدود سنة 1218 ثمان عشرة ومائتين وألف صنف نصرة أهل تعليم بشرح بسم الله الرحمن الرحيم.
بدير المقدسي: بدر الدين محمد بن أحمد بن محمد المقدسي الخلوتي الشهير بالبدير بالتصغير. المتوفى سنة 1219 تسع عشرة ومائتين وألف. له من الكتب بغية الألباب في شرح غنية الطلاب. غنية الطلاب في علم الحساب. كشف الإسعاد في شرح قصيدة بانت سعاد.

(2/132)


سنبل المكي: الشيخ محمد طاهر سنبل بن محمد سعيد المكي الحنفي المدرس الشهير بسنبل المتوفى سنة 1219 تسع عشرة ومائتين وألف. من تصانيفه الإفصاح المتين على فرائض الدين للمحجوب حاشية. حاشية على كتاب الدعوى من در المختار. شرح الإرشاد من فروع الحنفية. ضياء الأبصار على منسك الدر المختار. العقد الوضائح في شروط عقد النكاح. العوائد السنبلية على الفوائد الشنشورية. القول المجتبي في فعل المخلص من الربا. المعاني البهية على شرح الشنشوري للرحبية. النفحة القدسية لحل ألفاظ المنظومة النسفية.
راشد الرومي: محمد بن إبراهيم باشا صارم الرومي المدرس الحنفي تولى قضاء بلدة يكيشهر وتوفي سنة 1219 تسع عشرة ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
ابن المفتي: محمد المصطفى بن إبراهيم سليم الرومي رضاء الدين الحنفي الشهير بابن المفتي تولى قضاء الشام وتوفي سنة 1226 ست وعشرين ومائتين وألف. له التحفة الحميدية في الطب.
ابن بالي: محمد أمين بن علي المدني الحنفي المعروف بابن بالي المتوفى سنة 1220 عشرين ومائتين وألف. له تكملة لشرح عثمان الشامي على الأشباه والنظائر. حاشية على منسك الدر المختار. مجموعة الفتاوى.
الكزبري: محمد بن عبد الرحمن الدمشقي الشافعي الشهير بالكزبري كان يدرس صحيح البخاري بجامع الأموية ولد سنة 1139 وتوفي سنة 1210 عشرين ومائتين وألف. له ثبت مشهور.
فرى الرومي: محمد بن عبد الله التاتار بازاري الرومي الشاعر المتخلص بفري المتوفى سنة 1220 عشرين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
برتو الرومي: محمد جلبي بن عبد الله الأستانبولي الرومي الحنفي المتخلص ببرتو المعروف بموقت واده محرر الوقائع العثمانية المتوفى بأدرنة سنة 1222 اثنتين وعشين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
قره بكزاده: السيد محمد أمين بن عثمان الأستانبولي الحنفي القاضي بعسكر روم أيلي الشهير بقره بكزاده المتوفى سنة 1222 اثنتين وعشرين ومائتين وألف. له عقد الدرر والجواهر في نقد الأشباه والنظائر لابن نجيم.
الأرزنجاني: محمد صادق بن السيد عبد الرحمن بن سليمان بن عبد اللطيف الأرزنجاني الرومي الحنفي الشهير بمفتي زاده نزيل قسطنطينية المتوفى به سنة 1223 ثلاث وعشرين ومائتين وألف. له حاشية على شرح الحسينية في الآداب. حاشية على شرح القطب للشمسية. شرح على شرح الاستعارة الليثية للعصام.
الزواوي: محمد بن عامر المغازي الزواوي المغربي المالكي الصوفي المتوفى سنة 1221 إحدى وعشرين ومائتين وألف صنف الوظيفة المحمدية. لأهل الطريقة المغازية.
مونس المصري: محمد مونس بن إبراهيم مونس المصري رئيس الخطاطين بها مات سنة 1220 عشرين ومائتين وألف له الميزان المألوف في وضع الكلمات والحروف.
التاجي: محمد هبة الله بن محمد بن يحيى بن عبد الرحمن التاجي البعلبكي الحنفي تولى قضاء بغداد وتوفي بالقسطنطينية سنة 1224 أربع وعشرين ومائتين وألف صنف التحقيق الباهر في شرح الأشباه والنظائر لابن نجيم. سلك القلائد فيما تفرق من الفرائد في عدة علوم. سهام المنية على منكر تعدد الأرشدية.
وهبي الرومي: القاضي محمد بن رشيد المرعشي ثم الأستانبولي الحنفي الشاعر المتخلص بوهبي الشهير بسنبلزاده المتوفى سنة 1224 أربع وعشرين ومائتين وألف. له من التأليف تحفة وهبي منظومة تركية في اللغة. ديوان شعر تركي. شوق أنكيز منظومة تركية في الأدب. لطفية منظومة تركية كذا. نخبة وهبي منظومة في اللغة.
عزت الرومي: مير محمد عزت بن مير محمد عارف الأستانبولي الحنفي أحد رجلا الدولة العثمانية توفي سنة 1224 أربع وعشرين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
فهيم الرومي: محمد فارغ ابن مفتي آق شهر المتخلص بفهيم توفي سنة 1225 خمس وعشرين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
حفيد الرومي: محمد بن شيخ الإسلام مصطفى عاشر الرومي القاضي بعسكر روم أيلي المعروف بالحفيد. توفي سنة 1226 ست وعشرين ومائتين وألف. له الدرر المنتخبات المنثورة في إصلاح الغلطات المشهورة في مجلد مطبوع. رسالة في الخلافة. سفينة الوزراء البحرية. شرح الأربعين. مهاه المياه في أنواع مياه استانبول مطبوع.

(2/133)


عطاء الرومي: الشيخ محمد عطاء الله بن محمد شريف بن أبي إسحاق شيخ الإسلام الرومي المتخلص بعطا المتوفى في بلدة كوز لحصار سنة 1226 ست وعشرين ومائتين وألف. له ديوان شع تركي. شرح الرسالة الردية على طائفة الوهابية.
سخن الأصبهاني: السيد محمد خان بهادر الأصبهاني ثم الهندي المتخلص بسخن سكن بلدة بنارس وتوفي بها سنة 1226 ست وعشرين ومائتين وألف. له ديوان شعر فارسي.
الحاجري: محمد بن معدان المعروف بجاد المولى الحاجري الشافعي المتوفى سنة 1229 تسع وعشرين ومائتين وألف. صنف الكواكب الزهرية في الحطب الأزهرية في مجلد مطبوع.
الدسوقي: محمد بن أحمد بن عرفة المصري المالكي الشهير بالدسوقي المتوفى 1230 ثلاثين ومائتين وألف. من تصانيفه حاشية على شرح البردة لجلال الدين المحلي. حاشية على شرح الدردير لمختصر الشيخ الخليل. حاشية على شرح الصغرى للسنوسي. حاشية على شرح الكبري أيضا. حاشية على شرح الوضيعة. حاشية على مختصر التفتازاني للتلخيص. حاشية على مغنى اللبيب لابن هشام في النحو.
حفيد زاده: محمد صادق بن حمد حفيد الرومي القاضي بالقدسي الشهير بحفيد زاده المتوفى سنة 1230 ثلاثين ومائتين وألف. له النوادر الفقهية في مذهب السادة الحنفية في مجلد.
الرهوني: محمد بن أحمد بن محمد بن يوسف الحاج أبو عبد الله الرهوني المغربي المالكي المتوفى سنة 1230 ثلاثين ومائتين وألف. له الحاشية الكبيرة على مختصر الشيخ خليل في الفروع. نزهة الأكياس في شرح تحفة أنثى الناس.
القزويني: محمد حسن بن محمد معصوم القزويني ثم الحائري الشيعي المتوفى في حدود سنة 1230 ثلاثين ومائتين وألف. له من التصانيف تلخيص الفؤاد بمنزلة الشرح على كتاب الفوائد. تنقيح المقاصد الأصولية. رياض الشهادة في ذكر مصائب السادة. كشف الغطا في الأصول مصباح الهداية في شرح البداية للحر العاملي. نور العيون في مختصر رياض الشهادة.
تمنا الهندي: محمد بن علي بن خواجة عبد الله تائيد الهندي العظيم آبادي المتخلص. بتمنا المتوفى سنة 1230 ثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعر فارسي في ألف بيت.
مفتي الحلة: السيد محمد أمين بن... البغدادي الحنفي المعروف بمفتي الحلة الفيحاء المتوفى سنة 1231 إحدى وثلاثين ومائتين وألف. له القول الصواب في رد ما سمي. بتحرير الخطاب في نصرة الشيخ خالد النقشبندي.
عشق الرومي: محمد بن عبد الله القسطنطيني الرومي الطبيب المتخلص بعشقي المتوفى سنة 1228 ثمان وعشرين ومائتين وألف. معيار الأزهار.
رمزي الأمدي: محمد بن عبد الله الآمدي الشاعر المتخلص برمزي ولد سنة 1170 وتوفي سنة 1227 سبع وعشرين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
رفيع الرومي: محمد بن إسماعيل المعروف باسيري زاده الرومي المتخلص برفيع من موالي استانبول توفي سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
رفيع الآمدي: السيد محمد بن عبد اله الآمدي المعروف بحفيد لبيب المتخلص برفيع المتوفى سنة 1231 إحدى وثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
فيضي زاده: محمد أمين ابن الأمير فيض الله بن كل أحمد باشا الرومي الحنفي المعروف بفيضي زاده أحد رجال الدولة توفي في جمادى الآخرة سنة 1231 إحدى وثلاثين ومائتين وألف. له شرح قصيدة البردة تركي في مجلد لطيف.
الأمير السنباري: محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد العزيز الأزهري المالكي المغربي السنباوي ثم المصري المشهور بالأمير الكبير ولد سنة 1154 وتوفي بمصر سنة 1232 اثنتين وثلاثين ومائتين وألف. من تصانيفه إتحاف الأنس في الفرق بين اسم الجنس وعلم الجنس. الإكليل على مختصر الشيخ خليل. تفسير سورة القدر. ثمر التمام في شرح آداب الفهم والإفهام. حاشية على الازهرية في النحو. حاشية على شرح الشذور لابن هشام. حسن الذكرى في شأن الأسرا وهو حاشية على الابتهاج للغيطي. رفع التلبيس مما يسئل به ابن خميس. ضوء الشموع على المجموع. كفاية المريد وغنية الطالب للتوحيد. المجموع في فقه المالكية. مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين.
الغرفي: محمد بن يوسف بن إبراهيم الغرفي المعروف بقش المغربي المالكي المتوفى سنة 1232 اثنتين وثلاثين ومائتين وألف. له شرح سلم المنورق في المنطق.

(2/134)


شاني زاده: محمد صادق بن مصطفة بن أحمد دده بن ميرزا المعروف بشاني زاده الرومي الحنفي القاضي بابي أيوب المتوفى سنة 1232 اثنتين وثلاثين ومائتين وألف. له بدائع الصكوك في الوثائق الشرعية في مجلد.
الطرابلسي: محمد بن عبد الكريم بن أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد الأوسي الأنصاري ولد بطرابلس الغرب وتولى النيابة الشرعية بها متسلسلا عن والده وجده يعرف بالنائب توفي سنة 1232 اثنتين وثلاثين ومائتين وألف. له إرشاد لمعرفة الأجداد في تراجم آله وأسلافه.
الشنواني: محمد بن علي المصري الأزهري الشافعي المعروف بالشنواني المتوفى سنة 1233 ثلاث وثلاثين ومائتين وألف. له الجواهر السنية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم. حاشية على شرح القاضي زكريا لجوهرة التوحيد.
ابن عزوز: الشيخ محمد بن عزوز الشريف الحسني التونسي الفقيه المالكي الصوفي المتوفى سنة 1233 ثلاث وثلاثين ومائتين وألف. من تصانيفه قواطع المريد منظومة في التصوف. شرح القواطع المذكور.
الفاضل الجيلاني: أبو القاسم محمد بن الحسن القمي الملقب بالفاضل الجيلاني نزيل خوانسار من علماء الإمامية ولد سنة 1152 وتوفي سنة 1233 ثلاث وثلاثين ومائتين وألف. له من التأليف أجوبة مسائل فقهية. أصول الخمسة الاعتيادية والعقائد الحقة الإسلامية. ديوان شعر. الغنائم في أبواب العبادات. قوانين الحكمة. مرشد العوام في تقليد غير أولي الإفهام. معين الخواص. المناهج في فقه الشيعة. منظومة في المعاني أو البيان.
العلائي: السيد محمد بن مصطفى العلائي ثم القونوي الحنفي النقشبندي كان يدرس الفقه والحديث بقونية المتوفى بها سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف. له رسالة في الإرادة الجزئية. رسالة في لام التعريف. شرح رسالة الآداب للكفوي. شرح على أواخر المجامع الأصول للخادمي. شرح نتيجة الأصول.
منيب العينتابي: محمد بن محمد العينتابي الرومي الحنفي القاضي بعسكر أناطولي المتخلص بمنيب لمتوفى ببلدة أيدين سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف. من تصانيفه ترجمة السير الكبير في الفقه مجلدين مطبوع. تيسير المسير في شرح السير الكبير في مجلد. الحكمة الغراء في أحكام الغزاء. خلاصة النقول. سفينة الفصاحة في الذيل على دوحة المشائخ. فضائل الجهاد.
قتيل الدهلوي: ميرزا محمد حسن الدهلوي الهندي المتخلص بقتيل الشاعر المتوفى سنة 1232 اثنتين وثلاثين ومائتين وألف. صنف جهار بشريت في الأدب فارسي. ديوان شع فارسي. شجرة الأمالي فارسي. نهر الفصاحة في قواعد الفارسية.
البغدادي: محمد بن سليمان البغدادي الحنفي النقشبندي من خلفاء الخالدية. المتوفى سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف. له الحديقة الندية في آداب الطريقة النقشبندية والبهجة الخالدية.
نبيل الرومي: محمد بن خليل نوري بان فيض الله شاكر بن عبد الله نائلي باشا الرومي الحنفي المتخلص بنبيل من موالي الحرمين المتوفى بمصر سنة 1235 خمس وثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
مجذوب الهمداني: محمد جعفر بن الحاج ضففر حان ابن عبد الله الهمداني المعروف بالمجذوب الشيعي المتوفى ببلدة تبريز سنة 1239 تسع وثلاثين ومائتين وألف. له مرآة الحق مراحلة السالكين.
الفضالي: محمد بن شافع المصري الشافعي المعروف بالفضالي المتوفى سنة 1236 ست وثلاثين ومائتين وألف. له كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
كالايي الرومي: محمد أمين الأستانبولي الرومي الحنفي لمتخلص بكالايي " نسبة إلى بيع الأقمشة " وهو من القضاة توفي سنة 1237 سبع وثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي. منظومة في لغة لسان الأرمن.
حالت الرومي: السيد محمد سعيد بن القاضي حسين القرييم الأصل أستانبولي المولد والمنشأ المتخلص بحالت أحد رجال الدولة المحمودية العثمانية المتوفى مقتولا بقونية سنة 1238 ثمان وثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
رائف الرومي: محمد رائف بن محمد بسيم بن إسحاق الشهير بملاجق واده الرومي الحنفي القاضي بيكيشهر المتوفى بها سنة 1240 أربعين ومائتين وألف. له تخميس قصيدة البردة نظم الفرائض.
عطار زاده: محمد بن عبد الله الدمشقي الشهير بعطار زاده المتوفى في حدود سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف. صنف رنة الأنغام في نصرة الإسلام.

(2/135)


حفظي الرومي: السيد محمد عارف بن إبراهيم القسطنطيني الرومي الملقب بحفظي من خلفاء كتاب البحرية توفي في ربيع الأول سنة 1238 ثمان وثلاثين ومائتين وألف. صنف الروايا الملكيات. سبط الخياط.
الدر قاوي: الشيخ محمد العربي بن أحمد الدر قاوي المغربي الحسني المالكي الشاذلي المتوفى سنة 1239 تسع وثلاثين ومائتين وألف. له الرسائل في التصوف في أربع كراريس شرحها الشيخ ظافر.
الزبيري: جمال الدين أبو عبد الله محمد صالح بن إبراهيم بن محمد الرئيس الزمزمي الزبيري الشافعي سافر إلى مكة المكرمة ولد سنة 1188 وتوفي بها سنة 1240 أربعين ومائتين وألف. له فيض الملك العلام لما اشتمل عليه النسك في الأحكام اعني في أحكام المناسك رسالة.
درويش الرومي: السيد محمد اسعد بن الخطيب الحاج حسن الأستانبولي الحنفي المتخلص بدرويش مات قاضيا بالمدينة المنورة سنة 1240 أربعين ومائتين وألف. له رسالة في الآداب شرح العرائس للخادمي. مجموعة الأشعار تركي.
فائق الهندي: مولوي غلام محمد بن مولوي غلام حسين الكهنوي الهندي الأديب المتخلص بفائق توفي سنة 1241 إحدى وأربعين ومائتين وألف. له من التأليف إنشاء فائق فارسي. بهار معنى في المثنويات. ديوان شعر فارسي. روضة الشهداء منظومة فارسية. شكار فمعنى في المثنويات فارسي. مخزن الفوائد فارسي في الأدب نثرا.
الجوهري: ميرزا محمد باقر الهروي الأصل القزويني المنشأ المعروف بالجوهري الشيعي قدم أصبهان وتوفي بها سنة 1241 إحدى وأربعين ومائتين وألف. له طوفان البكا في مقاتل الشهداء.
أمين الزيله وي: محمد أمين بن عبد الله الزيله وي " زيله بلده من توابع سيواسي " ثم المدني المتخلص بأمين مات بالمدينة المنورة سنة 1241 إحدى وأربعين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
النيسابوري: محمد بن عد النبي بن عبد الصانع النيسابوري الشيعي الأخباري ولد سنة 1178 سافر إلى الهند ثم قدم بغداد وسكن النجف الأشرف وتوفي بها في حدود سنة 1241 إحدى وأربعين ومائتين وألف. له من التصانيف آمالي العباسي في الرد على النصارى. أنساب العين أنموذج المرتاضين. البرهان في التكليف والبيان. تحفة الأمين والدر الثمين. التحفة في أبواب الفقه إلى آخر الديات. تسلية القلوب الحزينة الحواس عن وسوسة الخناس. حسن الاتفاق في تحقيق الصداق. حقيقة الأعيان في المعرفة الإنسان. حقيقة الشهود في معرفة المعبود. الدر الفريد ومعراج التوحيد. دوائر العلوم وجداول الرسوم. ديوان شعر عربي. ديوان آخر فارسي. ذخيرة الألباب إلى كل علم فيه باب. رسالة الاعتذار. الشعلة النارية في أجوبة الأسئلة اللارية. شمس الحقيقة رسالة الشهاب الثاقب. الصارم البتار لفظ الفجار وقيد الأشرار في ثلاث مجلدات. صحيفة الصفا في ذكر أهل الاجتباء. الصيحة بالحق على من الحد وتزندق. الطهر الفاصل بين الحق الباطل. فتح الباب إلى الحق والصواب. فصل الخطاب. في نقض مقالة ابن عبد الوهاب. قبسة العجول. القسورة رسالة. قلع الأساس في نقض أساس الأصول. كتاب المبين في إثبات إمامة الأئمة الطاهرين. كشف القناع عن عور الإجماع. كليات الرجال في التراجم. كوثر الأسرار في شرح معضلات الأخبار. مجالي النوار. مجالي المجالي. مصادر الأنوار في الاجتهاد والأخبار. سنية المرتاد في ذكر نفاه الاجتهاد. موارد الرشاد. ميزان التمييز في علم العزيز. النبأ العظيم من آثار تكية الخاقان وقفها على موالي صاحب الزمان. نبراس العقول. نجم الولاية. نشر الأخوان في مسألة القليان. نفثة الصدور فيرد الصوفية. للمنفور. النور المقذوف في القلب المشفوف. مضة النور من شاهق الطور.
شاني زاده: محمد عطاء الله بن محمد صادق الرومي الحنيف المعروف بشاني زاده محرر الوقائع العثمانية من مولي الحرمين المتوفى سنة 1242 اثنتين وأربعين ومائة وألف. له اصطلاحات الأطباء أصول الحساب. أصول الصك. أصول الهندسة. تاريخ عثمان في أربعة مجلدات. تعريفات السواحل. تنبيهات حكمران باسر عسكران. قانون الجراحين. قوانين العساكر الجهادية. مرآة الأبدان في تشريح أعضاء الإنسان. مركبات أجزاء الطبية. معيار الأطباء في الطب والتشريح. مفردات أجزاء الطبية.

(2/136)


الكربلائي: السيد محمد بن علي بن محمد علي الطبا طبائي الكربلاذي الشيعي من علماء الإمامية المتوفى سنة 1242 اثنتين وأربعين ومائتين وألف. له إصلاح العمل في الفقه والعابدات مفاتيح الأصول. المناهل المقبول في فقه الرسول. الوسائل إلى النجاة في الأصول.
الرباطي: محمد بن التهامي بن محمد بن عمر الأنصاري الأوسي الحسني الأندلسي المعروف بالرباطي المالكي قدم تونس وسافر إلى مكة حاجا وتوفي بها سنة 1243 ثلاث وأربعين ومائتين وألف. له قافية القافية قصيدة. شرح القصيدة المذكورة.
القونوي: محمد بن السيد حسن القونوي المولوي الأشعري المتخلص بوهبي المتوفى سنة 1244 أربع وأربعين ومائتين وألف. له شرح ديوان حافظ الشيرازي تركي في مجلد مطبوع.
وحيد باشا الكليسي. محمد وحيد باشا الوزير الليسي الرومي صار واليا لايالة بوسنة وتوفي قبل الوصول في الطريق سنة 1244 أربع وأربعين ومائتين وألف. له سفار تنامة. منهاج الرماة. مرقاة المناجاة في شرح القصيدة الدمياطية تركي.
كجه جي زاده: محمد عزت بن محمد صالح الأستانبولي الشهير بكجه جي زاده الأديب الحنيف من موالي الحرمين ولد سنة 1200 وتوفي مقيما ببلدة سيواسي سنة 1245 خمس وأربعين ومائتين وألف. له بهار أفكار " ديوان شعر " تركي. خزان آثار. دوحة المحامد في ترجمة الوالد. كلشن عشق منظومة تركية. محنت كشان منظوم ومطبوع في مجلد. لطيف.
دانش الرومي: مير محمد بم مير حسن بن الوزير مصطفى باشا الرومي الأديب المتخهلص بدانش كن كتاب الديوان المتوفى سنة 1245 خمس أربعين ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
بيرم الثاني: محمد بن محمد بن الحسين بن بيرم بن أحمد التونسي الحنفي نقيب الأشراف والمفتي بتونس كوالده وهو الأول وولده الثالث وحفيده وهو الرابع المعروف ببيرم الثاني توفي سنة 1246 ست وأربعين ومائتين وألف. له حسن النبا في التحفظ عن الوبا مطبوع بمصر.
السويدي: أبو الفوز محمد أمين بن الشيخ علي بن محمد سعيد البغدادي الشافعي المعروف بالسويدي توفي راجعا عن الحج بالبريدة من قرى نجد سنة 1246 ست وأربعين ومائتين وألف. من تصانيفه البهجة المرضية في اختصار التخقة الاثنى عشرية. التوضيح والتبيين لمسائل العقد اليمين لوالده في العقائد. الجواهر واليواقيت في كمعرفة القبلة والمواقيت. دفع الظلوم عن الوقوع في عرض هذا المظلوم اعني الشيخ خالد النقشبندي. سائل الذهب في معرفة قبائل العرب. السهم الصائب لمن سمي الصالح بالمبتدع الكاذب في تبرئة الشيخ خالد أيضا. الصارم الحديد في عنق صاحب سلاسل الحديد. فتح الرحمن في مواعظ شهر رمضان في تفسير الفاتحة وبعض لسور القرآنية. قلائد الدرر يف شرح رسالة ابن جر اعني التعرف. قلائد الفرائد في شرح المقاصد للنووي. الكواكب الزاهر في الفرق بين علمي الباطن والظاهر. معين الصعلوك على السير والسلوك إلى ملك الملوك. في مجلد ضخم. المنح الإلهية في شرح تخميس اللامية لوالده.
الشغوري: محمد بن عبد اللطيف العربي الشغوري الحلبي نزيل القسطنطينية لمتوفى بها سنة 1247 سبع وأربعين ومائتين وألف. له حزب الفتاح للنصر والفلاح في الأدعية المأثورة.
عارف الرومي: القاضي محمد بن مصطفى الأنقرهوي الرومي الحنفي المتخلص بعارف الشهر بمدر زاده قاضي استانبول المتوفى باسكدار في ذي القعدة سنة 1247 سبع وأربعين ومائتين وألف. له شرح تاريخ وصاف الحضرة إلى وقعة هلا كوخان.
البههاني: شمس الدين بن محمد بن جمال الدين محمود البههاني أصلا الخراساني سكنا من علماء الشيعة مات بالمشهد الرضوي سنة 1248 ثمان وأربعين ومائتين وألف. له جواهر الكلام في أصول عقائد الإسلام. حاشية على المطول. شرح معالم الأصول.
الرازي: الشيخ محمد تقي الرازي الشيعي نزيل أصبهان المتوفى بها سنة 1248 ثمان وأربعين ومائتين وألف. له كتاب الفقه الاستدلالي. هداية المسترشدين في شرح معالم الدين.
الفرخ آبادي: محمد ولي الله بن السيد أحمد علي الحسيني الفرخ آبادي الهندي الحنفي المتوفى سنة 1249 تسع وأربعين ومائتين وألف. له نظم الجواهر في تفسير القرآن.

(2/137)


الشوكاني: أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن صلاح بن عيل بن عبد الله اليمني الحافظ العلامة الشهير بالشوكاني القاضي بصنعا " و الشوكاني قرية من قرى السحامية أحد قبائل خولان مسافة يوم من مدينة صنعا ولد سنة 1173 وتوفي سنة 1250 خمسين ومائتين وألف. له من التأليف الأبحاث البديعة في وجوب الإجابة إلى أحكام الشريعة. الأبحاث الوضية في الكلام على حديث حب الدنيا رأس كل خطيئة. إبطال دعوى الإجماع على تحريم السماع. الإبطال لدعوى الاختلال في حل الإشكال. إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر. إتحاف المهرة في الكلام على حديث لاعدوي ولا طيرة. أدب الطلب ومنتهى الأرب. إرشاد الأعيان إلى التصحيح ما في عقود الجمان. إرشاد الثقات إلى اتفاق الشرائع على التوحيد والمعاد والنبوات. إرشاد السائل إلى دلائل المسائل. إرشاد الغبي إلى مذهب أهل البيت في صحب النبي. إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول. إرشاد المستفيد إلى دفع كلام ابن دقيق العيد في الإطلاق والتقييد. اشرق النيرين في بيان الحكم إذا تخلف عن الوعد أحد الخصمين. إطلاع أرباب الكمال على ما في رسالة الجلال في الهلال من الاختلال. الأعلام والتلامذة الكرام. أمنية المتشوق إلى معرفة حكم المنطق. إيضاح القول في إثبات العول. البحث المسفر على تحريم كل مسكر. البحث المسلم المتعلق بقوله تعالى الأمن ظلم. البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع في التاريخ والتراجم مجلد كبير. بغية الأريب عن مغني اللبيب. البغية في مسألة الرؤية. بغية المستفيد في الرد على من أنكر الاجتهاد من أهل التقليد. تحرير الدلائل على مقدار ما يجوز بين الإمام والمؤتم من الارتفاع والانخفاض والبعد والحائل. تحفة الذاكرين في شرح عدة حصن الحصين. التشكيك على التفكيك. تشنيف السمع بإبطال أدلة الجمع. تفويف النبال إلى إرشاد المقال. تنبيه الأعلام على تفسير المشتبهات بين الحلال والحرام. تنبيه الأمثال على عدم جواز الاستعانة من خالص المال. تنبيه ذوي الحجي على حكم بيع الرجا. التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح. جواب السائل في تفسير والقمر قدرناه منازل. جيد النقد في عبارة الكاشف والسعد. حل الأشكال في أخبار اليهود على التقاط الأزبال. الدراري المضية في شرح درر البهية. در السحاب في مناقب القرابة والأصحاب. الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد. الدرر البهية لمسائل الفقهية. دفع الاعتراضات على إيضاح الدلالات. الدواء العاجل لدفع العدو السائل. رسالة الاتصال بالسلاطين. رسالة اختلاف العلماء في تقدير النعاس. رسالة إرضاع الكبير هل تفيض التحريم أم لا. رسالة التحلي بالذهب للرجال. رسالة التسعير. رسالة الرد على القائل بوجوب التحية. رسالة رفع المظالم والمآثم. رسالة الطلاق. رسالة الطلاق البدعي يقع أم لا. رسالة في حد السفر الذي يجب معه قصر الصلاة. رسالة في مسائل الصور. رسالة في وجوب التوحيد. الرسالة المكملة في أدلة البسملة. رفع الجناح عن نافي المباح. رفع الخصام في الحكم بالعلم من الحكام. رفع الريب فيما يجوز ولا يجوز من الغيب. الروض الوسيع في الدليل المنيع على انحصار علم البديع. زهر النسرين في حديث المعمرين الفائح بفضائل العمرين. السيل الجرار المندفق على حدائق الأزهار. شرح الصدور في تحريم رفع القبور. شفاء الغلل في زيادة الثمن لمجرد الأجل. الصوارم الحداد القاطفة لعلائق مقالات أرباب الاتحاد. الصوارم الهندية المسلولة على رياض الندية. الطود المنيف في الانتصاف للسعد على الشريف. طيب النشر في المسائل العشر. العقد الثمين في إثبات وصاية أمير المؤمنين. عقود الجمان قي بيان حدود البلدان. عنقود الزبرجد في جيد مسائل علامة ضمد. فتح الخلاق في جواب مسائل عبد الرزاق. الفتح الرباني في فتاوى الشوكاني. فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من التفسير. فتح القدير بين المعذرة والتعذير. الفوائد لمجموعة في الأحاديث الموضوعة. قطر الولي في معرفة الولي. القول الجلي في لبس النساء للحلي. القول الصادق في حكم الإمام الفاسق. القول المحرر في لبس المعصفر وسائر أنواع الأحمر. القول المفيد في حكم التقليد. القول المقبول في رد خبر المجهول من غير صحابة الرسول. كشف الأستار عن حكم الشفعة

(2/138)


بالجوار. كشف اليدين عن حديث ذي اليدين. اللمعة في الاعتداد بركعة من الجمعة. المختصر البديع في الخلق الوسيع. مطلع البدرين ومجمع البحرين في التفسير. المختصر الكافي من الجواب الشافي. لمقالة الفاخرة في اتفاق الشرائع على الدار الآخرة. منحة المنان في أجرة القاضي والسجان. نثر الجوهر في شرح حديث أبي ذر. نزهة الإحراق في علم الاشتقاق. نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار لابن تيمية. ويل الغمام على شفاء الأوام. ويل الغمامة في تفسير وجاعل الذين اتبعوك فوق الدين كفروا إلى يوم القيامة. الوشى المرقوم في تحريم حلية الذهب على العموم. هداية القاضي إلى نجوم الأراضي. كشف اليدين عن حديث ذي اليدين. اللمعة في الاعتداد بركعة من الجمعة. المختصر البديع في الخلق الوسيع. مطلع البدرين ومجمع البحرين في التفسير. المختصر الكافي من الجواب الشافي. لمقالة الفاخرة في اتفاق الشرائع على الدار الآخرة. منحة المنان في أجرة القاضي والسجان. نثر الجوهر في شرح حديث أبي ذر. نزهة الإحراق في علم الاشتقاق. نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار لابن تيمية. ويل الغمام على شفاء الأوام. ويل الغمامة في تفسير وجاعل الذين اتبعوك فوق الدين كفروا إلى يوم القيامة. الوشى المرقوم في تحريم حلية الذهب على العموم. هداية القاضي إلى نجوم الأراضي.
المراد آبادي: محمد نور الله بن مولوي محمد مقيم الدين المراد آبادي الهندي لصوفي الحنفي المتوفى سنة 1250 خمسين ومائتين وألف. له النور المطلق فيش رح حكمة الحق لمولوي عبد الرحمن.
فرائض زاده: السيد محمد سعيد بن السيد عبد الله البرسوي الخطيب الشهير بفرائضي زاده الرومي الحنفي المتوفى سنة 1251 إحدى وخمسين ومائتين وألف. له كلشن معارف في التاريخ العثماني تركي في مجلدين مطبوع.
سرور الهندي: عظيم الدولة مير محمد خان بهادر بن أبي القاسم مظفر جنك من أمراء الهند مات سنة 1250 خمسين ومائتين وألف. له ديوان شعر فارسي. عمدة المنتخبة في تذكرة الشعراء فارسي.
سعيد القيصري: الشيخ محمد بن عبد الله القيصري النقشبندي الحنفي الملقب بسعيد مات سنة 1250 خمسين ومائتين وألف. له تفسير سورة والعاديات رسالة التصوف. كنوز الحق.

(2/139)


ابن عابدين: السيد محمد أمين عابدين بن السيد عمر عابدين بن عبد العزيز بن أحمد بن عبد الرحيم الدمشقي الحنفي المفتي العلامة الشهير بابن عابدين ولد سنة 1198 وتوفي سنة 1252 اثنتين وخمسين ومائتين وألف. له من التصانيف الإبانة عن أخذ الأجرة على الحضانة. إتحاف الذكي النبيه بجواب ما يقول الفقيه. إجابة الغوث ببيان حال النقباء والنجباء والإبدال والأوتاد والغوث. أجوبة محققة عن أسئلة مفرقة. أعلام الأعلام بأحكام إقرار العام. الأقوال الواضحة الجلية في تحرير مسألة النقض القسمة ومسألة درجة الجعلية. تحبير التحرير في إبطال القضايا لفتح بالغبن الفاحش بلا تغرير. تحرير العبارة فيمن أحق بالإجابة تحرير القول في نفقة الفروع والأصول. تحفة الناسك في أدعية المناسك. تنبيه ذوي الإفهام على بطلان الحكم بنقض الدعوى بعد إبراء العام. تنبيه ذوي الإفهام على حكم التبليغ خلف الإمام. تنبيه الرقود على مسائل النقود. تنبيه الغافل الوسنان في أحكام هلال رمضان. الدرر المضية في شرح نظم الأبحر الشعرية. الرحيق. المختوم شرح قلائد المنظوم لابن عبد الرزاق في الفرائض. رد المحتار على الدر المختار في الفقه والفتاوى مجلدات. مطبوع. رفع الاشتباه عن عبارة الأشباه. رفع الانتفاض ودفع الاعتراض في قولهم الإيمان مبنية على الألفاظ لا على الأغراض. رفع الأنظار عما أورده الحلبي على الدر المختار. رفع التردد في عقد الأصابع عند التشهد. سل الحسام. الهندي لنصرة مولانا خالد النقشبندي. شرح الكافي في العروض والقوافي. شفاء العليل وبل الغليل في حكم الوصية بالختمات والتهليل. العقود الدرية في قول الواقف على فريضة الشرعية. العقود الدرية في تنقيح فتاوى الحامدية. العقود اللآلي في أسانيد العوالي. عقود رسم المفتي. العلم الظاهر في النسب الطاهر. غاية البيان في أن وقف الاثنين وقف لا وقفان. غاية المطلب في اشتراط الواقف عود النصيب إلى درجة القرب فالأقرب. فتح رب الأرباب على لب الألباب شرح نبذة الأعراب. الفوائد العجيبة في أعراب الكلمات الغريبة. الفوائد المخصصة بأحكام الحمصة. مناهل السرور لمبتغى الحساب بالكسور. منحة الخالق على البحر الرائق. منة الجليل لبيان إسقاط ما على الذمة من كثير وقليل. منهل الواردين من بحار الفيض على ذخر المتأهلين. نسمات الأسحار على إفاظة الأنوار شرح المنار. نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف.
شاكر الرومي: السيد محمد شاكر الأستانبولي الرومي الحنيف من أكابر رجال الداخلية توفي سنة 1252 اثنتين وخمسين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي. شرح المثنوي لجلال الرومي نظما. هدية العرفان في شرح بهارستان تركي.
برتو باشا الرومي: محمد سعيد باشا بن عبد الله الوزير تاتاري الأصل قسطنطيني المنشأ المتخلص ببرتو ناظر الأمور الملكية توفي بالأدرنة سنة 1253 ثلاث وخمسين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
البهبهاني: محمد علي بن محمد باقر البهبهاني الأصبهاني الشيعي نزيل كرمان شاهان المتوفى في حدود سنة 1253 ثلاث وخمسين ومائتين وألف. له من التصانيف فذالك في شرح المدارك في فقه الشيعة. قطع المقال في رد أهل الضلال. اللآلي المنثورة. مظهر المختار في حكم النكاح والأعسار. معترك الأقوال في أحوال الرجال. مفتاح الجماع بمفاتيح الشرائع. مقامع من حديد.

(2/140)


معروف البرزنجي: الشيخ العارف بالله محمد بن مصطفى بن أحمد الحسيني البرزنجي الشافعي القادري الشهير بمعروف ولد بقرية نوده من قرى السليمانية وتوفي بها سنة 1254 أربع وخمسين ومائتين وألف. قبره مشهور يزار ويتبرك. من تصانيفه الأحمدية في ترجمة العربية بلسان الكردية. أزهار الخمائل في الصلوات المشتملة على الشمائل. الأغراب في نظم قواعد الأعراب. أواثق العرى في الصلاة والسلام على خير الورى. إيضاح المحجة وإقامة الحجة على الطاعن في نسب سادة البرزنجية. البرهان الجلي في مناقب شيخي السيد علي. تحرير الخطاب. تخميس قصيدة أنعم عيشا. تخميس قصيدة بانت سعاد. تخميس قصيدة البردة. تخميس لامية العجم تخميس قصيدة المضرية. تخميس همزية البوصيرية. تخميس قصيدة يا من يرى. ترصيف المباني في نظم تصريف الزنجاني. التعريف بأبواب التصريف. تنقيح العبارات في توضيح الاستعارات.تنوير البصائر في التحذير عن الكبائر. تنوير الضمير في الصلوات المشتملة على أسماء البشير النذير. تنوير العقول في أحاديث مولد الرسول صلعم. تنوير القلوب في مديح حبيب علام الغيوب. الجوهر الأسني في الصلاة المشتملة على أسماء الله الحسنى. الجوهر النضيد في قواعد التجويد. الدرة الفريدة في مهمات القصيدة. راحة الأرواح في الصلواة المشتملة على خصائص حبيب الملك الفتاح روض الزهر في مناقب آل سيد البشر. الروضة الغناء في الدعاء بأسماء الله الحسنى. زاد المعاد في مسائل الاعتقاد. السراج الوهاج في مديح صاحب المعراج. سلم الوصول إلى علم الأصول. الشامل للعوامل. شرح الصدر بذكر أسماء أهل بدر. شرح نظم الفرائض. عقد الجوهر في لصلاة والسلام على الشفيع المشفع في يوم المحشر. عقد الدرر في مصطلح أهل الأثر. عمل الصياغة في علم البلاغة. غيث الربيع في علم البديع. فتح الرحمن في علمي المعاني والبيان. فتح الرزاق في أذكار دفع الأملاق. فتح المجيد في علم التجويد. فتح الموفق في علم المنطق. الفريدة في العقيدة. الفوائد في العقائد. قطر العارض في علم الفرائض. القطوف الداني في حروف المعاني. كشف الأسف في الصلاة والسلام على سيد أهل الشرف. كشف البأساء بأذكار الصباح والمساء. كفاية الطالب في نظم كافية ابن الحاجب. نظم رسالة العضدية. نظم العروض. وسيلة الوصول إلى علم الأصول وغير ذلك من الرسائل والمنظومات.
قاضي زاده الرومي: محمد طاهر بن القاضي عمر التوقادي ثم استانبولي شيخ الإسلام الرومي الشهير بقاضي زاده ولد سنة...و توفي 1254 أربع وخمسين ومائتين وألف. صنف تفسير سورة الإخلاص. رسالة الطلاق. رسالة النورية. شرح كلمة التوحيد. مجموعة الفتاوى.
الهندي: ميرزا أحمد بن عبد الرحيم الهندي الحكيم الحنفي المتوفى سنة 1255 خمس وخمسين ومائتين وألف. له نزهة الأثنى عشرية في رد الروافض.
القصير العجمي: السيد محمد بن عبد الله المشهدي الرضوي الشيعي المعروف بالقصير العجمي المتوفى سنة 1255 خمس وخمسين ومائتين وألف. له أعلام الورى في الفقه. شرح اللمعة الدمشقية. كتاب في علم الرجال. مصابيح الفقه.
السندي: محمد عابد بن أحمد بن علي بن يعقوب الأنصاري السندي الحنفي ولد بالسند وهاجر مع جده إلى زبيد اليمن ثم قدم المدينة المنورة وجاور إلى إن توفي بها سنة 1257 سبع وخمسين ومائتين وألف. من تصانيفه الأبحاث في المسائل الثلاث. حصر الشارد في أسانيد محمد عابد. سلافة الألفاظ في مسالك الحفاظ. شرح بلوغ المرام. شرح تيسير الوصول إلى أحاديث الرسول. طوالع الأنوار على الدر المختار في الفروع. المواهب اللطيفة على سنن الإمام أبي حنيفة.
طاهر الرومي: السيد محمد بن السيد يحيى الرومي المدرس الحنفي. المتخلص بطاهر المتوفى سنة 1258 ثمان وخمسين ومائتين وألف. له ترجمة ميزان الأدب.
عفت البرسوي: محمد بن علي الشاعر المتخلص بعفت المتوفى سنة 1268 ثمان وخمسين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
بيرم الثالث: محمد بيرم بن محمد بيرم الثاني أبي محمد بن الحسين بن أحمد التونسي الحنفي المعروف ببيرم الثالث المتوفى سنة 1259 تسع وخمسين ومائتين وألف. حسن الخط على توهم الاحتجاج عندنا بالحط.

(2/141)


طاهر سلام الرومي: مير محمد بن محمد سعيد الأستانبولي الكاتب المعروف بطاهر سلام الرومي الحنفي توفي معزولا عن نظارة الدعاوى سنة 1260 ستين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي. شرح مختصر القدوري. شرح المقامات للحريري.
راسم الآمدي: محمد بن القاسم الآمدي الخالدي من كتاب واعيان ديار بكر كان أديبا شاعرا ولد سنة 1195 وتوفي سنة 1360 ستين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
الرشتي: السيد محمد باقر بن السيد محمد تقي الرشتي الهاشمي العلوي مجند الشيعة الإمامية بأصبهان. سكن بلدة بيد آباد وتوفي بها سنة 1260 ستين ومائتين وألف. له من التصانيف أجوبة المسائل في مجلدين. إكسير السعادات في أسرار الشهادات. تحفة الأبرار فارسي في الفقه الزهرة البارقة في أحوال المجاز والحقيقة. سعادات الناصرية. شرح ألفية السيوطي في النحو. مطالع الأنوار فيش رح الشرائع رسالة في فنون متعددة إحدى وعشرين وغير ذلك.
الرازي: الشيخ محمد حسين الرازي الشيعي الإمامي نزيل أصبهان قدم العراق ومات بكربلا سنة 1261 إحدى وستين ومائتين وألف. له كتاب الفصول في علم الأصول.
القارصي: جمال الدين محمد بن الفارسي الرومي الحنفي مصحح تقويم الوقائع بالقسطنطينية توفي سنة 1261 إحدى وستين ومائتين وألف. له تذكرة الموقعين في تراجم محرري الوقائع. مأدبة الخنان.
عاكف الرومي:محمد عاكف باشا الوزير بن مير سليمان اليوز غادي الأديب الرومي الحنفي أحد وكلاء الدولة العثمانية ولد في بلدة سنة 1202 وتوبي بالإسكندرية سنة 1263 ثلاث وستين ومائتين وألف. له تبصرة العاكف مشهور. معيار الصدق والكذب رسالة تركية. منشأت عاكف تركي في مجلد مطبوع.
العاملي: صدر الدين محمد بن السيد صالح بن محمد بن زين العابدين العاملي الموسوي الشيعي نزيل بغداد ثم سافر إلى نجف الأشرف ومات بها 1263 ثلاث وستين ومائتين وألف. من تصانيفه أسرة العترة. القسطاس المستقيم. قوت لا يموت لأجل المقلدين فارسي. المستطرفات. منظومة في الرضاع شرح المنظومة.
مراد النقشبندي: محمد مراد بن عبد الحليم الرومي الحنفي النقشبندي شيخ زاوية المرادية بالأستانة ولد سنة 1203 وتوفي سنة 1264 أربع وستين ومائتين وألف له من التأليف خلاصة الشروح في شرح المثنوي تركي. ديوان شعر تركي. شرح قواعد الفارسية. ما حضر يفش رح بند نامة للشيخ عطار. مزيل الخفا شرح تحفة الشاهدي في اللغة معين الواعظين. رسالة الثقلين.
أسعد الرومي: السيد محمد أسعد بن السيد أحمد الأستانبولي الرومي الحنفي من صدور روم أيلي المعروف بصحافلر شيخي زاده تولى نقابة الأشراف ثم نظارة المعارف. وأسس درا الكتب المنسوبة بأسمه قريبا لجامع أيا صوفية وجمع فيه نوادر الكتب وتوفي سنة 1264 أربع وستين ومائتين وألف. له من التصانيف أس ظفر تركي في وقايع الجنود الينيجريو وسبب إلغائهم. باغجهء صفا أندوروز. ترجمة المستظرف. ديوان شعر تركي. رسالة الجهادية تركي. زيباي تواريخ تركي. شواهد المؤرخين. القمر المنير شرح الحزب الكبير.
سرمد الرومي: محمد بن عبد الله الرومي المتخلص بسرمد من أعضاء المجلس الأمور الضبطية واد سنة 1209 وتوفي سنة 1266 ست وستين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
القنوجي: محمد بشير الدين بن محمد كريم الدين القنوجي الهندي لحنفي له كشف المبهم مما في المسلم اعني وسلم الثبوت فرغ منها سنة 1264.
عارف الرومي: محمد عارف بن محمد صادق الرومي الحنفي من صدور أناطولي المعروف بكدخدا زاده توفي سنة 1265 خمس وستين ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
الطنطاوي: محمد بن عياد الطنطاوي لعله الطند تائي المصري بقي مدة في بلاد الروسيتة يعلم العربية بمكاتبها صنف تحفة الأذكياء بأخبار بلاد الروسيا فرغ من تبيضة بحطة سنة 1266 ست وستين ومائتين وألف.
إمام زاده الرومي: محمد أسعد بن عبد الله القونوي الأصل قسطنطيني المولد والمنشأ القاضي بعسكر روم أيلي المعروف بإمام زاده الرومي الحنفي المتوفى سنة 1267 سبع وستين ومائتين وألف. له دريكتا في الفقه ثم شرحه. حلية الناجي في شرح الحلبي مطبوع. شرح السراجية. فتح القسطنطينية رسالة مطبوع.
رشدي الرومي: محمد بن عبد الله الأنطاليه وي الرومي الحنفي المتخلص برشدي من القضاة ولد سنة 1201 وتوفي سنة 1267 سبع وستين ومائتين وألف صنف حال الخيول.

(2/142)


مخلص الرومي: محمد أسعد باشا الوزير ابن المفتي حسين الأياشي المتخلص بملخص توفي واليا بآمد سنة 1267 سبع وستين ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
المير غني المكي: السيد محمد عثمان بن أبي بكر محمد بن عبد الله إبراهيم بن حسن الحسني المكي الحنفي الصوفي الشهير بمير غني ولد بالطائف سنة 1208 وتوفي بمكة المكرمة سنة 1268 ثمان وستين ومائتين وألف. له من التصانيف. له من التصانيف الأنوار المتراكمة في الأدعية والأذكار. باب الفيض والمدد من حضرت الرسول السند. تاج التفاسير لكلام الملك الكبير في مجلدين. الجواهر الإلهية. رحمة الأحد في اقتضاء أثر رسول الملك الصمد. الزهور لفائقة في تعريف حقوق الطريقة الصادقة. شرح ألفية ابن مالك. شرح الألفية للسيوطي في علم البيان. شرح البيقونية في مصطلح الحديث. شرح الفيوضات الإلهية. شرح مشارق الأنوار لجده عبد الله مير غني. العطايا الدقيقة في الوجوه المحتوية على كثير من أسرار الطريقة. غنية الصوفية. في علم العربية. فتح ديوان الرسول ومفتاح بابه الدخول لمن أراد إليه الوصول. الفتح المبروك. الفوائد البهية في حل ألفاظ الأجرومية. الفيوضات الإلهية في التصوف. فيوض البحور المتلاطمة في شرح الأنوار المتراكمة. منجية العبيد من هول يوم الوعد في علم التوحيد. النور البراق في مدح النبي المصداق. الواعظ الثمين في تعمير إعصار رمضان الثلاثين. إلهيات المقتبسة لإظهار مسائل خمسة.
وصال الشيرازي: ميرزا محمد شفيع المتخلص بوصال الشيراز الشاعر الشهير بميرزا كوجل المتوفى سنة 1268 ثمان وستين ومائتين وألف. له بزم وصال في المثنويات فارسي. ترجمة أطواق الذهب للزمخشري بالفارسية. ديوان شعر.
الحفناوي: محمد بن أبي السعود صالح المصري الشافعي المعروف بالحفناوي المتوفى سنة 1268 ثمان وستين ومائتين وألف. له حاشية على تفسير الجلالين في ثلاث مجلدات.
الأصبهاني: محمد حسن بن الشيخ باقر الأصبهاني النجفي الشيعي رئيس فرقة الإمامية بها المتوفى سنة 1268 ثمان وستين ومائتين وألف. له جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام. نجاة العباد في يوم المعاد. هداية الناسكين.
ذائق الرومي: الشيخ محمد أمين بن عبد الله البرسوي الرومي الشاعر المتخلص بذائق ولد سنة 1209 وتوفي سنة 1269 نسع وستين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.
رفعت الرومي: الحافظ محمد رفعت بن عبد الله الرومي الكاتب الحنفي القادري الأشرفي محاسبة جي المالكانة أحد رجال الدولة توفي سنة 1269 تسع وستين ومائتين وألف. له نفحة الرياض العالية في بيان طريقة القادرية. تعبير الرؤيا. رسالة التاجية. طريق العارفين. مناسك الحج.
الطحطاوي: محمد بن إسماعيل الأنصاري المصري الحنفي. له نظم الآلي الغرر في سلك العقود والدرر شرح منظومة جده فرغ منها سنة 1269.
اللكهنوي: محمد بن عبد الحليم بن محمد أمين اللكهنوي الهندي الحنفي المتوفى سنة 1270 سبعين ومائتين وألف له البيان العجيب في شرح ضابطة التهذيب.
صائب الرومي: محمد بن عبد الله الدارنده وي الرومي الحنفي المتخلص بصائب كان يدرس في بعض المكاتب توفي سنة 1271 إحدى وسبعين ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
شاكر الرومي: محمد بن أحمد المتخلص بشاكر القسطنطيني الرومي من مشائخ الخلوتية مات سنة 1269 تسع وستين ومائتين وألف له أطوار السبعة. ديوان الإلهيات تركي.
رضا الآمدي: محمد بن علي الديار بكري الآمدي الكاتب الشاعر المتخلص برضا نزيل بلدة يكيشهر المتوفى بها سنة 1271 إحدى وسبعين ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
شمعي الكوستنديلي: محمد بن عبد الله الكوستنديلي الرومي المفتي بها المتخلص بشمعي الحنفي المتوفى 1272 اثنتين وسبعين ومائتين وألف. له تذكرة الخطاطين تركي. ديوان شعره كذا. رايات النصر والإرشاد في فضائل الجهاد.
الطبقجلي: محمد سعيد بن محمد أمين الطبقجلي البغدادي الحنفي المعروف بالمفتي السابق المتوفى سنة 1273 ثلاث وسبعين ومائتين وألف له شرح على شرح العصام في الوضع. شرح قصيدة العمري في مدح الإمام أبي حنيفة. تعليقات على الدر المختار.

(2/143)


شهاب المصري: شهاب الدين محمد بن إسماعيل الأديب المعروف بالشهاب المصري المتوفى سنة 1274 أربع وسبعين ومائتين وألف له ديوان شعر مرتب على الحروف. سفينة الملك وأنيسة الفلك في الموسيقى مجلد مطبوع بمصر.
فتحي الرومي: محمد علي بن الأمير عثمان الروسجقي الرومي المتخلص بفتحي كان معلم المكتب العدلية واحد عضو مجلس المعارف بالقسطنطينية ولد سنة 1219 وتوفي سنة 1274 أربع وسبعين ومائتين وألف له ترجمة الحلية النبوية بالتركية. حلية السلطان تركيز خير الحسن في شرح المستشار مؤتمن. سرمايهء نجات في شرح الأحاديث تركي. كتاب في علم طبقات الأرض.
شاطر زاده: محمد عارف بن محمد أمين الطربزوني الأصل قسطنطيني المولد والمنشأ المعروف بشاطر زاده شيخ الإسلام الرومي ولد سنة 1206 وتوفي سنة 1275 خمس وسبعين ومائتين وألف له ترجمة السياسة. الشرعية لدده أفندي. جامع الأجارتيين.
محمد أمين: محمد أمين بن رئيس القراء عبد الله بن صالح لأستانبولي الرومي الحنفي الإمام بجامع أبي أيوب الأنصاري المتوفى سنة 1275 خمس وسبعين ومائتين له عمدة الخلان شرح زبدة العرفان في التجويد. كلشن مشائخ في تراجم الوعاظ في جوامع السلاطين بالقسطنطينية مناقب أبي أيوب الأنصاري.
سروش الأصبهاني: ميرزا محمد علي خان بن...الأصبهاني المتخلص بسروش ويلقب بشمس الشعراء مات سنة 1272 اثنتين وسبعين ومائتين وألف. صنف شمس المناقب وهو قاصد فارسية في المدائح.
الواعظ البغدادي: السيد ناصر الدين محمد بن محمد بن الشيخ جعفر الأدهمي البغدادي المعروف كأسلافه بالواعظ الحنفي المتوفى سنة 1273 ثلاث وسبعين ومائتين وألف. له العليم الزخار ومنهاج الأبرا في الفتاوى الحنفية. مختصر الجوهر في علم الكلام.
نوري الأسكداري: الشيخ محمد بن عثمان الأسكداري الرومي الرفاعي المتخلص بنوري شيخ زاوية نصوح مات سنة 1273 ثلاث وسبعين ومائتين وألف. له من التصانيف آداب الطريقة. تربية الطالبين. تعبير نامة محبان. حديقة التوحيد. رسالة البيعة. رسالة المحبة لأهل البيت. رسالة المعراج. روضة الأذكار. سلو كنامة. شرح صلوات الكمالية. مفتاح الخواص.
توفيق الأستانبولي: محمد توفيق بن أحمد الأستانبولي تلميذ الشيخ ممد مراد النقشبندي المتوفى سنة 1274 أربع وسبعين ومائتين وألف. له أنس المعنوي في شر بعض المثنوي تركي مطبوع. تراجم رجال العلمية في كراريس. شرح هروض جامي. شرح قصائد جامي. شرح قواعد الفارسية لأستاذه.
ابن ملوكة. محمد بن صالح بن ملوكة التونسي الفقيه المالكي الشهير بابن ملوكة المتوفى سنة 1276 ست وسبعين ومائتين وألف. من تصانيفه أسرار فواتح سور القرآن. رسالة في علم الخطاطين من فروع علم الحساب. رسالة فيما يتعلق بمعاني الصلوات على النبي صلعم. شرح على نظم درة البيضاء صغير. شرح آخر علم نظم درة البيضاء كبير. لوامع الأسنة في الصلاة على عين الرحمة والمنة.
الغزي: نور الدين محمد بن السيد عمر بن عبد الغني بن محمد بن محمد الغزي أبو حفص الدمشقي مفتي الشافعية بها ولد سنة 1200 وتوفي سنة 1277 سبع وسبعين ومائتين وألف. له من التصانيف بهجة النور الأتم في بيان سر الله الأعظم. الكواكب الدرية شرح الدرة المرضية لجده في النحو. هداية الأنام إلى خلاصة أحكما الإسلام. خلاصة الأحكام لهداية الغلام.
ابن حمادة: الشيخ محمد بن حمادة الحسيني الشافعي. له رياض النجيب في بيان معاني الأجرومية مع أمثلتها والأعاريب في مجلد فرغ منها سنة 1277.
بيرم الرابع: الشيخ محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بيرم التونسي المفتي الحنفي الشهير ببيرم الرابع المتوفى سنة 1278 ثمان وسبعين ومائتين وألف. له التراجم المهمة للخطباء والأئمة اعني خطباء جوامع الحنفية وأئمتهم بتونس رسالة الصلاة بالنيشان الصليبي.
نظيف الرومي: محمد نظيف القرماني الرومي المدرس النفي قدم القسطنطينية وتوفي بها سنة 1278 ثمان وسبعين ومائتين وألف. له ديوان شعر تركي.

(2/144)


الخير آبادي: محمد فضل الحق العمري الخير آبادي الهندي الحنفي الجشتي الماتريدي ولد سنة 1212 وتوفي سنة 1278 ثمان وسبعين ومائتين وألف. من تأليفاته تاريخ فتنة الهند فارسي. الجبس الغالي في شرح جوهر العالي. حاشية على أفق المبين لباقر الداماد. حاشية على تلخيص الشفا لابن سينا. حاشية على شرح القاضي المبارك للسلم. رسالة في تحقيق الأجسام. رسالة في تحقيق العلم والمعلوم. رسالة في تحقيق الكلي الطبيعي. الروض المجود في تحقيق حقيقة الوجود. الهدية السعدية في الحكمة الطبيعية.
حوت البيروتي: السيد محمد بن السيد درويش البيروتي الشهير بالحوت ولد سنة 1209 وتوفي سنة 1276 ست وسبعين ومائتين وألف أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب مطبوع.
أطه بازاري: محمد بن عثمان حلمي المفتي الآطه بازاري الحنفي تولى قضاء القدس ثم بزغفر انبولي ومات بها سنة 1278 ثمان وسبعين ومائتين وألف صنف تفسير سورة الواقعة. حاشية على حاشية قره تبه لي. كشف الفرائض.
القونوي: محمد أفندي الأمالي القونوي الرومي المدرس الحنفي المتوفى سنة 1278 ثمان وسبعين ومائتين وألف. صنف شرح رسالة الاستعارة. مشربة العيون على الوضعية للقاضي عضد. مظهر المعلم على مفتاح المكالم في المناظرة. الناموس الأعظم في السياسة.
الخاني: الشيخ محمد بن عبد الله بن مصطفى الخاني الخالدي النقشبندي الحنفي المتوفى في شهر صفر سنة 1279 تسع وسبعين ومائتين وألف له البهجة السنية في آداب طريقة النقشبندية.
بابصيل اليمني: محمد بن سالم بن سعيد اليمني الشهير ببايصيل الصوفي له إسعاد الرفيق وبغية الصديق بحل سلم التوفيق إلى محبة الله على التحيقق. فرغ منه سنة 1280.
البرغاني: محمد صالح بن محمد إسماعيل البرغاني من قرى طهران فقيه الشيعة توفي بكربلا سنة 1281 إحدى وثمانين ومائتين وألف. له من التصانيف تفسير القرآن. غنيمة المعاد في شرح الإرشاد أربعة عشر مجلدا. مخزن البكاء مسلك الرشاد في شرح الإرشاد أيضا مجلدين. معدن البكاء فارسي منبع البكاء فارسي. منبع البكاء عربي. منهج الاجتهاد.
الحازمي: محمد بن ناصر الحازمي اليمني تلميذ الشوكلاني المتوفى سنة 1283 ثلاث وثمانين ومائتين وألف له فتح المنان في ترجيح الراجح وتزييف الزائف من صلح الأخوان للشيخ داود البغدادي. الفواكه العذاب.
لبيب الرومي: محمد بن مصطفى الأستانبولي الرومي الحنفي الكاتب المتخلص بلبيب تولى نظارة تقويم الوقائع وتوفي سنة 1284 أربع وثمانين ومائتين وألف. له الجواهر الملتقطة في نوادر الحكايات والأمثال في مجلد مطبوع. ديوان شعر تركي. شرح النخبة في اللغة. وقايع نامة في التاريخ.
ابن عاشور: الشيخ أبو عبد الله محمد الطاهر بن عاشور الشريف التونسي القاضي المالكي المفتي بها الشهير بابن عاشور كان فصيح عصره ومفخر مصره توفي سنة 1284 أربع وثمانين ومائتين وألف. من تصانيفه شفاء القلب الجريح في شرح بردة المديح. الغيث الأفريقي حاشية على شرح التفتازاني لتلخيص القزويني في علم البلاغة. هدية الأريب إلى أصدق حبيب وهو حاشية على شرح القطر لابن هشام.
الوغليسي: محمد صالح بن أحمد الوغليسي الجزائري المالكي ولد سنة 1230 بقرية سمعوني من أعمال بجاية من جزائر المغرب وهاجر إلى دمشق الشام وتوطن إلى أن توفي بها سنة 1285 خمس وثمانين ومائتين وألف. من تأليفه رسالة في غرائب الخلاف بين الأئمة. الفتاوى. منظومة في الفقه والعبادات على مذهب الإمام مالك. شرح المنظومة. حاشية على شرح المنظومة.
شوكت الرومي: محمد شوكت الرومي الكاتب أحد رجال القلمية ولد سنة 1219 وتوفي سنة 1285 خمس وثمانين ومائتين وألف. له أثر شوكت في اللغة التركية مجلد مطبوع سنبلستان روم فارسي نظيرة لكستان سعدي في مجلد.
الجزائري: محمد بن محمود الجزائري الحنفي صنف الجوهر الفريد في علم التجويد فرغ من كتابته بخطه سنة 1285 خمس وثمانين ومائتين وألف.
القزويني: السيد محمد باقر بن السيد علي القزويني الشيعي رئيس الأمامية المتوفى سنة 1286 ست وثمانين ومائتين وألف. له من التصانيف إصلاح العمل. أغلاط المشهور. جامع العبائر. مصابيح الفقه. مفاتيح الأصول. مناهل الفقه. نخبة الأصول.

(2/145)


حشرتي الهندي: محمد بن مصطفى خان بهادر ابن عظيم الدولة مرتضى خان بهادر الفرخ آبادي الهندي المتخلص بحسرتي المتوفى سنة 1286 ست وثمانين ومائتين وألف. له ديوان شعر فارسي.
الرواس الحلبي: السيد محمد بن السيد بهاء الدين بن مهدي الصيادي الحلبي الرفاعي الشهير بالرواس المتوفى سنة 1287 سبع وثمانين ومائتين وألف. من تصانيفه دلائل التحقيق لأرباب السلوك والطريق. رفرف العناية. طي السجل في الحديث. فائدة الهمم من مائدة الكرم في ديوان شعر. فصل الخطاب فيما تنزلت به عناية الكريم الوهاب. مشكوة اليقين ومحجة المتقين أيضا في ديوان شعر.
حاجي جلبي البرسوي: محمد رفعت جلبي كوكمن زاده البرسوي الرومي يعرف بحاجي جلبي المتوفى سنة 1285 خمس وثمانين ومائتين وألف. له راحة الأرواح تركي.
الخوانساري: السيد محمد باقر بن زين العابدين بن محمد باقر الهزار جريبي ثم الخوانساري الشيعي الإمامي المتوفى بعد سنة 1287. له من التصانيف أحسن العطية في شرح الألفية في فقه الشيعة الإمامية. تسلية الأحزان. روضات الجنان في أحوال العلماء والسادات. ترجم فيها علماء السنة والشيعة في أربعة أجزاء مطبوع بالعجم. فرغ منها سنة 1287 شرح اللمعة الدمشقية. قرة العين وسرور النشأتين منظومة فارسية في العقائد. وثيقة النجاة.
الخضري: محمد بن عبد الله الدمياطي ثم المصري الشافعي الشهير بالخضري المتوفى سنة 1288 ثمان وثمانين ومائتين وألف. له حاشية على شرح أن عقيل لألفية ابن مالك في النحو. شرح اللمعة في حل الكواكب السبعة لابن غلام الله.
الدمنهوري: محمد بن محمد أبو عائشة الدمنهوري المصري الشافعي المتوفى سنة 1288 ثمان وثمانين ومائتين وألف. له إرشاد لشافي على متن الكافي في العروض والقوافي. عمدة أهل السنة واليقين في الرد على من خالفهم من المبتدعين. فتح العليم الباسط في رسم الأرباع والبسائط. لقط الجواهر السنية على الرسالة السمرقندية.
الكرماني: محمد كريم خان بن إبراهيم الكرماني الشيعي من علماء الفرقة الشيخية توفي سنة 1288 ثمان وثمانين ومائتين وألف. له إرشاد العوام في العقائد. علم اليقين في الرد على فرقة البابية الملحدين. فصل الخطاب في الحديث.
الأهدل اليمني: محمد بن أحمد بن عبد الباري المعروف بالأهدل اليمني الشافعي المتوفى سنة.ز.له الكواكب الدرية في شرح متممة الجرومية فرغ منها سنة 1288.
ابن عساكر: محمد بن عيسى بن عسكر المصري النحوي صنف الفيروز شرح الأنموذج للزمخشري في النحو فرغ منه سنة 1289.
المشهدي: محمد نجف المشهدي العجمي الشيعي من علماء الأخبارية المتوفى سنة 1292 اثنتين وتسعين ومائتين وألف. له تنقيح المرام في علم الكلام. جامع الأحاديث. الحديقة في علم القيافة. خلاصة الأنساب. خلاصة العروض. شرح خطبة الزهراء. شرح دعاء كميل. غناء الأديب في فهم مغني اللبيب لابن هشام. كشف الغوامض في علم الفرائض.
المراد آبادي: محمد بن سعد الله المراد آبادي الهندي القاضي الحنفي ولد سنة 1219 وتوفي سنة 1293 ثلاث وتسعين ومائتين وألف من تصانيفه حاشية على شرح الجغميني في الهيئة. حاشية على شرح السلم لحمد الله. زاد اللبيب إلى دار الحبيب. القول المأثور في صفات القاموس في اللغة. محصل العروض. شرح المحصل. ميزان الأفكار شرح معيار الأشعار. نوادر الوصول في شرح الفصول.
الجويلي: محمد علي باشا بن السيد محمد البقلي المعروف بالجويلي الحكيم الجراح المصري رئيس المدرسة الطبية بها المتوفى بالحبشة ولد سنة 1230 وتوفي سنة 1293 ثلاث وتسعين ومائتين وألف. له من التأليف روضة النجاح الكبرى في العمليات الجراحية الصغرى في مجلد. غاية الفلاح في فن الجراح. غرر النجاح في أعمال الجراح في مجلدين. قانون في الألفاظ الشرعية والاصطلاحات السياسية لم يكمل. قانون في الطب كذا.
الجرجاوي: محمد بن الحسن المصري المعروف بالجرجاوي قاضي أسيوط المتوفى سنة 1294 أربع وتسعين ومائتين وألف. له الأسنة الفعالة في أكباد من أنكر على الأستاذ مررت على الجلالة في رح أبيات أحمد بن شرفاوي.
كنسوس المغربي: محمد بن أحمد المراكشي النجاني المغربي المالكي الشهير كنسوس الكاتب في دولة المغرب الأقصى المتوفى سنة 1294 أربع وتسعين ومائتين ألف صنف الحلل الزنحفرية في أجوبة الأسئلة الطيفورية.

(2/146)


التركي التونسي: الشيخ محمد معاوية بن محمود بن محمد بن مصطفى بن حسن بن بابا محمد التونسي الحنفي المعروف بالتركي رئيس العلماء بتونس كان عالما متكلما توفي سنة 1294 أربع وتسعين ومائتين وألف من تصانيفه نزهة الفكر في اسرر فواتح السور وهو شرح رسالة ابن ملوكة.
فوزي الرومي: محمد فوزي بن المفتي محمد صادق المرعشي الرومي الكاتب الحنفي ولد ببلده سنة 1249 وقدم القسطنطينية ونشأ بها صار دفتر دار ولاية أزمير ومات بها سنة 1295 خمس وتسعين ومائتين وألف صنف الخبر الصحيح تركي في التاريخ العثماني في مجلدين مطبوع.
باجي التونسي: الشيخ محمد الباجي بن محمد المسعودي بن محمد بن المجذوب البو بكري التونسي المعروف بالباجي رئيس القسم الثاني في الحكومة التونسية المتوفى سنة 1297 سبع وستعين ومائتين وألف. له من التصانيف الخلاصة لنقية في أمراء أفريقية ابتدأ عين فتح أفريقية إلى زمانه. عقد الفرائد في الذيل على خلاصة النقية. المنجي من المرض الأفرنجي جمع فيه الطب الجسماني والروحاني.
كمال الحلبي: الشيخ كمال الدين محمد بن عبد الرحمن حلبي الأصل قسطنطيني المولد المنشأ المعروف بكمال الحلبي أحد مشائخ الرفاعية والخلوتية توفي سنة 1299 تسع وتسعين ومائتين وألف. له من التصانيف لإتحاف بشرح صلوات السقاف. الأطواق الزمردية في آداب النقشبندية. تبيان وسائل الحقائق في بيان سلاسل الطرائق. تحفة الأنيق الأدهية في نخبة طريق الجشتية الأدهمية. تحفة الأعي في نخبة سلوك الرفاعي. تحقيق الطريق. توفيق الملك القادر بسلوك طريق الغوث الكيلاني عبد القادر. جواهر سبوك العالية في بواهر سلوك الشاذلية. حديقة الحقيقة. حقيقة الطريقة. حصول النور العرشية في أصول الكبروية والنور بخشية. الدرتين في شرح البيتين وللنابلسي. الدرر المكنون والسر المصون في سلوك ملامية العالون. درة الأنوار على صلوات جواهر الأسرار. رشحات الأسنى على توجيهات الأسما. رشف الغدير شرح حزب الكبير. روشن دلنواز شرح كلشن راز. الروضة العلية في طريق الشاذلية. سر الأسرار ونور الأنوار. سر التوصل في الذكر والتبتل في تفسير قوله تعالى وأذكر اسم ربك. السر المعين في شرح أسماء الأربعين. سير الأسمى وسر المسمى في شرح تحفة المرسلة. شرح حزب الكبير. شرح غزل السزائي. شرح مرشد العشاق. صلوة الأنورية في شرح صلوات الأكبرية. ضياء البدر شرح حزب البحر. عبيق السعادة الأبيدة في طريق السادة السعدية فتح الأسرار شرح ورد الستار. فتح در الأغلا يف شرح الدور الأعلا للشيخ الأكبر. فتح المجيد القوي في طريق السيد أحمد البدوي. الفتوحات الإلهية الوهبية على المنظومة المقرية اعني إضاءة الدجنة فجر الأسماء وصبح المسمى. فوائح أزهار الحقائق ولوائح أنوار الطرائق. الفوائح المسك العبوقي في فواتح المسلك الدسوقي. الفيض المغني في شرح حديث من طلبني. القول لمبين في أصول الشيخ نور الدين. كمال نامة في آل عبا رسالة تركية. كنز الفيض في السلوك والطريق. مبهاج الصفوية في منهاج الخلوتية. مدار الواحدية ومركز الأحدية. المدد البكري من سيدي البكري. مرآة الحقيقة. منهل الصفا في طريق الشيخ أبي الوفا. المورد الخاص الخواص في تفسير سورة الإخلاص.
الرشيدي: محمد بن عبد الله بن عبد الواحد الأمير الرشيدي المتوفى سنة 1295 خمس وتسعين ومائتين وألف صنف السر المذاب للرجل الكذاب المسمى بعلي الخشاب الجاهل المرتاب.
القسطموني: محمد سعيد بن عمر القسطموني الرومي المدرسي الحنفي تولي قضاء طربزون ومات سنة 1296 ست وتسعين ومائتين وألف. صنف كاشف الأزكياء في اللغة.
لسان الملك: المؤرخ محمد نقي خان ابن المستوفي الملقب بلسن الملك من وزراء العجم كان أديبا مؤرخا توفي سنة 1297 سبع وتسعين ومائتين وألف له براهين العجم في قوانين المعجم فارسي في اللغة. ناسخ التواريخ فارسي في تاريخ إيران.

(2/147)


عليش المصري: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عليش " بضم العين المهملة فتح اللام وسكون الباء المثناة والشين المعجمة " مغربي الأصل مصري المنشأ مفتي المالكية بها الشهير بعليش ولد بمصر سنة 1217 وتوفي سنة 1299 تسع وستعين ومائتين وألف من مصنفاته البدر المنير على مجموعة الأمير. تدريب المبتدئ وتذكير المنتهى في الفرائض. التيسير والتحرير على مواهب القدير. تقريب العقائد السنية بالأدلة القرآنية. الجماع الكبير شرح مجموعة الأمير. جلاء الصدا على شرح قطر الندا. حل المعقود من نظم المقصود. الدرر البهية على شرح ابن تركي. للعشماوية. فتح الجليل على شرح ابن عقيل. فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك. الفتوحات الوهبية على عقائد المقرية. فيض المنان على الدرة البيضاء للأخضري عبد الرحمن. القول الفاخر في بعض ما يتعلق بآية إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر. القول المشرق على شرح ايساغوجي في المنطق. القول المنجي على مولد البرزنجي القول الوافي السديد في عقيدة أهل توحيد. الكوكب المنير خاتمة على مجموعة الأمير. مواهب القدير على مجموعة العلامة الأمير. مواهب المالك على شرح الأشموني لألفية ابن مالك. موصل الطلاب في شرح منح الوهاب ليوسف البرناوي في النحو. وسيلة الأخوان على رسالة الصبان في البيان. هدية السالك إلى أقرب المسالك. وهو حاشية على شرح الصغير لأحمد الدردير. هداية المريد لعقيدة أهل التوحيد.
البلكرامي: محمد أحسن بن محمد أحمد البكري البكرامي الهندي الحنفي اللغوي ولد سنة 1244 وتوفي سنة 1299 تسع وتسعين ومائتين وألف. له من التأليف آيينهء أحسن في اللغة ارتنك فرهك. تحفهء صديقيه. صحيفهء شاه جهاني. كارنامهء فرهنك. لغت شاه جهاني. مصطلحات شاه جهاني.
شمعي الرومي: محمد شمعي بن محمد ممش الرومي الحنفي القاضي بعسكر روم أيلي كان فاضلا أديبا توفي في ذي القعدة سنة 1299 تسع وتسعين ومائتين وألف. له أثمار التواريخ تركي في أسماء السلاطين الإسلامية والوزراء والعلماء الدولة العثمانية مجملا مطبوع.
كوجك عاشق: الشيخ محمد بن عبد الله الخالدي الشهير بكوجك عاشق شيخ زاوية النقشبندية بمصر المتوفى بها سنة 1300 ثلاثمائة وألف. له مفتاح كنز الأسرار في أصول الطريقة النقشبندبة الأخيار.
نهيج الرومي: محمد نهيج الدين بن مصطفى عاشر الرومي الحنفي القاضي بغلطة المتوفى سنة 1301 إحدى ثلاثمائة وألف. له تاريخ طرابلس الغرب تركي مختصر مطبوع.
النازللي: السيد محمد حق بن السيد علي بن إبراهيم الكوز الحصاري النازللي " من توابع أزمير " الفقيه الحنفي الزاهد المتوفى بمكة المكرمة سنة 1301 إحدى وثلاثمائة وألف. له من التصانيف. أحكام المذاهب في أطوار اللحى والشوارب. أسباب القوة من إحسان القدرة في آداب الأكل والشرب. تفهيم الأخوان بتجويد القرآن. تنبيه الرسول على تقصير الذيول. حياة الأبرار نجاة الأخيار. خزينة الأسرار وجلبلة الأذكار في علم الخواص نسختين صغرى وكبرى مطبوع بمصر. السنوحات المكية والفتوحات الحقية في آداب الكسب والتجارة. طب القرآن حب الرحمن. كنوز الأسرار. مفاتيح الغيوب معارف القلوب. مفرغ الخلائق منبع الحقائق. نصرة الجنود عن الشهود والأحاديث الواردة في الجهاد وما أشبه ذلك.
البرعي: محمد بن محمد رجا الحجازي الشرنوبي البلقيني الشافعي الصوفي المعروف بالبرعي صنف الرحمات العامة الشريفة في الصلوة على الذات المحمدية اللطيفة فرغ منها سنة 1301.
عرب الكربلائي: الشيخ محمد صالح بن السيد حسين الشيعي الإمامي الشهير بعرب الكربلائي المتوفى سنة 1303 ثلاث وثلاثمائة وألف. له زهر الرياض حاشية على رياض جده. شفاء الروضة على روضة الشهير. مهذب في الأصول.
فاضل باشا الرومي: محمد فاضل باشا بن القاضي نور الدين مصطفى الصوفيه وي الرومي الحنفي بوسنه وي الأصل قسطنطيني المولد والمنشأ مات بأسكدار سنة 1300 ثلاثمائة وألف. له ديوان شعر تركي.
طورون القيصري: محمد صالح بن عبد الله القيصري الرومي الحنفي المدرس الشهير بطورون اعني الحفيد توفي سنة 1302 اثنتين وثلاثمائة وألف من تصانيفه إشارات القرآن. تعريفات الأحكام الشرعية. تنبيه الأغبياء. حسن الحق وظهر رسالة الأندراجية.

(2/148)


أشرف البرسوي: محمد أشرف بن علي رضا المعروف بقصاب زاده البرسوي الرومي الحنفي كان رئيس التجارة ببلده مات بها سنة 1302 اثنتين وثلاثمائة وألف صنف كلدستة شعراء في تراجمهم تركي.
وهبي اليكيشهري: الشيخ محمد وهبي اليكيشهري الرومي نزيل أزمير من مشايخ السعدية توفي سنة 1302 اثنتين وثلاثمائة وألف. له ديوان شعر تركي.
اللكنوي: محمد بن عبد الحي بن المولوي محمد عبد الحليم بن محمد أمين اللكنوي الهندي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 1304 أربع وثلاثمائة وألف. له من التصانيف الأجوبة الفاضلة للأسئلة العشرة الكاملة. الإفادة الخطيرة في بحث سبع عرض الشعيرة. إقامة الحجة على أن الإكثار في التعبد ليس ببدعة. الأقوال الأربعة المعلوم في رد الشبهات الموردة في سلم العلوم. آكام النفائس في أداء الأذكار بلسان فارس. إمام الكلام فيما يتعلق بالقراءة في أداء الأذكار بلسان فارس. إمام الكلام فيما يتعلق بالقراءة خلف الإمام. أنباء الخلان بأنباء علماء هندوستان. تذكرة الرشد برد تبصرة الناقد. ترويح الجنان بتشريح حكم الدخان. التعليقات السنية على الفوائد البهية. التعليق العجيب لحل حاشية الجلال لمنطق التهذيب. حل المغلق في حيث المجهول والمطلق. الرفع والتمكيل في الجرح والتعديل. السعاية في كشف شرح الوقاية. السعي المشكور في رد المذهب المأثور. ظفر الأماني في شرح مختصر الجرجاني من أصول الحديث. عمدة الرعاية في حل ما في شرح الهداية. الفوائد البهية في تراجم الحنفية. قمر الأقمار على نور الأنوار شرح المنار. القول الأسلم لحل شرح السلم والقول المحيط فيما يتعلق بالجمل المؤلف والبسيط. الكلام المبرم في نقض القول المحقق المحكم. مذيلة الدراية لمقدمة الهداية. مصباح الدجا في لواء الهدى. النافع الكبير لمن يطالع للجامع الصغير.
البارودي: أبو عبد الله محمد بن أحمد التونسي المحدث الفقيه الحنفي المعروف بالبارودي الخطيب والإمام بجامع بارود المتوفى سنة 1304 أربع وثلاثمائة وألف له تعليم القاري في علم التجويد.
جمل المحلي: محمد بن أحمد المحلي المصري المعروف بالجمل الشافعي صنف الفوائد المكملة بشرح الفوائد المجملة بنظم الستين مسألة في الفقه فرغ منها في ربيع الأول من سنة 1304.
الجرداني: محمد بن عبد الله بن عبد اللطيف الحسيني الجرداني الشافعي. صنف مرشد الأنام إلى ما يجب معرفة من العقائد والأحكام فرغ منه سنة 1304 أربع وثلاثمائة وألف. مصباح الظلام بشرح نيل المرام. نيل المرام من أحاديث خير الأنام.
الكحال المصري: محمد حافظ بن عبد الله المصري الكحال المتوفى سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف. له مطمع الأنظار في تشخيص أمراض العين بالبحث بالمنظار.
أسكيشهري: الشيخ محمد أمين بن عبد الله القاضي الأسكيشهري الرومي الحنفي نزيل قره حصار المتوفى بها سنة 1304 أربع وثلاثمائة وألف. أكمل ماتم العترى. جامع الجمعة. زبدة العقائد.

(2/149)


نور العربي: الشيخ محمد نور الدين ابن... الحسيني المعروف بالنور العربي المتوفى سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف. له الأنوار المحمدية في شرح رسالة الوجود للسيد الشريف الجرجاني. برهان السالكين في التصوف. بيان تجلى الحق على المراتب. بيان مقامات الحقيقة مع دلائله. لتحفة المحمودية رسالة تركية. تفسير سورة الفاتحة. تفسير سورة الفتح. تفسير سورة يوسف. التمشيش على صلوات ابن مشيش. دائرة الوجود في بيان المقام المحمود. الدر النفيس شرح صلوات ابن إدريس. الدرة في شرح رسالة الغوثية. دليل العشاق. رسالة الإسماعيلية في بيان سلوك النقشبندية. رسالة في بيان الحقيقة والمجاز والكناية. رسالة في بيان الصفات الثبوتية. رسالة في التوحيد. رسالة في كرامات الأولياء. رسالة في كيفيت أيمان فرعون. رسالة المقدمة المطالع فصوص الحكم. سر البناء الحق. سر الأذان المحمدي. شر التوحيد شرح أعيان الممكنات. شرح حقائق الأشياء. شرح أوراد الأسبوعية. شرح رسالة الشيخ رسلان. شرح عقائد النسفية. شرح كلمات نجم الدين الكبرى. فضائل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. كتاب الدوائر والأفلاك في بيان تصرفات صاحب الملك والأملاك. كتاب الرشاد في المبدأ والمعاد. الكنز المخفي عن أهل الحجاب في التصوف. لطائف التحقيقات في شرح الواردات لبدر الدين قاضي سيماو. مجالي الزهري على الصلوات الكبرى. مرج النصوص في شرح نقش الفصوص. مرشد العشاق. مشاهدة التوحيد. منبع النور في رؤية الرسول. هادي العشاق تركي. الياقوت الحمراء على الصلوات الصغرى.
القاوقجي: أبو المحاسن السيد محمد بن خليل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن محمد الطرابلسي " طرابلس الشام " الحنيف الفقيه الزاهد الشهير بالقاوقجي لأن أحد أجداده صنع قاؤقا وأهداه إلى السلطان مصطفى خان العثماني واشتهر أعقابه بهذه النسبة ولد سنة 1222 وتوفي في ذي الحجة سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف. صنف من الكتب الاعتماد في الاعتقاد. البرقة الدهشية في لبس الحرقة الصوفية. بغية الطالبين في المذاهب الأربعة. البهجة لقدسية في الأنساب النبوية. تحفة الملوك في السير والسلوك. تنوير الأبصار في الحديث. الجماع الفياح للكتب الثلاثة الصحاح اعني الموطأ والصحيحين. الجلوة في الخلوة. جمال الرقص في قراءة حفص. حاشية على أربعين النووية. حاشية على شرح الطائي. حاشية على شرح العيني. خلاصة الزهر في شرح حزب البحر. الدر الغالي على بدأ الأمالي. ديوان الخطب ثلاث نسخ الذهب الإبريز شرح المعجم الوجيز من أحاديث الرسول العزيز. ربيع الجنان في تفسير القرآن. رسالة على قواعد الإسلام الخمس في الحديث. رسالة في مصطلح الحديث. رسالة في المنطق. روح البيان في خواص النبات والحيوان. سفينة النجاة في معرفة الله وأحكام الصلاة. شرح الأجرومية على لسان السادة الصوفية. شرح آداب البحث. شرح الججلوتية. شرح جمال الرقص. شرح حزب البر. شرح حزب البدوري. شرح الدر الثمين. شرح الدور الأعلى للشيخ أكبر. شرح سفينة النجاة. شرح الشافية لابن الحاجب في النحو. شرح صلوات ابن مشيش. شرح صلوات البكري. شرح صلوات الدسوقي. شرح صلوات الشاذلي. شرح عجالة المستفيد. شرح العزي في التصريف شرح عقائد الجزائري. شرح عقائد الدجال. رشح عقائد السنوسي. شرح عقائد النسفي. شرح غرامي صحيح في المصطلح. شرح الكافي في علمي العروض والقوافي. شرح كفاية الغلام. شرح متن الإسقاطي في الفقه شرح المعراج شرح منظومة البكري. شرح المنفرجة. شرح وظيفة الشيخ أحمد زورق. شرح ورد السحر. ضوء المنازل فيما ورد من النوافل. عجالة المستفيد في أحكام التجويد. فتح الرحمن في فضائل رمضان. الفتح المبين في شرح الحصن الحصين. قواعد التحقيق في أصول أهل الطريق. كتاب الأصول. كتاب الفوائد كفاية الصبيان. الكنز الأفخر لمن أراد أن يصل إلى الغنى الأكبر. كواكب الترصيف فيما للحنفية من التصنيف. اللؤلؤ المرصع فيما قيل لا أصل له أو بأصله موضوع. مسرة العينين في حاشية الجلالين. معراج النبي صلى الله عليه وسلم نسختين. المقاصد السنية في آداب السادة الصوفية. مناسك الحج صغير. مناسك الحج كبير. مواهب الرحمن في خصائص القرآن. مولد النبي صلعم أربع نسخ. نزهة الأرواح في أسرار النكاح. نسيم الشجي الأواه في فضائل لا إله إلا الله نظم أسماء الله الحسنى. هدية الأحباب.

(2/150)


قدري باشا المصري: محمد قدري باسا بن... المصري الحنفي من المراء المصرية توفي سنة 1306 ست وثلاثمائة وألف صنف الأحكام لاشرعية في الأحوال الشخصية.
ابن عابدين: السيد علاء الدين محمد بن محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز الدمشقي الحنفي الشهير كوالده بابن عابدين المتوفى بالشام في شوال سنة 1306 ست وثلاثمائة وألف. له قرة عيون الأخبار لتكملة رد المحتار على الدر المختار لوالده.
الطندتائي: الشيخ محمد بن عبد الله المصري الرياضي المعروف بالطندائي نزيل دمشق الشام المتوفى بها سنة 1306 ست وثلاثمائة وألف له كشف القناع عن معرفة الوقت بالارتفاع.
الأسكندراني: محمد بن أحمد الأسكندراني الشافعي الطبيب نزيل دمشق الشام المتوفى بها سنة 1308 سبع وثلاثمائة وألف. له كشف الأسرار النورانية القرآنية فيما يتعلق بالأجرام السماوية والأرضية والحيوان والنبات والجواهر المعدنية في ثلاث مجلدات مطبوع.
البيرم الخامس: السيد محمد بن مصطفى بن محمد الثالث بن محمد الثاني بن محمد الأول بن حسين بن أحمد بن محمد التونسي الحنفي الشهير كأسلافه ببيرم الخامس نزيل مصر صاحب جريدة الأعلام ولد بتونس سنة 1256 وت وفي بمصر سنة 1307 سبع وثلاثمائة وألف. من تصانيفه تحفة الخواص في حل صيد بندق الرصاص مطبوع بمصر. صفوة الاعتبار بمستودع الأمصار والأقطار في التاريخ والجغرافيا في خمسة أجزاء مطبوع.

(2/151)


صديقي خان الهندي: السيد محمد صديق خان بن السيد حسن بن علي بن لطف الله الحسيني البخاري أبو الطيب القنوجي الهندي المحدث أمير مملكة بهوبال ولد سنة 1248 وتوفي سنة 1307 سبع وثلاثمائة وألف. له من التصانيف أبجد العلوم في ثلاث أجزاء مطبوع. إتحاف النبلاء المتقين بأحياء مأثر الفقهاء المحدثين. الاحتواء على مسألة الاستواء. الإدراك لتخريج أحاديث رد الإشراك. الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة. أربعون حديثا في فضائل الحج والعمرة. إفادة الشيوخ بمقدار الناسخ والمنسوخ لإكسير يف أصول التفسير. إكليل الكرامة في تبيان مقاصد الإمامة. الانتقاد الرجيح في شرح الاعتقاد الصحيح. بدور الأهلة من ربط المسائل بالأدلة. بغية الرئد في شرح العقائد. بلوغ السول من أقضية الرسول صلعم. التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول. تميمة الصبي في ترجمة الأربعين من أحاديث النبي. ثمار التنكيت في شرح أبيات التثبيت. البلغة إلى أصول اللغة الجنة في الأسوة الحسنة بالسنة. حجج الكرامة في آثار القيامة. الحرز المكنون في لفظ المعصوم المأمون. حصول المأمول من علم الأصول. الحظة بذكر الصحاح الستة. حل الأسئلة المشكلة. خبيئة الأكوان في افتراق الأمم على المذاهب والأديان. دليل الطالب إلى أرجح المطالب. ذخر المحتي من آداب المفتي. رحلة الصديق إلى بيت العتيق. الروضة الندية في شرح الدرر البهية. رياض الجنة في تراجم أهل السنة. السحاب. المركوم الممطر بأنواعه الفنون وأصناف العلوم. سلسلة العسجد في ذكر مشائخ السند. شمع أنجمن در ذكر شعراء زمن فارسي. الصافية في شرح الشافية. ضالة الناشد الغريب من بشرى الكئيب شرح تأسيس الغريب. ظفر اللأضي بما يجب في القضاء على القاضي. العبرة مما جاء في الغزو والشهادة والهجرة. العلم الخفاق من علم الاشتقاق. عون الباري بحل أدلة البخاري. غصن البان المورق بمحسنات البيان. غنية القاري بترجمة ثلاثيات البخاري. فتح البيان في مقاصد القرآن يف شعرة أجزاء. فتح المغيث بفقه الحديث. الفرع التامي من الأصل المسامي. قصد السبيل إلى ذم الكلام والتأويل. قضاء الأرب من مسألة النسب. قطف الثمر من عقائد أهل الأثر. كشف الالتباس عما وسو الخناس في رد الشيعة بلسان الهند. لف القماط على تصحيح بعض ما أستعمله العامة من الأغلاط. لفطة العجلان مما تمس إلى معرفة حاجة الإنسان. ميتر ساكن الغرام إلى روضات دار السلام. مراتع الغزلان من تذكار أدبا الزمان. مسك الختام من شرح بلوغ المرام. منهج الوصول إلى اصطلاح أحاديث الرسول. الموعظة. الحسنة بما يخطب به في شهور السنة نشوة السكران من صهباء تذكار الغزلان. نفح الطيب من ذكر المنزل والحبيب. نيل المرام من تفسير آيات الأحكام. الوشى المرقوم في بيان أحوال العلوم المنثور منها والمنظوم. هداية السائل إلى أدلة المسائل. يقظة أولي الاعتبار مما ورد في ذكر النار وأصحاب النار.
كمال الرومي: محمد نامق بن مير مصطفى عاصم بن مير شمس الدين ابن الوزير أحمد راتب باشا ابن الوزير عثمان باشا الرومي المتخلص بكمال الأديب الكاتب المؤرخ ولد بتكفور داغي وتوفي بجزيرة ساقز في ربيع الأول من سنة 1306 ست وثلاثمائة وألف. من آثاره انتباه بارقة ظفر. بهار دانش. تاريخ عثماني في مجلد 4. تخريب. ترجمة السلطان صلاح الدين والسلطان سليم أول. تعقيب. جزمي. حكمة الحقوق. دور استيلا. زواللي جوجوقي. مقدمة جلال كل نهال. قابيثره منتخبات تصوير أفكار. وطن.
الكاظمي: الشيخ محمد تقي الدين بن حسن بن أسد الله الكاظمي الشيعي المتوفى في حدود سنة 1306 ست وثلاثمائة وألف. له شقائق المطالب في شرح كافية ابن الحاجب.
اللكهنوي: السيد محمد بن السيد عباس الشوستري ثم الهندي الحنفي المفتي ببلدة لكنهو المتوفى بها سنة 1307 سبع وثلاثمائة وألف له الجواهر العبقرية في علم الكلام فارسي.
الزكي المصري: زكي الدين محمد بن محمد سند المصري الأزهري. له تنوير الأذهان في الرد على مدعي تحريف القرآن فرغ منها سنة 1309.
البيلاوي: السيد محمد بن السيد علي البيلاوي وكيل مكتبة الخديوية بمصر له بهجة الطلاب وتحفة القراء والكتاب.

(2/152)


روشن الثاني: الشيخ محمد روشن بن عبد الرحمن نسيب بن محمد شهاب الدين بن محمد روشن الأول بن عبد الرحمن المدانيه وي الأصل الأسكداري المولد والوفاة الجلوتي شيخ خانقاه الهداية ورئيس مجلس المشايخ المعروف بروشن الثاني توفي سنة 1309 تسع وثلاثمائة وألف. له ديوان شعر تركي فضائل رمضان. فضائل المحرم. مجالس في الواعظ.
واجد علي الهندي: محمد واجد علي شاه بن أمجد علي شاه بن محمد علي شاه المتخلص بأختر هو آخر ملوك الأود من بلاد الهند انتقل إلى كلكلته وسكن إلى أن توفي سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف. له إرشاد الخانقاني في العروض فارسي. دستور واجدي في سياسة المدن. ديوان شعر فارسي. ديوان آخر بلسان الهند. صولة المبارك في علم الموسيقى.
الهجرسي: السيد زين الدين محمد بن السيد خليل الهجرسي الشافعي الخلوتي أحد أعيان علماء الأزهر بمصر ثم سافر وأقام بالمدينة المنورة ولد سنة...و توفي سنة...من تصانيفه الجوهر النفيس على صلوات ابن إدريس. الفتوحات المدنية الهجرسية على الصلوات القدسية الإدريسية فرغ منها حين إقامته بالمدينة المنورة.
نزهت الرومي: محمد نزهت بن...الرومي قريمي الأصل سيواسي المولد قسطنطيني المنشأ تولى كتابة الدار الشورى العسكرية وغيرها ولد سنة 1222 وتوفي سنة 1308 ثمان وثلاثين وألف. صنف ترجمة ظهار الحق للدهلوي. معدل الإملاء ومكمل الإنشاء. مغنى الكتاب في مجلد مطبوع. نزهة المنشآت.
شريف الكوتاهي: محمد شريف بن عبد الله صدقي بن عبد الباقي الكوتاهي الرومي الحنفي المفتي ببلده مات حاجا بمكة سنة 1308 ثمان وثلاثمائة وألف. له مصباح الآيات الجليلة الفرقانية ومفتاح التفاسير الجميلة القرآنية.
رائف الرومي: محمد بن عبد الله القسطنطيني الرومي الحنفي النقشبندي والمتخلص برائف من الموالي توفي سنة 1309 تسع وثلاثمائة وألف. تصانيفه آداب المسجد والجامع. ترجمة الشمائل للترمذي. تفسير سورة يوسف. تفسير القرآن مقاصد الطالبين. ميزان السلوك.
التونسي: الشيخ محمد بن عيسى الجزائري ثم التونسي المالكي من كتاب لوزارة التونسية الموفى بها سنة 1310 عشر وثلاثمائة وألف. له الماس في احتباك يعجز الجنة والناس من متعلقات التفسير.
المشيشي: الشيخ محمد الكيلاني ابن سيدي إبراهيم بن أحمد بن عطاء الله الشريف الحسني النفطي المالكي المعروف بالمشيشي القادري دفين القصور بأفريقية قرب تونس المتوفى سنة 1310 عشر وثلاثمائة وألف. صنف مناقب الشيخ عبد القادر الكيلاني منظومة رائية من البحر الوافر.
البسيوني: الشيخ محمد بن الحسن البسيوني البياني المالكي نزيل مصر من علماء الأزهر توفي سنة 1310 عشر وثلاثمائة وألف. له من التأليف أحسن الصنيع في علم المعاني والبيان مطبوع بمصر. خاتمة حسنة على شرح أبي الحسن " رسالة ابن زيدون القيرواني " في فروع المالكية.
التنكابني: محمد بن ميرزا سليمان بن محمد رفيع بن عبد المطلب التنكابني العجمي الشيعي المتوفى سنة...له من لتصانيف أسرار المصائب. إكليل المصائب. أنيس الذاكرين. بحر البكاء. بدائع الأحكام شرح شرائع الإسلام في فقه الشيعة. تذكرة العلماء. توشيح التفسير مجلدين. حديقة الجعفرية. زاد المسافرين. سلاليم اللغة. الصراط المستقيم قصص العلماء في مجلد مطبوع فرغ منها سنة 1296. كتاب المتاحر. كرامات العلماء من الإمامية. كنز الألغاز. لسان الصدق في الأصول. مجمع المصائب. مذكر الأخونا. مشكلات العلوم. معين البكا.موارد الأصول. مواعظ المتقين.
صالح مجدي: السيد محمد بن صالح بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن الشريف مجد الدين المكي الأصل مصري المولد والوفاة المعروف بصالح مجدي من أمراء المصرية ولد بقرية رجوان سنة 1242 له تحلية جيد العصر بدرر محسنات خديو مصر. تذكير المرسل بتحرير المفصل والمجمل. طوالع الزهر المنيرات في استكشاف الترع والنهريات. المطالع المنيفة غي الاستحكامات الخفيفة. ميادين الحصون والقلاع ورمي القنابر باليد والمقلاع.

(2/153)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية